تهديدات بالقتل لرئيس بعثة رقابة الحج بالبرلمان الميرغني: قرار عزلي من رئاسة الحزب زوبعة في فنجان المسيرية: الجيش الشعبي يحاصر أبيي .. اشتباكات بالأيدي في لجنة قضايا الحكم بالحوار الوطني حزب الأمة: نذر مجاعة وانهيار اقتصادي بالبلاد **

تهديدات بالقتل لرئيس بعثة رقابة الحج بالبرلمان

التغيير: آخر لحظة

تفجرت الأوضاع بصورة غير مسبوقة بين البرلمان وإدارة الحج والعمرة على خلفية الاتهامات المتبادلة بينهما، في وقت تقدم فيه النائب المستقل أبو القاسم برطم بمسألة مستعجلة لرئيس البرلمان لاستدعاء مدير الإدارة العامة للحج والعمرة المطيع محمد لتبيان اتهامه بأن لديه وثائق ومستندات توضح الأسباب التي دفعت بعض الأشخاص بالبرلمان لتوجيه انتقادات لإدارته، وتحدى رئيس بعثة البرلمان الرقابية لإدارة الحج عمر عبدالله دياب، في تصريحات بالبرلمان أمس، أن يثبت المطيع اتهاماته وأن يكشف ملفاته، وقال “أنا أتحداهو ولو ما كشفها أنا مابخليهو”، مطالباً المطيع بمدهم بكشف النثريات التي تبلغ الآلاف من الريالات السعودية، وقال لو جاء به اليوم سيدخل به الحراسة. لافتاً النظر إلى أن النثريات منحت لمسؤولين في الدولة، باعتبار أن أي جهة رقابية تغادر إلى الحج يتم منحها حوافز “رشوة مغلفة”، منوهاً إلى أن إدارة الحج عرضت عليه 100 ألف ريال في المدينة حتى لا يفصح بالمعلومات وفساد الحج، كاشفاً عن تلقيه ما اسماه تهديدات بالقتل حال الحديث عن أي سيرة لإدارة الحج والعمرة، وأفصح دياب عن خصم 10% تسمى “الكومشن المشروع”، من الإسكان والإطعام تقدر بنحو 120 مليون ريال، واصفاً مايقوم به المطيع تجاه رؤساء القطاعات بالإرهاب، وقال “لأنو مافي زول بيقدر يتكلم معاهو أو يجيب سيرتو”.

**

الميرغني: قرار عزلي من رئاسة الحزب زوبعة في فنجان

التغيير: آخر لحظة

وصف مرشد الختمية رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل مولانا محمد عثمان الميرغني قرار عزله من رئاسة الحزب بأنه زوبعة في فنجان، وأبلغت مصادر مقربة من الميرغني آخر لحظة أن مرشد الختمية لم يول إي اهتمام لاجتمام أم دوم، وقال المصدر إن الميرغني وصف المجموعة التي قررت عزله بأنها “وجدت المسرح فاضي وماعندها موضوع غير الكوميديا”، ونقل المصدر أن الميرغني شدد على تكليف الحسن الميرغني ومنحه كافة الصلاحيات، وتوقع المصدر عودة الميرغني للبلاد منتصف يناير المقبل، وأشار المصدر إلى أن علي محمود حسنين تم فصله من الحزب الاتحادي وليس له أي مهام في الحزب.

**

المسيرية: الجيش الشعبي يحاصر أبيي ..

 التغيير: الصيحة

كشفت قبيلة المسيرية ومواطنون من منطقة أبيي عن حشد الجيش الشعبي لقواته بأعداد كبيرة جنوب غرب بحر العرب تأهباً للهجوم على أبيي، وتوقعوا أن يتم الهجوم على المنطقة واحتلالها خلال يوم أو يومين مالم تتحرك قوات من الجيش السوداني للحفاظ على المنطقة، خاصة في ظل الإحباط الكبير وسط قوات البعثة الأممية في المنطقة “اليونسفا” جراء القصف المتوالي من الجيش الشعبي عليها. ونقل محرر التغطيات بالصيحة محجوب عثمان عن أمين التنظيم باتحاد عام أبناء المسيرية موسى حمدين قوله أمس “إن أبيي الآن محاصرة من الاتجاه الغربي من قبل قوات الجيش الشعبي وستسقط غداً أو بعد غد مالم يتم تحريك قوات إليها من منطقة دفرة سريعا”.

**

اشتباكات بالأيدي في لجنة قضايا الحكم بالحوار الوطني

 التغيير: التيار

شهدت جلسات الحوار الوطني بقاعة الصداقة بالخرطوم أمس الأحد اشتباكات بالأيدي وملاسنات حادة في لجنة قضايا الحكم، وقال مصدر موثوق به ل”التيار” إن اشتباكات قد وقعت بين رئيس اللجنة البروفيسور بركات موسى الحواتي، وعضو اللجنة علي أكد، وأوضح المصدر أن اللجنة قد شهدت أمس حضور مساعد رئيس الجمهورية دكتور جلال يوسف الدقير، حيث تحدث عن الخدمة المدنية، وقضايا الحكم المحلي، أعقبه دكتور التيجاني السيسي متحدثاً عن استفتاء دارفور، وأضاف المصدر على الفور جرى نقاش حاد بين أحد قيادات دارفور والتيجاني السيسي، ثم تدخل القيادي بالشرق أكد، وحاول رئيس اللجنة الحواتي إسكات القيادي في شرق السودان الذي لم يتوقف عن الحديث، فتحرك رئيس اللجنة من المنصة تجاه العضو، وقام بضربه، وقام أحد أعضاء اللجنة بفض الاشتباك، جرت ملاسنات حادة بين الرئيس والعضو أكد، وتهديدات متبادلة بينهما.

**

حزب الأمة: نذر مجاعة وانهيار اقتصادي بالبلاد

التغيير: المجهر  

أطلق حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي، تحذيرات من شبح مجاعة قادم على مناطق واسعة من السودان. وسرد الحزب تقريراً للجنة من الخبراء وقفت على الأوضاع في مناطق الانتاج بشتى الولايات خلصت إلى أن الوضع بحاجة إلى تدارك عاجل. وحمل الحزب الحكومة مسؤولية الانهيار الاقتصادي، وشدد على أن المخرج يرتكز على عقد الملتقى التحضيري بأديس أبابا. وقال نائب رئيس الحزب فضل الله برمة ناصر في مؤتمر صحفي عقد أمس الأحد بالخرطوم، إن لجنة من كفاءات الحزب طافت على كل المناطق الزراعية في شمال وشرق ووسط وغرب البلاد.

**

إجراءات مرتقبة للبنك المركزي لحسم أسعار العملة الأجنبية

التغيير: المجهر

أعلنت وزارة المالية عن إصدار البنك المركزي لمنشورات جديدة وضوابط صارمة في غضون اليومين القادمين، لتنظيم التعامل في سوق النقد الأجنبي وحسم ارتفاع أسعار العملة الأجنبية مقابل العملة المحلية. وكشف وزير الدولة بالمالية د. عبدالرحمن ضرار في تصريحات أمس عن ضوابط سيعلنها البنك المركزي ستساهم في خفض الدولار والعملات الأخرى مقابل الجنيه، في وقت أعلن ضرار ارتفاع نسبة التحصيل الإليكتروني واكتمال المرحلة الأولى منه، مؤكداً انتقالهم إلى المرحلة الثانية. وفي السياق رفض وزير المالية الأسبق عبدالرحيم حمدي الرد على تساؤلات الصحفيين حول أسباب تدهور الاقتصاد، بينما قال في رده حول فشل سياسة التحرير التي أقرتها الحكومة في عهده “أنا عملتها وماعندي رأي، والرأي عند الآخرين”.

**

عضو اللجنة الاقتصادية في الحوار: لا جدوى من مفوضية مكافحة الفساد

التغيير: اليوم التالي

انتقد الفاتح محمد عبدالله يوسف، عضو اللجنة الاقتصادية في الحوار الوطني، مفوضية مكافحة الفساد، وأقر بعدم جدوى المفوضية في ظل وجود قوانين رادعة للمفسدين، وطالب بتطبيق القوانين للحد من الفساد، وكشف عن وجود فساد مالي وإداري داخل الدولة. وقال الفاتح في تصريحات صحفية أمس الأحد، إن اللجنة شخصت مشكلة الاقتصاد السوداني في محورين “داخلي وخارجي”. وأشار إلى أن الحرب استنزفت أكثر من 70% من ايرادات البلاد مستبعداً حدوث أي مجاعة كما يتصور البعض، وبين أن السودان تعتمد عليه 9 من الدول التي تجاوره في غذائها.

**

أطفال السودان يحرزون 10 كؤوس في مسابقة علمية بالهند

التغيير: اليوم التالي

أحرز أطفال السودان المشاركين في المسابقة العالمية لليوسي ماس بالهند، نتائج متقدمة وحصدوا 10 كؤوس بعد مشاركتهم ضمن 11000 من الأطفال المتسابقين من مختلف دول العالم. وأحرز الطفل أحمد الهادي من مركز أركويت بالخرطوم، الكأس الأولى “الشامبيون” في المستوى الخامس، وذلك بعد تمكنه من حل 150-200 مسألة حسابية شديدة التعقيد في أقل من 8 دقائق. واحتفل أطفال السودان بفوزهم بجامعة نيودلهي أمس الأحد بترديد السلام الجمهوري ورفع علم السودان وسط آلاف الطلاب المشاركين من الجنسيات المختلفة.

**

الشرتاي عبد الحكم: فساد في وزارات بوسط دارفور

 التغيير: الصيحة

كشف والي ولاية وسط دارفور الشرتاي جعفر عبدالحكم، عن مراجعة للوزارات والمؤسسات الحكومية أظهرت حالات فساد إداري كبير تتعلق بالرواتب. في وقت شدد فيه مجلس وزراء حكومة الولاية أمس، على تنفيذ القرار الرئاسي المتعلق بحوسبة أجور ورواتب العاملين بالدولة. ونقل محرر سودان تربيون عن الشرتاي عبدالحكم قوله أمس إن أي تردد في تنفيذ القرار يعتبر فساداً إدارياً ومعارضة لبرنامج الإصلاح الذي انتهجته قيادة الدولة ونعلم أن أعداء الإصلاح لا يريدون تحقيقه واقعاً لكننا مصرون على تنفيذ القرار لتحقيق الإصلاح.

**

صحفي يطالب برفع الحصانة عن رئيس لجنة الأمن بالبرلمان

 التغيير: السوداني

دون الصحفي المعروف، جمال عنقرة بلاغاً بالرقم 485/2015 تحت المادة 17 الفقرة 7 من قانون المعلوماتية، إشانة السمعة في مواجهة رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان الفريق شرطة أحمد إمام التهامي، ودفع بمذكرة إلى وكيل نيابة المعلوماتية لمخاطبة المدعي العام لرفع الحصانة عنه لمقاضاته. وقال عنقرة إن الفريق التهامي كتب في مجموعة “منتدى الطابية أم درمان” بالواتساب “عندكم مستشار إعلامي في المحلية عميل مصري عديل. وبدافع عنهم في الصحافة وبرنامج حتى لا تكتمل الصورة.. ومبسوط لإنقلاب السيسي وبيفتكر إنو سيحل مشاكل مصر.. أفيقوا”. وحسب عنقرة، فإن حديث التهامي، كان في صبيحة اليوم التالي لليوم الذي تحدث فيه في برنامج “حتى لاتكتمل الصورة” في قناة النيل الأزرق.

**

عضو بلجنة السلام: فترة الحوار غير كافية

التغيير: السوداني

قال عضو لجنة السلام والوحدة بالحوار الوطني، فريد محمد محمود، إن فترة الحوار المحددة بثلاثة أشهر، غير كافية لمناقشة جميع القضايا المطروحة داخل اللجان، وأشار إلى أن هناك أوراق لم تقدم حتى الآن. وأكد محمود القيادي بحركة العدل الثورية في تصريح للسوداني أمس، إيمانه وقناعته بضرورة الحوار، وقطع بأن السلام سيتحقق ولو بعد حين، وناشد الحركات المسلحة المتمردة بالانضمام إلى مسيرة الحوار الوطني، والعمل على حل مشكلات المواطن. من جهته، قال الأمين العام لحزب التغيير الديمقراطي وعضو لجنة السلام والوحدة علي بناني في تصريح للسوداني إن قضية النزوح وإعادة التوطين من أبرز القضايا المطروحة في الحوار، وأضاف: إذا لم يتم حلها لن يتحقق السلام.