عقار: قطاع الشمال لن يوقع على أية اتفاقية غير شاملة .. مصر: وثيقة الخرطوم أعادت الثقة لمفاوضات سد النهضة إثيوبيا: اجتماع الخرطوم لم يحسم ملء البحيرة وبناء السد لن يتوقف بلاغات ضد أشخاص تورطوا في الاستيلاء على أوقاف السودان بالسعودية شرطة أمن المجتمع توقف 60 مواطناً في ليلة رأس السنة **

عقار: قطاع الشمال لن يوقع على أية اتفاقية غير شاملة ..

 التغيير: المجهر

قال رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال مالك عقار إير، في خطاب له بمناسبة العام الجديد، بأن قطاع الشمال لن يوقع على أية اتفاقية غير شاملة بإشراك جميع السودانيين. وأضاف في نص الخطاب الذي تحصلت عليه المجهر: بنهاية هذا العام نكون قد أكملنا ستين عاماً منذ خروج المستعمر، ونحن لا نزال، يا للحسرة، عاجزين على الإجابة على السؤال الذي كان حرياً بنا الإجابة عليه حول كيف يحكم السودان. وزاد عقار: أهنيء وفد الحركة المفاوض والمشاركين من الخبراء بالرغم مما واجهوه من ضغوط داخلية وخارجية وإغراءات لتصرفهم بمسؤولية تامة تجاه قضية السلام في السودان، بناء على مبدأ الحل السلمي الشامل والحوار الجاد بمتطلباته، والابتعاد عن الحلول الجزئية التي جربت كثيراً. على هذه الخلفية أود أن أتطرق للتسوية السلمية، وكما تذكرون فقد أكملنا قبل وقت وجيز الجولة العاشرة من المفاوضات مع الحكومة ولم تنجح أي من الجولات بسبب تعنت الخرطوم. وأشدد على موقف الحركة الشعبية فيما يخص التسوية السلمية بأننا لن نوقع على أية اتفاقية غير شاملة بإشراك جميع السودانيين. والأخبار التي تتداولها مواقع التواصل الاجتماعي غير صائبة بأن الحركة قد توصلت إلى اتفاق مع الحكومة، هي أخبار كاذبة والهدف منها إحداث صدع بين الحركة وقوى نداء السودان، كما يتداول أن الحركة على وشك الانضمام للحوار ما هو إلا فرية كبرى، هذه ليست السفينة التي نرفع علم الحركة عليها. ونؤكد لقوى نداء السودان أننا لن نخطو خطوة واحدة دون الآخرين، هذا النظام يجب تغييره وإصلاحه ولا بد من العمل على ذلك.

**

مصر: وثيقة الخرطوم أعادت الثقة لمفاوضات سد النهضة

 التغيير: آخر لحظة

أعلن وزير الموارد المائية والري المصري، د. حسام مغازي، أن إثيوبيا أكدت التزامها خلال الاجتماع الأخير، باحترام نتائج الدراسات الفنية خلال مراحل الإنشاء المختلفة لسد النهضة طبقاً لاتفاق المباديء الموقع في الخرطوم. وقال مغازي طبقاً لصحيفة الأهرام المصرية، إن وثيقة الخرطوم أعادت الثقة في مفوضات السد بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، مشيراً إلى أن أديس أبابا أكدت عدم البدء في ملء السد إلا بعد انتهاء الدراسات، مؤكداً أنه لم يتم تخزين المياه خلف السد حتى الآن.

**

إثيوبيا: اجتماع الخرطوم لم يحسم ملء البحيرة وبناء السد لن يتوقف

 التغيير: الصيحة

قطعت الحكومة الإثيوبية بأن أعمال بناء مشروع سد النهضة مستمرة وأنها لن تتوقف، وشددت على أن اجتماعات الخرطوم لم تحسم ملء البحيرة وقالت إن ذلك سيتم حسب الجدول الزمني للبناء. ونقل محرر إذاعة “فانا” المقربة من الحكومة الإثيوبية عن وزير الري والمياه والكهرباء موتوما مكاسا، قوله أمس: “لم تتوصل أديس أبابا إلى اتفاق مع مصر والسودان، حول موضوع ملء بحيرة سد النهضة، لأن موضوع ملء السد هو جزء من أعمال بنائه”. وأشار مساكا في تصريح للإذاعة أمس، إلى أن المعلومات التي تطلقها بعض وسائل الإعلام المصرية حول موضوع ملء السد غير صحيحة مضيفاً أن أعمال بناء مشروع السد مستمرة ولن تتوقف، وملء البحيرة سيتم حسب الجدول الزمني للبناء، موضحاً أن الشركات الاستشارية التي وافقت عليها الدول الثلاث ستبدأ في إجراءات دراسات السد مطلع فبراير المقبل.

**

بلاغات ضد أشخاص تورطوا في الاستيلاء على أوقاف السودان بالسعودية

التغيير: آخر لحظة

تعتزم وزارة الإرشاد والأوقاف، تدوين بلاغات جنائية ضد أشخاص استولوا على أوقاف السودان بالسعودية بتوكيلات وهمية، بغرض إرجاعها، بينما أقرت الوزارة بعدم مقدرتها للسيطرة على الأوقاف الولائية، لجهة وجود “19” قانوناً تمنع الأوقاف الاتحادية من التصرف في الأوقاف الولائية. وقال مدير عام الأوقاف المكلف، عمر أحمد عمر الإمام، خلال اجتماع مع اللجنة الاجتماعية بالبرلمان، إنهم يعتزمون تدوين بلاغات جنائية في مواجهة أشخاص استولوا على أوقاف السودان بالسعودية عبر توكيلات وهمية خلال الفترة من 2009-2015، وكشف عن حصولهم على فتوى من وزارة العدل ببطلان أي توكيل للأوقاف بالسعودية لم يتم بواسطة وزير الإرشاد وجواز إنهائه، بجانب حصولهم كذلك على نصيحة من السعودية بتدوين بلاغات في مواجهة الوكلاء لإرجاع أوقاف السوان.

**

شرطة أمن المجتمع توقف 60 مواطناً في ليلة رأس السنة

التغيير : المجهر

ضبطت شرطة أمن المجتمع نحو ستين متهماً بينهم أطباء وطلاب من الجنسين في حفل ساهر دون تصديق من السلطات، وبينهم تسعة أشخاص أوقفوا بتهم أخرى، داخل مزرعة بمحلية جبل أولياء ليلة رأس السنة. ونقل مصدر مطلع ل”المجهر” أن شرطة أمن المجتمع كانت قد رصدت معلومات عن إقامة حفل داخل صالة بإحدى المزارع بمنطقة مايو دون تصديق، فداهمته قوة وضبطت المتهمين أثناء استمتاعهم بالحفل برفقة فتيات. وكشف المصدر أن بينهم أطباء وطلاب جامعيون ونظامي، فاقتادتهم إلى رئاسة شرطة أمن المجتمع بالمقرن ودونت في مواجهتهم بلاغات، وفقاً للمادة 7 من قانون النظام العام. ولفت المصدر إلى أن الشرطة أطلقت سراحهم بالضمان صباح أمس الجمعة عدا التسعة الموقوفين بتهم أخرى.

**

الرعاية تقر بعجز التأمين عن تغطية أمراض القلب والكلى والسرطان

التغيير: اليوم التالي

أقرت مشاعر الدولب، وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي، بعجز الصندوق القومي للتأمين الصحي، عن تغطية المستوى الثالث من الأمراض مثل القلب والكلى والسرطان، في وقت نبهت فيه إلى مضي الوزارة قدماً في فرض إلزامية التأمين خاصة على مجموعات العمل عبر تحريك القانون من وزارة العدل إلى المجلس الوطني. وقالت الدولب في حديثها لبرنامج مؤتمر إذاعي بالإذاعة القومية أمس الجمعة: تغطية هذه الأمراض مكلفة للصندوق القومي ولا يستطيع أن يغطيها مباشرة لوحده. ولكنها نبهت إلى أن التغطية من ضمن المخطط له.

**

حركة دبجو تشرع في تهيئة قواعدها لاستفتاء دارفور

 التغيير: اليوم التالي

شرعت حركة العدل والمساواة بقيادة دبجو في تهيئة قواعدها لقيام الاستفتاء الإداري بدارفور باعتباره استحقاقاً نصت عليه وثيقة الدوحة لسلام دارفور، وطالبت الحركة مواطني دارفور كافة التمسك بالوضع الإداري الحالي المتمثل في الولايات الخمس. وقال نهار عثمان نهار، الأمين السياسي للحركة للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أمس الجمعة، إنهم بدأوا في تنوير قواعدهم بأهمية الاستفتاء الإداري القادم خاصة وأنه يعتبر استحقاقاً دستورياً تضمنته وثيقة الدوحة للسلام وحث المواطنين بولايات دارفور الخمس على التجاوب والمشاركة في تقييد اسمائهم في السجل الانتخابي والتصويت لصالح خيار الولايات والذي رجحه “لأسباب منطقية” مشدداً على أن وضع الولايات الخمس هو الأنسب لدارفور، مطالباً مواطني دارفور “بالمحافظة على مكتسبات الولايات التي ساهمت في تقصير الظل الإداري وحل كثير من الإشكالات على مستوى المجتمعات المحلية”.

**

فرض 5 جنيهات على العربات الولائية العابرة لجسور الخرطوم

 التغيير: الصيحة

فرضت ولاية الخرطوم، رسما مالياً قدره 5 جنيهات على كل عربة مرخصة خارج الولاية أو تحمل لوحات أجنبية أو لوحة “إفراج مؤقت”، نظير مرورها على كباري ولاية الخرطوم يومياً. وأقر مجلس تشريعي ولاية الخرطوم قانوناً مصاحباً للموازنة جعل الرسم سارياً اعتباراً من مطلع العام 2016. ونقلت محررة التغطيات ب”الصيحة” ابتسام حسن، عن رئيس لجنة الشؤون المالية بمجلس تشريعي الخرطوم التيجاني محمد أودون، قوله أمس، إن الرسم الذي أجيز بإجماع نواب المجلس يشمل العربات التي تحمل لوحات من الولايات الأخرى والعربات القادمة من دول أجنبية.

**

ارتفاع أسعار السكر أكثر من 20%

 التغيير: الصيحة

ارتفعت أسعار السكر بشكل مفاجيء، وكشف تجار بسوق الخرطوم وأم درمان، أن سعر جوال السكر المستورد قفز من 235 جنيهاً إلى 285 جنيهاً، وعزا المستوردون من التجار ذلك لارتفاع سعر الدولار. وفي السياق ذاته تراجعت حصص شركات السكر المحلية المعروضة للبيع في السوق، وارتفع سعر جوال سكر كنانة من 238 جنيهاً إلى 275 جنيهاً، فيما استغل التجار الندرة ليبلغ سعره 290 جنيهاً، في الوقت الذي سارعت فيه شركة السكر السودانية لرفع سعر الجوال من 225 جنيهاً إلى 248 جنيهاً بحسب التجار.

**

مستشفى الذرة بمدني يستقبل 2100 حالة سرطان جديدة

التغيير: الصيحة

كشف اختصاصي الأورام، بروفيسور دفع الله أبو إدريس، أن مستشفى الذرة بمدني استقبل نحو 2100 حالة سرطان جديدة حتى نهاية العام 2015، وقال إن عدد الحالات التي استقبلها المستشفى من ولاية الجزيرة تمثل 67% من جملة الحالات، بجانب استقباله ل33% من بقية ولايات السودان ودول الجوار، وأشار إلى وجود عدد من الحالات من المملكة العربية السعودية، وقال أبو إدريس إن أكثر أنواع السرطانات انتشاراً وسط النساء هو سرطان الثدي، وسرطان البروستات وسط الرجال. يذكر أن جملة الحالات التي استقبلها مستشفى الذرة بمدني خلال العام 2014 بلغت 1547 حالة، وزادت الحالات خلال العام 2015 بما يقارب 553 حالة بنسبة بلغت 35%.

**

الناصري الاشتراكي: تمديد الحوار اعتراف بالمأزق

التغيير: الجريدة

وصف رئيس الحزب الناصري الاشتراكي، تمديد الحوار الوطني بأنه اعتراف من الحكومة بأنها في مأزق، واتهم في اللقاء التلفزيوني حول الاستقلال ومآلات الحوار الوطني بقناة النيل الأزرق أمس المؤتمر الوطني بممارسة “الفيتو” على القوى السياسية بالداخل ومنعها من المشاركة في اللقاء التحضيري، وجدد تمسك المعارضة بالحوار المنتج، واستبعد في حديثه ل”الجريدة” إلغاء المؤتمر التحضيري، مؤكداً أن الحكومة ملتزمة به حتى لا يتم تحويل ملف الحوار من مجلس السلم الأفريقي إلى مجلس الأمن الدولي وتفرض الوصاية الدولية، وشدد على أن المؤتمر التحضيري سيقام بهدف تعديل خارطة الطريق لضمان مشاركة الممانعين بالداخل والخارج.

**

1400 عقار حكومي بالخرطوم مرهونة لبنوك ورجال أعمال

التغيير: السوداني

علمت “السوداني” بوجود ما يقارب 1400 عقار حكومي بولاية الخرطوم مرهونة لرجال أعمال وبنوك تجارية ولا يتضمن هذا العدد قطع الأراضي الاستثمارية المميزة، وأبلغت مصادر عليمة “السوداني”، أن العقارات تم رهنها لصالح تمويل مشاريع تنموية بالبلاد، لافتة أن 5 من رجال الأعمال أصبحت معظم هذه العقارات مرهونة لهم، في وقت لم يتم فيه إنهاء تنفيذ هذه المشاريع ومعظمها مشاريع تنموية، فيما توقف بعضها قبل بداية العمل فيه. وقالت المصادر إن هذه المقار تشمل “الوزارات ورئاسة المحليات السبع وبعض مقار الوحدات الإدارية وبعض المدارس والمشافي”.

**

خطيب الجامع الكبير يطالب بريطانيا باعتذار مكتوب

 التغيير: السوداني

طالب خطيب مسجد الخرطوم الكبير، الشيخ د. عادل على الله، الدولة والشعب السوداني برفع طلب لبريطانيا بأن تتقدم باعتذار مكتوب للسودان ينشر عالمياً وتعويضه لما اقترفته بقتلها لنحو 10 آلاف سوداني بالمدافع الحديثة، التي استخدمت لأول مرة ضدهم حينما التقت معهم جيوش المهدية في كرري وأم دبيكرات، ووصف الحدث بالمؤسف، مشيراً إلى أن الاعتذار والتعويض أمران مباحان، بجانب أنه استرداد لحقوق الذين دافعوا عن الوطن، واستدل على الأمر بحادثتي لوكربي عندما دفعت ليبيا تعويضات بمليارات الدولارات لأمريكا، بالإضافة إلى تعويض واعتذار من تركيا للأرمن بسبب حادثة الأرمن. وقال على الله في خطبة الجمعة أمس، إن الإنجليز مكثوا 58 عاماً على رقابنا، وحكموا البلاد بسلطة وهمية يجمعون الضرائب، بجانب إنشاء مؤسسات لمصلحتهم كمشروع الجزيرة وغيرها.