الوطني: لا مانع من عودة نافع وطه مجدداً مؤتمر البجا يقاطع الحوار الوطني "تراجي" تتغزل في الحركة الإسلامية .. أمريكا ترفع العقوبات بنسبة 55% عن مشاريع البيئة والزراعة **

الوطني: لا مانع من عودة نافع وطه مجدداً

التغيير: آخر لحظة

أبدى المؤتمر الوطني عدم تخوفه من الحديث عن خلافة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، وأقر أنه لم يبدأ بعد في مشروع إعداد قيادات يختار من بينها خليفة البشير، مستدلاً بأن الوقت لا يزال مبكراً لإثارة هذا الملف. وقال نائب رئيس الجمهورية السابق، القيادي بالمؤتمر الوطني د. الحاج آدم يوسف “الوقت لا يزال مبكراً وفي فترة السنوات الأربعة المتبقية يموتوا ناس ويحيوا ناس”، وقطع أنهم لا يتحاشون الحديث عن خلافة الرئيس، وأضاف “عندما يحين الوقت سيتم اختيار الشخص المناسب”، واكد يوسف إمكانية عودة قيادات الوطني التي تنحت إلى مناصبها مجدداً داخل الحزب، وعلى رأسها نائبا الرئيس للشؤون الحزبية د. نافع علي نافع وللشؤون التنفيذية علي عثمان محمد طه، واردف “ليس هناك حجر على أي من القيادات السابقة في أن تتولى في الحزب أي مهام ولا يوجد ما يمنع من عودة د. نافع إلى موقعه في حال اختار الحزب ذلك”.

**

مؤتمر البجا يقاطع الحوار الوطني

 التغيير : الصيحة

أعلن حزب مؤتمر البجا للإصلاح والتنمية انسحابه من منبر الحوار الوطني بسبب ما وصفه بأسلوب العزل السياسي الذي مورس عليه من قبل الحكومة ومن اللجنة التنسيقية العليا والأمانة العامة للحوار. ونقل محرر التغطيات بالصيحة جاد الرب عبيد عن رئيس مؤتمر البجا للإصلاح والتنمية المعارض عثمان باونين قوله أمس إن القائمين على أمر الحوار الوطني لا ينفذون قرارات رئيس الجمهورية ابتداءً من لجنة 7+7 وحتى الأمانة العامة للحوار، وهم بذلك غير مؤهلين فكرياً ولايريدون مصلحة الوطن والشعب السوداني، وأنهم يعملون وينفذون أجندة خفية لمصلحة جهات هدامة للوطن. وقال باونين في بيان أمس، إن على الدولة أن تكلف شخصيات وطنية لها تاريخ ناصع وتجربة مسبقة ورؤية ثاقبة ونظرة مستقبلية لبناء الوطن وتوحيد الصف وجمع كلمة أهل السودان لإخراج البلاد من وضعها الراهن، وأضاف: “بمتابعتنا لما يدور داخل أروقة وقاعات الحوار اتضح لنا بما لا يدع مجالاً للشك بأن نتائج ومقررات الحوار سوف تخرج برؤية ومفهوم ومصالح المؤتمر الوطني الذي كرس كل جهده ووقته في لجان الحوار بتكوين واستقطاب تحالفات مع بعض القوى التي تدور في فلكه من أجل إثبات شرعيته، عليه ندعو كل الوطنيين والحادبين على مصلحة البلاد الوطن والمواطنين الانسحاب من منبر الحوار الوطني”.

**

“تراجي” تتغزل في الحركة الإسلامية ..

التغيير: المجهر

قالت الناشطة السياسية، تراجي مصطفى، إنهم سوف يتراخوا في مسألة محكمة الجنايات الدولية، لجهة أن كل الحركات المسلحة بالمقابل ارتكبت موبقات. وتغزلت تراجي خلال حديثها في منشط أقامته الهيئة النسوية لدعم الحوار الوطني على شرف انخراطها في الحوار، بقصر القيروان، أمس الثلاثاء، تغزلت في الحركة الإسلامية بمختلف تياراتها، وقالت إنها متميزة، وأرجعت التغزل هذا، لتعلمها من الغرب الصدق حتى مع المختلفين معها. وأبدت تراجي غبطتها لمشاركة المرأة في الحكم، وقالت في سرور: “في ظل التباين الطبقي في السودان النساء أقل فساداً”. ونصحتهم ب”التلحلح شوية”، وأرجعت ذلك لقسوة الدنيا.

**

أمريكا ترفع العقوبات بنسبة 55% عن مشاريع البيئة والزراعة

 التغيير: اليوم التالي

كشف حسن عبدالقادر هلال، وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية، عن رفع العقوبات الأمريكية عن مشاريع البيئة والزراعة بنسبة 55%. وقال هلال في مؤتمر صحفي مشترك بين الوزارة والمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم، في المركز السوداني للخدمات الصحفية أمس الثلاثاء، إن وفد السودان المشارك في مؤتمر المناخ بباريس، أجرى لقاءات عدة مع قادة ومسؤولي البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية الذين أبدوا تفهماً لآثار العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد، وأعلنوا عن رفع العقوبات بنسبة 55% عن مشاريع البيئة والزراعة كما أن الصين واليابان ودول الاتحاد الأوربي أعلنت عن دعمها لمشاريع السودان المقدمة. وقال هلال إن السودان قدم عدداً من المشاريع في مجال البيئة في مؤتمر المناخ بباريس ووجدت التفهم والقبول والدعم لما تشكله من معالجة حقيقية للمناخ وإن مؤتمر باريس اتفق على إقامة بنك الكربون الأفريقي بالخرطوم بموافقة كل الدول الأفريقية.

**

المجهر تحصل على تفاصيل جديدة في حادثة قتل رجل المباحث ووالدته

التغيير: المجهر

تحصلت المجهر على تفاصيل جديدة في حادثة قتل رجل المباحث علي حسين الملقب ب”ود الصول” 43 عاماً ووالدته آمنة محمد علي 75 عاماً بمنزلهما بالثورة الحارة 18 بأم درمان أمس، وطبقاً لمصادر فقد قادت فتاة للقبض على المتهم. ونقل مصدر مطلع ل”المجهر” أن مباحث شرطة ولاية الخرطوم كانت قد أوقفت المتهم البالغ من العمر 27 عاماً، في غضون ساعات عقب ارتكابه الجريمة داخل شقة بالحتانة، بينما تقيم أسرته بحي الواحة. وكشف المصدر أن فريق البحث توصل إلى فتاة كان المتهم قد أجرى معها اتصالاً هاتفياً من تليفون القتيل بعد وفاته، من خلاله حددت الشرطة أن الهاتف استخدمه الجاني فتوصلت إلى الفتاة صاحبة الرقم في وقت وجيز. وأضاف المصدر أنها أرشدت على الشخص الذي اتصل عليها وأفصحت عن مكان إقامته، فداهمه فريق البحث وضبطه مستلقياً داخل الشقة وبجانبه أداة الجريمة، وتظهر على جسده بعض الجروح من أثر المقاومة. فأقر بضلوعه في الجريمة. 

**

اتحاد ولاية الخرطوم يكشف عن توقف مخابز لعدم وجود الدقيق

التغيير: اليوم التالي

كشف اتحاد المخابز بولاية الخرطوم عن توقف عدد من المخابز لعدم وجود الدقيق، واعترف الطيب عمرابي رئيس اتحاد المخابز بالولاية، ل”اليوم التالي” بقوله: “لقد توقف عدد من المخابز في غرب الحارات بأم درمان، ومخابز صابرين بالثورات، ومخابز الهاشمي التي تغطي جزءاً كبيراً من صابرين والثورات”، لافتاً إلى توقف أقدم مخبز في سوق نمرة 2 لعدم وجود الدقيق، وشكا من غياب العدالة في توزيع حصص الدقيق، مشيراً إلى رجوع الصفوف والتسجيل لتسلم الحصص خاصة في الدقيق المستورد، وتساءل: “لماذا هذه المعاملة والتفريق بين المخابز؟”.

**

اتهامات لرئيس البرلمان بالتماطل في حسم فساد الحج والعمرة

التغيير: آخر لحظة

اتهم النواب المستقلون بالبرلمان، رئيس البرلمان، بالتماطل في حسم فساد الحج والعمرة، لجهة تجاهله طلباً لاستدعاء وزير الإرشاد والأوقاف لمساءلته عن فساد إدارة الحج وإساءات مديرها للبرلمان، وتمسكوا بإثارة الملف وتتبعه حتى نهاياته، وطالبوا بإلغاء إدارة وأمراء الحج، لوقف ما أسموه بالصرف البذخي على الجيوش الجرارة من الموظفين. وتمسك الناطق الرسمي للمستقلين، مبارك النور في تصريحات محدودة أمس، بموقفهم الرامي إلى التحقيق في فساد إدارة الحج إلى نهاياته ومعرفة التكلفة الحقيقية للحج ومكان ذهاب أموال الأوقاف.

**

برلماني: المالية تخالف قرار رئيس الجمهورية وتفرض رسوماً على الأدوية

 التغيير: الصيحة

كشف العضو البرلماني المستقل أبو القاسم برطم عن مخالفة وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي قرار رئيس الجمهورية القاضي بإعفاء الأدوية من الرسوم، لافتاً إلى أن المجلس القومي للأدوية والسموم فرض رسوماً على الشركات التي تستورد الأدوية بنسبة 1% الأمر الذي تسبب في زيادة أسعار الأدوية، كاشفاً عن تحصيل المجلس خلال العام الحالي مبلغ 40 مليون جنيه من استيراد الأدوية. ونقل محرر الصيحة بالبرلمان صابر حامد عن برطم قوله أمس، إن وزارة المالية تجاوزت قرار رئيس الجمهورية القاضي بإعفاء الأدوية من الرسوم والضرائب، وقامت بفرض رسوم على الأدوية وهذا الأمر يعتبر مخالفة صريحة للقانون. وقال برطم في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس أن هذا الأمر يعتبر تجاوزاً للقانون لا سيما وأن المجلس الوطني لم يقم بإجازة هذه الرسوم، مشيراً إلى الرسم يتم تحصيله من الشركات دون سند قانوني.