*الحركة الشعبية تنفي مقابلتها لجنة 7+7 *مناوي: لا نستبعد عقد صفقة بين الحكومة والحركة الشعبية *أسرة الناشط عماد حمدون تطالب السلطات بإطلاق سراحه *تحديد 26 أبريل المقبل موعداً لإجراء استفتاء دارفور *الكشف عن دراسات لجنوب السودان لبناء سدين جديدين    

الحركة الشعبية تنفي مقابلتها لجنة 7+7

التغيير: المجهر، أديس أبابا- جمال عنقرة

نفى الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان، مانشرته بعض الوسائط بمقابلتهم ممثلين للجنة 7+7 للحوار الوطني، واتفاقهم على المشاركة في ختام جلسات الحوار، وأوضح عرمان أنهم التقوا وفداً من الحكومة يقوده مساعد الرئيس إبراهيم محمود في مفاوضات غير رسمية، تمهيداً للمفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي. ووصف عرمان مفاوضاتهم غير الرسمية مع الحكومة بأنها كانت إيجابية، واتسمت بالصراحة والجدية والشفافية، ورغم عدم الوصول لاتفاقات نهائية، لكن تم التحدث حول ضرورة أن يكون الحوار شاملاً لكل مكونات الشعب السوداني، وكافة قضاياه، وأشاد عرمان بتفاعل الوفد الحكومي بقيادة المهندس إبراهيم محمود، ولكنه أبدى أسفه لمحاولة البعض تشويه الحقائق.

انتقد استبعاد حركات دارفور من لقاء أديس أبابا

مناوي: لا نستبعد عقد صفقة بين الحكومة والحركة الشعبية

التغيير: الجريدة، الخرطوم- باريس- مها التلب

كشف دبلوماسي رفيع أن المفاوضات التي انعقدت بأديس أبابا مؤخراً بين الحكومة والحركة الشعبية شمال، تمت بصورة رسمية، وبدعوة من الآلية الأفريقية، في وقت انتقد رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي، ماوصفه باستبعاد حركات دارفور من تلك المباحثات، ولم يستبعد عقد صفقة سياسية بين الحكومة والحركة الشعبية. وقال مصدر دبلوماسي رفيع ل”الجريدة” أمس، إن الدعوة قدمت للطرفين من قبل الوساطة الأفريقية، لتقريب وجهات النظر، وليكون اللقاء سوداني سواداني، وأبان أن الوساطة تتابع وتترقب احراز تقدم. من جهته انتقد مناوي تسمية تلك المباحثات بغير الرسمية، وشدد على أنها تمت بدعوة من الوساطة، وانتقد تسميتها بغير الرسمية، ونوه إلى أنه من المفترض أن تكون حركات دارفور طرفاً في أية مفاوضات تنعقد باعتبار أن التفاوض ذو مسارين، وقال: “لانستبعد عقد صفقة سياسية بين الحكومة والحركة الشعبية شمال السودان”.

أسرة الناشط عماد حمدون تطالب السلطات بإطلاق سراحه

التغيير: المجهر، الخرطوم- سيف جامع

قالت أسرة الناشط السياسي، عماد الصادق إسماعيل حمدون، إن السلطات مازالت تحتجز ابنها لليوم السادس منذ توقيفه أمام دار حزب الأمة بأم درمان. وقالت الأسرة في بيان لها، إن ابنها يحتجز دون إبداء أي أسباب أو السماح بزيارته أو معرفة أحواله الصحية، وعبرت الأسرة عن خشيتها من تعرض ابنهم للضرب والتعذيب. وطالب بيان الأسرة السلطات بإطلاق سراح ابنهم فوراً أو تقديمه لمحاكمة. وطالبت المنظمات الدولية والحقوقية والجهات ذات الاختصاص بالمزيد من الضغط لإطلاق سراح عماد، ورفاقه من المعتقلين والموقوفين قسراً. واعتقل عماد حمدون للمرة الخامسة، كما أصيب في مظاهرات سبتمبر 2013 بطلق ناري بيده.

تحديد 26 أبريل المقبل موعداً لإجراء استفتاء دارفور

التغيير: الصيحة

حددت السلطة الإقليمية لولايات دارفور السادس والعشرين من أبريل المقبل موعداً لإجراء الاستفتاء حول الوضع الإداري لدارفور، إنفاذا لموجهات رئيس الجمهورية وإيفاءً لاستحقاق وثيقة الدوحة للسلام. ونقل محرر المركز السوداني للخدمات الصحفية عن وزير مجلس السلطة الإقليمية محمد يوسف التليب قوله أمس، إن المجلس في دورة انعقاده الحالية، أكد إجراء الاستفتاء حول تحديد الوضع الإداري لدارفور في 26 أبريل 2016، وفق مانصت عليه وثيقة الدوحة لسلام دارفور. وأوضح التليب أن الاجتماع تناول كل أوجه أداء السلطة خلال الفترة الماضية، بجانب النظر في استحقاقات أخرى، مشيراً إلى إيفاء الحكومة بكل التزاماتها تجاه مطلوبات تنفيذ الوثيقة معلناً في ذات الوقت خلو ولايات دارفور من التمرد والتوترات الأمنية مما يساعد على قيام الاستفتاء الإداري في مواعيده المحددة، لافتاً إلى أن فعاليات مجلس تشريعي السلطة والتي بدأت في العاشر من ديسمبر الجاري سوف تستمر حتى الخامس من يناير المقبل.

=========================

الكشف عن دراسات لجنوب السودان لبناء سدين جديدين

التغيير: السوداني

كشفت تقارير عن انتهاء جنوب السودان من دراسات أولية لبناء سدين جديدين على النيل الأبيض، الأول “كايا” على الحدود مع يوغندا، بمساندة الأخيرة بتوفير الدعم المالي، والآخر على شلال “فولا” بمدينة نمولي، بغرض توليد الكهرباء، وإنشاء مزارع سمكية. ونقلت صحيفة الوطن المصرية عن مصادر لم تسمها أمس، أن يوغندا أعلنت مساندتها جنوب السودان في بناء سد كايا، بتوفير الدعم المالي، من خلال اتفاقية سيجري توقيعها قريباً، للاستفادة من الطاقة الكهربائية المولدة. كما أكدت المصادر وجود مخططات لست دول لإنشاء سدود على النيل في كينيا ويوغندا وبورندي ورواندا وتنزانيا وأثيوبيا، عقب توقيعها بشكل منفرد على اتفاقية “عنتيبي”، التي تبحث إعادة تقسيم مياه النيل في صورة حصص مائية.

====================

قوات من قطاع الشمال تعزل مالك عقار

التغيير: اليوم التالي

أعلنت قوات من الحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق بقيادة العميد محمد يونس بابكر أحد القيادات الميدانية، عزلها مالك عقار من قيادة الحركة، ووقف إطلاق النار لمدة 6 شهور، وانحيازها التام للسلام استجابة للنداءات المتكررة من رئيس الجمهورية المشير عمر البشير والمسؤولين في الحكومة. وقال العميد محمد يونس في اتصال هاتفي مع وكالة السودان للأنباء أمس السبت، من موقعه على الحدود جنوب النيل الأزرق، إن قضايا منطقة النيل الأزرق يمكن معالجتها عبر التفاوض والحوار دون إراقة الدماء، مادعاهم إلى الجلوس مع الحكومة لإيجاد الحلول السلمية للقضية، موضحاً أن قادة الحركة الشعبية قطاع الشمال لديهم أجندة خاصة لا تخدم قضايا أهل النيل الأزرق ولا السودان بصفة عامة، مبيناً أن الطريقة التي يتعامل بها قادة الحركة مع ملف المنطقتين يشوبها الكثير من الغموض وأن الرؤية غير واضحة للمقاتلين في الميدان نتيجة مراوغة القيادة العليا، لافتاً إلى أن النعرات القبلية والتحيز القبلي الذي تتعامل به القيادات والتفرقة بين مكونات الحركة الشعبية قطاع الشمال ومنطقة النيل الأزرق أدت إلى اتخاذ الموقف.

==================

إعفاء مجلس أمناء جامعة أم درمان الأهلية

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- شوقي عبدالعظيم

أصدرت سمية أبو كشوة، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الخميس 17 ديسمبر، قراراً بإعفاء مجلس أمناء جامعة أم درمان الأهلية، وتعيين مجلس تسيير، وصدر قرار حل مجلس الأمناء بناء على تقرير لجنة تقصي حقائق شكلتها الوزارة عقب شكاوى من تردي الأوضاع الإدارية والمالية وبيئة الجامعة، وخلافات بين مجلس الأساتذة ومجلس الأمناء لجهة اتهام المجلس من قبل الأساتذة بالتقصير الإداري والتسيب المالي، ما أدى إلى إضراب الأساتذة وتعطيل الدراسة، إلى أن استجاب مجلس الأمناء لمطالبهم المتمثلة في إعفاء مدير الجامعة والمدير المالي، وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمناء المحلول ظل يدير الجامعة لعشرين سنة، برئاسة صالح عبدالرحمن يعقوب. وسبق أن نشرت اليوم التالي تحقيقاً استقصائياً كشف عن وجود تجاوزات في أموال الجامعة، وعن ترد كبير في البيئة، وتضمن قرار التعليم العالي قائمة بأسماء لجنة التسيير المكلفة من قبل الوزارة، حيث عين بوبكر علي الجوخ، رئيساً لمجلس التسيير، وحدد القرار مهام لجنة التسيير بإنفاذ مهام مجلس الأمناء المنصوص عليها في قانون الجامعة، بجانب رفع تقرير شهري عن الأداء لرئيس المجلس القومي للتعليم العالي والبحث العلمي.

======================

حسن مكي ل”آخر لحظة”: الحركة الإسلامية فقدت البوصلة

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- عمار محجوب

قطع القيادي الإسلامي والمفكر البروفيسور حسن مكي بأن الحركة الإسلامية فقدت البوصلة، وأصبحت رهن إشارة الدولة، وأضاف أن الشورى داخلها أصبحت شكلية، وشدد على أن إقصاء المفكرين وإبعادهم أثر على أداء الحركة، وقال مكي إن المؤتمر التنشيطي للحركة الذي عقد مؤخراً لن يضيف جديداً، منوهاً إلى أن الحركة قدمت استقالتها عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأضحت لا تستطيع التحدث عن المظاهر السالبة، مستنكراً صمتها تجاه قضية حاوية المخدرات، وزاد: “خطابها السياسي أصبح مؤيداً للنظام”. وفي سياق آخر قال حسن مكي إن الاستقلال هدية وهبة من الإمبراطورية البريطانية للسودان، وأضاف أن استقلال البلاد لم يكن مثل استقلال الجزائر، ولم ترق فيه دماء مثلما قدمت الجزائر مليون شهيد، وأردف: إن الحركة الوطنية ساعدت في تعجيل الخطوة.

=======================

الترابي: تلقيت تطمينات بتنفيذ مخرجات الحوار

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- عبدالباقي الظافر

علمت “آخر لحظة” بأن لقاءً جمع الأمين العام للمؤتمر الشعبي د. حسن الترابي بمنصور خالد، ورئيس مبادرة كونفدرالية منظمات المجتمع المدني أمين مكي مدني، وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن منصور خالد وأمين مكي مدني تناقشا مع الترابي حول ضمانات رئيس الجمهورية والمؤتمر الوطني، والمتعلقة بالتزامهم بمخرجات الحوار الجاري، وأفصحت ذات المصادر عن أن الترابي أبلغهم باطمئنانه بشأن تنفيذ الرئيس والوطني لمخرجات الحوار كاملة، وأضاف الترابي بحسب المصدر، تلقيت تطمينات في هذا الصدد.

=======================

حسبو: الحوار الوطني أكبر حدث سياسي بعد الاستقلال

التغيير: الصيحة

اعتبر نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن، الحوار الوطني الذي يجري الآن في الخرطوم أكبر مشروع سياسي بعد الاستقلال من حيث الأهمية، ويجسد وحدة السودانيين لتحقيق الوفاق الوطني وفق ثوابت يتراضى عليها الجميع. ونقلت المحررة البرلمانية بالصيحة ابتسام حسن عن حسبو قوله أمس: إن الاستقلال يعني السيادة والإرادة الوطنية والوحدة والحرية والكرامة، التي تجسدت في إجماع كل نواب أول برلمان سوداني على مقترح نيل الاستقلال. وأوضح حسبو خلال الاحتفال بذكرى إعلان الاستقلال من داخل قبة البرلمان، الذي أقيم أمس بمقر المجلس التشريعي للولاية، مقر البرلمان سابقاً، إن الدولة قررت أن يكون احتفال هذا العام مختلفاً عن كل الأعوام السابقة، بإشراك كل مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني في الاحتفال بغرض تعزيز ممسكات الوحدة الوطنية ومحاربة أمراض الجهوية والقبلية.

اضراب مفتوح لأطباء مستشفى ود مدني التعليمي

التغيير: الجريدة، الخرطوم- محمد الأمين عبدالعزيز

أعلنت اللجنة المركزية لأطباء ولاية الجزيرة، الدخول في إضراب مفتوح، لأطباء مستشفى ود مدني عن كل الحالات الباردة شاملة المرور الصباحي والمسائي والعيادات المحولة والعمليات غير المستعجلة. ورهنت اللجنة حسب بيان تلقت “الجريدة” نسخة منه أمس، رفع الإضراب بتحقيق مطالب الجمعية العمومية للجنة والمتمثلة في سداد الحوافز بقيمة الاتفاق المسبق مع اللجنة، واستمرار ايقاف العمل بالتأمين الصحي، والربط السريري، إلا إذا تحقق بكامل شروطه وفقاً لقانون وزارة الصحة الاتحادية “شامل لمشكلة أطباء الامتياز ونواب الباطنية”. ودعت اللجنة الأطباء لتنفيذ الإضراب اعتباراً من اليوم الأحد عن كل الحالات الباردة.

=========================

المطابع تقرر زيادة تكلفة طباعة الصحف بنسبة 25%

التغيير: السوداني

قررت المطابع، زيادة تكلفة طباعة الصحف بنسبة 25% من الأسعار الحالية. وعلمت السوداني أن إدارة المطابع عقدت عدداً من الاجتماعات، أجازت خلالها دراسة اللجنة المكلفة بإعداد تكلفة طباعة الصحف، في ضوء متغيرات تصاعد سعر الصرف، واعتذار البنوك المتكرر عن فتح الاعتمادات بالسعر الرسمي للعملات الحرة. وخلص الاجتماع إلى اعتماد زيادة التكلفة بنسبة 25% من الأسعار الحالية، وترك للمطابع تحديد هامش الربح وفقاً لتكلفة التشغيل لكل مطبعة.