القاهرة تشرع في تحضيرات واسعة لقمة البشير والسيسي الترابي يدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية برئاسة البشير فصل ثلاث أمانات يفجر خلافات بين الوطني والحركة الإسلامية انسحاب حافلات من الخطوط وتوقف 295 بصاً بالخرطوم  

القاهرة تشرع في تحضيرات واسعة لقمة البشير والسيسي

التغيير: اليوم التالي

شرعت الحكومة المصرية أمس السبت، في تحضيرات واسعة لعقد القمة المرتقبة بين الرئيسين السوداني عمر البشير والمصري عبد الفتاح السيسي، التي لم يحدد تاريخ بعينه لالتئامها. ومن المقرر أن تسبقها أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين. وذكرت وسائل إعلام مصرية أن وزارة الخارجية المصرية استضافت اجتماعاً ضم عدداً من الجهات المعنية بالدولة، حول العلاقات مع السودان، في ضوء التطورات التي شهدتها هذه العلاقات على مدى الشهرين الماضيين. ونقلت عن مصادر مطلعة أن وزارة الخارجية تعكف على إحاطة الجهات المعنية في الدولة بكل ما يتعلق بالعلاقات مع دول الجوار، ولا سيما بخصوص الشؤون ذات الصلة بالأمن القومي. وأضافت المصادر أن مسألة حلايب لم تكن المحور الرئيس للاجتماع بل كانت جزءاً منه، حيث تمت مناقشة التحضيرات الجارية لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين والقمة المرتقبة بين الرئيس السيسي والرئيس البشير.

الترابي يدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية برئاسة البشير

التغيير: آخر لحظة

حذر الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي د. حسن الترابي، من خطر “الصوملة”، والتفتت والاحتراب، والانزلاق إلى حرب أهلية، على غرار ما تشهده كل من سوريا وليبيا واليمن، ولفت إلى أن كيان السودان ليس قوياً، وأن البلاد تواجه مهددات داخلية وخارجية، وشدد على تمسك حزبه بالحوار باعتباره المنقذ من أزمات البلاد، وأكد على أن رؤية حزبه تدعو إلى حكومة انتقالية لعامين يقودها البشير. وأوردت صحيفة الشرق القطرية عن الترابي قوله أمس، “ندعو إلى حل الأزمات وإشاعة الحريات وضمان الحقوق الأساسية، عبر الحوار لأن الحوار هو السبيل الوحيد لكل السودانيين للحفاظ على وحدة البلاد، ونحث الجميع على مراجعة تجارب الحكم الماضية، وتأسيس حكم رشيد أساسه القانون واحترام كرامة الإنسان والالتزام بالحقوق والواجبات”.

فصل ثلاث أمانات يفجر خلافات بين الوطني والحركة الإسلامية

التغيير: الصيحة

فجر مقترح بفصل أمانات الشباب والمرأة والطلاب بين الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني خلافاً كبيراً داخل أروقة الحزب والحركة، وانقسم قيادات الكيانين بين مؤيد لتكون للحركة أماناتها وللمؤتمر أماناته المنفصلة، وبين من يؤيد الوضع الحالي القائم على أن يشغل كل من أمين الطلاب وأمينة المرأة وأمين الشباب بالمؤتمر الوطني ذات المناصب بالحركة الإسلامية. ونقل محرر التغطيات بالصيحة الهضيبي يس عن مصدر مطلع قوله أمس، إن الحركة الإسلامية طالبت بأن يكون لها أمناء للأمانات الثلاث بمعزل عن أمناء المؤتمر الوطني، غير أن قيادات في المؤتمر الوطني رفضت الطلب ودعت لضرورة أن يكون الأمين واحد هنا وهناك باعتبار أن عضوية الحركة الإسلامية كلها تندرج تحت عضوية المؤتمر الوطني.

=====================

انسحاب حافلات من الخطوط وتوقف 295 بصاً بالخرطوم

التغيير: الجريدة

الخرطوم- لبنى عبدالله

كشف مصدر مطلع بنقابة الحافلات عن انسحاب ممنهج لحافلات من خطوط المواصلات، وذلك لعدم دعم الدولة لقطاع النقل، في وقت أعلن فيه مصدر بهيئة تنمية الصناعات عن توقف 195 بصاً من بصات ولاية الخرطوم بسبب عدم التزام الولاية بدفع فرق الدعم والتأمين على المركبات، فيما لفتت شركة البرمت لتوقف أكثر من 100 بص من جملة 175 تتبع لها بسبب عدم التأمين. وقال مصدر بنقابة الحافلات للجريدة أمس، إن العمل في الخطوط لا يغطي تكلفة التشغيل وعزا ذلك لغلاء قطع الإسبيرات، والتعرفة غير المجزية، وأشار إلى أن بولاية الخرطوم ما بين 9-10 آلاف حافلة صغيرة وكبيرة، انسحب أكثر من ثلثها للعمل في التراحيل الخاصة، حيث تبلغ قيمة الترحيل في الغالب للحافلة 4.5 ملايين جنيه شهرياً، بمعدل 150 جنيهاً في اليوم، ووصف ذلك بالأجر المجزي باعتبار أن حركة الحافلة محدودة ولا تستهلك إسبيرات. وأضاف أن غياب الدعم من قبل الدولة أدى لتدهور القطاع، ونوه إلى أن العمل في الخطوط العامة لا يكفي حين توزيع الدخل على السائق والمساعد وصاحب الحافلة.

=====================

 

لجنة الحريات تجيز توصية مراجعة قانون الانتخابات

التغيير: المجهر السياسي

اعتمدت لجنة الحريات والحقوق الأساسية توصية مراجعة قانون تنظيم الانتخابات ودمج الأحزاب ذات القواسم المشتركة، بجانب تأكيدها على وجود حد أدنى للعضوية المكونة للأحزاب المسجلة لدى مجلس تسجيل التنظيمات والأحزاب السياسية، وقال رئيس اللجنة مولانا عبيد حاج علي، إن أعضاء اللجنة طالبوا بإلغاء قوانين الاحتكار الاقتصادي وإعادة تفعيل قانون الاستثمار وإيجاد آلية لتنفيذ مطالبات اللجنة، مبيناً أن اللجنة أمنت على أهمية الوقف الفوري للحرب وتنفيذ قرار رئيس الجمهورية بالعفو العام عن كافة المعتقلين والمحكومين في قضايا غير جنائية. وأوضح حاج علي أن اللجنة اعتمدت في أعمالها إدخال وتدريس مادة الحقوق الأساسية والحريات في مناهج التعليم الدراسية وتنظيم محاضرات بالجامعات والمعاهد العليا لنشر ثقافة الحريات داخل الوسط الطلابي.

=============

الشاعر هاشم صديق ينفي ل”المجهر” علاقته بقصيدة متداولة باسمه في شبكات التواصل الاجتماعي

التغيير: المجهر السياسي، الخرطوم- المجهر- خاص

 نفى شاعر الشعب الأستاذ هاشم صديق أن يكون هو كاتب قصيدة انتشرت خلال اليومين الماضيين بشبكات التواصل الاجتماعي “واتس آب، فيس بووك” مروسة بكلمات: “أولى قصائد الشاعر هاشم صديق للعام 2016”. ويقول مطلع القصيدة: “عام بعد عام.. كلام في كلام.. كرهنا النظام.. وأحاجي السلام.. وقدر اللي ضاع من حقوق العوام”. وقال هاشم صديق الذي يخص “المجهر” بنشر قصائده شهرياً: “لا علاقة لي بهذه القصيدة المتداولة”، واصفاً إياها بالضعف والركاكة. وعبر الأستاذ هاشم في مكالمة مع الهندي عز الدين مساء أمس السبت عن استيائه الشديد من تكرار استغلال اسمه والزج به في مثل هذه الكتابات التي لا تشبه مفرداته شكلاً ولا موضوعاً. وقال إنه من الأكرم لأي شخص أن يكتب باسمه ويتحلى بالشجاعة ويتحمل المسؤولية عن كتاباته. وأضاف: “أنا أضع إسمي على شعري وليس على أشعار الآخرين”، وتساءل الشاعر الكبير: “لماذا يخاف البعض من وضع اسمائهم على كتاباتهم، خاصة وأن بعضهم يقيمون خارج السودان.. خايفين من شنو؟”.

===================

جلاء الأزهري: لن نشارك في الحوار ما لم تتوقف الحرب

التغيير: اليوم التالي

قالت جلاء الأزهري، رئيسة الحزب الاتحادي الموحد، إن البلاد تشهد واقعاً مؤسفاً ووضعاً مهيناً، وأن النظام الحاكم هندس مسرحية هزلية اسماها الحوار الوطني لمحاورة نفسه وإطالة عمره. وأشارت في خطابها بمناسبة أعياد الاستقلال أمس السبت إن حزبها موحد ومنسجم مع كافة القوى الوطنية المؤمنة بضرورة رحيل النظام، وعدم المشاركة مالم تتوقف الحرب على رأس الأولويات، وإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، وفتح المعابر الآمنة لوصول الإغاثة لكافة المتضررين في دارفور والنيل الأبيض وجنوب كردفان. وأكدت جلاء أن قيام الحزب الوطني الاتحادي الموحد يشكل خطوة متقدمة في سبيل استعادة الوجه الحقيقي للحزب، ونوهت إلى أن حزبها يرفض ويتصدى لكافة الأنظمة الشمولية.

==============

برنابا ل”آخر لحظة”: علاقتنا مع السودان فوق كل الأشخاص

التغيير: آخر لحظة

كشف وزير الخارجية بجنوب السودان برنابا بنجامين، عن وصول زعيم المتمردين بدولة الجنوب د. رياك مشار، لجوبا خلال الشهر الجاري للشروع في تنفيذ الاتفاق الذي توصل إليه الفرقاء بالجنوب، ونفى بنجامين أن تكون زيارته للخرطوم رداً على زيارة مشار الأخيرة للخرطوم، وقال ل”آخر لحظة” لا توجد بينهما علاقة لأن العلاقة بين السودان والجنوب فوق كل الأشخاص. لافتاً إلى أن العلاقة بين الدول لا تتأثر بمواطن واحد، وقال إن زيارته للخرطوم تأتي تلبية لدعوة قدمها له وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور خلال لقائهما الأخير بالعاصمة الروسية موسكو.

================

الشركة السودانية: غياب التسعيرة أسهم في قلة المعروض من السكر

التغيير: الصيحة

أقرت شركة السكر السودانية أمس بارتفاع أسعار السكر في الأسواق، وعزت الخطوة لتراجع حصص الشركات المحلية وقلة المعروض في الأسواق نتيجة لعدم تحديد الجهات المختصة بالتسعيرة الجديدة للمنتج المحلي من السلعة وفق النظام المتبع سنوياً. في وقت أكد فيه مصدر مطلع من مستوردي السلعة، عن إبلاغهم بزيادة مرتقبة في الضرائب والقيمة المضافة وأرباح الأعمال بواقع 3% بما يعادل 9 جنيهات على جوال السكر. ونقلت محررة الشؤون الاقتصادية بالصيحة مروة كمال، عن المدير الفني لشركة السكر السودانية، المهندس سيف الدين أحمد سليمان، قوله أمس، إن إنتاج المصانع السودانية انتهى منذ منتصف ديسمبر الماضي ورغم أن السكر متوفر بكميات كبيرة بالمخازن، لكن لا يتم عرضه في الأسواق نتيجة لعدم تحديد التسعيرة الجديدة.

=========================

الدورة المدرسية القومية تنطلق اليوم بشمال كردفان

التغيير: الجريدة، الأبيض

تنطلق فعاليات الدورة المدرسية القومية ال25 بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، والتي تقام برعاية رئاسة الجمهورية. وستفتتح الدورة بمهرجان رياضي بإستاد الأبيض يشتمل على العديد من الفقرات الرياضية واللوحات الخلفية التي تعكس شعارات الدورة المدرسية، بجانب الفقرة الرئيسية وطابور عرض رياضي تقدمه طالبات مرحلة الأساس بمحلية شيكان، تعكس مضامين الدورة المدرسية وأهدافها التربوية ونهضة شمال كردفان. وطبقاً لسونا أمس، سيتم افتتاح البرنامج الثقافي في الثامنة مساء بمسرح عروس الرمال، ويشتمل على نشيد الدورة المدرسية 25 القومي، من أداء طلاب ولاية الخرطوم، وسيخاطب البرنامج رئيس اللجنة المنظمة بالولاية وزير التربية والتعليم، بالإضافة إلى كلمة رئيس اللجنة العليا للدورة المدرسية وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم.

==================

غندور ل”السوداني”: تفاهمات بين السودان وأمريكا حول رفع العقوبات

التغيير: السوداني، الخرطوم- عبدالباسط إدريس

كشف وزير الخارجية إبراهيم غندور، عن استمرار الحوار بين السودان وأمريكا حول عدد من القضايا المشتركة بين البلدين أبرزها رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان. وقال غندور في تصريح خاص ل”السوداني”: تمت عدة لقاءات وتم تبادل رسائل عبر سفارتنا في واشنطن ومستمرين في الحوار المباشر وغير المباشر. وأوضح أن مضمون هذه اللقاءات والرسائل حول العلاقات الثنائية بين البلدين وعلى رأسها رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورفع الحصار الاقتصادي الجائر عليه وبناء علاقات طبيعية بين البلدين. وحول إذا ما كانت الخارجية قد تلقت اشارات محددة بشأن رفع العقوبات، قال غندور: “لا نستطيع أن نقول إننا تلقينا إشارات، ولكن نستطيع أن نقول أن هناك تفهماً وهناك تفاهمات وبالتالي نحن لا نتفاءل أو نتشاءم حتى نصل إلى نهايات حوارنا إيجاباً أم غير ذلك”.

==========================

غرفة المستوردين: زيادة الرسم الإضافي لبعض السلع

التغيير: السوداني

الخرطوم- ابتهاج متوكل

كشف رئيس غرفة المستوردين، مالك جعفر، عن تطبيق زيادة في الرسم الإضافي لبعض السلع والبضائع بنسب متفاوتة، أبرزها السيارات، والأجهزة الكهربائية، والمواد البلاستيكية. وعلمت “السوداني” أن زيادة الرسم الإضافي للسيارات نفذت منذ الأسبوع الماضي، بزيادة الرسم من 40% إلى 50%. ونفى رئيس غرفة المستوردين في تصريح ل”السوداني” ما تردد عن تطبيق زيادة في الدولار الجمركي، وقال إن سعر الدولار الجمركي لم يتغير حتى أمس بقيمة 6.1 جنيه، وأضاف: “ولكن هناك زيادة في الرسم الإضافي لبعض السلع مثل العربات والأجهزة الكهربائية”.