أمين حسن عمر: المؤتمر الوطني أكبر من الحركة الإسلامية الجلد والغرامة على مدير هيئة الحج والعمرة بسنار الاتحاد الأفريقي يبحث مع الحكومة استراتيجية خروج يوناميد البشير: "لو أدينا القوات المسلحة الميزانية كلها برضو شوية عليها" مقتل وإصابة 47 شخصاً في مواجهات بين المسيرية والرزيقات **

أمين حسن عمر: المؤتمر الوطني أكبر من الحركة الإسلامية

التغيير: المجهر

رفض القيادي بالحركة الإسلامية، عضو المكتب القيادي بالمؤتمر الوطني د. أمين حسن عمر، تسمية المؤتمر الوطني ذراعاً سياسياً للحركة. وقال: الوطني حزب تشارك فيه وتحاول أن تقوده الحركة الإسلامية وهي لا تساوي “1-10″، وزاد: الوطني أكبر من الحركة الإسلامية بعشر مرات. وحول مواعيد استئناف المفاوضات مع حركات دارفور، قال أمين حسن عمر إن قرار عودتهم لأديس يخضع لقرار القيادة السياسية العليا، وأكد أمين تمسكهم باتفاقية الدوحة كمرجعية أساسية للتفاوض مع متمردي دارفور وقال: إذا تراجعنا عنها ستمثل مشكلة حقيقية “أيش قيمة اتفاق إذا تراجعنا عنه ولم نلتزم به”.

**

الجلد والغرامة على مدير هيئة الحج والعمرة بسنار

التغيير: السوداني

أصدرت محكمة النظام العام بسنجة، حكماً بالجلد 30 جلدة والغرامة ألف جنيه، في مواجهة مدير عام هيئة الحج والعمرة بولاية سنار، وذلك عقب إدانته تحت المادة 152 من القانون الجنائي “الأعمال الفاضحة”. وكانت المحكمة قد عدلت مادة الاتهام من المادة 151 “الأعمال الفاحشة” إلى المادة 152 “الأعمال الفاضحة”، وأمرت بجلد المسؤول والعاملة، كل واحد منهما 30 جلدة والغرامة ألف جنيه على كل منهما. ودفع محامي الدفاع عن المتهم الذي قدم من الخرطوم أمس، بأسباب مخففة للعقوبة، لافتاً إلى أن موكله مصاب بمرض السكر، إلا أن المحكمة أصرت على جلده 30 جلدة.

**

الاتحاد الأفريقي يبحث مع الحكومة استراتيجية خروج يوناميد

التغيير: الجريدة

وصل نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بايراستوس موينشا، إلى الخرطوم أمس، في زيارة تستغرق يوماً واحداً لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك مع الحكومة، خاصة مواصلة استئناف عمل الآلية الثلاثية فيما يتعلق باستراتيجية خروج البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور “يوناميد”. وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير علي الصادق إن وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور استقبل بمكتبه أمس نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يايراستوس موينشا، الذي يزور البلاد لمدة يوم واحد. وأضاف أن اللقاء تطرق إلى العلاقة بين السودان والاتحاد الأفريقي بغرض تفعيل التواصل بين الطرفين، إضافة إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك ودور السودان في تحقيق التكامل الأفريقي، إلى جانب بحث الترتيبات الجارية الآن بين السودان والاتحاد الأفريقي  والأمم المتحدة لمواصلة استئناف الآلية الثلاثية فيما يتعلق باستراتيجية خروج “يوناميد”.

**

البشير: “لو أدينا القوات المسلحة الميزانية كلها برضو شوية عليها”

 التغيير: الصيحة

قطع رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير عمر البشير بأن الدولة ماضية في بناء قوات مسلحة توفر الأمن للبلاد باعتبار أن الأمن يؤسس للنهضة والاستقرار. وانتقد في ذات الوقت من ينتقدون توجيه 70% من موازنة الدولة لبنود الدفاع. ونقل مسؤول الأخبار ب”الصيحة” محجوب عثمان عن رئيس الجمهورية قوله أمس، إن بعض الأصوات تنادي في وسائل الإعلام بأن 70% “بتمشي” للقوات المسلحة، وأنا بقول “لو أدينا القوات المسلحة الميزانية كلها عشان تأمن البلد دي بتبقى شوية عليها”. وأشار البشير خلال تفقده قيادة القوات الجوية أمس إلى انفراط العقد في عدد من دول الإقليم فعل بها الأفاعيل مشيراً إلى أهمية الاهتمام بالقوات المسلحة وتأهيلها جيداً لمقابلة المتطلبات المنوطة بها.

**

مقتل وإصابة 47 شخصاً في مواجهات بين المسيرية والرزيقات

 التغيير: الصيحة

سقط مالا يقل عن 17 شخصاً، وأصيب قرابة الثلاثين، بعضهم في حال خطر، إثر مواجهات عنيفة اندلعت بين قبيلتي الرزيقات والمسيرية بولاية جنوب دارفور، وسارعت الحكومة المحلية لإرسال تعزيزات عسكرية للحد من احتمالات تمدد الصراع إلى مراحل أكثر خطورة. ونقل مراسل سودان تربيون بولاية جنوب دارفور، أن المستشفى الرئيسي في نيالا عاصمة الولاية، استقبل أكثر من 20 جريحاً سقطوا جراء الاشتباكات القبلية التي وقعت بين القبيلتين أمس، بمنطقة “الزعيفة” التابعة لمحلية بليل بولاية جنوب دارفور. وتجددت الاشتباكات بين القبيلتين، بعد أن هدأت لعدة أشهر، في أعقاب تعدي الرعاة من قبيلة الرزيقات على مزارع المسيرية الذين قاوموهم مما أسفر عن مقتل 17 من الطرفين بالإضافة إلى إصابة 29 آخرين بجراح.

**

الغرامة 3 آلاف جنيه والتعويض 200 ألف جنيه على حافظ حميدة

التغيير: الجريدة

قضت محكمة جنايات الخرطوم شرق برئاسة القاضي ضرار محمد أحمد ضرار، بإدانة مدير الإذاعة الطبية بروفيسور حافظ محمد علي حميدة، وحكمت عليه بالسجن شهراً، قبل أن تحول العقوبة إلى الغرامة 3 آلاف جنيه، كم أصدرت حكماً ببراءة المتهم الثاني المذيع عثمان حسن مكي، والذي قام بإذاعة البرنامج موضوع الاتهام بناء على توجيهات المتهم الأول. وقدم محامي المتهم الأول أسباباً مخففة للحكم أوردها في أنه كبير في السن وأستاذ جامعي نادر حسب تخصصه ويعول أسرة كبيرة، فاستجابت المحكمة للاسترحام وحولت عقوبة السجن إلى الغرامة 3 آلاف جنيه، على أن يظل في الحبس حتى يدفع المبلغ. يذكر أن الحكم صدر على خلفية البلاغ الذي تقدم به عميد “م” طبيب سيد عبدالقادر قنات، ضد الإذاعة الطبية التي رأى أنها استهدفته مما اضطره لفتح الدعوى تحت المادة 159 من القانون الجنائي، وطالب بتعويض قدره مليار جنيه، وحكمت المحكمة لصالحه بمبلغ 200 ألف جنيه. وأشار محامي الاتهام د. عبدالله العاقب عبدالله إلى رضاه عن الحكم، ولفت لحيدة ونزاهة القضاء السوداني.

**

جنوب السودان يوجه بإسقاط أية طائرة تخترق مجاله الجوي

التغيير: المجهر

أصدرت القيادة العسكرية للجيش في جنوب السودان يوم الأحد، توجيهات صارمة لقوات الدفاع الجوي بإسقاط أية طائرة تدخل إلى فضاء الدولة الوليدة دون الحصول على تصريح رسمي، وأفاد بدخول طائرة عسكرية مجهولة تحمل السلاح في بلاده. وقال الناطق الرسمي باسم الجيش العقيد فيليب أغوير، في تصريحات للصحفيين في العاصمة جوبا أمس الأحد، إن هناك تقارير عسكرية تفيد بوجود طائرات مجهولة محملة بالسلاح، تقوم بالهبوط سراً في مناطق متفرقة من ولاية غرب الاستوائية جنوبي غربي البلاد. وأضاف هناك طائرات مجهولة تقوم بالدخول إلى جنوب السودان، وتهبط بشكل سري وهي محملة بالسلاح، وتقوم أيضاً بترحيل الناس بصورة غير رسمية وهذا بمثابة تحذير رسمي.

**

إلقاء القبض على ثلاثة من قادة حركة عبدالواحد في شرق دارفور

التغيير: اليوم التالي

أعلنت حركة تحرير السودان، بقيادة عبدالواحد محمد نور، في وقت متأخر من مساء أمس الأول السبت، توقيف السلطات في ولاية شرق دارفور، مصطفى تمبور، الناطق العسكري لجيش تحرير السودان، واثنين من رفاقه قرب مدينة الضعين حاضرة ولاية شرق دارفور. وقالت الحركة في بيان صادر عنها حصلت اليوم التالي على نسخة منه، إن عملية التوقيف تمت يوم الجمعة الماضي، وناشدت الحركة في بيانها المنظمات الحقوقية، والمهتمين بحقوق الإنسان، الضغط من أجل الافراج عن الموقوفين؛ ومعاملتهم وفق المعاهدات والمواثيق الدولية.

**

الثاني من فبراير المقبل آخر موعد للتقديم لشهادة الأساس

التغيير : اليوم التالي

كشفت إدارة التقويم والقياس التربوي بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، عن ادخال نظام الحوسبة بالإدارة لاستخراج شهادة الأساس خلافاً للنظام السابق، وقال عبدالله نصر مدير عام إدارة التقويم، في تصريحات صحفية أمس الأحد، إن نظام الحوسبة الجديد عالي التأمين وغير قابل للاختراق أو التهكير وبه ضمانات عالية تمكن من استمراره لمدة 100 عام. وحدد مدير عام إدارة التقويم، الثاني من فبراير المقبل آخر موعد للتقديم لشهادة الأساس، لافتاً إلى أن إيرادات استخراج شهادة ترفد خزانة مالية الخرطوم ب 3 ملايين جنيه، وأن حوافز العاملين بالإدارة داخل الميزانية 1%.

**

ترتيبات للوطني مع نوابه لتمرير الموازنة

التغيير : آخر لحظة

علمت “آخر لحظة” عن اعتزام الأحزاب السياسية والنواب المستقلين بالبرلمان “التكتل” لمقاومة واسقاط الموازنة العامة الجديدة حال تضمنت أي زيادات جديدة ورفع للدعم عن السلع، في وقت بدأ فيه المؤتمر الوطني إعداد نوابه لتمرير الموازنة وفقاً لرؤيته. والتأم اجتماع مطول لكتلة الوطني، ترأسه مهدي إبراهيم، بشأن الموازنة التي تعرض أمام البرلمان في جلسة مسائية بعد غد الأربعاء، ولفتت المصادر إلى أن هناك مشاورات مكثفة تجري بين الأحزاب المعارضة بما فيها الاتحادي الأصل، بجانب النواب المستقلين، للاتفاق على رؤية لمواجهة نواب الوطني للحيلولة دون إجازة موازنة تحوي رفع الدعم وزيادة الأسعار، وقالت المصادر إن من بين آليات التكتل الانسحاب من جلسات إجازة الموازنة.

**

توقيف سوداني بأمريكا بسبب كتاب ل”داعش”

 التغيير: آخر لحظة

أوقفت سلطات الولايات المتحدة الأمريكية مواطناً سودانيا يحمل كتاب “تنظيم الدولة الإسلامية – داعش- إدارة التوحش” الذي ألفه السفير عبدالله الأزرق وكيل وزارة الخارجية السابق، ويحمل غلاف الكتاب صورة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وصورة لصدام حسين والزرقاوي والبغدادي زعيم داعش، الأمر الذي استرعى انتباه سلطات أمن المطار، فأوقفت المواطن وأخضعته للاستجواب عن ماهية الكتاب ومحتوياته، ولم تطلق سراحه إلا بعد إكمال التحقيق وتصوير الكتاب. وكانت هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها توقيف مواطن يحمل كتاب السفير الأزرق في غضون شهر واحد، حيث وقعت الحادثة الأولى عند ايقاف سلطات الأمن الإماراتية مواطناً يحمل نفس الكتاب، مما جعل بعض المهتمين يطلقون على الكتاب اسم “طريدة المخابرات”. 

**

رهن أصول مشروع الجزيرة لتمويل زراعة القمح

التغيير: السوداني

أعلنت إدارة مشروع الجزيرة عن رهن الأصول لزراعة القمح هذا الموسم. وقال محافظ المشروع، عثمان سمساعة، إن هناك مشكلات كبيرة صاحبت تمويل المزارعين لزراعة القمح هذا الموسم بالمشروع، مضيفاً أن التمويل يتم عبر مراكز عدة من خلال التمويل الفردي عن طريق القطاع المصرفي أو البنك الزراعي. وأضاف سمساعة أن إدارة المشروعات اضطرت هذا الموسم لرهن أصول المشروع على قلتها وانعدامها للحصول على أكبر قدر من التمويل لأكبر قدر من المزارعين لزراعة القمح، ورهن حل مشكلة التمويل بالمشروع بقيام تنظيمات مهن الانتاج الزراعي والحيواني.