اكتمال التحريات مع "نجل الوزيرة" وزارة الزراعة توقف القطن الصيني"المحوَّر" وزير الرياضة يطالب بانسحاب السودان من منافسات ألعاب القوى البشير: "الحكاية وصلت الميس".. الترابي والقرضاوي يتفقان على مشروع لتوحيد المسلمين **

اكتمال التحريات مع “نجل الوزيرة”

التغيير: آخر لحظة

أكملت النيابة المختصة تحرياتها، في قضية نجل وزيرة دولة، والذي ضبط بحوزته على مخدرات، توطئة لرفع البلاغ إلى المحكمة، وعلمت “آخر لحظة” أن النيابة ستنتظر أسبوعاً قبل أن تحيل الملف إلى المحكمة، وهذه هي الفترة التي تمنح للمتهمين في البلاغ بحسب القانون باستئناف التهمة الموجهة لهم، وأفرجت النيابة عن نجل الوزيرة بالضمانة.

**

وزارة الزراعة توقف القطن الصيني “المحور”

 التغيير: الصيحة

كشفت وزارة الزراعة والغابات عن اتجاه لإخراج القطن الصيني المحور وراثياً من الدورة الزراعية والاستعاضة عنه بقطن هندي هجين معدل وراثياً بعد إجازته. ونقلت محررة الشؤون الاقتصادية ب”الصيحة” مروة كمال، عن نائب وكيل وزارة الزراعة والغابات دكتور عادل يوسف قوله أمس، إن التحسين الوراثي أصبح واقعاً معاشاً شئنا أم أبينا والوزارة تسعى إلى تحسين العمل في هذا المجال. وأعلن يوسف في ورشة التعريف بهجائن القطن الهندي المحور وراثياً، أمس عن إدخال محاصيل أخرى محورة وراثياً في حال إجازة الصنف الهندي، لافتاً إلى أن إنتاجية القطن الهندي تعادل 3 أضعاف القطن الصيني.

**

وزير الرياضة يطالب بانسحاب السودان من منافسات ألعاب القوى

التغيير: اليوم التالي

طالب حيدر قالوكوما، وزير الشباب والرياضة الاتحادي، بانسحاب السودان في المنافسات الخارجية في ألعاب القوى، على خلفية محاكمة الجهات القانونية بالبلاد، خمسة من لاعبي منتخب السودان لألعاب القوى بينهم ثلاث لاعبات، مطلع الأسبوع الجاري، لأن أزياءها تتعارض مع القوانين والأعراف، ونظرة المجتمع السوداني لتلك الأزياء على أنها فاضحة، لتجنيب اللاعبين المشاركين فيها الوقوع في العقوبات والمحاكمات من قبل القضاء، وحذر من مغبة تعرض السودان للعقوبات والمحاسبة من قبل الجهات الدولية المعنية بالرياضة حال علمت بمحاكمة اللاعبين، ولفت إلى أن السودان مصادق على اتفاقيات حددت بموجبها مواصفات الزي الخاص بممارسة ألعاب القوى، وقال الوزير ل”اليوم التالي”: “عشان ننستر ونكون موضوعيين وما نعاقب أولاد ناس ننسحب عديل من هذا النوع من الرياضة إذ يتعارض مع قوانيننا وما قادرين نواكب حتى لا نعرضهم للمحاسبة إذا كانت هذه هي الملابس التي سمح لهم القانون بلبسها لممارسة رياضتهم بها وهناك جهة اعترضتهم والقضاء حكم ضدهم”.

**

البشير: “الحكاية وصلت الميس”..

التغيير: السوداني

قال رئيس الجمهورية إن العام القادم سيكون عام السلام، مؤكداً جدية حزبه في الالتزام بمخرجات الحوار الوطني. وأضاف: “الحكاية وصلت الميس والداير الحوار أهلاً وسهلاً بيهو”، مشيراً إلى أن السودان ظل يواجه لستين عاماً مضت الاستهداف تلو الاستهداف، وتجاوز كل المؤامرات بالتوكل على الله والتمسك بنهجه القويم. وأعلن المشير عمر البشير لدى مخاطبته حفل افتتاح مهرجان السياحة التاسع ببورتسودان مساء أمس عن فتح باب استيراد المشتقات البترولية للقطاع الخاص السوداني دون شروط باستثناء الشروط الفنية، مشيراً إلى عزم الدولة على إنشاء ميناء حديث ببورتسودان لاستيراد الغاز الطبيعي وإقامة أكبر محطة للتوليد الحراري وإعادة الطرق الحديدية من جديد بإنشاء خط للسكك الحديدية بين بورتسودان والجنينة لخدمة تجارة دولة تشاد. وجدد عزم الحكومة على الاهتمام بقضايا المواطنين وأكد رفع الحكومة لشعار جدد للقضاء على العطش بالسودان وتوفير المياه النقية الصالحة للشرب للإنسان والحيوان في كل البلاد، وتوفير العلاج المجاني للحالات الطارئة وتوطين العلاج بكل المناطق والاهتمام بالرعاية الصحية الأساسية وتوسيع مظلة التأمين الصحي.

**

الترابي والقرضاوي يتفقان على مشروع لتوحيد المسلمين

التغيير: المجهر

اتفق رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي والأمين العام للاتحاد علي محي الدين القرة ، في العاصمة القطرية الدوحة، مع الأمين العام للمؤتمر الشعبي الشيخ حسن الترابي – أحد أبرز المفكرين لقضايا التجديد- على إطلاق المشروع العالمي لتوحيد المسلمين في ظل التحديات والعقبات التي تواجهها التيارات والحركات ذات الصبغة الإسلامية، وقال الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر ل”المجهر” أمس الأربعاء: الشيخ القرضاوي له دور كبير جداً في قضايا العالم الإسلامي، وعندما يلتقي مع الشيخ الترابي فإن هناك خيراً كبيراً قادماً لصالح وحدة الإسلاميين في العالم ومواجهة الحملة الشعواء ضدهم. وبعث كمال عمر برسالة تطمينية أن الشيخ الترابي خضع لمراجعة طبية روتينية سنوية في الدوحة، قبل أن يتوجه إلى تركيا بعد انتهاء زيارته لقطر الأسبوع القادم.

**

النواب يعطلون تمرير قانون تركيز أسعار السلع داخل قطاعات الموازنة

التغيير: المجهر

قرر البرلمان سحب قانون تركيز أسعار السلع من التداول في قطاعات مناقشة الموازنة في العرض الثالث، وإرجائه لمزيد من التشاور. وأكد رئيس قطاع التنمية  الاقتصادية بروفيسور أحمد المجذوب عدم الحاجة لعرضه في التداول في الوقت الحالي. ودافع وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار، في تصريحات أمس، عن القانون، وأكد بأنه لا ينتقص من حق الهيئة التشريعية.

**

الخرطوم تسهر حتى الصباح في ختام الاحتفال بالمولد النبوي

التغيير: اليوم التالي

شهدت ساحات المولد النبوي بالخرطوم وأم درمان وبحري، احتفالات ضخمة في ختام الاحتفال بالمولد النبوي بالذكر والمديح، وإقامة الندوات، والمحاضرات للتعريف بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، بحضور مشايخ الطرق الصوفية وعدد من القيادات ومسؤولي الدولة، وشهدت تلك الساحات إقبالاً كثيفاً من المواطنين، برغم برودة الطقس وسط انتشار أمني من قبل شرطة الولاية في تأمين الاحتفالات.

**

عصابة الشفتة الإثيوبية تقتل 40 مواطناً سودانياً

التغيير: آخر لحظة

كشف نائب برلماني، عن ارتفاع مساحة الأراضي السودانية التي تحتلها إثيوبيا إلى مليوني فدان بدلاً عن ما أثير عن احتلالها لمليون فدان في السابق. وأفصح عن تزايد عمليات القتل والاختطاف التي تمارسها عصابات الشفتة الإثيوبية على المزارعين السودانيين بالحدود، وحذر من مغبة تجاهل ترسيم الحدود مع إثيوبيا، وقطع بأن “الفشقة” ستغادر حضن الوطن مثلما حدث لحلايب، حال استمر ما أسماه ب”النوم” الحكومي العميق تجاه القضية. وأكد عضو البرلمان المستقل عن دائرة الفشقة مبارك النور للصحفيين، تجاوز عدد القتلى على يد عصابات الشفتة 40 شخصاً، فضلاً عن اختطافات يومية لمزارعين يتم استردادهم عبر “فدية” يدفعها الأهالي دون الحكومة. ووصف الزيارات التي قامت بها لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان إلى المنطقة بزيارات “النقاهة” لجهة عدم مجيئها بحلول ناجعة للقضية.

**

بكري يطالب جهاز الأمن بتقديم المعلومات الصحيحة لمتخذي القرار

 التغيير: الصيحة

قال النائب الأول لرئيس الجمهورية، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، إن جهاز الأمن والمخابرات لعب دوراً هاماً في استقرار وأمن البلاد في كافة المجالات خاصة في القطاع الاقتصادي. وأفاد محرر المركز السوداني للخدمات الصحفية أن النائب الأول لرئيس الجمهورية طالب خلال افتتاحه مبنى هيئة الأمن الاقتصادي جهاز الأمن بتقديم المعلومات الصحيحة والنصح المبكر لمتخذي القرار في القطاعات الاقتصادية حتى يكون التخطيط صحيحاً ومبنياً على معلومات حقيقية تساعد في اتخاذ القرارات السليمة في المجال الاقتصادي، مبيناً أن القضية الاقتصادية تعتبر إحدى قوى الدول الشاملة وأضاف: إن القضية الاقتصادية بالسودان تقدمت وتجاوزت التحديات وإن الأمن الاستقرار تحقق بنسبة كبيرة بفضل جهود جهاز الأمن والقطاعات الأخرى.

**

ناشرون في معرض الكتاب الجامعي ينفذون وقفة اجتجاجية ويطالبون بتعويض الخسائر

التغيير: الجريدة

نفذ مجموعة من الناشرين المشاركين في معرض الكتاب الجامعي في دورته الثالثة، والذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقفة سلمية يوم أمس أمام صالة داخل معرض الخرطوم الدولي، احتجاجاً على ضعف الإقبال لعدم الإعلان الكافي، وضعف التنظيم داخل المعرض، ولفتوا إلى خسائر وصفوها بالفادحة. وشكا صاحب الدار المصرية للنشر أسامة رمضان في تصريح ل”الجريدة” أن مبلغ الخسارة فاق 6 آلاف دولار لتكلفة التذاكر والشحن وغيرها، وأشار إلى ضياع وقت وصفه بالمقدر. واتهم رمضان وزارة التعليم العالي بالغموض، وابان أنها وعدتهم في القاهرة بدعم الجامعات السودانية بمبلغ 3 ملايين دولار، وتابع: عندما حضرنا اكتشفنا أن المبلغ 7 ملايين جنيه سوداني. وطالب صاحب الدار المصرية، وزارة التعليم العالي بتعويض الناشرين، وتكفل قيمة الإيجار والشحن، وشدد على أنهم لن يغادروا مالم يتم تعويضهم، ونبه إلى أن آخر يوم للمعرض هو يوم غد الجمعة. وفي السياق وصف صاحب دار عزة للنشر نور الهدى محمد، معرض الكتاب الجامعي بأنه مهزلة أخرى من مهازل معارض الكتاب، وأشار إلى إمكانية إقامة المعرض من قبل ناشرين محليين بتكلفة أقل، ونبه إلى أن شراء الكتب في المعرض تم من دور نشر معينة.

**

وزير الدفاع: قواتنا تنفذ التزاماتها بجدارة

 التغيير: الجريدة

أكد وزير الدفاع الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، أن مشاركة السودان في عاصفة الحزم، ومن ثم في عملية إعادة الأمل باليمن، جاءت عن قناعة كاملة، واستجابة لقرارات الأمة العربية. وقال وزير الدفاع إن السودان يشارك بلواء مشاة 1500 جندي، وعلى كامل الاستعداد لتنفيذ التزام رئيس الجمهورية المشير البشير بدفع المزيد من القوات إذا استدعى الأمر وطلبت رئاسة قوات التحالف. وأوضح وزير الدفاع لبرنامج “الحزم والأمل” على قناة أبو ظبي يوم الثلاثاء الماضي وفقاً لما نقلته قناة الشروق أمس، أن القوات السودانية شاركت في حروب في بعض المناطق سابقاً، وأن القوات الموجودة في اليمن الآن تشارك بفاعلية، وتنفذ كل الواجبات والالتزامات الموكلة إليها بجدارة.

**

مجلس الوزراء: الأجر يغطي 12% من تكاليف المعيشة

التغيير: السوداني

كشفت آخر دراسة أجراها مجلس الوزراء في العام الحالي 2015 للأجور، أن الأجر يغطي 12% فقط من تكاليف المعيشة. وقال تقرير حديث صدر من المجلس إنه مع التصاعد في الأسعار الضرورية والخدمات من المتوقع زيادة هذه الفجوة بما يتطلب ضرورة إحداث قفزة كبرى في الحد الأدنى للأجور. وقال وزير الدولة بوزارة مجلس الوزراء أحمد فضل، إن أبرز التحديات التي تواجه المجلس تحديد عدد العاملين بالقطاعين العام والخاص، مؤكداً سعيهم لإنشاء قاعدة بيانات لتحديد القضايا المتعلقة بأجور وأوضاع العاملين.