وزير المالية: دخل الفرد 2600 دولار سعاد الفاتح: تشييد المساجد ليس أولوية تمديد اجتماعات سد النهضة ليوم ثالث .. أزمة خبز في الحصاحيصا البرلمان يجيز الموازنة العامة .. **

وزير المالية: دخل الفرد 2600 دولار

التغيير: آخر لحظة

قال وزير المالية، بدر الدين محمود، إن حكومته تكاد تكون خرجت من الدعم الموجه لسلعة القمح والخبز دون التأثير على المستهلك، نتيجة لحزمة من الإجراءات التي اتخذتها وزارته بما في ذلك دخول القطاع الخاص في الاستيراد، وأكد دخول عائدات النفط في كل موازنات الدولة وعدم تجنيب أي موارد بترولية خارج الموازنة. مؤكداً أن نصيب دخل الفرد يبلغ 2600 دولار. وأعلن محمود، في مؤتمر صحفي أمس عن تدابير وسياسات ستتبعها وزارته بشأن سعر الصرف على المدى القصير، تستهدف تنظيم سوق النقد الأجنبي والسوق الموازي عبر إجراءات في هذا القطاع، وأشار إلى إجراءات أخرى متوسطة الأجل تستهدف إعادة زيادة الصادرات، وترشيد الطلب على النقد الأجنبي واستعادة التوازن.

**

سعاد الفاتح: تشييد المساجد ليس أولوية

التغيير: آخر لحظة

وجهت عضو مجلس الولايات سعاد الفاتح، انتقادات لمفوضية تخصيص ومراقبة الإيرادات بسبب تخصيصها نسبة من الإيرادات القومية لإنشاء المساجد، وقالت في جلسة المجلس أمس: “المساجد ليست أولوية الآن، والأجدر الاهتمام بهموم الناس”، وأضافت: “ريحوا الناس وأكلوا الناس”، وتخوفت سعاد من تفشي الفساد الأخلاقي بالبلاد، وأردفت: “نحن بحاجة إلى أخلاق وإلا ستخرج جيوش من الحرامية والمشردين”، داعية إلى ضرورة العودة للقرآن الكريم في تربية النشء.

**

تمديد اجتماعات سد النهضة ليوم ثالث ..

التغيير: اليوم التالي

فشلت اجتماعات سد النهضة المنعقدة بفندق السلام روتانا بالخرطوم، في يومها الثاني أمس الاثنين في إحراز تقدم لتباعد المواقف بين مصر وإثيوبيا، بخلاف الاجماع على خيار شركة أورتيلا الفرنسية، مما أدى لتمديدها إلى صباح اليوم الثلاثاء، وكان قد حدد للاجتماع يومان فقط. وقال إبراهيم غندور وزير الخارجية في تصريحات مقتضبة في وقت متأخر من ليل أمس، إن الاجتماعات ستتواصل لليوم الثالث، وأضاف: “ناقشنا كل التفاصيل التي اتفقنا عليها في الاجتماع السابق وتوصلنا إلى كثير من التفاهمات”، وأشار إلى أن اجتماعات أمس استمرت لأكثر من 13 ساعة مما يؤكد التزام الجميع بالوصول إلى اتفاق.

**

أزمة خبز في الحصاحيصا

التغيير: الجريدة

يواجه المواطنون في مدينة الحصاحيصا بولاية الجزيرة، أزمة في الخبز بسبب توقف انسياب الدقيق، خاصة من قبل شركتي سيقا وويتا، في وقت لا يفي الدقيق التركي الذي يوزع حاجة الاستهلاك، حيث تم تخفيض الحصة إلى الثلث دون انتظام في التوزيع. وأشار مصدر مطلع في تصريح ل”الجريدة” أمس، أن الدقيق التركي يحتاج لخلطه بدقيق سيقا أو ويتا، وأن سعر الجوال في السوق الأسود بلغ حوالي 180 جنيها، بينما سعره الرسمي 130 جنيهاً. وقال ذات المصدر إن سوء التوزيع ضاعف من الأزمة التي توقف بسببها أكثر من 80% من المخابز عن العمل.

**

البرلمان يجيز الموازنة العامة ..

التغيير: المجهر

أجاز البرلمان أمس بالأغلبية العظمى، باستثناء صوت واحد، ميزانية العام 2016، وعلى غير العادة بلا تصفيق، مصادقاً على جميع القوانين المصاحبة لمشروع الموازنة، بينما أرجأ مشروع قانون زيادة أسعار تركيز السلع. وقدرت الموازنة الإيرادات العامة ب 67486300 مليار جنيه مقارنة مع 66940800 مليار جنيه إجمالي المصروفات. وأعلن وزير المالية بدر الدين محمود عن زيادة في دعم التعليم العالي بالموازنة بحوالي 34% مقارنة بالعام 2014. مشيراً إلى دعم التعليم بحوالي 2.6 مليار جنيه، وقطع محمود أمام البرلمان بعدم توقف عجلة الحياة في السودان بسبب الحصار الاقتصادي، كما أعلن الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الاثنين بالقاعة الرئيسية بقاعة الصداقة عقب إجازة موازنة العام 2016، عن زيادة في ضريبة الدخل على الاتصالات من 2.5% إلى 5% أي ما يعادل نسبة 100%.

**

إغلاق حوادث مستشفى الخرطوم بعد الغد الخميس

التغيير: المجهر

أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم أن يوم 31 من هذا الشهر “ديسمبر” هو آخر يوم لاستقبال المرضى بقسم الحوادث بمستشفى الخرطوم، مؤكدة أنه سيتم إغلاقه ابتداء من اليوم الأول من العام الجديد 2016، بهدف تحويله إلى مستشفى مرجعي. وتم عقد اجتماع أول أمس الأحد، تحصلت المجهر على تفاصيله، بمكتب مدير عام مستشفى الخرطوم التعليمي د. محمود البدري حمدان بدعوة من رئيس قسم العظام بمستشفى الخرطوم د. مبارك عووضة، وكانت أجندة الاجتماع هي البحث في ترتيبات نقل حوادث جراحة العظام والإصابات من مستشفى الخرطوم إلى إبراهيم مالك ومركز التميز للإصابات بالمستشفى الأكاديمي وبحري وأم درمان والتركي والمستشفيات الأخرى، وحضره الاستشاريون والاختصاصيون العاملون بقسم العظام.

**

الكهرباء تعلن قطوعات يومية من العاشرة صباحاً إلى الخامسة مساء

 التغيير: اليوم التالي

أعلنت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، أنها بدأت منذ الأحد، برمجة قطوعات جديدة تشمل أجزاء واسعة من العاصمة الخرطوم، بغرض عمليات الصيانة. وأكدت أن القطوعات ستتواصل لسبع ساعات طوال ساعات النهار، على أن تستمر البرمجة حتى نهاية الشهر الجاري. ونقل “الشروق نت” عن بيان صادر من الشركة، أن القطوعات ستستمر يومياً من العاشرة صباحاً إلى الخامسة مساء. ودعت الشركة مشتركيها لأخذ الاحتياطات اللازمة طوال فترة برمجة القطوعات التي تستمر حتى نهاية شهر ديسمبر الجاري.

**

البرلمان يستجوب المطيع اليوم حول اتهامه لأعضائه بالفساد

 التغيير: الصيحة

يمثل أمام البرلمان في جلسة اليوم في مسألة مستعجلة، وزير الإرشاد والأوقاف الفاتح تاج السر ومدير إدارة الحج والعمرة بالوزارة المطيع محمد أحمد حول تصريحات المطيع في وسائل الإعلام الأسابيع الماضية واتهامه لنواب بالبرلمان بالفساد ووجود مصالح شخصية لبعضهم جعلتهم ينتقدون عمل إدارة الحج والعمرة، على أن يجيب الوزير على سؤال حول أداء الحج 1436. وأفاد محرر الصيحة في البرلمان صابر حامد أن وزير الدفاع الفريق أول ركن عوض محمد أحمد أبنعوف سيمثل في جلسة غد الأربعاء للإجابة على سؤال حول إنشاء مطار الضعين، على أن تقدم لجنة الأمن والدفاع بالمجلس في ذات الجلسة تقريرها حول بيان وزير الدفاع عن أداء وزارته للعام 2014 وخطتها للعام 2016، وتقرير حول بيان وزير الداخلية عن أداء وزارته للعام 2014 وتقريرها للعام 2016.

**

السجن والغرامة في مواجهة المتورطين في فضيحة مدرسة الريان الوهمية

 التغيير: الصيحة

أسدلت محكمة جنايات الخرطوم وسط ملف المتهمين ال12 المتورطين في فضيحة مدرسة الريان الوهمية التي أجلست 50 طالباً في امتحان الشهادة السودانية في مارس الماضي من هذا العام، وحكمت بالسجن عاماً في مواجهة المتهم الأول والثاني لمخالفتهما نص المواد “123” التزوير، والسجن عاماً آخر لمخالفتهما نص المادة “178” الاحتيال على أن تسري العقوبة بالتتابع. وأفادت محررة الشؤون العدلية بالصيحة مياه النيل مبارك أن المحكمة قضت بالسجن 6 أشهر والغرامة ألفي جنيه في مواجهة المتهم الخامس لمخالفته نص المادة 93 انتحال صفة رجل أمن، فيما قضت بالغرامة 3 آلاف جنيه لبقية المتهمين وفقاً لنص المادة 26 من القانون الجنائي.

**

المراجع بالخرطوم: المالية تهدر المال العام لتعاقدها مع شركات خاسرة

التغيير: الجريدة

كشف تقرير المراجعة لولاية الخرطوم للعام 2013-2014 عن اهدار وزارة المالية للمال العام من خلال فشل التعاقدات التي تبرمها مع شركات خاسرة. وأوضح التقرير أن عقد مشروع كبري الدباسين بلغ 6 ملايين و200 ألف جنيه، ونتيجة لفشل التعاقدات دفعت ولاية الخرطوم تعويضاً للشركة لتصبح التكلفة الجديدة مع شركة استيل فريم مبلغ 168 مليون و560 ألف جنيه، بجانب مقاولة مجمع عيادات أحمد قاسم “مقاولة شواهق” بمبلغ 7 ملايين و 247 ألف و313 جنيها و80 قرشاً، وشراء أسهم شركة الجداول للمحميات بمبلغ 4 ملايين و 100 ألف جنيه.

**

هيئة النظافة تدون بلاغات ضد وزارة الصحة

التغيير: السوداني

كشف مدير عام هيئة نظافة ولاية الخرطوم، مصعب برير، أنه تم تدوين بلاغات في مواجهة وزارة الصحة وبعض المحليات لمخالفتها ضوابط الهيئة في التخلص من النفايات بالمواقع المعتمدة من قبل الهيئة كجهة اختصاص، وقال خلال تصريح بمرصد الهيئة أمس، إن مرحلة الضبط الأولى التي شاركت فيها الأجهزة الأمنية والأمن الاقتصادي أظهرت لنا قيام بعض الجهات بالمحليات ووزارة الصحة بمخالفة هذه الضوابط، وتم فتح بلاغات فيها.

**

خلاف حول 7 قضايا بلجنة العلاقات الخارجية بالحوار

التغيير: السوداني

كشفت لجنة العلاقات الخارجية بالحوار الوطني، عن وجود خلاف في سبع قضايا، ثلاث منها تتعلق بالعلاقة مع إسرائيل، والوحدة مع جنوب السودان، وتحسين العلاقات الخارجية مع دول الجوار. وقال عضو اللجنة المصغرة بلجنة العلاقات الخارجية محمد بدرالدين حامد، إن لجنته ستقدم تقريرها النهائي للجنة العلاقات الخارجية إذا تم الاتفاق على جميع المخرجات، وفي حالة حدوث أي خلاف سترفع اللجنة تقريرها إلى الموفقين الخمسة وآلية 7+7.