ترتيبات سرية لإعادة علي عثمان لقيادة الحركة الإسلامية النائب الأول: المعارضة حددت شروطاً تعجيزية ورفضت الحوار استقالة مدير جامعة أم درمان الأهلية سعاد الفاتح: ارتداء المرأة لـ"ثوب" قيمته 5 آلاف جنيه فساد **

 

ترتيبات سرية لإعادة علي عثمان لقيادة الحركة الإسلامية

التغيير: التيار

كشف مصدر رفيع بالحركة الإسلامية عن ترتيبات بالغة السرية، تجري لإعادة تنصيب علي عثمان محمد طه لقيادة الحركة من جديد، بعد بروز أصوات ناقمة على طريقة إدارة الأمين العام الحالي الزبير أحمد الحسن، وذكر المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ل”التيار” بأن تيارات داخل الحركة تعتبر الزبير –شخصاً غير مناسب- حد وصفها وقالت إن هناك شبه اجماع حول علي عثمان واعتبرته الأوفر حظاً لشغل المنصب، مع قرب انتهاء دورة الزبير وهي أربع سنوات. وأضاف المصدر أن ترتيبات إعادة تنصيب علي عثمان لزعامة الحركة يعتبر بمثابة ترياق ضد “النظام الخالف” الذي طرحه عراب الحركة حسن الترابي مؤخراً.

**

النائب الأول: المعارضة حددت شروطاً تعجيزية ورفضت الحوار

التغيير: اليوم التالي

شدد الفريق بكري حسن صالح، النائب الأول لرئيس الجمهورية، على جدية الحكومة في التوصل إلى سلام عادل “يقرب ولا يبعد” يجمع ولا يقصي أحداً من أبناء السودان، والسعي الجاد نحو التوافق السسياسي على قضايا ومصالح الوطن الجوهرية. وقال في كلمته أمس السبت، أمام قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بجوهانسبرج “لقد تضررنا نحن في السودان وكثير من الدول الأفريقية من الممارسات غير العادلة على صعيد العلاقات الدولية خاصة إفرازات وتداعيات الاستعمار الجديد الذي يأخذ صوراً ومظاهر متعددة تصب كلها في اتجاه تحقيق مصالح وأهداف دول قوى بعينها. وأبدى النائب الأول أسفاً لما طرحه المتمردون وحملة السلاح من شروط تعجيزية واتخاذهم مواقف رافضة لعملية الحوار رغم سعي الحكومة لتهيئة الأجواء بإعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد، وإعلان العفو الشامل. في الأثناء أبلغ بكري، شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء المصري، على هامش منتدى التعاون الأفريقي الصيني في جوهانسبرج، ضرورة الحوار الوطني في السودان، لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والسياسية، وإعداد برنامج للعمل والإدارة في مختلف مناحي الحياة.

**

استقالة مدير جامعة أم درمان الأهلية

التغيير: اليوم التالي

تقدم مدير جامعة أم درمان الأهلية، مكي مدني الشبلي، باستقالته من مجلس أمناء الجامعة، وظلت هيئة الأساتذة تطالب بإعفاء المدير منذ عدة أشهر ودخلت في إضراب مفتوح بغية تحقيق مطالبها، ما أدى إلى تعليق الدراسة بالجامعة لمدة شهر بقرار من مجلس الأمناء. وجاءت استقالة الشبلي في اجتماع طاريء لمجلس الأمناء أمس السبت، بعد أن اقترح بشير عبادي استقالة مدير الجامعة، وثنته فائزة حاج علي، وأيدها غالبية أعضاء المجلس. وسيدخل الشبلي في اجازة إلى الثاني من فبراير المقبل، وبعدها ستكون استقالته عن العمل سارية، وسيتولى إدارة شؤون الجامعة بالتكليف إلى حين تعيين مدير جديد، نائب المدير الحالي، عبدالله الشريف الغول.

**

سعاد الفاتح: ارتداء المرأة ل”ثوب” قيمته 5 آلاف جنيه فساد

التغيير: آخر لحظة

شددت القيادية بالمؤتمر الوطني بروفيسور سعاد الفاتح بضرورة معاقبة ومحاسبة كل امرأة ترتدي ثوباً تصل قيمته إلى 5 آلاف جنيه، واعتبرته ضرباً من ضروب الفساد، مؤكدة أن النساء يستطعن أن ينتجن كل ما يردنه داخل بيوتهن، واستشهدت بمشروع الاقتصاد الشعبي لمحاربة الفقر الذي تتبناه وتعمل فيه على تدريب النساء على 16 حرفة، وانتقدت سعاد في صالون المركز السوداني للخدمات الصحفية أمس مسلك كل من يتوسل للولايات المتحدة الأمريكية لرفع العقوبات عن البلاد، وأضافت: “ياعيب الشوم عليكم”، وطالبت بالاستهداء بتجربة الصين ونقلها إلى البلاد.

**

محلية أم درمان تقرر إخلاء 60 دكاناً بالسوق الشعبي دون تعويض

التغيير: المجهر

فاجأت محلية أم درمان أصحاب مكاتب الترحيلات وعدداً من التجار بالسوق الشعبي أم درمان بإخلاء مكاتبهم في غضون أسبوعين دون تعويضهم ببدائل أخرى ينتقلوا إليها لممارسة نشاطهم التجاري. وسلمت وحدة السوق الشعبي 60 دكاناً أمراً بالإخلاء بتوقيع مدير الوحدة عبدالله محمود عبدالله. وقال صاحب مكتب ترحيلات إلى الولايات الغربية يدعى حمودة محمد حمودة إن القرار جاء مفاجئاً لأصحاب الدكاكين، لأنه لم يتم إخطارهم من قبل، كما أنهم ظلوا مستأجرين للمحلات منذ العام 1985 وتستفيد منهم المحلية في دفع الرسوم والضرائب، ووصف قرار الإخلاء بالجائر، مشيراً إلى أن التجار بالسوق شكلوا لجنة لمناهضة القرار أو تعويضهم بمبالغ مالية وتسليمهم دكاكين في ذات المنطقة. وأوضح أنهم سيتجهون إلى كافة المستويات لإنصافهم بما فيهم البرلمان، لأن هناك أكثر من 600 عامل يسترزقون من العمل بالدكاكين، وفي حال تم هدمها مصيرهم إلى التشرد.

**

طلاب كلية الحاسوب بجامعة الزعيم الأزهري يقاطعون الامتحانات لليوم الثالث

التغيير: المجهر

تواصل إضراب طلاب كلية علوم الحاسوب بجامعة الزعيم الأزهري أمس “السبت” عن الجلوس للامتحانات لليوم الثالث على التوالي، وذلك على خلفية حرمان عدد من الطلاب لعدم سدادهم للرسوم الدراسية. وعبر طلاب من كلية الحاسوب تحدثوا ل”المجهر” عن خيبة أملهم في عدم استجابة الجامعة لظروف الطلاب المعنيين، مشيرين إلى أن حرمانهم يعتبر إجراءً تعسفياً أضر بجميع الطلاب بعد أن أعلنوا إضرابهم.

**

712 شخص يستقيلون من حزب السيسي ويشكلون حزباً جديداً

التغيير : آخر لحظة

أعلنت مجموعة قوامها 712 فرداً من حزب التحرير والعدالة القومي بقيادة التيجاني السيسي استقالاتهم وتأسيس حزب جديد باسم “حزب الحرية” بينما انضم آخرون للحزب من الحركة الشعبية جناح السلام، وقالت القيادية في الحزب الجديد المنشقة من الحركة الشعبية جناح السلام تهاني محمد في مؤتمر صحفي أمس، إن دواعي تأسيس الحزب الجديد جاء نتيجة لانعدام الديمقراطية داخل الأحزاب والحركات. من جانبه كشف القيادي بحزب الحرية والمنشق من حزب التحرير والعدالة القومي عبدالعزيز أوري، عن استقالة 712 من التحرير والعدالة القومي من جملة 1160 شخصاً من المؤسسين للحزب من بينهم 36 من الهيئة القيادية التي تضم 250 شخصاً.

**

عزل الميرغني وتنصيب حسنين رئيساً للاتحادي الأصل

التغيير: الصيحة

أعلنت قيادات من الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، عزل رئيسه محمد عثمان الميرغني وتعيين نائبه علي محمود حسنين رئيساً للحزب لحين انعقاد المؤتمر العام وكونت هيئة رباعية ومكتب سياسي انتقالي توكل إليه مهمة الإسراع في وضع برنامج تفصيلي لعقد المؤتمر العام. ونقل محرر التغطيات بالصيحة الهضيبي يس عن عضو المكتب السياسي الجديد محمد عقيل قوله أمس إن اجتماع المكتب السياسي الانتقالي الذي عقد بدار القطب الاتحادي الديمقراطي الأصل سيد العبيد، أولى خطوات تصحيح مسار الحزب. وفي موازاة ذلك اعتبر رئيس الحزب بأمريكا أحمد السنجك، أن الحزب الاتحادي يمر بأزمة حقيقية تسبب فيها الحسن نجل محمد عثمان الميرغني، لافتاً إلى أن مايحدث الآن فوضى لاتمت للتنظيم بأي شكل، غير أنه كشف عن إجراءات تتم بهدوء شديد لحل الأزمة وترتيب الأوضاع داخل الحزب بالتنسيق مع رئيس الحزب محمد عثمان الميرغني. وأضاف أي عمل يتم من خارج هيئة القيادة ودون علم الميرغني يعتبر عملاً معزولاً عن الحزب وجماهيره وأن أي محاولة لتشكيل كيان جديد هي خروج من الحزب وعدم وفاء للقيادة وحنث للقسم.

**

ولاية تشكو سنار من النقص الحاد في المعينات التعليمية

 التغيير: الصيحة

كشف وزير التربية والتعليم بولاية سنار هاشم عبدالجليل عن نقص حاد يعتري البيئة التعليمية بالولاية لاسيما الإجلاس والكتاب المدرسي وتسوير المدارس، إضافة إلى الإنعدام التام للمدارس في المرحلتين الأساس والثانوي خاصة في المناطق الحدودية. ونقل محرر التغطيات بالصيحة صابر حامد عن هاشم قوله أمس إن الولاية بها حوالي 800 مدرسة أساس و300 ثانوي و86 مدرسة للرحل والحاجة الآنية لأكثر من 500 فصل، ونقص كبير في الإجلاس يقدر ب 30% لمرحلة الأساس و 20% للثانوي. وقال هاشم خلال مخاطبته أمس لتدشين ملتقى “نفير النور” لدعم قضايا التعليم بولاية سنار بقاعة المعلم الدولية بالخرطوم أمس، إن الهدف من النفير مشاركة كل أبناء الولاية بالخرطوم والمهجر في دعم قضايا التعليم وإكمال النقص الحاد في مجال التعليم بولاية سنار.

**

10 آلاف طفل يعانون من نقص الغذاء بالقضارف

التغيير: التيار

كشفت احصائيات رسمية عن تسجيل 10 آلاف طفل فاقدين للغذاء بولاية القضارف، ونبهت لارتفاع وفيات الأطفال دون سن الخامسة بالولاية خاصة بسبب مرض سوء التغذية، وأبلغ مصدر مطلع “التيار” أمس السبت أن الاحصائيات الرسمية لوزارة الصحة بالقضارف، قد سجلت بالمراكز التي تقدم خدمات التغذية للأطفال 10 آلاف طفل يعانون من نقص الغذاء.

**

البشير: حلايب سودانية

 التغيير: السوداني

أكد الرئيس عمر البشير، أن حلايب سودانية، وقال إن الحكومة تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن، بسبب إجراء الحكومة المصرية انتخابات البرلمان بحلايب. وأضاف البشير في مقابلة مع قناة العربية، حلايب كانت طوال الحكم الثنائي جزء من السودان. وأوضح أن قرار استقلال البلاد أكد استقلال السودان بحدوده الإدارية التي تضم حلايب، ففي عام 1958 في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، دخلت القوات المصرية  مثلث حلايب، فيما دفعت السودان بقواتها إلى نفس المثلث، لكن بعد تدارك الموقف تم سحب القوات المصرية وظلت حلايب سودانية إلى 1995، حتى دخلت القوات المصرية واحتلت حلايب في هذا العام.

**

الحرب بين سلفا ومشار تهدد رحلة الرعاة التاريخية إلى الجنوب

التغيير: السوداني

كشفت قيادات أهلية سودانية عن تخوفات للرعاة من بوادر صراع مسلح بين حكومة الجنوب والمعارضة المسلحة التابعة لرياك مشار ببحر العرب، تهدد رحلة التجوال الصيفي إلى دولة الجنوب. وقال العمدة  جبريل محمد عثمان تيه، إن اجتماعاً مشتركاً عقد الأسبوع الماضي بين وفد من الإدارة الأهلية ببحر العرب وقيادات تابعة للمعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار تتواجد شمال بحر العرب بمنطقة “لكمة التركاي” طالبوهم فيها بالخروج من مناطق الرعي. وأضاف تيه للسوداني أنهم حذروا المعارضة الجنوبية من نشوب حرب مع حكومة الجنوب مما سيؤدي إلى احتراق المنطقة وتضرر المراعي وتشريد الرعاة، مشيراً لتلقيهم وعداً بخروج المعارضة الجنوبية في غضون 14 يوماً تنتهي بحلول نهاية الأسبوع القادم.