استقالة أبو عيسى حزب السيسي: قواتنا أصبحت تابعة للجيش .. حركة مسلحة تلتقي ب7+7 وتعلن انضمامها للحوار تصاعد حدة الخلاف في الاتحادي الأصل **

استقالة أبو عيسى

التغيير: اليوم التالي

أعلن فاروق أبو عيسى رئيس هيئة قوى الإجماع الوطني، تقدمه باستقالته عن العمل في تحالف قوى الإجماع المعارض. وقال أبو عيسى لليوم التالي أمس الجمعة، إنه قرر إيقاف نشاطه لأسباب عدة، لكنه أحجم عن ذكرها. وأضاف أنه طلب من ساطع الحاج، الأمين العام للحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري، إبلاغ اجتماع رؤساء أحزاب التحالف بمنزل الراحل إسماعيل الأزهري في أم درمان، أول من أمس الأربعاء، بإيقاف نشاطه في التحالف. وكشف بيانان متعارضان أصدرهما تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض، خلال الساعات الماضية، عن ارتباك تسيد صفوف التحالف، إثر تناقض مواقف أحزابه حيال تقرير بشأن اجتماعات نداء السودان بباريس في نوفمبر الماضي. وبحسب مصدر عليم لسودان تربيون فإن أبو عيسى تغيب عن اجتماع للتحالف رغم وجوده في البلاد، بمنزل إسماعيل الأزهري، أول من أمس الأربعاء. وأفاد المصدر أن الاجتماع تجنب مناقشة استقالة أبو عيسى نسبة لمناقشة تقرير حول اجتماعات قوى نداء السودان في باريس. وأوضح ذات المصدر، ملابسات صدور البيانين مساء أول أمس الخميس مؤكداً أن البيان الذي تم نفيه لاحقاً بتعميم صحفي ووصفه بالمزيف، هو الذي يعبر عن عن مضمون ومقررات اجتماعات رؤساء أحزاب التحالف المعارض. وأضاف أن الاجتماع فوض لجنة من محمد مختار الخطيب، السكرتير السياسي للحزب الشيوعي، وجمال إدريس من الحزب الناصري،  والتيجاني مصطفى الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي، وأحمد شاكر من حركة “حق”، لصياغة بيان يعبرعن المضمون والقرارات التي اتخذت بالإجماع أثناء اللقاء، تحفظ عليه بعد صدوره رؤساء أحزاب المؤتمر السوداني والتحالف السوداني وحزب البعث السوداني. وأشار المصدر إلى أن أبوبكر يوسف مقرر لجنة الإعلام التابعة للهيئة العامة، أصدر تعميماً صحفياً لوحده، موضحاً أن أبو عيسى هو المتحدث الرسمي باسم الكيان. وبرز خلاف حول البيان الذي من المفترض أن يعبر عما دار في اجتماع مشترك لمجلس الرؤساء والهيئة العامة لقوى الإجماع في منزل الأزهري، لمناقشة التقرير المقدم حول اجتماع قوى نداء السودان في باريس. وأكد البيان “الخميس”، رفض التحالف لمشروع الهيكلة الرأسية لقوى نداء السودان والاكتفاء بالتنسيق القائم، ورأى أن ماخرج به اجتماع باريس بتشكيل مجلس تنسيقي رئاسي صيغته غير مقبولة، كما رفض خطاب الصادق المهدي لأمبيكي بخصوص المؤتمر التحضيري.

**

حزب السيسي: قواتنا أصبحت تابعة للجيش ..

 التغيير: الصيحة

أكد حزب التحرير والعدالة القومي بقيادة التيجاني سيسي أن قواته لم تنو اقتحام زالنجي عاصمة ولاية غرب دارفور، أمس الأول، موضحاً أن ممثلين للقوات التي أضحت تابعة للجيش حاولوا لقاء قادتهم للاستفسار عن تأخر إجراءات الالتحاق. ونقل محرر التغطيات بالصيحة الهضيبي يس عن المتحدث باسم حزب التحرير والعدالة القومي أحمد فضل عبدالله قوله أمس، إن القوات لم تكن تنوي اقتحام سوق زالنجي كما زُعِم، وهي مجموعة مختارة من 46 فرداً أوفدت للاجتماع بقائد الفرقة ومفوض الترتيبات الأمنية لمعرفة أسباب تأخير دخولهم لمعسكرات التدريب. وكانت مجموعة من القوات التابعة لحركة التحرير والعدالة قد حاولت أمس الأول التوغل إلى المدينة وإبلاغ الوالي احتجاجات على تردي أوضاع قوات الحركة، لكن قوات من الشرطة اعترضت طريق الجنود الغاضبين وأطلقت أعيرة نارية في الهواء، ما أشاع حالة من الذعر في المدينة.

**

حركة مسلحة تلتقي ب7+7 وتعلن انضمامها للحوار

التغيير: السوداني

أبدت حركة العدل والمساواة الجديدة، بقيادة منصور أرباب رغبتها الانضمام للحوار الوطني المنعقد الآن وأكدت أنها حركة غير دارفورية تضم قيادات من مختلف مناطق السودان في وقت أعلنت فيه آلية الحوار الوطني عن تسليم الحركة خارطة طريق للحوار وتوقعت قدوم الحركة قريباً للمشاركة فيه، واعتبر رئيس حركة العدل والمساواة منصور أرباب أن لقاءهم بممثل من آلية الحوار الوطني دون وسيط يعد نوايا حسنة تؤكد الرغبة في الحوار، وقال في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، إنه وحركتين أخرتين يستعدان للجلوس مع رئيس آلية الوساطة الأفريقية ثامبو أمبيكي للتباحث معه حول السلام، وأشار إلى عدم عدالة توزيع السلطة والثروة، الأمر الذي يحتم النقاش، فضلاً عن وجود نازحين ولاجئين وهي مشاكل لابد من حلها عبر الحوار، وسلم عضو الآلية فضل السيد شعيب خارطة طريق لرئيس الحركة وأجرى نقاشات مطولة معه مقدماً ذات الضمانات التي قدمت للحركات السابقة، وأكدت الحركة مشاركتها في اللقاء التحضيري المقرر عقده حال تمت دعوتها رسمياً بذلك.

تصاعد حدة الخلاف في الاتحادي الأصل

 التغيير: التيار

تصاعدت حدة الخلافات في الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل حيث أعلنت قيادات رفيعة بالحزب بالمركز والولايات يتزعمها القيادي حسن أبو سبيب عرفت ب”حركة العمل الجماهيري والقيادات” عن اجتماع حاسم يلتئم اليوم السبت للإعلان عن هيكل جديد للحزب يتكون من هيئة رئاسية ومكتب سياسي انتقالي. وأبلغ القيادي بالحركة محمد عبدالرحمن المشرف التيار أمس الجمعة إن اجتماعهم ينعقد اليوم بغرض ما أسماه حالة الفراغ الدستوري بالحزب بسبب غياب الرئيس وانتهاء أجل المؤسسات وعدم وجود مكتب سياسي بالحزب، وقال المشرف: المكتب السياسي للحزب لم يجتمع منذ انتخابه في مؤتمر المرجعيات في العام 2004 مبيناً بأن ذلك المكتب يتكون من 114 عضواً عند انتخابه، تقلصوا لحوالي 51 عضواً بسبب الوفاة والتساقط، ونوه إلى أن رئيس الحزب محمد عثمان الميرغني قبل مغادرته إلى لندن عام 2012 كان قد أعلن عن حل المكتب السياسي لقيام المؤتمر العام وكل الأجسام، وكون لجنة من 100 شخص لقيام المؤتمر حدد أجلها بعام لكن ذلك لم يتم.

**

توقعات بتمديد فترة مؤتمر الحوار الوطني عقب اللقاء التحضيري

التغيير: المجهر

قال عضو آلية الحوار الوطني الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر في تصريح للمجهر أمس الجمعة، إنهم لم تصلهم دعوة من قبل الوساطة الأفريقية بخصوص عقد اللقاء التحضيري مع الحركات المسلحة حتى الآن. ونبه في الوقت ذاته إلى وجود ربكة كبيرة في صفوف أحزاب المعارضة والحركات، قال إنها أثرت على إجراءات عقد المؤتمر. وكشفت مصادر واسعة الإطلاع في حديث للمجهر عن أن وفد آلية الحوار سيتوجه في الثامن من الشهر الحالي إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا وذلك من أجل عقد اللقاء التحضيري، وأكد المصدر أن نائب رئيس المؤتمر الوطني مساعد رئيس الجمهورية المهندس إبراهيم محمود سيكون على رأس الوفد المغادر لأديس أبابا، فيما لم يكشف المصدر عن أسماء قيادات آلية 7+7 المشاركون في اللقاء. من جانبه توقع عضو الآلية بشارة جمعة أرور في تصريح للمجهر تمديد فترة مؤتمر الحوار الوطني، وذلك لإتاحة الفرصة للاستماع لآراء الآخرين من القوى الممانعة الذين لم يلتحقوا بالحوار من بدايته.

**

حسبو: لن نسمح بالتفاوض حول الشريعة

التغيير: آخر لحظة

دعا نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن لتوحيد صف المسلمين وأهل القبلة ضد التحديات التي تواجه المجتمع وقال: “كفانا تنافر وانقسامات” وأوضح أن حكومة الإنقاذ جاءت لأهداف محددة من بينها تمكين الدين الإسلامي في الأرض وتصحيح العبادة والعقيدة، وأضاف: لانريد لنزاعاتنا الداخلية أن تكون سبباً في دخول أمراض مثل داعش وغيرها عبر الباب أو النفاج. وأردف خلال مخاطبته ختام المؤتمر الخامس لجماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان بصالة مارينا أمس، أردف أن الحوار الوطني مشروع سياسي لاتاحة الفرصة لتلاقح الأفكار ولكن يترك المتحاورين على هواهم فيما يخص الثوابت، والتي من بينها الشريعة الإسلامية.

**

السودان يوقع اتفاقيتين زراعيتين مع الصين

 التغيير: الصيحة

وقع السودان والصين على اتفاقيتين، تتعلق الأولى بإنشاء منطقة زراعية نموذجية بالرهد، والثانية لصناعة النسيج وزراعة وتصنيع القطن في مليون هكتار، وقع عن الجانب السوداني وزير المالية، وعن الجانب الصيني ممثلون لشركتي “نيو أبيك” ومجموعة “كنستريوم” المنفذتان للمشروعين. وشهد النائب الأول لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح في مقر إقامته بفندق إنتركونتننتال بجوهانسبرج بجنوب أفريقيا أمس، التوقيع على الاتفاقيتين وذلك على هامش مشاركة السودان في أعمال قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بجوهانسبرج.

**

السفارة الأمريكية تقف على محاربة الاتجار بالبشر

 التغيير: السوداني

استقبل والي ولاية كسلا، آدم جماع آدم، وفد السفارة الأمريكية، واللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، لبحث جوانب متعلقة بكيفية محاربة ظاهرة الاتجار بالبشر، وجاءت الزيارة لرغبة الإدارة الأمريكية في تقديم تقرير خاص بجهود السودان في محاربة الاتجار بالبشر. وقال والي ولاية كسلا، إنهم كحكومة ولاية يعانون من ظاهرة تهريب البشر، لذلك يعملون على محاربة الظاهرة التي أرقت المواطن والدولة معاً.