أبو عيسى يوافق على معاودة نشاطه في التحالف المعارض وقفة احتجاجية لبائعات الشاي أمام محلية الخرطوم الوثائق البريطانية تنشر خريطة تثبت تبعية حلايب للسودان سقوط يامبيو في يد حركة "فتية السهام" اعترافات مثيرة في قضية المتهمين بالردة **

أبو عيسى يوافق على معاودة نشاطه في التحالف المعارض

التغيير: اليوم التالي

وافق فاروق أبو عيسى، رئيس تحالف قوى الإجماع الوطني، على إنهاء تجميد نشاطه، والعودة لمباشرة مهامه داخل تحالف قوى الإجماع الوطني. وكان أبو عيسى قد أكد لليوم التالي إيقاف نشاطه بالتحالف المعارض لأسباب عدة على خلفية ارتباك تسيد صفوف التحالف إثر تناقض مواقف أحزابه حيال تقرير بشأن اجتماعات “نداء السودان” بباريس في نوفمبر الماضي. وقال أبو عيسى لليوم التالي، إن وفداً مكلفاً من مجلس رؤساء تحالف قوى الإجماع الوطني التقاه أمس الأربعاء، وأبلغه رفض اجتماع الرؤساء لاستقالته، وأضاف أنه وافق على العودة للعمل داخل منظومة قوى الإجماع الوطني بعد إلحاح من مجلس رؤساء قوى الإجماع الوطني، بالإضافة إلى موافقتهم على إزالة كل العقبات التي أدت إلى تقديم استقالته، ويرى أنها تعترض سبيل العمل، مشيراً إلى مناقشة كل القضايا من داخل الهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني.

**

وقفة احتجاجية لبائعات الشاي أمام محلية الخرطوم

التغيير: آخر لحظة

نفذت مجموعة من بائعات الشاي وقفة احتجاجية أمام مباني محلية الخرطوم لأكثر من ثلاثة أيام متوالية، بسبب مصادرة المحلية لمعينات عملهن كبائعات للشاي، وأبلغت إحدى المتضررات، وتدعى وداد محمد نور آخر لحظة بأن محلية الخرطوم قامت بمصادرة الكراسي المخصصة لزبائنهن من داخل المخازن التي يقمن بوضعها فيها بعد نهاية دوام عملهن، وكشفت عن تضرر أكثر من 100 امرأة من حملات المصادرة التي نفذتها سلطات محلية الخرطوم، مشيرة إلى أن إجمالي خسائرهن من المصادرة تجاوزت ال700 ألف جنيه، وأضافت نحن نقوم بدفع رسوم شهرية 200 جنيه لوحدة بري الإدارية، وأكدت أن موظفين بالمحلية منعوهن من مقابلة معتمد المحلية.

**

الوثائق البريطانية تنشر خريطة تثبت تبعية حلايب للسودان

التغيير: آخر لحظة

أفرجت دائرة الوثائق البريطانية في السابع والعشرين من نوفمبر الماضي، عن خريطة تعود للحقبة الاستعمارية تبين تبعية مثلث حلايب للسودان، وهو مايدعم مواقف السودان في المطالبة باسترداد المثلث من مصر. وكان الرئيس عمر البشير قد أكد خلال حوار تلفزيوني مع قناة سكاي نيوز العربية بث الأسبوع الماضي، على سودانية منطقة حلايب، وقال إن السودان قد قام برفع الأمر إلى مجلس الأمن الدولي، وتدعم الخريطة البريطانية موقف السودان في حال اللجوء للتحكيم الدولي لحل النزاع مع مصر حول تبعية المثلث وطي صفحة الملف الشائك في علاقات البلدين.

**

سقوط يامبيو في يد حركة “فتية السهام”

 التغيير: الصيحة

أحكمت مجموعة “فتية السهام” والتي يترأسها وزير الإعلام السابق بولاية الاستوائية جارلس برنابا كاسينجا، سيطرتها الكاملة على مدينة يامبيو في وقت أكد فيه وزير الإعلام بالولاية دانيال ايبون استمرار المعارك الشرسة بين الجانبين وقطع بفرار حاكم الولاية إلى مكان مجهول بعد أن أصدر أمراً لقوات الجيش بإطلاق النار على كل من تقع عينه عليه، في وقت نفى فيه الناطق الرسمي باسم الجيش الشعبي فليب أغوير وجود معارك في يامبيو، وقال إن مايحدث هناك هو أن هنالك مجموعة من الثملين الذين يطلقون النار عشوائياً على المواطنين. ونقل محرر موقع “نايميلوبديا” عن الناطق باسم المجموعة الجنرال سامسون نساريا قوله أمس “أؤكد لكم سيطرتنا الكاملة على مدينة يامبيو وأن المعارك التي استمرت حتى وقت متأخر من ليل أمس، انتهت بالاستيلاء التام على معسكرات الجيش ومقر إقامة حاكم الولاية وأن قواتنا عسكرت هناك”.

**

اعترافات مثيرة في قضية المتهمين بالردة

التغيير: التيار

شطبت محكمة جنايات الكلاكلات جنوب الاتهام في مواجهة متهمين اثنين في قضية الردة، حددت اليوم الخميس موعداً لتوجيه التهم فيما نسب إلى بقية المتهمين لتمسكهم؛ بأقوالهم بإنكارهم السنة النبوية والأخذ بالقرآن فقط، وأقر المتهمون في جلسة الاستجواب التي عقدت أمس الأربعاء بإيمانهم بالقرآن “فقط” دون السنة، مؤكدين أن الوضوء يكون بغسل اليدين والوجه مع مسح الرأس دون المضمضة والاسنشاق، ويصلون دون إقامة يقومون فقط بترديد “الصلاة الصلاة الصلاة” وأن صلاتهم للجمعة أربعة ركعات دون خطبة ويفطرون رمضان بعد الآذان، ولايصلون صلاة العيد. بعد الاستماع لأقوال المتهمين أصدر القاضي عبدالله عبدالباقي قراراً بشطب البلاغ في مواجهة المتهم الثامن والخامس والعشرين لعدم كفاية الأدلة، وتعقد اليوم جلسة توجيه التهم لبقية المتهمين.

**

40 حزباً معارضاً تعلن رفضها لرفع الدعم الحكومي وتحذر من التبعات

التغيير: المجهر

أعلنت ثلاثة تجمعات حزبية تضم 40 تنظيماً معارضاً، رفضها اتجاه الحكومة إلى رفع الدعم عن المحروقات والقمح والكهرباء، وحذرت من مضي الحكومة نحو الخطوة، وقالت إن وزير المالية بمقترحه هذا سيكون واحداً من مفجري ثورة الشعب القادمة وأبطالها الحقيقيين على حد وصفها. وشككت قيادات من تحالف القوى الوطنية، والقوى الوطنية للتغيير “قوت”، وتحالف أحزاب الوحدة الوطنية، في مؤتمر صحفي أمس، بمقر حركة الإصلاح الآن بالخرطوم، في وجود دعم حكومي أصلاً للسلع، وقالت إن حديث الحكومة عن الدعم هلامي وغير حقيقي، واعتبرت مايحدث الآن فشلاً للمشروع الاقتصادي للإنقاذ، لافتة إلى أن الشعب يدعم مواد البترول بأكثر من 3 مليارات دولار، وليس العكس.

**

رئيس البرلمان يوبخ قيادات المجلس على التأخير..

التغيير: المجهر

وبخ رئيس البرلمان بروفيسور إبراهيم أحمد عمر قيادة المجلس ونائبيه ورؤساء اللجان والأعضاء بسبب التأخير وتجاهل ميعاد الجلسة المحددة في العاشرة صباحاً، ووجه رؤساء اللجان بالتزام دخول القاعة بجلسة الإثنين المقبل قبل الأعضاء، وقال “هذا لايجوز”، وتوعد النواب بتمديد الجلسات وعقد جلسات إضافية لإنجاز المهام حال عدم الإلتزام بالحضور. وفي ذات الاتجاه شهدت جلسة البرلمان أمس، مشادات كلامية بين رئيس المجلس والعضو المستقل مبارك عباس على خلفية احتجاج الأخير على توزيع الفرص وإعطاء الأولوية للأغلبية الميكانيكية، وقال “دا برلمان بدون معارضة”، في وقت عنف فيه رئيس المجلس العضو وقاطعه قائلاً “أمنع الكلام… أسمع الكلام يا العضو المحترم”.

**

مذكرة إلى رئيس القضاء بإذن لفتح بلاغ في مواجهة مسجل عام الأراضي

التغيير: اليوم التالي

تسلم مكتب مولانا حيدر أحمد دفع الله، رئيس القضاء، مذكرة من هيئة الدفاع في قضية تجاوزات أراضي المحورية بالباقير، تطالب بمنح إذن لفتح بلاغ جنائي في مواجهة مسجل عام الأراضي، لتعطيله إجراءات حجز 68 قطعة أرض سكنية كانت قد حجزتها محكمة الباقير الجزئية واتهامه بالتأثير على سير العدالة، وكشف محامي الدفاع في القضية، عن تسليمه مكتب رئيس القضاء أمس الأربعاء مذكرة تم تصريحها برقم المتابعة 6112 لمنحه الإذن بفتح بلاغ جنائي ضد مسجل عام الأراضي بموجب المادة 115 من القانون الجنائي لسنة 1991 وفقاً لتوجيه محكمة الباقير الجزئية، لعدم تنفيذه قرار المحكمة القاضي بالحجز على الأراضي موضوع الدعوى في مربع 22 المحورية، وإصداره مكتوباً لمسجل أراضي الباقير بعدم التقيد بأمر الحجز الصادر من المحكمة.

**

وزارة التجارة تخالف قرارات مجلس الوزراء وتستورد 5 آلاف سيارة مستعملة

 التغيير: الصيحة

كشف وزير التجارة السفير صلاح محمد الحسن عن مخالفة وزارته قرار مجلس الوزراء القاضي بمنع استراد السيارات المستعملة من خلال استثنائها استيراد عدد 5 آلاف سيارة مستعملة كانت محجوزة في المملكة العربية السعودية. وأقر صلاح بأن هذا الأمر يعتبر مخالفة واضحة لقرار مجلس الوزراء تستوجب التحقيق والمحاسبة. وأفاد المحرر البرلماني بالصيحة صابر حامد، أن أحد أعضاء المجلس الوطني بعث بورقة لوزير التجارة خلال جلسة المجلس أمس مستفسراً فيها عن أسباب مخالفة وزارته لقرار مجلس الوزراء واستثنائها لاستيراد 5 آلاف سيارة مستعملة من السعودية. وقال وزير التجارة صلاح الحسن في رده على السؤال في جلسة المجلس أمس، إن قرار الاستثناء صدر قبل توليه الوزارة، مشيراً إلى أن هذا الأمر يجب أن تتم معالجته خارج وزارة التجارة ذلك لأنه ليس من قام بإصدار قرار الاستثناء.

**

قرار وشيك بإعفاء المطيع وتعيين عبدالهادي مديراً للحج والعمرة

التغيير: التيار

كشفت مصادر مطلعة للتيار عن قرار وشيك بإعفاء مدير الإدارة العامة للحج والعمرة المطيع محمد أحمد السيد من منصبه، وتعيين البروفيسور محمد البشير عبدالهادي خلفاً له. ورجحت –ذات المصادر- صدور القرار مطلع الأسبوع المقبل عقب المشاورات الجارية على مستويات عليا في الدولة، وتشير التيار، إلى أن عبدالهادي تولى ملف الهيئة العامة للحج والعمرة خلال فترة تولي دكتور عصام أحمد البشير وزيراً للإرشاد والأوقاف، حيث شهدت فترة عمله نهضة كبيرة في المنشآت، بينها بناء مقر الحج والعمرة الحالي، ومجمع القبة الشهير في شارع المطار الخرطوم، كما تم تجديد وصيانة الأوقاف السودانية في المملكة العربية السعودية،حصرها.

**

الحكومة تسحب سفرائها من طرابلس وصنعاء

التغيير: السوداني

علمت السوداني، أن وزارة الخارجية قامت بسحب سفيريها لدى طرابلس وصنعاء، بجانب قنصلياتها في كل من بنغازي والكفرة بليبيا، وكشفت المصادر، أن الخارجية أبقت في سفارتها في طرابلس على “قائم بالأعمال” فقط. وعزت المصادر سحب السفراء، جراء تدهور الأوضاع باليمن وليبيا، وعدم وجود حكومات مستقرة فيها، ونوهت إلى أن السفراء الذين سحبوا تم توزيعهم على إدارات الوزارة المختلفة.

**

عبدالمحمود: السودانيون المفرج عنهم بمصر لم يستردوا أموالهم

التغيير: السوداني

كشف سفير السودان بالقاهرة عبدالمحمود عبدالحليم، ومندوبه الدائم لدى الجامعة العربية، عن اتصالات بين المسؤولين في مصر والسودان لتحديد موعد لعقد اللجنة العليا المشتركة على مستوى قيادة البلدين، نافياً وجود تعثر في عمل اللجنة. وقال عبدالحليم لموقع جريدة الشروق الإليكتروني، أمس، إن أزمة السودانيين المحتجزين في مصر، في طريقها للانتهاء مشيراً إلى أن هناك مجموعات من السودانيين تم الإفراج عنها وتبرئتها من قضايا الإتجار بالعملة، لكن لم يستردوا ممتلكاتهم وأموالهم بعد، ونتمنى أن ترد لهم عاجلاً.