تقرير سري للمراجع العام يكشف عن 10 حالات استغلال نفوذ في معاملات مالية كبيرة آلية الحوار تتوقع مشاركة قطاع الشمال في الجلسة الختامية تراجي تصل الخرطوم وسط احتفاء من الوطني وآلية الحوار مزارعو القاش يبيعون محصول الذرة كعلف للماشية **

تقرير سري للمراجع العام يكشف عن 10 حالات استغلال نفوذ في معاملات مالية كبيرة

التغيير: المجهر

كشف تقرير للمراجع العام وجود 10 حالات استغلال نفوذ بجملة معاملات مالية تبلغ 197054095 جنيه، وأعلن التقرير أن الحالات حدثت بين بنوك حكومية وأعضاء مجالس إدارة بها أو ذويهم، شمل نطاق حالات استغلال النفوذ هيئات وشركات حكومية، من بينها إسناد أعمال استشارية بمشروعات طرق لشركة تخص نافذاً بالهيئة الحكومية. في ذات الأثناء كشف المراجع العام عن امتناع بنك وهيئة حكومية عن الإفصاح عن الأطراف ذات العلاقة، وعد المراجع الأمر مخالفاً لقرار المراجع العام رقم 6 لسنة 2013. وأفصح التقرير أن البنوك تظهر فيها بجلاء خطورة عمليات استغلال النفوذ، حيث يتم تمويل لأطراف نافذة وقريبة من مجالس الإدارة دون ضمانات، ودون اتخاذ إجراءات قانونية عند التعثر. وكشف تقرير المراجع العام السري الخاص بمعاملات الأطراف ذوي العلاقة “استغلال نفوذ” للعام المالي 2014 وتحصلت عليه المجهر، كشف عن حصول شركة يساهم فيها بنك حكومي “م ت” على تمويل فاق ال4 ملايين جنيه بضمان شهادات شهامة بمبلغ 3 آلاف جنيه فقط. وأوضح التقرير أن الضمان لا يغطي نسبة 150% التي نص عليها منشور بنك السودان “3/2006”. واتهم التقرير بنك الأسرة والهيئة القومية للطرق والجسور برفض الإفصاح عن المعاملات مع الأطراف ذوي العلاقة. وأشار التقرير إلى أن أغلب التعاملات المنحرفة في عملية استغلال النفوذ، تمثلت في منح تمويل دون ضمانات لجهات ذوي علاقة بالبنوك، أو ترسية أعمال لأطراف ذوي علاقة بمجلس الإدارة. وفي ذات السياق شدد التقرير على ضرورة وضع ضوابط ومعايير بقانون الشركات للتصدي لما أسماه بالتصرفات غير المنضبطة. واستنجد المراجع العام بالبرلمان لإصدار توجيهات صارمة تلزم المصارف الحكومية والشركات العامة والهيئات بالإفصاح عن العلاقة مع الأطراف ذوي العلاقة لحفظ موارد وأصول الدولة.

**

آلية الحوار تتوقع مشاركة قطاع الشمال في الجلسة الختامية

التغيير: السوداني

أكدت آلية الحوار الوطني أن الجلسة الختامية للحوار ستكون في العاشر من يناير العام المقبل، وتوقعت أن يشارك قطاع الشمال في الحوار بعد مفاوضات غير رسمية، وقال عضو آلية الحوار الوطني كمال عمر، إن اللجان وصلت إلى نسبة 80% من مناقشة أوراق الحوار، ولفت إلى أن المزاج السائد في الساحة الآن هو مزاج الحوار، وأضاف لدى حديثه في مؤتمر صحفي عقدته الغرفة التنفيذية لإنجاح الحوار بقاعة الصداقة أمس بالخرطوم، أن لجنة الحوار الوطني ناقشت موضوع مصادرة الصحف وخاصة صحيفة “التيار” باستفاضة، مشيراً إلى أن اللجنة باتت قريبة من أن تصل إلى توافق بشأن الحريات. من جهته أكد عضو الآلية د. فيصل حسن إبراهيم وصول بعض الناشطين للمشاركة في الحوار في مقدمتهم الناشطة تراجي مصطفى، وقال إنه من المتوقع أن ينضم إلى الحوار عدد من قيادات قطاع الشمال منهم الطاهر حجر، وإن هناك لقاء غير رسمي تم مع قطاع الشمال يتوقع انضمامهم للحوار.

**

تراجي تصل الخرطوم وسط احتفاء من الوطني وآلية الحوار

التغيير: آخر لحظة

وصلت الناشطة تراجي مصطفى، الخرطوم أمس للمشاركة في الحوار الوطني ضمن الشخصيات القومية التي اختارتها اللجنة العليا لآلية 7+7، واستقبل تراجي بمطار الخرطوم الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني حامد ممتاز وأعضاء الآلية وعدد من القيادات السياسية. وانضمت تراجي في وقت سابق لحركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، قبل أن تنسلخ عن الحركة لاحقاً وتوجه انتقادات لقادة الحركات المسلحة، جميعهم، وكان البرلمان قد ناقش في يناير 2013 إمكانية سحب الجنسية السودانية من معارضين وناشطين –من ضمنهم تراجي- اتهمتهم بالخيانة والتجسس والتخابر لصالح دول معادية، ودعت تراجي الجميع للمشاركة في الحوار وصولاً لمخرجات تكفل حلولاً ناجعة لقضايا البلاد.

**

مزارعو القاش يبيعون محصول الذرة كعلف للماشية

التغيير: الجريدة

باع مزارعون في مشروع محصول الذرة قبل أوان حصاده ليصبح علفاً للماشية هرباً من تكلفة الحصاد التي وصفوها بالعالية، وهربوا من الحصاد بحثاً عن عائد أفضل في ظل تدني إنتاجية الفدان، وقال المزارع إبراهيم عيسى إنهم قطعوا الذرة قبل أوان حصاده وباعوه علفاً للماشية مقابل خمسة جنيهات للحزمة “الكليقة” تجنباً لتكلفة الحصاد العالية التي يدفعها المزارع في ظل عدم وجود جهات تدعم العملية الزراعية. وأشار إلى صعوبات تواجههم كمزارعين في توفير مدخلات الإنتاج من تقاوي ووقود وآليات حصاد وجوالات للتعبئة. وأوضح أنهم يدفعون أكثر من 60 جنيهاً مقابل ري الفدان الواحد. وفي السياق تتراوح أسعار الذرة “أكلموي” في أسواق المنطقة مابين 300 إلى 350، وسط تحذيرات من تدني انتاجية الموسم وحدوث فجوة غذائية. يذكر أن مساحات واسعة في المشروع تضررت بعد أن غمرتها مياه القاش التي جاءت في شهر ديسمبر الحالي.

**

طلاب الوطني يفوزون باتحاد جامعة النيلين

التغيير: المجهر

فازت قائمة الطلاب الإسلاميين الوطنيين بمنبر اتحاد طلاب جامعة النيلين لدورة 2016 بعدد أصوات 2667 مقابل 124 صوتاً لقائمة طلاب تحالف القوى الوطنية الديمقراطية، وجاءت النتيجة النهائية بإجمالي المصوتين 3010، التالف منها 111 و 108 أصواتاً مشتركة. وأكد الأستاذ أحمد مخاوي، الناطق الرسمي لطلاب المؤتمر الوطني ولاية الخرطوم أن الانتخابات جرت وسط تنافس ديمقراطي سبقته إجازة خطاب الدورة والميزانية بمشاركة واسعة من طلاب الجامعة بمختلف انتماءاتهم السياسية.

**

لجنة الحوار تجري اتصالات لإعادة صدور صحيفة التيار

التغيير: اليوم التالي

كشفت لجنة الحوار الوطني، عن اتصالات مع الجهات المختصة، لإعادة صحيفة التيار الموقوفة للصدور مرة أخرى، بينما أمسكت عن الخوض في التفاصيل التي تنوي إجراءها، وأوضح كمال عمر، الناطق الرسمي باسم لجنة الحوار، في مؤتمر صحفي عقده أمس الجمعة بالمنبر الإعلامي للأمانة العامة للحوار، أن لجنته ناقشت قضية إيقاف صحيفة التيار، معلناً اهتمامهم كلجنة بقضية الحريات التي قال إنها تشهد تداولاً كبيراً في مؤتمر الحوار الوطني، منوهاً إلى أن لجنته كانت قد تدخلت في وقت سابق لإرجاع صحيفة الصيحة التي شهدت إيقافاً هي الأخرى، وقال إن الحوار ناقش بصورة واضحة التأسيس لأوضاع الحريات بالبلاد حتى لا يتم إغلاق صحيفة مرة أخرى أو يعتقل صحفي، وأضاف “الصحف يغلقها القضاء فقط”، وقطع كمال عمر بقدرة لجنته على إعادة صحيفة التيار، مردفاً “باتصالاتنا بالجهات المختصة قادرون على إعادة صحيفة التيار”.

**

الفوج الأول من السودانيين المبعدين من الأردن يصل الخرطوم

التغيير:  اليوم التالي

وصل إلى مطار الخرطوم أمس الجمعة، الفوج الأول من السودانيين المبعدين من الأردن على متن طائرتين تحملان حوالي 297 مواطناً سودانياً وينتظر أن تكون ثلاث رحلات أخرى وصلت في الساعات الأولى من صباح اليوم تحمل عدداً أكبر من المبعدين المقدر عددهم ب 800. وتم إكمال إجراءات الدخول بسلاسة ويسر بصالة الحجاج بمطار الخرطوم وسط إشراف ومتابعة عدد من المسؤولين المختصين، غادر بعدها جميع الذين وصلوا البلاد إلى ذويهم. وكان علي الصادق، المتحدث باسم الخارجية السودانية قد قال للصحفيين أمس الأول الخميس، إن السودان ينتظر موافقة المملكة الأردنية حتى يتم إرسال الطائرات التي ستقل العائدين، وأبدى رفضاً لأي معاملة غير كريمة للمواطنين الذين قررت الأردن ترحيلهم. وتدخلت السلطات الأردنية بعدما رفض السودانيون المحتجزون بمبنى حكومي قرب مطار الملكة علياء تسليم جوازات سفرهم تمهيداً لترحيلهم إلى السودان إثر رفض السلطات الأردنية منح أكثر من 800 سوداني صفة اللجوء. وكان المتحدث باسم الحكومة الأردنية قال إن قرار تسفير السودانيين جاء بعد أن طالبوا بمنحهم صفة اللجوء في الأردن، وهو مالا ينطبق عليهم حيث إنهم دخلوا الأردن بغرض العلاج، وإن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بالعاصمة عمان لم تعطهم صفة اللجوء.

**

14 ألف إصابة بسرطان البروستاتا بالبلاد

التغيير: آخر لحظة

كشف مركز الخرطوم للأورام، عن ارتفاع حالات الإصابة بسرطان البروستاتا بالبلاد إلى 14 ألف حالة إصابة، وأكد تزايد معدلات الإصابة بالمرض سنوياً، وصنف المركز المرض بأنه القاتل الثاني في الأورام بعد سرطان الرئة والقصبة الهوائية. وعزا مدير المركز د. حسين عوض الكريم في برنامج “صحة وعافية” بفضائية النيل الأزرق أسباب تزايد الإصابة بالمرض إلى الالتهابات المزمنة والتدخين والتعرض للمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية، وشدد على ضرورة شرب كميات من المياه ما بين 3 إلى 4 لتر من المياه يومياً تجنباً للالتهابات المزمنة التي تؤدي إلى الفشل الكلوي.

**

جولة بين الحكومة وقطاع الشمال تقر الحوار ووقف الحرب

 التغيير: الصيحة

انتهت بأديس أبابا أمس، جولة مصغرة وغير رسمية من المفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال، وأكد الطرفان على ضرورة إنهاء الحرب ومشاركة جميع الأطراف في الحوار الوطني الشامل. وأطلع محرر سودان تربيون على بيان مذيل باسم الحركة الشعبية قطاع الشمال، مبارك أردول، أوضح فيه أن الطرفين لم يتمكنا في الجولة من حل القضايا الرئيسية العالقة، ولكنهما تبادلا بشكل صريح وجاد مواقفهما من كافة القضايا واتفقا على عقد لقاء غير رسمي في أقرب وقت لمزيد من البحث المتعمق في هذه القضايا وإجراء مشاورات لكل طرف مع حلفائه للوصول لسلام شامل. وبحسب البيان فإن رئيس وفد الحركة ياسر عرمان أكد في تصريحات عقب انتهاء الجولة أن “الجديد في هذه الجولة هو طريقة إدارة الحوار والموضوعات والصراحة والشفافية التي تميزت بها”. وتمسك عرمان بضرورة الحل والسلام الشامل ومشاركة الجميع في الحوار وضرورة توفير السلام والحريات. وقال أردول في البيان إن الجولة تميزت بمناقشة القضايا القومية والقضايا التي تهم المنطقتين، وأضاف “تناولت الجولة غير الرسمية قضايا السلام الشامل ومشاركة جميع الأطراف السودانية في الحوار والترتيبات الأمنية والسياسية في المنطقتين”.

**

عائض القرني: عاصفة الحزم لن تتوقف حتى تحرير القدس

 التغيير: الصيحة

قال الداعية الإسلامي د. عائض القرني إن عاصفة الحزم لن تتوقف حتى تحرير بيت المقدس من اليهود، واتهم الشيعة بقتل المسلمين أكثر من قتلهم الصهاينة، ووصف إيران بالدولة الصفوية، وشدد على أن تدخلاتها في دول المنطقة تعد اعتداءً واضحاً. ونقل محرر التغطيات ب”الصيحة” ناجي الكرشابي عن عائض القرني قوله أمس: “إن السودان ظل وفياً لدينه وثابتاً في مبادئه بمشاركته في عاصفة الحزم لصد المد الصفوي”. ووصف القرني خلال خطبة الجمعة بمسجد النور بضاحية كافوري أمس بعض الذين يدعون الإسلام في دول الغرب بالسفهاء وقال إنهم لا يقدمون للإسلام غير التفجير والهدم والمتاجرة بالمخدرات، مشيراً إلى أن 4 ملايين مسلم في أوربا قال إنهم يمثلون الإسلام خير تمثيل وإنهم يخاطبون الآخرين بالحب وليس بالتفجير والهدم.

**

قيادات المناصير تستنكر استدعاءات الناشطين

التغيير: الجريدة

استنكرت قيادات المناصير، استدعاءات جهاز الأمن للقيادات الناشطة في المنطقة، فيما أطلقت السلطات أمس الأول خمسة من أبناء المناصير الذين خرجوا في مظاهرات السبت الماضي. وأبلغت السلطات المفرج عنهم بأنها ستعقد لهم محكمة. وتجمع المناصير في كل قرى المكابرات الجديدة أمس احتفالاً بإطلاق سراح المعتقلين وتمسكوا بمطالبهم. وقال القيادي بالمناصير محمد النذير إن الاحتقان يسود المنطقة جراء عدم تنفيذ وعود الحكومة بتوفير الخدمات ودفع التعويضات، وأشار إلى أن وفد مكون من شباب كل القرى ذهب إلى الدامر من أجل لقاء المسؤولين، لكنه التقى النيابة وتم إطلاق سراح الخمسة المتبقين.

**

نائب الرئيس: لسنا مع الحرية التي تحبط المجتمع

التغيير: السوداني

قال نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن، إن الدولة ملتزمة بإتاحة الحريات دستورياً وقانونياً. وأشار إلى أنه يؤيد تدخل السلطات في الصحافة حال تعديها على حرية الآخرين وتهديدها للأمن القومي. وأضاف: “لسنا مع الحرية التي تحبط المجتمع السوداني” مطالباً وسائل الإعلام كافة بالتحري خاصة في تناولها لقضايا الفساد، وأضاف لدى حديثه في برنامج مؤتمر إذاعي الذي بثته الإذاعة القومية أمس الجمعة أنه ضد الفساد، ومع محاسبة المفسدين، وأن على الصحافة أن تتبين، وأن لا تثير الهلع بملومات مغلوطة، وأضاف: “الصحيفة تقول أن هنالك وباء وأن هنالك فجوة غذائية وهنا لازم السلطان يتدخل لأن المجتمع يتضرر والاقتصاد يدمر”، مشيراً إلى أن الحكومة تنتقد في تلفزيونها وإذاعتها.