مجلس الوزراء يجيز الميزانية غير متضمنة رفع الدعم حزب أبوقردة: السلطة الإقليمية بددت أموال الدعم رياك مشار يصل الخرطوم اليوم المشاركون في الحوار يتفقون بنسبة 74% على حكومة قومية انتقالية **

مجلس الوزراء يجيز الميزانية غير متضمنة رفع الدعم

التغيير: اليوم التالي

أجاز مجلس الوزراء ميزانية العام 2016 غير متضمنة رفع الدعم عن السلع الأساسية. وأقر المجلس، في جلسته الاستثنائية برئاسة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية أمس الثلاثاء، بتحقيق معدلات نمو موجبة في الاقتصاد مقارنة بمعدلات المنطقة والإقليم، رغم المقاطعة والحصار المفروض على البلاد. وكشف خطاب الموازنة الذي وضع أمس الثلاثاء أمام المجلس، عن توقعات بارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 6.4% وخفض معدلات التضخم إلى 13% مع العمل على تدني معدل البطالة إلى أقل من 18% بجانب خفض العجز في الميزان التجاري، في وقت قطع المجلس بعدم وجود رفع دعم في السلع الأساسية. وقال عمر محمد صالح، الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء، للصحفيين عقب الجلسة، إن أبرز سياسات العام 2016 تستهدف معالجة التشوهات والهياكل الضرائبية وزيادتها أفقياً، مع أهمية العمل على استكمال التحصيل الإليكتروني وترشيد واردات السلع الكمالية مبيناً أهمية تطوير الصناعات النفطية والمعدنية والاستفادة من الغاز الطبيعي المصاحب للنفط وتحويله لجازولين، وأبلغ صالح أن بدرالدين محمود وزير المالية أكد على أن موازنة العام المقبل تقوم على مؤشرات وصفها بالجيدة للأداء الذي شهده العام الحالي تتمثل في تحقيق نمو الناتج المحلي ب 5.3% وتحقيق فائض ميزان المدفوعات لأول مرة خلال السنوات الماضية وانخفاض معدل البطالة.

**

حزب أبوقردة: السلطة الإقليمية بددت أموال الدعم

التغيير: آخر لحظة

أعلن حزب التحرير والعدالة برئاسة بحر إدريس أبو قردة، عزمه مراجعة موقفه من الإقليم الواحد لدارفور الذي كان ينوي الوصول إليه بموجب الاستفتاء المنتظر، وقال الحزب إن تجربة السلطة الإقليمية التي وصفها بالسيئة خلال السنوات الماضية هي السبب وراء توجههم للمراجعة، وأكد أن السلطة الإقليمية كانت النموذج الأسوأ، وأنها لم تقدم شيئاً لأهل دارفور وبددت أموال الدعم في الورش والمؤتمرات، لافتاً إلى أن مواطن دارفور لم يشعر بالعدالة والتنمية والعودة الطوعية التي كان ينشدها في باديء الأمر. وكشف نائب رئيس الحزب، ونائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان متوكل محمود التيجاني في تصريحات محدودة أمس عزمهم إجراء مراجعة شاملة لموقفهم السابق الداعي إلى الإقليم الواحد، ولفت إلى أنه بنهاية هذا الأسبوع ستكتمل عمليات المسح لقواعد الحزب بولايات دارفور الخمس. معلناً عن عقد ورشة عمل بحضور جميع القيادات وأعضاء المجلس التشريعي الأسبوع المقبل بالخرطوم لإعلان موقف الحزب خلال مؤتمر صحفي.

**

رياك مشار يصل الخرطوم اليوم

التغيير: الجريدة

يصل قائد المعارضة المسلحة بجمهورية جنوب السودان د. رياك مشار، على رأس وفد رفيع المستوى، إلى الخرطوم اليوم في زيارة رسمية للقاء رئيس الجمهورية المشير عمر البشير تستغرق يومين، فيما وصل المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري إلى جوبا لحث حكومة الجنوب على تنفيذ الاتفاقية. وقال مصدر رفيع بالمعارضة المسلحة للجريدة أمس، إن دكتور رياك مشار سيصل البلاد على رأس وفد رفيع بدعوة من الرئيس البشير، وأبان أن مشار سيجري خلال الزيارة مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين بالدولة على رأسهم رئيس الجمهورية ونائبه الأول الفريق أول ركن بكري حسن صالح، كما سيجري مباحثات مع عدد من المسؤولين.

**

المشاركون في الحوار  يتفقون بنسبة 74% على حكومة قومية انتقالية

التغيير: المجهر

توصلت الأحزاب والحركات المسلحة المشاركة في الحوار الوطني إلى اتفاق بنسبة 74% على قيام تدابير انتقالية تتفاوت بين مسميات “حكومة انتقالية، أو حكومة قومية انتقالية، أو حكومة قومية”، تتراوح مدتها بين عام وستة أعوام. ولكنهم اتفقوا بغالبية كاسحة على ترؤس المشير عمر البشير للحكومة التي تلي انتهاء الحوار. وكشف ممثل الاخوان المسلمين في لجنة قضايا الحكم ومخرجات الحوار أمية يوسف، عن اتخاذ المؤتمر الوطني وبعض الأحزاب والحركات الموالية له موقفاً رافضاً للحكومة الانتقالية، وأشار في تصريح للمجهر إلى أن آراء المتحاورين تفاوتت في عمر الفترة الانتقالية بين عام إلى ستة أعوام، مع اقتراح البعض اقتصار الحكومة على العسكريين فقط. وقال: “نحن اقتراحنا عامين”. وأوضح أمية أن الاخوان المسلمين اقترحوا حكومة قومية انتقالية من كفاءات وطنية بمهام محددة للحكومة المقترحة، تتمثل في اعداد مقترح دستور انتقالي توافقي وعرضه للاعتماد وفق الآلية المتفق عليها، والعمل على هيكلة أجهزة ومؤسسات الدولة المدنية والعسكرية، بجانب تكوين مفوضية العدالة الانتقالية والمصالحة، وتكوين هيئة قومية مستقلة للانتخابات تعمل على إعداد قانون جديد للانتخابات، والإشراف الكامل على الانتخابات بكافة مراحلها.

**

لجنة برلمانية: البنك المركزي لم يوفر النقد الأجنبي لشراء الدواء

التغيير: المجهر

أقرت لجنة الصحة بالبرلمان بعدم إيفاء البنك المركزي بتوفير النقد الأجنبي للإمدادات الطبية لاستيراد الدواء، وفيما كشفت عن شكاوى من ارتفاع في أسعار بعض الأدوية، أعلنت عن اتجاه لإلزام البنك المركزي في الموازنة الجديدة بتوفير النقد الأجنبي للإمدادات لاستيراد الأدوية. وأفصح رئيس لجنة الصحة بالإنابة صالح جمعة في تصريحات أمس عن وجود أكثر من 150 صنفاً من الأدوية لم يتوفر لها الدولار بالسعر الرسمي، مشدداً على ضرورة توفير النقد بالسعر الرسمي للمساهمة في تخفيف حدة الفقر بخفض أسعار الدواء، بحسب توجيهات رئيس الجمهورية. وأكد صالح أن لجنته ستدفع في اتجاه إلزام المركزي بتوفير النقد للإمدادات في موازنة 2016.

**

الوطني: خطة لسودنة العمل الطوعي بالبلاد

التغيير: آخر لحظة

كشف المؤتمر الوطني عن فراغه من إعداد خطة شاملة لإنفاذ توجيهات الرئيس، عمر البشير، بشأن سودنة العمل الطوعي، من خلال إعداد سياسات عامة بالخطة يتم تنفيذها عبر مؤسسات الدولة التنفيذية المختصة. وأبلغ أمين أمانة المنظمات بالحزب، كمال عبداللطيف “اس ام سي”، بأن أمانته قد قامت بإعداد خطة شاملة مدتها خمس سنوات، تمت إجازتها من قبل أجهزة الحزب وسوف تقدم إلى أجهزة الدولة.

**

التعليم العالي 2016 آخر عام لإعفاء طلاب دارفور من الرسوم الجامعية

 التغيير: الصيحة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن 4 آلاف و 408 من طلاب دارفور بالجامعات استفادوا من قرار إعفاء الرسوم، وأوضحت أن العام 2016- 2017 هو آخر عام لإعفاء أبناء دارفور بالجامعات القومية حسب ماتم الاتفاق عليه بوثيقة الدوحة للسلام. ونقل محرر المركز القومي للخدمات الصحفية عن وزير الدولة بالتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور التيجاني مصطفى قوله أمس، إن إعفاء طلاب دارفور يتم في إطار منحة ال15% لأبناء النازحين واللاجئين والمتأثرين من الحرب حسب الوثيقة.

**

تطورات مثيرة في قضية اتهام منتخب ألعاب القوى بارتداء الزي الفاضح

التغيير: الصيحة

دافع رئيس اتحاد ألعاب القوى، صديق أحمد، أمام محكمة جنايات جبل أولياء، عن المتهمين الخمسة بارتداء زي فاضح، وأكد أنهم لاعبون في المنتخب القومي للسباحة، وأن الزي الذي كانوا يرتدونه يمثل الزي المعروف للسباحة، قاطعاً بأن منطقة جبل أولياء تعد إحدى المناطق المعروفة لتدريبات المنتخب. ونقلت محررة الحوادث بالصيحة مياه النيل عن صديق قوله أمس، أنا أعمل في هذه الوزارة منذ 40 عاماً وأن المتهمين قد مثلوا السودان في دورات خارجية كثيرة وأنهم الآن يعملون على الاستعداد لبطولة خارجية، وقبل الخوض في دورات يجرون عملية التدريب.

**

مؤتمر التعليم العالي يكشف تراجع البحث العلمي كماً ونوعاً

التغيير: الجريدة

كشف مؤتمر التعليم العالي والبحث العلمي، عن تراجع البحث العلمي في الكم والنوع خلال السنوات الأخيرة بسبب ضعف الطاقات البحثية وقصور التدريب لتنمية الموارد البشرية وقلة الموارد المالية المخصصة له، وأكد أن الدعم الحكومي على التعليم العالي والبحث العلمي انحصر في دفع الأجور والمرتبات والتسيير. وكشف بروفيسور أبوبكر علي أبو جوخ في ورقة البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي الواقع والآفاق، التي تحصلت الجريدة على نسخة منها، عن الانفاق الذاتي للجامعات على البحوث بمعدل يصل إلى 200-350 ألف دولار أمريكي سنوياً، رغم تمويل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لعدد من بحوث الأساتذة خلال الأعوام من 2004-2014، في القطاعات المختلفة بميزانية تعادل 6 ملايين دولار أمريكي. وقال أبو الجوخ إن على الرغم من وجود 13656 أستاذاً منهم 7526 في مرتبة الأستاذ المساعد فما فوق بالجامعات الحكومية والأهلية والتوسع في الجامعات، إلا أن البحث العلمي لم ينطلق كماً ونوعاً، وأرجع ذلك لعدم وجود أولويات وخطط تفصيلية لاستراتيجية البحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

**

عضو بلجنة الهوية يطالب بسحب سؤال الدين من الوثائق الرسمية

التغيير: السوداني

طالب عضو لجنة الهوية بالحوار الوطني، راشد دياب، الدولة بسحب السؤال عن الدين، الوظيفة، القبيلة، من الوثائق الرسمية، ما أثار جدلاً كثيفاً بندوة “الهوية مرتكز البناء الوطني” بوزارة الإعلام، أمس. وقال: حضارتنا مشكوك في أمرها، وثقافتنا منتهية، وأنه بدون حرية لاتوجد ديمقراطية، وبالتالي لا توجد مؤسسية وعليه ليست هناك دولة، فلا نكذب على أنفسنا لأننا جاملنا كثيراً على حساب الوطن. وأضاف: على الحكومة أن ترفض المنح التي تقدم للسودان لأنه لا توجد منحة بدون مقابل.

**

أمر قبض للمرة الثانية في مواجهة القساوسة المتهمين بالتجسس

التغيير: السوداني

حررت محكمة جنايات بحري وسط، للمرة الثانية على التوالي أمر قبض في قضية اثنين من القساوسة بدولة جنوب السودان تمت تبرئتهما من اتهامات بتنظيم جماعات إرهابية والاخلال بالسلامة العامة من القانون الجنائي. واستجابت المحكمة لطلب الاتهام بتحرير أمر القبض في مواجهة المتهمين لتنفيذه بواسطة الشرطة بعد إعادة محكمة الاستئناف ملف القضية لمحكمة الموضوع بجنايات بحري لمحاكمة المتهمين وفق مواد التجسس ومواد اتهام أخرى.