*الشفافية السودانية: إيرادات ثلاثة شركات خاصة تعادل نصف إيرادات الحكومة في موازنة 2016 * 7+7: تمديد الحوار لشهر واحد *معتز موسى: مادام قطوعات الكهرباء مبرمجة "إن شاء الله نقطعها السنة كلها" *بسبب انتهاك العقوبات على السودان أمريكا تغرم "مصر للطيران" 140 ألف دولار *مدير شرطة أمن المجتمع: مادة الزي الفاضح تحتاج إلى تعديل  

الشفافية السودانية: إيرادات ثلاثة شركات خاصة تعادل نصف إيرادات الحكومة في موازنة 2016

الشفافية السودانية تطالب وزير ووكيل المالية بالاستقالة

التغيير: الجريدة، الخرطوم- لبنى عبدالله

طالبت منظمة الشفافية السودانية، وزير المالية ووكيل الوزارة بالاستقالة من منصبيهما والاعتذار للمواطن السوداني. واعتبرت المنظمة أن موازنة العام 2016 تجاوزت أهم القطاعات الاقتصادية “قطاع الأعمال”. وقال رئيس المنظمة د. الطيب مختار في تصريح ل”الجريدة” أمس، إن هناك 3 شركات فقط من ذلك القطاع تقدر إيراداتها بحوالي نصف إيرادات الحكومة في موازنة العام 2016 والتي تقدر بحوالي 67 مليار جنيه، وأضاف أن مساهمة المواطن السوداني في دعم موازنة العام المقبل عبر ضريبة القيمة المضافة وحدها في الخدمة التي يقدمها ذلك القطاع تبلغ أضعاف مساهمة تلك الشركات مما يثير الشكوك لمحاباة وزارة المالية لهذا القطاع على حساب المواطن والاقتصاد السوداني. وتساءل رئيس المنظمة “كيف تتجاهل وزارة المالية هذا القطاع الخطير، الذي تساوي إيرادات ثلاث من شركاته نصف إيرادات حكومة السودان بأكملها وتصمت عن إعادة ترتيبه؟”، واعتبر أن الاقتصاد السوداني لن يتعافى، وأن حال الجنيه السوداني لن ينصلح مالم تتم إعادة ترتيب ذلك القطاع وإلزامه بمبادي وأخلاق الأعمال ليصب في مصلحة الاقتصاد السوداني. وشدد مختار على أن وزارة المالية غير مؤهلة بمفهومها وطاقمها الحالي للتعامل مع ذلك القطاع وبالتالي النهوض باقتصاد البلاد.

=========================

7+7: تمديد الحوار لشهر واحد

التغيير: آخر لحظة

كشفت آلية الحوار 7+7 عن اتفاقها على تمديد أجل الحوار لشهر واحد فقط، وعزت تأجيله لكسب مزيد من الاتصالات مع الحركات المسلحة والقوى الرافضة للحوار. ووصف عضو آلية الحوار كمال عمر في منبر إعلامي لحزبه أمس الحديث عن تمديده إلى أجل غير مسمى بالكلام الغريب، وقال “ما بنقدر نخلي الحوار مطلوق ساي، وبدون سقف والبلاد تعاني من مشاكل وأزمات”، وأضاف “نحن ما جينا عشان نتحاور إلى ما لا نهاية، جينا عشان نحل مشكلة البلد دي”، ونبه إلى أن التأجيل تم لأن الوقت المتبقي لا يكفي لنهاية أعمال اللجان، وكشف عن شروعهم في اتصالات مع مجموعة من أحزاب الداخل، وأشار إلى وجود تغيير في مواقفهم، وأضاف “انتقلوا من مربع التشكيك في الحوار إلى مربع تنفيذ مخرجاته”، وأفصح عن إجرائه عدداً من الاتصالات بقطاع الشمال والجبهة الثورية من أجل الانضمام للحوار.

====================

معتز موسى: مادام قطوعات الكهرباء مبرمجة “إن شاء الله نقطعها السنة كلها”

التغيير: المجهر، الخرطوم- نزار سيد أحمد

استهجن وزير الكهرباء والسدود، معتز موسى، أسئلة الصحفيين عن قطوعات الكهرباء التي تنتظم أحياء ولاية الخرطوم هذه الأيام، وقال إن تلك القطوعات تم الإعلان عنها مسبقاً من خلال الصحف اليومية، وهي بحسب قوله قطوعات مبرمجة بغرض الصيانة. واعتبر معتز موسى أن الصيانة دائماً تتم في فصل الشتاء، مبيناً أن هذا الأمر متعارف عليه منذ العام 1908 تاريخ دخول الكهرباء للسودان. وأضاف قائلاً: “نحن نقطع الخط في الحي المعني لتتم صيانته في الشتاء حتى لا نقطعه في الصيف ويحدث زهج من المواطنين وهي مجرد ساعات”، وأردف قائلاً: “مادام الأمر مبرمج إن شاء الله نقطعها السنة كلها”. وأكد أنه في يناير المقبل ستنتهي عمليات الصيانة.

بسبب انتهاك العقوبات على السودان

أمريكا تغرم شركة مصر للطيران 140 ألف دولار أمريكي

التغيير: المجهر- وكالات

أصدر مكتب الولايات المتحدة الأمريكية للصناعة والأمن قراراً “أمس”، بتغريم شركة مصر للطيران مبلغ 140 ألف دولار أمريكي، بحجة انتهاك العقوبات الأمريكية المفروضة على السودان، بتأجير طائرتي بوينغ للخطوط الجوية السودانية عامي: 2011 و 2012.

مدير شرطة أمن المجتمع: مادة الزي الفاضح تحتاج إلى تعديل

التغيير: السوداني، الخرطوم- لينا يعقوب

أقرت شرطة أمن المجتمع، بأن المادة “152” من القانون الجنائي والمتعلقة بالزي الفاضح تحتاج إلى تعديل لتجنب بعض الإشكاليات، وقالت إن هذا القانون ينقصه المعيار المكتوب الذي يوضح الزي الشرعي “بأن يكون فضفاضاً وغير شفاف”. ودافع مدير شرطة أمن المجتمع العميد عامر عبد الرحمن عن القانون بصورة عامة، مؤكداً أنه يحترم المرأة ولا ينتقص منها، وكشف ل”السوداني” أن نسبة تطبيق قانون النظام العام لا تتجاوز 5% خلال العام مقارنة بالقانون الاتحادي.

================

مجلس الوزراء: الخميس عمل رسمي وعطلة الاستقلال تصادف الجمعة

التغيير: المجهر الخرطوم- المجهر

أعلن الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء، عمر محمد صالح، أن يوم غد “الخميس”، يوم عمل رسمي، وأن عطلة عيد الاستقلال تصادف يوم “الجمعة”، الموافق الأول من يناير 2016.

نشر 20 ألف شرطي لتأمين احتفالات رأس السنة والشرطة تتوعد بمعاقبة المتراشقين بالبيض والدقيق

التغيير: اليوم التالي،الخرطوم- بخيتة زايد

نشرت شرطة ولاية الخرطوم 20 ألف شرطي في خطتها لتأمين احتفالات البلاد بأعياد الاستقلال ورأس السنة في محليات الولاية المختلفة بهدف الحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين حتى يشهدوا أعياداً خالية من المهددات الأمنية، وحذر الفريق شرطة محمد أحمد علي مدير شرطة ولاية الخرطوم، المواطنين من المساس بحرية الآخرين وخاصة التراشق بالبيض والدقيق وكل الأشياء الدخيلة، منوهاً في تصريح صحفي أمس الثلاثاء إلى أنها يعاقب عليها بالقانون، مناشداً المواطنين بضرورة احترام توجيهات الشرطة التي تصب في تحقيق الأمن والطمأنينة مؤكداً أن خطة تأمين الولاية تشتمل على عدة محاور، أمني وجنائي وعملياتي، للحد من الجريمة وتأمين كافة المناسبات بتنسيق وتعاون تام مع الأجهزة الأمنية والعدلية بالولاية.

====================

ناشرون يطالبون الدولة بالتدخل لإبطال زيادة متوقعة في سعر الصحف

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- أفراح تاج الختم

يعقد الاتحاد العام للصحفيين السودانيين، ومجلس الصحافة والمطبوعات، اليوم الأربعاء اجتماعاً مهماً مع أصحاب المطابع للنظر في الزيادة المتوقعة لأسعار الصحف من جنيهين إلى ثلاثة جنيهات. وقال صلاح عمر الشيخ، الأمين العام لاتحاد الصحفيين السودانيين، ل”اليوم التالي”، إن اتحاد الصحفيين سيطلب مهلة من أصحاب المطابع لإرجاء تطبيق زيادة الأسعار، وسيجري اتصالاته مع الدولة للنظر في الموضوع. في وقت طالب فيه ناشرون الدولة بالتدخل ودعم الورق وخفض مدخلات الإنتاج، لإيقاف الزيادة المتوقعة حتى لا ينخفض توزيع الصحف بصورة كبيرة.

=====================

البرلمان يقرر اتخاذ إجراءات قانونية ضد مسؤول بهيئة الحج

التغيير: آخر لحظة

وجه رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، مستشار المجلس القانوني بالاتصال بوزارة العدل واتخاذ إجراءات قانونية بشأن تصريحات صدرت عن مدير الإدارة العامة لهيئة الحج والعمرة المطيع محمد أحمد، أشار فيها لوجود مصالح شخصية دفعت نواباً لانتقاد البعثة.

واعتبر رئيس البرلمان، أن التصريحات الصادرة في هذا الجانب معممة وأصابت جهة تشريعية معتبرة، وفيما أعلن وزير الإرشاد والأوقاف بالإنابة نزار المكاشفي في رده على البرلمان، أن هيئة الحج والعمرة شكلت لجنة للتحقيق في هذا الأمر، وسترفع تقريرها للبرلمان قريباً، طالب نواب البرلمان بإحالة ملف مدير الإدارة العامة لهيئة الحج والعمرة المطيع محمد أحمد لوزارة العدل ورفضوا لجنة التحقيق التي شكلت له من قبل الوزارة باعتبارها “طرف اتهام” في القضية.

====================

رئاسة الجمهورية توافق على قيام قناة ولاية الجزيرة الفضائية

التغيير: الصيحة

أعلنت حكومة ولاية الجزيرة، عن موافقة رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، على قيام قناة ولاية الجزيرة الفضائية. ونقلت مدير مكتب الصيحة بود مدني كوثر باباي عن وزيرة الثقافة والإعلام بولاية الجزيرة إنعام عبدالحفيظ، قولها أمس إن موافقة رئيس الجمهورية، على قيام القناة الفضائية تمت بعد زيارته للولاية ولقائه بوالي الولاية، محمد طاهر إيلا، مؤخراً ووقوفه على عدد من المشاريع التنموية والخدمية في الولاية. وأوضحت إنعام في تصريحات صحفية أمس أن القناة ستسهم في رتق النسيج الاجتماعي وعكس التراث المتنوع في الجزيرة، قاطعة بأن ميزانية القناة لن تكون من ميزانية الولاية، ولن ترهق حكومة الولاية ولا تخصم منها، مشيرة إلى أن حكومة الولاية ستمضي في ذات المشوار الذي بدأه السابقون في قيام الفضائية، موضحة بأنه يوجد أكثر من 3 ملايين جنيه جمعت في الفترة السابقة كمساهمات من بعض الجهات لتأسيس القناة موجودة بالبنك.

========================

انضمام فصيل قوامه 2500 مقاتل من حركة مناوي للحوار الوطني

التغيير: الصيحة

كشف القيادي بحركة العدل والمساواة “السودان” سيف الدين آدم صالح ضي النعيم، عن انضمام مجموعة من حركة جيش تحرير السودان جناح مناوي بقيادة اللواء محمد داؤود إلى الحوار الوطني، مؤكداً وصولهم نيالا بقوة قوامها 2500 مقاتل. ونقل محرر التغطيات ب”الصيحة” جاد الرب عبيد عن ضي النعيم قوله أمس: “إن الاتصالات التي قمنا بها في الأيام الماضية أسفرت عن إقناع المجموعة وانضمامها للحوار الوطني بقاعة الصداقة”. وأكد ضي النعيم في تصريح صحفي وصول المجموعة إلى مدينة نيالا، مشيراً إلى أن المجموعة كانت تتمركز في المنطقة التي تمتد من بحر دار إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، مبيناً أن المجموعة الآن تقوم بإجراءاتها الأمنية تمهيداً للانضمام للحوار مطلع الأسبوع القادم.

*خلاف في الحوار حول النظام الأنسب للحكم في السودان

التغيير: الجريدة، الخرطوم- سعاد الخضر

شهد اجتماع لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، أمس خلافات حول نظام الحكم ما أدى إلى رفع الاجتماع دون الاتفاق عليه، وانقسمت الآراء فبينما رأت مجموعة من الأحزاب والحركات المسلحة أن النظام الرئاسي هو الأنسب، تمسكت أخرى بالنظامين المختلط والبرلماني. وقال عضو اللجنة وممثل حزب التحرير القومي محمد سنة ل”الجريدة” إن آراء اللجنة اختلفت حول النظام الذي يتناسب مع طبيعة السودان، وأشار إلى أن عدداً من الأحزاب والحركات طالبت بنظام مختلط يتطلب استحداث منصب رئيس مجلس وزراء، فيما رأت أحزاب وحركات أخرى أن النظام الرئاسي الحالي يتواءم مع بيئة السودان باعتبار أن النظام البرلماني لم ينجح في وقت سابق بجانب تفشي القبلية الأمر الذي سيعيق نجاحه. ونوه ممثل حزب التحرير القومي إلى عدم توصل اللجنة إلى الجهة التي تضع الدستور على الرغم من توافقها على ضرورة وضع دستور جديد للبلاد، ولفت إلى أن اللجنة حسمت الجدل بشأن العلاقة بين الدين والدولة باعتماد الإسلام والعرف والمعتقدات مصادر للتشريع في الدستور القادم.

=================

اختراق في مفاوضات سد النهضة بتوقيع وثيقة الخرطوم

التغيير: السوداني، الخرطوم- ابتهاج متوكل

وقع السودان ومصر وإثيوبيا، على وثيقة الخرطوم التي تضمنت عدداً من الاتفاقات بخصوص “سد النهضة”، وبينما وصف غندور الوثيقة بالتاريخية، قدمت إثيوبيا الدعوة للسودان ومصر لزيارة موقع السد، مضيفة “ليس لدينا ما نخفيه”. واختتم وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث محادثاتهم بالخرطوم التي استمرت لثلاثة أيام بشأن أزمة سد النهضة، وأبرز ما تناولته المحادثات “شواغل الجانب المصري، وبواعث القلق في مشروع السد، والمطالبة بتسريع المفاوضات، مقابل الإبطاء في إجراءات بناء السد”. ووصف غندور في مؤتمر صحفي مشترك، المحادثات بأنها “كانت صعبة وشاقة لكن توجت بالاتفاق حول عدد من القضايا”، وأضاف “بعد صبر وتدقيق توصلنا لاتفاق حول القضايا التي طرحت خلال الاجتماعات”. وأوضح غندور، أن الدول الثلاث اتفقت على الشركتين الاستشاريتين اللتين ستجريان الدراسة حول آثار السد على السودان ومصر، وهما “ارتيليا” و”بي آر أل”، الفرنسيتان ومن المقرر أن تشرعان في عملهما بعد اجتماع اللجنة الفنية المشتركة مطلع يناير.

====================