ضبط نجل وزيرة يقود سيارة والدته وبحوزته مخدرات ضبط اختام مطارات دولية لتأمين تسلل المقاتلين إلى داعش مخاوف أمنية بمطار الخرطوم وداد بابكر: السودان في قائمة أعلى معدلات الإصابة بالأيدز **

ضبط نجل وزيرة يقود سيارة والدته وبحوزته مخدرات

التغيير: السوداني

أوقفت شرطة محلية بحري، صباح أمس، نجل وزيرة دولة بوزارة سيادية، وهو يقود سيارة والدته وبداخلها مخدرات.

وكشفت مصادر مطلعة للسوداني أن قوة تأمين مدخل كبري المك نمر من مدخل بحري اشتبهت في العربة وقامت بإيقافها وكان يقودها نجل الوزيرة وإلى جواره شاب آخر، وبتفتيش العربة عثرت الشرطة على مخدرات، وقامت باقتيادهما إلى قسم شرطة بحري وتدوين بلاغ في مواجهتهما تحت المادة 15/أ من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية.

**

ضبط اختام مطارات دولية لتأمين تسلل المقاتلين إلى داعش

التغيير: التيار

كشفت شرطة جمارك مطار الخرطوم، معلومات بالغة الخطورة بشأن ضبط أختام مزورة تخص مطارات دولية لتأمين حركة المتسللين عبر مطار الخرطوم ومطارات أخرى، إلى تنظيمات إرهابية وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

 وقال مدير شرطة الجمارك بمطار الخرطوم، العميد أحمد إسماعيل سبت، إن إدارته أفلحت بالتنسيق مع جهاز الأمن والمخابرات عبر عملية أمنية بالغة التعقيد من ضبط أختام مطارات دولية، واتضح بالتحريات وجود شبكات اجرامية تستخدم تلك الأختام المزورة لاستقطاب الشباب الراغبين في الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها داعش. وتخص الاختام التي أطلعت التيار عليها، علامات وصول ومغادرة للمسافرين من وإلى مطار الخرطوم عبر تلك المطارات الدولية.

**

مخاوف أمنية بمطار الخرطوم

 التغيير: السوداني

أعرب الاتحاد العربي للنقل الجوي، عن قلقه إزاء وجود مخاوف أمنية بمطار الخرطوم الدولي. وقال الاتحاد في خطاب موجه إلى وزير النقل مهندس مكاوي محمد عوض، حصلت السوداني على نسخة منه، قال: علمنا من شركات الطيران الأعضاء أن نتائج التدقيق الأمني الدوري الذي أجرته شركات الطيران في مطار الخرطوم الدولي أسفرت عن عدد من المخاوف الأمنية الخطيرة أبرزها “لا يتعرض الركاب والموظفون قبل دخولهم إلى صالة المغادرة لأي شكل من أشكال التفتيش في هذه المرحلة”، حيث يقوم الضباط بتفتيش الحقائب فقط، ثم تتم إعادتها إلى المسافرين دون وضع أي ختم أمني عازل عليها، ويقوم الموظفون بدخول المناطق المقيدة والدخول عبر أحزمة نقل الأمتعة من دون أن يوجه لهم أية ملاحظات من قبل الضباط ولا حتى تفتيشهم قبل دخولهم منطقة فرز الأمتعة، وأوضحت أن هذه المخاوف مصدر قلق كبير للشركات الثلاثة عشر من أعضاء الاتحاد.

**

وداد بابكر: السودان في قائمة أعلى معدلات الإصابة بالأيدز

التغيير: اليوم التالي

كشفت وداد بابكر، حرم رئيس الجمهورية، أن السودان يعد في قائمة أعلى معدلات الإصابة بالأيدز في الدول العربية، مايتطلب قرع ناقوس الخطر لمكافحته، وطالبت وداد خلال مخاطبتها الاحتفال باليوم العالمي للأيدز مساء أمس الأول الجمعة، وزارة العدل بضرورة إجازة الاستراتيجية العربية لحماية المتعايشين مشيرة إلى وجود العديد من التحديات التي تستوجب التصدي لها. من جهتها حذرت سمية إدريس أكد وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية العاملين بالحقل الصحي من مغبة التمييز بين المتعايشين مع الأيدز والمرضى ومعاملتهم سواسية، مشددة على ضرورة الالتزام بالقسم الذي أداه العاملون بأن يكونوا رسلاً للرحمة، وأقرت في ذات الوقت بأن السودان متأخر في معالجة المرضى وكذلك الاكتشاف المبكر.

**

الشرطة تفرق مظاهرات لمهجري سد مروي

التغيير : المجهر

تظاهر المئات من سكان قرى مهجري سد مروي بمنطقة المكابراب بالولاية الشمالية أمس السبت، احتجاجاً على تردي الأوضاع بقرى التهجير. واستخدمت الشرطة القوة لتفريق المحتجين الذين أغلقوا لوقت شارع “التحدي الخرطوم- عطبرة”. ولجأ السكان المهجرون إلى الاحتجاج، بعد تماطل الحكومة في حسم عدد من القضايا المتعلقة بعملية تهجيرهم في التعويضات المالية والمساكن والخدمات بقرى التهجير –حسب قولهم-. وحاول المحتجون اقتحام القرية 6 وهي إحدى القرى التي أعدت لسكنهم إلا أن الحكومة لم تفتتحها منذ تاريخ إنشائها بحجة عدم وجود مستحقين من المهجرين.

**

أسر شهداء سبتمبر تدفع بشكوى رسمية إلى البرلمان

 التغيير: اليوم التالي

دفعت 21 أسرة من أسر شهداء سبتمبر بشكوى رسمية إلى البرلمان لأول مرة منذ اندلاع الاحتجاجات على القرار الحكومي برفع الدعم عن المحروقات في سبتمبر 2013. وفيما طالب ممثل الأسر الحكومة بتقديم اعتذار صريح ومباشر إلى أسر الضحايا، قررت لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان في البرلمان استدعاء وزير العدل بعد غد الثلاثاء لاستفساره حول ملف سبتمبر والإطلاع على مدى تنفيذ وزارته لقرار رئيس الجمهورية بتعويض أسر الشهداء، وأعلنت اللجنة أن البلاغات ستظل مفتوحة وحق التقاضي في حال التعرف على القاتل حتى لو دفعت التعويضات.

**

مقتل 12 في اشتباكات بين مسلحين ومروجي مخدرات بدارفور

التغيير: آخر لحظة

أدت اشتباكات وقعت بين مليشيات مسلحة، ومروجي مخدرات بمنطقة “بلبلا” التابعة لمحلية الفردوس في ولاية شرق دارفور، إلى مقتل 12 مسلحاً، والقبض على 3 آخرين تم نقلهم إلى قسم شرطة الضعين، وأفاد مصدر عليم فضل حجب اسمه لسودان تربيون، أن مليشيات مسلحة تستغل ثلاث سيارات، انتحلت صفة القوات النظامية واشتبكت مع تجار مخدرات في أعقاب مصادرة المليشيات المسلحة أكثر من 80 جوال حشيش، وبحسب المصدر فإن التجار اكتشفوا سريعاً أن المسلحين لاينتمون للقوات النظامية، وعمدوا إلى نصب كمين، بمنطقة “بلبلا” 40 كلم جنوب محلية الفردوس، أودى بحياة 12 مسلحاً بالإضافة إلى توقيف ثلاثة آخرين، فضلاً عن تدمير عربة وضبط أخرى، بينما لاذ آخرون بالفرار مستغلين سيارة، وبحسب المصدر فإن المليشيات المسلحة درجت على نهب المواطنين بشكل متكرر.

**

أحزاب تدعو إلى تجاوز “دبلوماسي” للخلافات مع مصر

التغيير: آخر لحظة

دعت أحزاب وحركات موقعة على السلام وشخصيات قومية، الحكومتين السودانية والمصرية إلى اتباع الوسائل الدبلوماسية والأعراف المتبعة إقليمياً وعربياً ودولياً لمعالجة الخلافات بينهما، وأوصت بضرورة تفعيل الآليات والاستراتيجيات التي تدعم الاستقرار بين البلدين. وأوصت هذه الفعاليات في اجتماعها بمقر مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية أمس بضرورة دعم الجهود التي تقودها حكومتا البلدين لإعادة المياه إلى مجاريها. وتم تكوين لجنة من الأحزاب والحركات المسلحة والشخصيات القومية لوضع برنامج لتبادل الزيارات على المستوى الشعبي بين البلدين.

**

سقوط قمر اصطناعي بمحلية بابنوسة

 التغيير: الصيحة

سقط قمر اصطناعي في منطقة “القنطور” 30 كلم شمال غرب بابنوسة بولاية غرب كردفان، يحمل ديباجة تكشف أنه قمر خصص لمسح مناطق أرضية في مشروع أطلقه مركز يسمى “لون” تشترك فيه دول الولايات الأمريكية، الأرجنتين، البرازيل، الأورغواي، شيلي، نيوزلنده، البرغواي، كندا، الهند، جنوب أفريقيا، واستراليا. وحمل القمر تحذيرات من الاقتراب منه كونه يحمل مواد مشعة وخطيرة على حياة الإنسان. ونقل مسؤول الاخبار بالصيحة محجوب عثمان عن معتمد بابنوسة محمد أحمد عبدالسلام قوله أمس إن القمر سقط في الثامنة من مساء الإثنين، وحمل العديد من أرقام الهواتف التي تطالب بالاتصال بالجهات التي أطلقته، وحمل عبارات تشير إلى أنه مشروع مسحي لكنه قال: لا نستبعد أن يكون عملاً استخباراتياً باعتبار أن المنطقة غنية بالثروات وبها بعض التحركات الأمنية. وأكد عبدالسلام في اتصال هاتفي مع الصيحة مساء أمس أن القمر يبلغ طوله حوالي 6 -8 أمتار وبه شريحتين لالتقاط الطاقة الشمسية وطبق دائري وعدد من الأجهزة المعقدة.

**

برلمانيون يطالبون باستقالة الحكومة

 التغيير: الصيحة

طالب عضوا البرلمان المستقلان، أبو القاسم برطم، وعبدالجليل عجبين، الجهز التنفيذي بالتنحي من الحكم وتقديم استقالات جماعية، وعزى برطم الأمر إلى فشل الحكومة في إدارة الحكم بالبلاد، وحذر برطم من خطر انهيار الدولة بالكامل بعد التدهور الاقتصادي الذي تعيشه. ونقل المحرر البرلماني بالصيحة   صابر حامد عن برطم قوله أمس “من الواضح ليس هناك دولة مؤسسات، الأمر الذي جعل المسؤولين يجيدون الكذب على المواطن وتخديره عاماً بعد عام من خلال التبشير بالرخاء وتحسن المعيشة”. وقال برطم في تصريحات صحفية إن استقالة الحكومة لن تشفع بل يجب محاسبتهم لتبديدهم أموال الشعب والاستهتار به.

**

إغلاق مكتب مفوضية التسريح وإعادة الدمج بالقضارف

التغيير: التيار

كشف مسرحون بجبهة شرق السودان، عن إغلاق مكتب مفوضية التسريح وإعادة الدمج “DDR” بولاية القضارف وعدوا الخطوة إهداراً لحقوق الكثير من المسرحين من قوات جبهة الشرق، ممن لم تكتمل إجراءات تسريحهم، وأبلغ عضو اللجنة العليا لتوفيق أوضاع المسرحين وليد إبراهيم التيار أمس السبت بأن قراراً صدر بإغلاق المكتب بالقضارف وتحويل المسرحين لولاية كسلا، لافتاً أن هناك أكثرمن 100 مسرح وآخرين ليست لديهم ملفات ولم تكتمل إجراءات تسريحهم، ونبه لأهمية وجود المكتب بالولاية لمعالجة مثل هذه الحالات من سواقط المسرحين –على حد تعبيره- واتهم الوليد جهات لم يسمها بالتلاعب في استحقاقات المسرحين، متسائلاً عن تراكتورات زراعية وآليات لم تجد طريقها للمسرحين.