البشير: لا حوار تحضيري بالخارج الأطباء يدعون لمواجهة قرار "حميدة" إغلاق مستشفى الخرطوم تفاصيل الصرف على عضوية ولجان الحوار وزير الداخلية : تسرب كميات كبيرة من المخدرات .. **

البشير: لا حوار تحضيري بالخارج

التغيير: الجريدة

قطع الرئيس البشير عدم وجود مؤتمر تحضيري، وقال لدى مخاطبته مؤتمر آليات الحوار الطلابي بقاعة الصداقة أمس، إن الحوار سوداني سوداني، وأضاف: “ما تسمعوا إنو في حوار تحضيري نحن أصبحنا في نهايات الحوار”، وأرجع تمديد الحوار لجهة أن الفترة الأولى من الحوار شهدت إخراج الحوار الساخن، وتابع: أصبح الحديث حول القضايا التي تؤدي إلى التوافق على ما يحدث الاستقرار، وبرر البشير رفضه للمؤتمر التحضيري بأن الحوار سيفضي إلى وثيقة متوافق عليها من قبل كل القوى السياسية بالداخل. وأضاف بعد أن نستلم الوثيقة النهائية من المشاركين بالحوار ونرفع التمام للشعب السوداني “ما في زول سيتجاوز هذه الوثيقة ويعمل غيرا”. مشدداً على أنهم لن يقبلوا بوثيقة ثانية يقدمها الرافضين للحوار بالداخل والخارج.

**

الأطباء يدعون لمواجهة قرار “حميدة” إغلاق مستشفى الخرطوم

 التغيير: الوطن

رفضت نقابة أطباء السودان، إجراءات حكومية لإغلاق مستشفى الخرطوم. وقال بيان للنقابة، أنها علمت أن وزارة الصحة في ولاية الخرطوم، قررت إغلاق قسم الحوادث والإصابات وجميع الأقسام الداخلية بمستشفى الخرطوم التعليمي اليوم الخميس. ووصف البيان أمس، الإجراء بالكارثي. وعده “تدمير وحرمان المواطن من خدماته المرجعية دون أن توجد أي بدائل حقيقية على الأرض”. وشدد البيان على رفض النقابة القاطع لتصفية المستشفى الأول في السودان والركيزة الأساسية للخدمات العلاجية التحويلية من جميع أرجاء البلاد، ودعت النقابة الأطباء والكوادر الصحية المساعدة للوقوف بقوة ضد هذه الإجراءات التعسفية لتصفية الخدمات الصحية بالسودان.

**

 تفاصيل الصرف على عضوية ولجان الحوار

التغيير: اليوم التالي

كشف إيهاب إسماعيل، رئيس قسم الفندقة ومساعد مدير إدارة الفندقة بقاعة الصداقة، عن تكاليف مليونية تم صرفها على الضيافة في جلسات الحوار الوطني، وكشف ل”اليوم التالي” عن أن تكلفة ضيافة الشخص الواحد خلال اليوم تصل إلى حوالي 140 جنيهاً، بينما أوضح أن تكلفة طعام الإفطار للفرد تبلغ ما بين 60-65 جنيهاً، فيما تصل تكلفة طبق الغداء ما بين 65-75 جنيهاً، وأشار إلى أن هذه التكلفة تشمل ما يقدم أيضاً من ماء وشاي ونسكافيه ولبن، مبيناً أن حساباتهم تقوم على اعتبار أن كل لجنة من لجان الحوار الست تضم 100 شخص، بالإضافة إلى 50 فرداً من الإعلاميين، ونبه إلى أن الأمانة العامة للحوار وآلية الحوار تجتمع حوالي مرة خلال الأسبوع وكذلك آلية 7+7 وقال إن ميزانية ضيافة هذه الاجتماعات تقوم على اعتبار أن الأمانة العامة تضم حوالي 20 فرداً وأن الآلية تضم حوالي 10 أفراد.

**

وزير الداخلية: رغم الضبطيات ما يتسرب من المخدرات كميات كبيرة

التغيير: السوداني

قال وزير الداخلية الفريق عصمت زين العابدين، إن المخدرات هي الهاجس الأكبر للداخلية، وأبدى عدم رضاه عن ما تم من ضبطيات تم نشرها عبر وسائل الإعلام، وأضاف: “نحن لا زلنا غير راضين لأننا إن كنا قد كشفنا ما أعلن فهذا يعني أن الذي يتسرب أيضاً كميات كبيرة جداً من المخدرات”، وقال إن قوة من الشرطة في “أوسيف” استطاعت الكشف عن شحنة هيروين مهربة. وكشف وزير الداخلية لدى مثوله أمام البرلمان لسماع رد لجنة الأمن والدفاع الوطني لتقريره عن الحالة الأمنية بالبلاد، والذي قدمه أمام النواب أكتوبر الماضي وخطة الوزارة للعام 2016 كشف عن انتهاء كافة التعيينات المطلوبة لتنفيذ المرحلة الأولى من خطة جمع السلاح “الثقيل” في ولايات دارفور إنفاذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية المشير عمر البشير.

**

أوباما يهنيء الشعب السوداني بالذكرى ال60 للاستقلال

التغيير: المجهر

بعث الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بالتهنئة للشعب السوداني، بمناسبة حلول الذكرى 60 لاستقلال البلاد، معرباً عن تمنياته بأن يكون العام 2016 سانحة أمام السودانيين لينعموا بمستقبل زاهر يسوده السلام. وتعد هذه المرة الثانية التي يبعث فيها الرئيس أوباما بالتهنئة للشعب السوداني، بعد بادرة أولى أتت في العام السابق، وحمل أوباما سفارة بلاده في الخرطوم أمس الأربعاء، تحياته للشعب السوداني بمناسبة ذكرى الاستقلال المجيدة، وقال: “نيابة عن الشعب الأمريكي أود تهنئتكم بمناسبة الذكرى ال60 لاستقلال بلادكم”.

**

منع عمل توثيق المحامين إلا بالورق المؤمن

التغيير: اليوم التالي

أصدرت لجنة التوثيقات الاتحادية، أمس الأربعاء، منشوراً يمنع عمل التوثيقات الخاصة بالمحامين الموثقين إلا بالورق المؤمن الذي تمت طباعته في مطابع العملة، وذلك من تاريخ الأول من يناير 2016. منوهة إلى إنه يمكن الحصول عليه من إدارة التوثيقات بالهيئة القضائية بالخرطوم ابتداءً من يوم السبت الموافق 2 فبراير 2016 بالنسبة لكل محامي ولاية الخرطوم، ويوم الأحد والاثنين من كل أسبوع لمحامي الخرطوم الكبرى، والثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع لمحامي بحري وأم درمان. وعلى المحامي الموثق الذهاب بنفسه ومعه بطاقة المحاماة وإيصال تجديد سلطة التوثيق لسنة 2015 مع طلب على الورق المروس العادي يحدد فيه العدد المطلوب بحد أقصى 100 ورقة.

**

الرئيس المصري: المياه مسألة حياة أو موت

  التغيير: آخر لحظة

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إنه يقدر قلق شعب بلاده بسبب أزمة سد النهضة، وأضاف: “عندكم حق، فالمياه مسألة حياة أو موت”، وزاد: “الشعب الإثيوبي يريد أن يعيش، مثلما نريد نحن، ونحن نساهم في ذلك ونقبله”. وقال السيسي خلال كلمته التي ألقاها في حفل تدشين مشروع المليون ونصف المليون فدان، في منطقة الفرافرة بالوادي الجديد أمس، إن الإثيوبيين أكدوا لنا أكثر من مرة عدم تضررنا من السد، وأكد أن المفاوضات لا زالت مستمرة، والمصلحة مشتركة بين الدول الثلاث، وتوجه بحديثه للشعب المصري قائلاً” “أطمئنوا الأمور تسير بشكل جيد”.

**

وزير خارجية الجنوب يصل الخرطوم اليوم

التغيير: آخر لحظة

من المنتظر أن يصل الخرطوم اليوم وزير خارجية دولة جنوب السودان، برنابا بنجامين، مترأساً وفد بلاده للمشاركة في احتفالات البلاد بالذكرى الستين للاستقلال، وعلمت “آخر لحظة” أن برنابا سيلتقي رئيس الجمهورية ويسلمه رسالة من نظيره الفريق أول سلفاكير ميارديت تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وكيفية دفع الجهود التي يقودها السودان لإحلال الاستقرار والأمن بالجنوب.

**

هروب متهم من داخل قاعة المحكمة بالخرطوم

التغيير: الوطن

هرب متهم من قفص الاتهام من داخل قاعة محكمة بجنوب الخرطوم، أمس أثناء محاكمة متهم آخر. وبحسب إفادات شاهد عيان ل”الوطن” فإن المتهم الهارب مدون ضده بلاغ بالرقم 1752 بتهمة سرقة أواني منزلية وشاشة وأسطوانة غاز، من داخل منزل طبيبة بجنوب الخرطوم، وبالأمس أحضر للقاعة للبدء في إجراءات محاكمته، واستقل المتهم انشغال الحاجب والقضاة في محاكمة متهم آخر، وولى هارباً، واتخذت ضده إجراءات قانونية.

**

رئيس البرلمان ينتقد ضعف حضور النواب عند بداية الجلسات

التغيير: الجريدة

انتقد رئيس البرلمان، إبراهيم أحمد عمر، الحضور الضعيف لنواب المجلس الوطني، عند بداية الجلسات، وقال إن الأعضاء لم يتجاوزوا 45 عضواً مع أول جلسة أمس عند العاشرة والنصف صباحاً. وطالب رئيس المجلس النواب بالالتزام بمواعيد الجلسة، وقال: “بكرة عايز العدد يكون 420″، وأوضح أن وزير الدفاع غاب عن المثول أمام البرلمان للرد على سؤال بخصوص مطار الضعين، بسبب المرض، وأرجأ الرد إلى وقت آخر.

**

لوائح مشددة لضبط المرور بينها سحب الرخصة

التغيير: السوداني

أجاز مجلس تشريعي الخرطوم عدداً من اللوائح لضبط حركة المرور بالعاصمة، تصل إلى سحب رخصة القيادة لمدة عام، وأجاز في جلسته أمس سحب الرخصة لعام تأديباً للمخالف في حال تجاوز المخالفات المرورية من الدرجة الأولى ال31 مخالفة، وأجاز لوائح المحليات السبع للموارد والمنصرفات، وأشار إلى أن محلية الخرطوم غنية وتبلغ مواردها 365 مليون جنيه، وأشار إلى أن محلية شرق النيل وجبل أولياء وكرري الأضعف من حيث الموارد.