الاتحاد الأوربي يمنح الموسيقار محمد الأمين ميدالية أبطال حقوق الإنسان ممثلو سفارتي بريطانيا وأمريكا يشهدون محاكمة 27 متهمين بالردة القبض على داعشي سوداني الجنسية في بنغازي النائب الأول: الاستفتاء في موعده.. شيخ يقتحم مؤتمر الحركة الإسلامية ويتهمها بالفساد **

الاتحاد الأوربي يمنح الموسيقار محمد الأمين ميدالية أبطال حقوق الإنسان

التغيير : المجهر

أعلنت بعثة الاتحاد الأوربي بالسودان عن منحها للموسيقار محمد الأمين ميدالية أبطال حقوق الإنسان لعام 2015 والتي تمنح بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، في حفل استقبال ستقيمه البعثة اليوم الأربعاء 9 ديسمبر 2015. وفي رسالة على الموقع الإليكتروني للبعثة كتب رئيس بعثة الاتحاد الأوربي السفير توماس يوليشني: سيكون لي الشرف وللمرة الرابعة خلال مهمتي بالسودان أن أقدم ميدالية أبطال حقوق الإنسان لمدافعين جدد، أظهروا تفاني ملحوظاً في تعزيز القيم العالمية لحقوق الإنسان في السودان. هذا العام ستمنح ميدالية أبطال حقوق الإنسان إلى الموسيقار السوداني محمد الأمين لدوره العظيم في تشكيل الهوية السودانية المتعددة، من خلال موسيقاه وفنه الراقي والتي كرس من خلالها قيم الحرية والإبداع، وعمل على توحيد السودانيين من خلال ألحانه الوسطية على مدى السنوات الخمسين الماضية. كما يشرفني أن أكرم الأستاذ نبيل أديب، المحامي السوداني، والمدافع عن حقوق الإنسان السوداني، والذي ساهم من خلال عمله الفكري، في مجالات متعددة أهمها كتاباته حول القانون الدستوري في السودان على مدى السنوات البعة عشرة الماضية. تحتفل بعثة بعثة الاتحاد الأوربي سنوياً باليوم العالمي لحقوق الإنسان، وقامت البعثة بمنح ميداليات أبطال حقوق الإنسان لنشطاء متميزين مثل أمين مكي مدني، فيصل محمد صالح، فرقة البلابل الغنائية، جامعة الأحفاد، مبادرة لا لقمع النساء، جليلة كوكو، البروفيسور فاروق محمد إبراهيم، وكلية القانون جامعة الخرطوم.   

**

ممثلو سفارتي بريطانيا وأمريكا يشهدون محاكمة 27 متهمين بالردة

 التغيير : الصيحة

رفضت محكمة جنايات حي النصر، الطلب الذي تقدم به ممثلو الدفاع بشطب الاتهام تحت نص المادة 126 من القانون الجنائي لسنة 1991 المتعلقة بالردة في مواجهة المتهمين ال27 من جماعة “بوكو حرام”. ونقلت محررة الشؤون العدلية بالصيحة عن عضو هيئة الدفاع شوقي يعقوب، قوله أمس: إن التهمة الموجهة للمتهمين فيها مخالفة صريحة لنص المادة 28 من وثيقة الحقوق بالدستور وتنتهك حق المتهمين في حرية العقيدة الدينية والعبادة التي تعهدت حكومة السودان بحمايتها، وفقاً للمعايير الدولية والاقليمية. ورفضت المحكمة التي ترأس جلستها بمجمع محاكم جنايات الكلاكلة بالأمس القاضي عبدالله عبدالباقي وحضرها ممثلون لسفارتي بريطانيا وأمريكا بالخرطوم رفضت الطلب الذي تقدمت به هيئة الدفاع، وأغلقت ملف الاتهام بعد أن استمعت لآخر شاهدين من الشرطة.

**

القبض على داعشي سوداني الجنسية في بنغازي

التغيير: التيار

أعلن مسؤولون بالقوات الخاصة الليبية “الصاعقة” في مدينة بنغازي الليبية، القبض على مواطن سوداني الجنسية بمنطقة رأس أعبيدة أمس الأول الإثنين. ونقلت القوات الليبية أمس الثلاثاء وحسب بيان صحفي نشره موقع البيان نيوز، أن عناصر القوات الليبية داهموا منزل المقبوض عليه بعد ورود معلومات من الجيران تشير إلى تحركات مريبة تتم داخل مسكنه، وحسب البيان فإن المداهمة أسفرت عن ضبط مجموعة من الكتب التي تحمل أفكاراً متطرفة، ونقل بيان قوات الصاعقة أن المتهم اعترف بانتمائه إلى تنظيم الدولة الإسلامية داعش، حيث قاتل ضمن صفوف قواته طيلة الأربعة أشهر الماضية في محور الصابري قبل أن يتمكن من الفرار إلى أعبيدة.

**

النائب الأول: الاستفتاء في موعده..

التغيير: المجهر

أوصدت الحكومة أبواب نقل ملف مفاوضات دارفور من الدوحة، ووضعه تحت مسؤولية الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بقيادة ثامبو أمبيكي. وقال النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول بكري حسن صالح، إن أي تفاوض حول دارفور مكنه الدوحة فقط ولا مجال للتفاوض حول دارفور بمنطقة أخرى، في وقت أعلنت الحكومة القطرية دعوتها لحاملي السلاح بالعودة لطاولة التفاوض وترحيبها باستضافة أي مفاوضات، وتقديمها دعماً غير محدود للسودانيين. وأطلق أحمد بن عبدالله بن محمود، نائب رئيس مجلس الوزراء القطري، دعوة للمانحين، بالوفاء بالالتزامات التي قطعوها على أنفسهم بدعم السلام والتنمية في دارفور. وقال الفريق أول بكري حسن صالح في لقاء جماهيري أمس بمنطقة “تابت” محلية طويلة، إن الحكومة فتحت أبواب التفاوض للجميع من شاء فلينضم للحوار الوطني ومن شاء الدوحة مفتوحة. وقال: “نحن نحارب مجبرين على القتال”. وأكد أن استفتاء دارفور قائم في موعده، داعياً المواطنين المشاركة بالرأي لتحديد ما إذا كانوا يريدون إقليماً واحداً أو خمس ولايات كما هو الآن.

**

شيخ يقتحم مؤتمر الحركة الإسلامية ويتهمها بالفساد

التغيير: اليوم التالي

اقتحم أحد الشيوخ الملتحين، مؤتمراً صحفياً للحركة الإسلامية، في قاعة الشهيد الزبير أمس الثلاثاء، واتهم المنصة التي كان يجلس عليها الزبير أحمد الحسن الأمين العام للحركة، ومهدي إبراهيم رئيس مجلس الشورى، بالفساد، وقال الرجل إن الحركة الإسلامية منحت مسجده في منطقة الفششوية لمنظمة غير معروفة، منوهاً أنه يمتلك المستندات والأدلة، في السياق قال الزبير أحمد الحسن، إن القصة هي نزاع في إدارة مسجد ولا علاقة للحركة بها، وأضاف “الزول الهرج والله لم أره ولم أقابله وعرفت أن هناك مسجداً في الفششوية حوله نزاع، وجاءتني منظمة تريد أن تبنيه، ونصحتها بالعودة إلى أهل المنطقة، وأقسم بالله العظيم هذه هي القصة وأنا لم أحدث حولها وزير أو مسؤول” وزاد “هذا الزول متجنن فيني ساي ويتحدث عن فساد، أي فساد يمارس في مسجد؟” بينما دعا مهدي إبراهيم رئيس مجلس الشورى، الشيخ الملتحي للذهاب للقضاء ومقاضاة الحركة الإسلامية.

**

زيادات في أسعار الدواء والسلع الاستهلاكية

التغيير: اليوم التالي

كشفت جولة ل”اليوم التالي” أمس الثلاثاء، عن زيادات في أسعار الدواء بنسبة 40%، ومستلزمات البصريات بنسبة 20%، والخضروات واللحوم والألبان وعدد من السلع الاستهلاكية، بجانب زيادة غير معلنة رسمياً في أسعار المواصلات وبعض السلع الضرورية، بينما هدد أصحاب المركبات الخاصة “الأمجاد والتاكسي” برفع قيمة الأجرة، وتأتي الزيادة بعد ساعات من طلب تقدم به بدر الدين محمود، وزير المالية، إلى البرلمان أمس الأول الإثنين برفع الدعم عن المحروقات والخبز والكهرباء. وكشف أصحاب صيدليات عن رفع شركات الأدوية “الحكمة وأميفارما” أسعار الدواء، خاصة أدوية السكري والضغط، وقالوا إن مبررات الزيادة بالنسبة للشركات تعود لشرائها الدولار من السوق الموازي بعد “تعويم” الدولار. وفي السياق رفض مواطنون تطبيق الحكومة لقرار رفع الدعم المرتقب.

**

المراجع العام: من ينكر الفساد ينكر ضوء الشمس

التغيير: آخر لحظة

قال نائب المراجع العام، د. محمد الحافظ إن معظم الفساد يأتي من أطراف ذات صلة بمناصب عليا، وكشف عن أن عدداً من المباني الحكومية تم إنشاؤها خارج الموازنة العامة وأنها لاتخدم أغراضاً عامة، وقطع بأن غياب الشفافية وحجب المعلومات منحت الجهات الحق في رسم انطباعات سيئة وساهمت في انتشار إشاعات ضد الؤسسات. وقال الحافظ خلال ورشة سبل مكافحة الفساد التي نظمتها جامعة الخرطوم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أمس، قال إن من ينكر الفساد ينكر ضوء الشمس، وأشار إلى تصنيف السودان في الفساد يأتي في المرتبة 11 بعد أن كان في المرتبة 22 حسب تقرير منظمة الشفافية العالمية.

**

موافقة مني وجبريل على تبادل الأسرى مع الحكومة

التغيير: آخر لحظة

كشف القيادي بحركة العدل والمساواة السودانية، عضو لجنة الحريات، سيف الدين ضي النعيم، عن موافقة حركات العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم وحركة تحرير السودان جناح مناوي وعبد الواحد محمد نور، على تبادل الأسرى مع الحكومة. وقال ضي النعيم في تصريحات صحفية أمس، تم تكليف الأمين العام لأمانة الحوار بالاتفاق مع رئاسة الجمهورية من أجل تحديد زمان ومكان عملية التسليم والتسلم، وأوضح ضي النعيم أن موافقة قادة الحركات لتبادل الأسرى جاءت عقب اتصالات ومشاورات مكثفة قاموا بها تكللت بالنجاح.

**

منع الصحفيين من الحصول على تصريحات أعضاء لجان الحوار

 التغيير: الصيحة

هدد بعض الصحفيين المكلفين بتغطية فعاليات الحوار الوطني بقاعة الصداقة، بمقاطعة أخبار الجلسات بعد منعهم من الصعود للطابق الأول ولقاء أعضاء لجان الحوار والتحدث معهم. ونقل محرر التغطيات ب”الصيحة” جاد الرب عبيد عن بعض الصحفيين قولهم أمس: “خلال يومين إذا لم يتم معالجة المشكلة، والسماح لهم بلقاء الأعضاء للحصول على التصريحات الخاصة، فإنهم سيقاطعون تغطية أنشطة الحوار”. وأبدى الصحفيون غضبهم وتذمرهم من ذلك التصرف، مشيرين إلى أن هذا المنع يأتي في سبيل تكميم أفواه المتحاورين وعدم السماح لهم بالتصريح بما يدور خارج اللجان.

**

الفنان حسين الصادق سفيراً للنوايا الحسنة للشباب

 التغيير: التيار

اختارت وزارة العمل الدولية أمس الثلاثاء، الفنان حسين الصادق، سفيراً للنوايا الحسنة للشباب السوداني، ليقوم بمهام تتعلق باستنهاض الهمم وتفجير الطاقات وخلق بيئة عمل شريفة لهم. وأشاد الصادق بالمجهودات الكبيرة التي تبذلها المنظمة في الخصوص. وقال منسق ملتقى السياسة الوطنية للتشغيل والعمل، الشريف محمد عوض فرح للشروق، إن الملتقى الذي تنظمه المنظمة بالتعاون مع وزارة العمل، ينقسم إلى ورش متخصصة ويهدف إلى رفع وعي الشباب في مجالات المشاريع الصغيرة والكبيرة وإدارة الوقت، بجانب تحسين فرص العمل. وعبر عن أمله في مشاركة واسعة من الشباب السوداني في الملتقى حتى يسهموا في تحسين بيئة العمل وخلق فرص وظيفية في القطاعات المختلفة.

**

معتز موسى: قطوعات الكهرباء ستستمر خلال الصيف المقبل

التغيير: السوداني

أقر وزير الكهرباء والموارد المائية، معتز موسى، بوجود عجز في انتاج الكهرباء، يقدر بنحو 650 ميقاواط، وتوقع استمرار مشكلة انقطاع التيار الكهربائي خلال الصيف المقبل، وأشار إلى أن هذا النقص ظل قائماً منذ انفصال الجنوب، الذي أدى لتوقف مشروعات الكهرباء. وقال الوزير في بيان له أمام البرلمان، أمس، عن أداء عام 2014، وخطة الوزارة للعام 2016، إن المتاح أمامهم لتحسين الإمداد الكهربائي هو إنشاء وحدات معزولة بجرارات تنتج الواحدة منها 25 كيلوواط. لكن عاد قائلاً إن هذا الحل مهدد بالحصار الأمريكي على البلاد.

**

الحكومة تستورد 17 طائرة و 8 سفن من الصين

التغيير: السوداني

كشف وزير النقل والطرق، مكاوي محمد عوض، عن اتفاق مع الصين وقع مؤخراً، لاستيراد 8 سفن و17 طائرة لتطوير قطاعي الطيران والنقل البحري، بجانب التعاقد على شراء طائرتين للشحن الجوي وسفينتي ركاب. ووعد الوزير في بيان تلاه أمام البرلمان أمس، بالمضي قدماً في إكمال عدد من الطرق التي بدأ العمل بها، وتأهيل الطرق القومية بجانب إنشاء أربعة معابر حدودية، وأعلن التزام وزارته بإكمال طريق “طوكر-قرورة” وطريق “أم درمان- بارا” وطريق “النهود-الضعين-نيالا”، مطلع العام المقبل.