علي عثمان يتحفظ عن الرد على مطلب محاكمته بالخيانة مجلس الوزراء يعتمد مشروع الموازنة الجديدة اليوم ويحيلها للبرلمان غداً توجيه تهم تقويض النظام والاتجار بالبشر لسوداني و3 مصريين قوش يطالب أي مسؤول طالت مؤسسته شبهة فساد بتقديم استقالته

علي عثمان يتحفظ عن الرد على مطلب محاكمته بالخيانة

التغيير: الجريدة،الخرطوم- سعاد الخضر

تحفظ النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية، والقيادي بالمؤتمر الوطني، علي عثمان محمد طه، عن التعليق على مطالبة أمين الحركة الإسلامية الأسبق بالخرطوم د. محمد محي الدين الجميعابي، بمحاكمته بالخيانة العظمى بسبب توقيعه على اتفاق السلام الشامل الذي أدى لانفصال جنوب السودان، وعدم فصل قضايا مهمة مثل الحدود. وقال علي عثمان في رده على سؤال الجريدة أمس، حول مطالبة الجميعابي: “كل شخص حر يقول مايراه”. وكان الجميعابي قد اتهم في حديثه لبرنامج الميدان الشرقي بقناة أم درمان، قوى أجنبية بالوقوف خلف توقيع نيفاشا، وطالب بمحاكمة علي عثمان بالخيانة لتوقيعه على الاتفاقية دون حسم ملفات الحدود.

=================

مجلس الوزراء يعتمد مشروع الموازنة الجديدة اليوم ويحيلها للبرلمان غداً

التغيير: المجهر السياسي، الخرطوم- رقية أبو شوك

يناقش مجلس الوزراء في جلسته اليوم الثلاثاء، مشروع موازنة العام المالي 2016، توطئة لإيداعها منضدة المجلس الوطني غداً الأربعاء. وقال رئيس الجمهورية المشير عمر البشير حسبما نقلت سودان تربيون، إن وزير المالية لم يدل بتصريحات عن نيتهم رفع الدعم، وأكد أن الميزانية الجديدة لاتعاني من أي عجز، مبشراً بحصوله على دعم وقروض من دول أوربية وعربية، وكشف وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي رئيس اللجنة العليا لإعداد الموازنة د. عبدالرحمن ضرار عن اعتماد دعم مقدر من في مشروع الموازنة لصالح الانتاج والشرائح الضعيفة للسلع الاستراتيجية وأهمها القمح، الكهرباء والوقود، مؤكداً أن الموازنة الجديدة لم تتضمن أي إجراءات لرفع الدعم عن السلع الاستراتيجية.

توجيه تهم تقويض النظام والاتجار بالبشر لسوداني و3 مصريين

التغيير: السوداني، الخرطوم- رقية يونس

وجهت محكمة جنايات الخرطوم شمال أمس الاتهام في قضية الاتجار بالبشر وتقويض النظام الدستوري المتهم فيها سوداني وثلاثة مصريين. واتهمت المحكمة المتهم الأول “السوداني” بتقويض النظام الدستوري والاتجار بالبشر وانتحال صفة الموظف العام والاشتراك الجنائي وحفظ مواد مخلة بالآداب العامة من القانون الجنائي، واتهامه بمواد تتعلق بجرائم المعلوماتية، فيما وجهت للمتهم الثاني تهمة الاشتراك الجنائي والاتجار بالبشر وانتحال صفة الغير من القانون الجنائي، كما وجهت المحكمة للمتهم الثالث تهمة انتحال صفة الغير من القانون الجنائي، وشطبت المحكمة الاتهام في مواجهة المتهم الرابع وأمرت بإطلاق سراحه فوراً، لعدم وجود بينة اتهام كافية ضده.

==========================

قوش يطالب أي مسؤول طالت مؤسسته شبهة فساد بتقديم استقالته

التغيير: المجهر السياسي،أم درمان- إيمان عبدالباقي

وجه مدير جهاز الأمن السابق، عضو البرلمان، صلاح عبدالله “قوش”، اتهامات لاذعة لجهات لم يسمها، ودمغها بالمزايدة بشعارات الفساد، من أجل الكسب السياسي الرخيص، ودعا لتقديمهم للمحاسبة، وطالب المسؤولين بالدولة بتقديم استقالاتهم حال طفت على السطح أية شبهة فساد داخل مؤسساتهم أسوة بوزراء الغرب. وعد الفساد من الكبائر.

======================

المحكمة تطلق سراح المتهمين بالردة بالضمان

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- بخيتة زايد

أطلقت محكمة الجنايات بحي النصر أمس الاثنين سراح 25 متهماً بالردة بالضمان العادي، ورأى القاضي عبدالله عبدالباقي، أن المتهمين لا يشكلون أي خطر، منوهاً إلى أنه ليس لديهم خصوم وأنهم لايشكلون إخلالاً بالأمن والطمأنينة العامة إعمالاً لسلطاته بأنه يجوز لوكيل النيابة أو القاضي أن يفرج عن المقبوض عليه بالضمان في جرائم القصاص إذا كان الإفراج لايشكل خطراً عليه أو اخلالاً بالأمن والطمأنينة العامة بشروط أو بدونها. كما أن المتهمين تم الافراج عنهم بكفالة شخصية وفقاً للمادتين 105/106 من قانون الاجراءات الجنائية، وعليه أخلت الشرطة القضائية سبيلهم على أن يمثلوا أمام المحكمة في جلسة حددتها مطلع يناير المقبل، لسماع شهود دفاعهم بعد أن وجهت إليهم تهمة الردة تحت طائلة المادة 126 من القانون الجنائي لمخالفتهم الشريعة الإسلامية. وكانت الشرطة قد ألقت القبض عليهم أثناء إقامتهم ندوة في ميدان بسوق “قورو” في منطقة مايو جنوب الخرطوم.

==============

392 ألف جنيه جملة الاعتداء على المال العام في ولاية الخرطوم

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- مهند عبادي

حدد تقرير المراجع العام للأداء المالي بالخرطوم، 392 ألف جنيه جملة جرائم الاعتداء على المال العام، وشملت المخالفات المالية مبالغ بالعملة الأجنبية وبلغت 185 ألف دولار و509 آلاف يورو، بالإضافة إلى 129 ألف جنيه لعدد 12 حالة منها 5 حالات عدم تقديم مستندات للعملات الأجنبية و 6 حالات مبالغ صرفت دون وجه حق، وحالة شيكات مرتدة بمبلغ 128 ألف جنيه، وكشف التقرير عن 13 حالة تم الإبلاغ عنها، وأوضح أن 46% منها أمام المحاكم و 15% أمام النيابة و 39% أمام التحري، ونص التقرير على عدم واقعية الموازنة التقديرية للزكاة واعتماداتها، وأشار إلى أن الصرف الفعلي على مصارف الزكاة المختلفة بلغ 146 ألف جنيه بنسبة تنفيذ 129% من المبالغ المعتمدة للصرف والبالغة 113 ألف جنيه بزيادة 29%، ونبه إلى أن بند الفقراء والمساكين قد فاق الاعتماد بنسبة 41%. وقالت عائشة حواية الله، مديرة جهاز المراجعة بولاية الخرطوم، إن سجل الخدمة المدنية يحتوي على عاملين تقاعدوا للمعاش ومفصولين ومتوفين، وأضافت أن هذا يؤدي إلى إهدار المال العام والتزوير، وقطعت بعدم وجود ضوابط محددة للصرف على بند الدعم الاجتماعي.   

آخر لحظة

====================

سبدرات: الفساد أصبح كالخبز في أفواه الناس

التغيير: اليوم التالي،البرلمان- صبري

انتقد وزير العدل الأسبق، عضو البرلمان، عبدالباسط سبدرات، استشراء الفساد في البلاد دون محاسبة، ودعا إلى اختيار أعضاء مفوضية مكافحة الفساد ب”ماء الذهب”. وأيد سبدرات خلال مداولات مشروع قانون مكافحة الفساد، إنشاء مفوضية مستقلة لمحاربة الفساد، وقال إن ذلك كأنما يعني أن وزارة العدل عاجزة عن مكافحة الفساد وانتقد استشراء الفساد دون محاسبة وأضاف “الفساد أصبح كالخبز في أفواه الناس يتحدثون عنه ولايرون محاسبة”.

====================

مشروع قانون جديد يلغي إدارة الحج والعمرة

التغيير: اليوم ا لتالي، البرلمان- صبري

تبنت لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان، مشروع قانون جديد لإلغاء إدارة الحج والعمرة، والاستعاضة عنها بمجلس قومي للحج والعمرة يرأسه وزير الإرشاد والأوقاف. وتضمن المشروع إجراءات صارمة للشؤون المالية والتوظيف بالحج والعمرة باستحداثه أمانة عامة تعنى بكل هذه الأمور، وأقر مشروع القانون الذي حصلت عليه آخر لحظة، إنشاء مجلس قومي للحج والعمرة وتشكيله بقرار من مجلس الوزراء بتوصية من الوزير، ويكون برئاسة وزير الإرشاد والأوقاف وعضوية ممثلين اثنين من وزراء الشؤون الاجتماعية بالولايات بالتناوب، بجانب 5 من ذوي الخبرة، بينهم خبير قانوني عالم في مجال الفقه والعلوم الشرعية، بالإضافة إلى عضوية أمين عام، وأقر القانون عقوبات لمخالفيه تصل السجن لثلاث سنوات والغرامة 10 آلاف جنيه.

=================

البشير: المجتمع الدولي خسر كثيراً بمحاولات عزله للسودان

التغيير: الصيحة

انتقد رئيس الجمهورية، رئيس المؤتمر الوطني، المشير عمر البشير المجتمع الدولي، وقال إن السودان ظل يواجه حرباً وعداءً من الطغيان العالمي منذ ربع قرن من الزمان، من واقع الموارد الثرة التي يتمتع بها، وقال إن المجتمع الدولي خسر كثيراً بمحاولات عزله للسودان عن محيطه الدولي. ونقل محرر التغطيات بالصيحة الهضيبي يس عن الرئيس البشير قوله أمس، هناك تطورات وقضايا برزت في الساحة منذ انفصال جنوب السودان في مجال المجتمع والسياسة والاقتصاد والثقافة، تحتاج إلى إعمال الفكر والنظر لتفادي السلبيات. وأوضح البشير في خطابه أمام فاتحة مؤتمر الفكر الذي نظمه المؤتمر الوطني أمس، أن الهوية تعد أساساً لمنطلقات البناء والتشريع، بجانب كيفية تصريف شؤون الحكم بالنظر إلى التجارب الماضية، فضلاً عن البحث في حلول للاقتصاد الواعد، وطالب المفكرين والمثقفين بحمل الأمانة والرسالة والإسهام في تطوير الأمم والشعوب بالأفكار والخطط الاستراتيجية، وأكد أنهم درجوا على تطبيقها انطلاقاً من نهج الشورى.

==================

الجيش ينفي إصابة أو مقتل أي من الجنود السودانيين باليمن

التغيير: الصيحة

نفت القوات المسلحة مقتل أو جرح جنود تابعين لها في هجوم صاروخي باليمن أمس، وأكدت أن المنطقة التي استهدفها الهجوم ليست بها أي قوات سودانية. ونقل محرر سودان تربيون عن المتحدث الرسمي باسم الجيش، العميد أحمد خليفة الشامي، قوله أمس، إن ماتداولته وسائل الإعلام المحسوبة على الحوثيين مجرد دعاية، القصد منها النيل من عزيمة الجنود السودانيين باليمن. وأوضح الشامي أن صاروخاً من المتمردين الحوثيين استهدف بالفعل قوات التحالف لكن المنطقة التي استهدفتها قذيفة الكاتيوشا لا يوجد بها أي من الجنود السودانيين، ونعى المتحدث باسم الجيش مقتل ضابطين، سعودي وإماراتي في الهجوم.

========================

العدل والمساواة تعلق مشاركتها في اللجنة الاقتصادية بالحوار الوطني

التغيير: الجريدة، الخرطوم- سعاد الخضر

أعلنت حركة العدل والمساواة القيادة التصحيحية تعليق مشاركتها في اللجنة الاقتصادية بالحوار الوطني، وكشفت في الوقت ذاته عن تقدمها بمذكرة احتجاجية للأمانة العامة للحوار الوطني على خلفية منع رئيس الحركة من قبل أحد أفراد الأمن للدخول لمقر آلية 7+7 والأمانة العامة للحوار بقاعة الصداقة. وقال ممثل الحركة في اللجنة الاقتصادية محمد سعيد ل”الجريدة” أمس، إن الحركة علقت مشاركتها في اللجنة الاقتصادية بسبب عدم إيراد الأوراق التي قدمتها في اللجنة في محاضر الاجتماعات. وفي سياق ذي صلة كشف ممثل الحركة في لجنة الوحدة والسلام بالحوار أحمد باتيا عن تقدمهم بمذكرة احتجاجية وصفها بأنها شديدة اللهجة للأمانة العامة للحوار الوطني احتجاجاً على تعرض أحد أفراد الأمن لرئيس الحركة ومنعه من الدخول إلى مقر الأمانة العامة و 7+7 ما أدى لحدوث مشادات كلامية بينهما. وأوضح باتيا أن المذكرة الاحتجاجية شملت الشكوى من تعرض فرد الأمن لرئيس الحركة، بالإضافة إلى عدم تضمين أوراق الحركة في محاضر اللجنة الاقتصادية.

=================