انفضاض مباحثات سد النهضة دون التوصل لنتائج رزق يقترح إغلاق الجامعات.. حسنين : الميرغني لم ينطق بكلمة منذ ثلاث سنوات مدير شرطة الخرطوم يدشن الارتكازات وأطواف الليل **

انفضاض مباحثات سد النهضة دون التوصل لنتائج

التغيير: آخر لحظة

انفض اجتماع مغلق بقاعة الصداقة لوزراء الخارجية والموارد المائية بدول السودان ومصر وإثيوبيا حول سد النهضة، استمر زهاء الـ 7 ساعات دون التوصل إلى نتائج، وأعلنت الأطراف استئناف الاجتماعات صباح اليوم. وقال وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور في تصريح مقتضب، إن الأطراف تحاول الوصول لاتفاق، مؤكداً إصرار الوفود على مواصلة الاجتماعات. بينما أكد وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى أن الاجتماعات ستستأنف في السابعة من صباح اليوم. في الأثناء قال سفير السودان بالقاهرة عبدالمحمود عبدالحليم إن الاجتماع تحوي أجندته خيارات لحل الأمر خاصة بالمكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي، وتتمثل في إبعادهما والاتيان بأتيام أخرى أو حل التناقض بينهما.

**

رزق يقترح إغلاق الجامعات ..

التغيير: السوداني

انتقد إمام وخطيب المسجد الكبير في بالخرطوم، كمال رزق، خطط الحكومة الرامية إلى رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء والقمح، واعتبره ليس حلاً لمشكلات الاقتصاد وأن الحكومة دائماً ما تلجأ للحلول السهلة، في وقت اقترح فيه، إغلاق الجامعات لمدة عام وتوزيع الطلاب في مناطق الزراعة، لتدارك الضائقة المعيشية. وقال رزق في خطبة الجمعة أمس، إن قرار رفع الدعم “سهل وأي طالب في الابتدائي يمكن أن يفكر فيه”، ومضى قائلاً، لماذا نفكر في الحلول السهلة دائماً؟ وتوقع أن يساهم القرار في تفشي الجريمة والفساد في المجتمع، وأضاف “رفع الدعم فساد كلي في جوانب الحياة وسيفتح باب الجريمة وستنتشر تجارة المخدرات والخمور والرشوة والسرقة والقتل”، مشيراً إلى أن الجوانب الأخلاقية التي ستترتب عليه ستكون وخيمة. واقترح رزق إغلاق الجامعات لمدة عام وأن يوزع الطلاب إلى مناطق الإنتاج “الزراعة”، وأضاف “لماذا لانزرع؟ إذا أغلقت الجامعات لمدة عام واتجه الطلاب للحقول ما الذي سيحدث؟”، كما اقترح إغلاق بعض المؤسسات المتراكمة بالموظفين وبتوجيههم إلى فلاحة الأرض.

**

حسنين : الميرغني لم ينطق بكلمة منذ ثلاث سنوات

التغيير: المجهر

اعتبر القيادي الاتحادي المعروف علي محمود حسنين، أن دستور الحزب الاتحادي الأصل الذي قدم لمسجل الأحزاب “مزور”، لافتاً إلى أنه يحمل تعارضاً واضحاً بينه وبين ماتمت إجازته في المؤتمر الرابع للحزب في عام 2004. وقال حسنين في حوار مع المجهر ينشر لاحقاً، إن الدستور الذي قدم لمجلس الأحزاب لتسجيل الحزب، نص على وجود هيئة قيادة وهو ما لم يكن موجوداً في الدستور الأصلي، وعلى أن يعقد المؤتمر العام كل خمس سنوات في حين أن الدستور الأصلي حدد سنتين لانعقاده، بينما ألغى الدستور المعدل وظيفة الأمين العام التي كانت موجودة في الدستور الأصلي. وأكد حسنين أن كل مايشاع عن أن رئيس الحزب محمد عثمان الميرغني، قد خاطب أحد قيادات الحزب هو إدعاء ليس إلا، مشيراً إلى أن الميرغني لم ينطق بكلمة واحدة منذ ثلاث سنوات.

**

مدير شرطة الخرطوم يدشن الارتكازات وأطواف الليل

التغيير: اليوم التالي

دشن الفريق شرطة محمد أحمد علي، مدير شرطة ولاية الخرطوم، الخطة الأمنية للولاية خلال المرحلة المقبلة متمثلة في تنفيذ ارتكازات ثابتة وأطواف ليلية متحركة بجميع محليات ولاية الخرطوم. وأكد اهتمام شرطة ولاية الخرطوم بمنع الجريمة في كافة محليات الولاية السبع. وقال مدير شرطة ولاية الخرطوم للمكتب الصحفي للشرطة، إن شرطة الولاية شرعت في تنفيذ الأطواف الليلية والارتكازات يوم أمس الأول بعد 158 ارتكازاً وعدد 53 طوفاً ليلياً شاركت فيها قوات شرطة المحليات وشرطة العمليات والشرطة الأمنية الخاصة وقوات الاحتياطي المركزي والمباحث والشرطة الشعبية. وأضاف أن الارتكازات مستمرة حتى نهاية العام. وفي ذات السياق، تفقد الفريق شرطة محمد أحمد علي عدداً من الارتكازات المهمة ووقف على سير تنفيذ الخطة ميدانياً مشيداً بالتنسيق بين مكونات شرطة الولاية من أجل استباب الأمن ومنع الجريمة.

**

سمية أبو كشوة: لامقارنة بين راتب الأستاذ الجامعي المهاجر والمقيم

التغيير: اليوم التالي

قالت سمية أبو كشوة، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، إن المرتب الممنوح من الحكومة للأستاذ الجامعي عند مقارنته بما يجده حال هجرته “لا يقارن أصلاً”. وعدت الوزيرة عمل الأستاذ الجامعي في المؤسسات الخاصة إلى جانب الحكومية لتوفير التزاماته وضعاً “غير صحيح” لكنها قالت إن الوزارة لا يمكن أن تغلق عليهم كل الفرص. ووصفت أبو كشوة، خلال حديثها لبرنامج “مؤتمر إذاعي” بالإذاعة القومية أمس الجمعة، البحث العلمي في البلاد بالمشتت، ونوهت إلى أن السودان لم يصل فيه إلى المستوى الذي يوازي إمكاناته وتطلعاته، وقالت نحتاج زيادة الدعم للبحث وزيادة التدريب للباحثين.

**

ثلث سكان البلاد مصابون بارتفاع ضغط الدم

التغيير: آخر لحظة

كشف مدير مركز الكلى بمستشفى محمد الأمين خالد بأمدرمان، د. عوض الله حسن، عن أن ثلث سكان السودان مصابون بارتفاع ضغط الدم، مع تزايد الحالات وسط الأطفال. ووصف الضغط بأنه مرض صامت ويتسبب في الفشل الكلوي، ولفت حسن في برنامج صحة وعافية، بفضائية النيل الأزرق أمس، إلى وجود 40 طفلاً يغسلون بالمركز مع اكتشاف مابين 2 إلى 3 حالات إصابة يومياً لحالات حصاوى وسط الأطفال، وعزا الأسباب إلى الإكثار من الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح، بالإضافة إلى السمنة الزائدة وعدم الرياضة.

**

اتفاق داخل الحوار الوطني حول مفهوم الهوية السودانية

 التغيير: الصيحة

أكدت لجنة الهوية بالحوار الوطني حسم جدل الهوية داخل جلسات المناقشة واتفاق 95% من الأوراق حول الهوية السودانية فيما كثفت جهودها للوصول إلى توصيف حقيقي للشخصية السودانية خلال الفترة القادمة. ونقل محرر المركز السوداني للخدمات الصحفية عن رئيس اللجنة البروفيسور علي عثمان صالح قوله إن “اللجنة قطعت شوطاً كبيراً في مناقشة رؤى وأوراق الأحزاب والحركات المسلحة حول تهديد الهوية السودانية وتوصيف ملامحها، مبيناً أن اللجنة لم تترك شاردة ولا واردة فيما يتعلق بالهوية الأمر الذي أسهم في حسم الجدل الذي كان سائداً في بداية عمل اللجنة”. وأكد صالح اتفاق جميع المشاركين واتحادهم حول تناول الموضوعات وطرح الرؤى حول تحديد ملامح الهوية، مشيراً إلى مواصلة عمل اللجنة عقب انقضاء مدة الحوار، وتنظيم محاضرات بالخرطوم والولايات كمرحلة ثانية توطئة لصياغة مخرجات اللجنة النهائية، مؤكداً حرصهم على توصيف وتأصيل الإرادة السودانية والثقافات خلال المرحلة القادمة.

**

إسماعيل الحاج موسى: المؤتمر الوطني ارتكب أخطاءً كبيرة بسبب ضعف المعارضة

 التغيير: الصيحة

أكد القيادي بالمؤتمر الوطني والبرلماني السابق والخبير القانوني، إسماعيل الحاج موسى، أن المؤتمر الوطني ارتكب بعض الأخطاء الكبيرة، غير أنه أعادها لعدم وجود معارضة فاعلة، مشيراً إلى أن المعارضة في السودان ضعيفة وهشة، داعياً الحكومة لإيجاد إرادة فاعلة لمكافحة الفساد. ونقل المحرر السياسي ب”الصيحة” محمد الشناوي عن حاج موسى قوله: ” الديمقراطية لا تسير إلا بساقين، حكومة ومعارضة، ولكن المعارضة الآن مشتتة، فحزب الأمة الآن خمسين حزباً والاتحادي الديمقراطي عشرة أحزاب، والحزب الشيوعي منتهي، ولهذا فأنا أقول إن المؤتمر الوطني بدون معارضة يفتقد لشيء مهم جداً، وإن كنا نحن داخل المؤسسات ننتقد الحزب لكن نحتاج لمعارضة قوية جداً تبين لنا الأخطاء”.

**

إعفاء الهلال والمريخ وأهلي شندي من تمهيدي الأبطال والكونفدرالية

 التغيير: التيار

أعفت قرعة دوري الأبطال للأندية الأفريقية، القمة السودانية “الهلال والمريخ”، من الدور التمهيدي، كما أعفت فريق الأهلي شندي من خوض مباراة تمهيدي الكونفدرالية، بينما يخوض فريق الخرطوم الوطني مباراة التمهيدي في الكونفيدالية أمام فيلا اليوغندي، وجرت مراسم سحب قرعة دوري الأبطال للأندية الأفريقية، وبطولة الكونفدرالية، في العاصمة السنغالية داكار أمس الجمعة، وسط حضور كبير من مسؤولي الكاف، وممثلي الأندية المتبارية في البطولتين.

**

10 إصابات في انفجار يهز المسجد الرئيس في أديس أبابا

التغيير: التيار

قال وزير الإعلام الإثيوبي، غيتاتشيو رضا، أمس الجمعة، إن عشرة أشخاص أصيبوا جراء انفجار في أكبر مساجد العاصمة أديس أبابا، وقال وزير الإعلام حسبما أفادت قناة “سكاي نيوز” الإخبارية، إن السلطات غير متأكدة من هوية المسؤول عن الهجوم الذي استخدمت فيه قنابل يدوية في جامع النور الكبير. وعلى الرغم من نشرها جنوداً في الصومال لقتال جماعة الشباب المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة، تجنبت إثيوبيا إلى حد كبير هجمات انتقامية متطرفة من قبل المسلحين. واستهدفت الشباب سابقا كينيا ويوغندا وجيبوتي وهي الدول التي نشرت أيضاً قوات إلى الصومال تحت راية الاتحاد الأفريقي لتعزيز الحكومة الضعيفة التي يدعمها الاتحاد الأفريقي ضد تمرد للمسلحين.

**

شكاوى من انتشار البعوض وإصابة العشرات بالملاريا في ود مدني

التغيير: السوداني

تعالت شكاوى مواطني مدينة ود مدني حاضرة ولاية الجزيرة، من انتشار لافت للبعوض في مختلف أحياء المدينة، الأمر الذي تسبب في إصابة العشرات بمرض الملاريا. وأرجع مواطنون انتشار البعوض بالمدينة بسبب كسورات خطوط المياه في بعض الأحياء وانتشار عدد من الحفر والبرك التي يتكاثر فيها البعوض، إضافة إلى عدم رش المدينة بمبيد مكافحة الحشرات هذا العام. وقال مواطنون للسوداني إنه لايكاد يخلو منزل في المدينة من حالة إصابة بالملاريا، وناشد المواطنون السلطات بمحلية ودمدني الكبرى ووزارة الصحة، سرعة التدخل ومكافحة البعوض الذي يتسبب في الإصابة بالملاريا.