يوناميد تفصل 400 موظف سوداني مبارك الفاضل: الصادق يعطل قيام المؤتمر العام لحزب الأمة تقرير المراجع العام يكشف عن تجاوزات مالية خطيرة بالولايات رئيس البرلمان يمنع النواب من التصفيق **

يوناميد تفصل 400 موظف سوداني

التغيير: الجريدة

نفذ عاملون بالبعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور “يوناميد” وقفة سلمية أمس الأول، بمباني البعثة بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، احتجاجاً على فصل أكثر من 400 عامل من المكون المحلي، فيما يعرف بإنهاء التعاقد في كل من الجنينة والفاشر وزالنجي. وقدم المفصولون مذكرة احتجاجية لمدير البعثة بالجنينة طالبوا فيها باستحقاقاتهم المالية لستة أشهر لما تبقى من التعاقد. واتهم المتحدث باسم لجنة المفصولين بالجنينة نور الدين علي عبدالله في تصريح ل”الجريدة” أمس، البعثة بارتكاب تجاوز إداري، ورأى أنها لم تطبق المعايير المتبعة في المنظمة بشأن إنهاء التعاقد، خاصة المتعلقة ب”الجندر”، ونوه إلى فصل كل المكون المحلي من النساء العاملات في وظيفة حارسات أمن البالغ عددهن 13 بمدينة الجنينة. وأوضح نور الدين أن البعثة طبقت ما يعرف بالفصل المباشر الذي وصفه بأنه مخالف لقوانين الأمم المتحدة، ونبه إلى عدم صرف مستحقاتهم المالية رغم أن الأموال تم دفعها مسبقاً وقال إنهم يملكون الوثائق التي تؤكد ذلك.

**

مبارك الفاضل: الصادق يعطل قيام المؤتمر العام لحزب الأمة

التغيير: اليوم التالي

كشف مبارك الفاضل المهدي، عن أن الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي، يعطل قيام المؤتمر العام الثامن للحزب، وقال إن دستور الحزب منح الرئيس وحده حق الدعوة للمؤتمر العام، بجانب تكوين لجنة المؤتمر، وأشار إلى أن الصادق يتحجج بعدم وجود إمكانيات لعقد المؤتمر، مشيراً إلى أن تعطيل المؤتمر لعدم توافر المال غير مقبول، وقال: “عدم توافر المال لعقد مؤتمر الحزب في حد ذاته فشل”، مشيراً إلى أن المطالبة بالإصلاح وتعديل الدستور تنادي بها مجموعات داخل مؤسسات الحزب، وكشف مبارك عن دور للمؤتمر الوطني في العبث بوحدة حزب الأمة، موضحاً أن المؤتمر الوطني سعى لتفتيت حزب الأمة منذ العام 2000م.

**

تقرير المراجع العام يكشف عن تجاوزات مالية خطيرة بالولايات

التغيير : السوداني

كشف التقرير التفصيلي للمراجع العام، الذي حصلت “السوداني” على نسخة منه، عن تجاوزات مالية خطيرة بولايات الجزيرة وسنار والنيل الأبيض والنيل الأزرق، وانحصرت المخالفات المالية في الصرف دون وجه حق والصرف دون مستندات مؤيدة، وعدم إزالة العهد، ومخالفة لوائح الشراء والتعاقد، وعدم استرداد السلفيات والتأخير في توريد المتحصلات النقدية لخزائن الدولة. وأشار التقرير خلال الفترة من العام 2014 وحتى أغسطس 2015 إلى أن جملة المخالفات المالية بالولايات بلغت قيمتها 584.925.247 جنيه، منها مبالغ غير مستردة بقيمة 110.672.756 جنيه. أما جملة المبالغ التي “جنبتها” بعض الولايات، بلغت 31.891.068 جنيه.

**

رئيس البرلمان يمنع النواب من التصفيق

التغيير: المجهر

في سابقة جديدة، منع رئيس البرلمان بروف إبراهيم أحمد عمر، النواب من التصفيق داخل الجلسة للتعبير عن احتفائهم بحديث زملائهم أو ببيانات الوزراء، كما حذرهم من قراءة آرائهم من ورقة. ووافق عمر على احتجاج النائبة عفاف تاور خلال نقطة نظام على تصفيق النواب المتكرر خلال المداولات، الأمر الذي اعتبرته “عفاف” إنقاصاً من هيبة البرلمان وقيمته. وقالت: “هم بصفقوا بدون سبب وماعارفين بصفقوا لي شنو ولي ياتوا سبب”، مما دفع النواب للتصفيق مرة أخرى تأييداً لكلامها، فسادت الجلسة موجة من الضحك والتعليقات على ردة فعل الأعضاء، وشهدت هرجاً ومرجاً مما دفع رئيس المجلس لاستخدام المطرقة، مؤكداً صحة نقطة النظام ووجه بعدم التصفيق.

**

السودان: الجنائية الدولية تمثل أكبر معوق لجهود إحلال السلام والاستقرار بدارفور

التغيير: المجهر

أكد السودان مجدداً أن المحكمة الجنائية الدولية تمثل أكبر معوق لجهود وإحلال السلام والاستقرار بدارفور، لتبنيها مواقف معادية للسودان وقيادته والمنهج الذي ظلت تتبعه القائم على الانتقائية والتسييس وازدواجية المعايير. جاء ذلك في البيان الذي أدلى به السفير عمر دهب فضل، المندوب الدائم للسودان بالأمم المتحدة أمس الأول الثلاثاء أمام مجلس الأمن عند استعراض تقرير مدعي عام المحكمة الجنائية عن دارفور. وأكد البيان أن السودان ليس طرفاً في نظام روما الأساسي المنشيء للمحكمة الجنائية الدولية ولاتترتب عليه أي التزامات، وذلك بموجب اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لسنة 1979.

**

الحكومة: رياك مشار ربما يصل الخرطوم في أي وقت

التغيير: اليوم التالي

أعلن إبراهيم غندور، وزير الخارجية، عن زيارة مرتقبة لرياك مشار زعيم المتمردين في جمهورية جنوب السودان إلى الخرطوم، وأكد استعداد السودان لاستقباله في أي وقت. وقال غندور ل”اليوم التالي” بالبرلمان مساء أمس الأربعاء، رياك مشار مرحب به ويمكن أن يزور السودان في أي وقت، في إطار تحقيق السلام في الجنوب، لكن أشار إلى عدم تحديد وقت لزيارته، وأضاف ربما يصل في أي وقت، وقطع بأن زيارة مشار لن يكون لها أي تأثير على مسار العلاقات الثنائية بين الخرطوم وجوبا، وأشار إلى أن الجنوب يعلم أن تحركات السودان في إطار جهود حل الأزمة وتحقيق السلام في الجنوب.

**

الصحة: الدولة أهملت المسنين

التغيير: آخر لحظة

طالبت وزارة الصحة الاتحادية بإنشاء سجل قومي للمسنيين للمتابعة وتقديم الخدمات العلاجية والوقائية، بجانب تأهيل الكوادر الطبية لكيفية التعامل مع المسنين وتوزيعهم على كل ولايات السودان. وأقرت ممثل مدير إدارة الرعاية الصحية الاساسية بوزارة الصحة، د. ليلى حمد النيل، خلال المنتدى الإعلامي حول صحة المسنين بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، بعدم اهتمام الدولة بملف المسنين خلال الفترة الماضية، عازياً ذلك لقلة الإمكانيات وغياب التمويل والمسؤولية تجاه المسنين.

**

صندوق تشغيل الخريجين يثير جدلاً بالبرلمان

التغيير: آخر لحظة

أثار مشروع قانون الجهاز القومي لتشغيل الخريجين جدلاً واسعاً في البرلمان، وأنقسم النواب بين مؤيد ومعارض لقيام الجهاز، في وقت دخل فيه العضو عبدالباسط سبدرات في مواجهة مع رئيس البرلمان البروفيسور إبراهيم أحمد عمر، بشأن طلبه نقطة نظام لتصحيح حديث رئيس البرلمان، فضلاً عن تبعية الجهاز لوزارة التنمية البشرية، لا سيما بعد إعطائه المشروعية القانونية عقب إجازته، وقال: “لأن بعد ذلك يصبح في الوزارة مثل الزائدة الدودية”، غير أن البروف أحمد عمر أكد أن الجهاز سيكون داخل الأجهزة المسؤولة عن السياسات سواء في وزارات المالية، العمل، وتنمية الموارد البشرية، منوهاً إلى أن القانون لا يخرجه من كنف الوزارت المعنية حتى الآن.

**

إيداع موازنة 2016 البرلمان بعجز 1.6% من الناتج المحلي

 التغيير: الصيحة

أودع وزير المالية والاقتصاد الوطني بدر الدين محمود منضدة البرلمان أمس موازنة العام 2016 بتقديرات بلغت 66.9 مليار جنيه مقابل 57.4 في العام 2015 بمعدل زيادة 11%، وعجز في الناتج المحلي يبلغ 1.6% من الإيرادات متوقعاً أن يبلغ إجمالي الإيرادات والمنح 67.5 مليار جنيه خلال العام 2016، وكشف بدر الدين عن زيادة رواتب المعاشات بمبلغ 100 جنيه لكل معاشي ابتداءً من أبريل المقبل، قاطعاً بأن مشروع الموازنة يعمل على إدارة الإيرادات دون تغيير في هيكل الجمارك والضرائب إلا في مجالات محدودة لا تمس معاش المواطنين، كاشفاً عن التدرج في دعم السلع الاستراتيجية بمبلغ 9.2 مليار جنيه مقارنة ب 11.4 مليار في العام 2015. ونقل المحرر البرلماني بالصيحة صابر حامد، عن محمود قوله أمس، إن الموازنة تشهد زيادة في عدد الأسر التي تنال الدعم الاجتماعي المباشر بزيادتها من 5 آلاف أسرة إلى 6 آلاف خلال العام وفتح فرص عمل في القطاع العام لسد العجز في التخصصات المهمة وتحسين مستوى الخدمات.

**

وزارة الإعلام: 15 يناير القادم نهاية الحوار الوطني

التغيير: الجريدة

أعلن وزير الدولة بالإعلام ياسر يوسف أن الحوار الوطني سينتهي في 15 يناير المقبل، وأكد في الوقت ذاته التزام الحكومة بالبرنامج الخماسي الذي يهدف إلى إعادة هيكلة دعم السلع، وتحفظ وزير الدولة بالإعلام في رده على سؤال حول تخصيص بند للحوار في الموازنة باعتبار أنها من التفاصيل. ورداً على سؤال حول التزام الحكومة ببرنامج البنك الدولي فيما يتعلق بالخروج من دعم السلع، قال يوسف في تصريحات صحفية عقب اجتماع مع الغرفة القومية لإسناد الحوار، والغرفة الإعلامية لإسناد الموازنة بوزارة الإعلام أمس، قال إن الحكومة ملتزمة بالبرنامج الخماسي الذي يهدف إلى إعادة هيكلة دعم السلع، ونوه إلى اتخاذ قرار بذلك الشأن من مهمة الجهات المختصة بالتخطيط الاقتصادي. وأوضح يوسف أن الموازنة المقبلة خالية من أية إشارة إلى رفع الدعم عن السلع.

**

استراليا تعلن عزمها الاستثمار بقطاع النفط

التغيير: السوداني

أعلنت استراليا عزمها الاستثمار في قطاع النفط بالسودان، عبر الدفع بالمستثمرين الاستراليين وومثلي الشركات الاسترالية في الخليج، لزيارة السودان والوقوف على فرص الاستثمار المتاحة، في وقت دعت فيه الحكومة السفير الاسترالي لدى السودان “غير مقيم” هوكنز نيل، لإتاحة فرص دراسية للجيولوجيين السودانيين في استراليا. وأشار نيل إلى الإمكانيات المتطورة التي تتمتع بها الشركات الاسترالية في مجال النفط. وكانت وزارة النفط قد أعلنت في وقت سابق عن وجود 17 شركة أجنبية تعمل في مجال النفط.