السلطات تمنع خبراء من التحري حول حاويات سد مروي المراجع يكشف عن تبديد للمال العام بمفوضية العمل الطوعي   والي الخرطوم: أزمة الغاز "قدر" .. جرائم المعلوماتية تحقق مع مدير قروب واتساب **

السلطات تمنع خبراء من التحري حول حاويات سد مروي

التغيير: الصيحة

منعت السلطات بمحلية مروي وفد خبراء كلفته نيابة حماية المستهلك بالتحري والتقصي والوقوف ميدانياً على حقيقة حاويات النفايات التي أشيع أنها دفنت في محيط سد مروي، ورفضت السلطات دخول وفد الخبراء إلى منطقة سد مروي وإعادته للخرطوم دون إكمال مهمته. وأكد مصدر مطلع لـ “الصيحة” أن نيابة حماية المستهلك كونت وفداً من الخبراء للتقصي حول حاويات النفايات، غير أن السلطات الأمنية بمحلية مروي منعت الوفد من أداء مهمته رغم أنه يحمل قرار تكوينه من نيابة المستهلك. ولفت المصدر إلى أن الوفد ضم كلاً من اختصاصي الكيمياء بروفيسور مصطفى محمد عثما، وكبير استشاري مستشفى الذرة مصطفى محمد الحسن، وعضو اتحاد مروي د. محمد حسن الريح، وأمين عام اتحاد مروي عمر عيساوي وخبير الوقاية الإشعاعية مأمون إدريس صغيرون، واختصاصي الفيزياء الطبية بمستشفى الذرة مصعب إدريس محمد حسن، والباحث في الكيمياء الحيوية والطاقة الذرية والمحاضر بكلية الطب مهند صابر محمد صابر بالإضافة للخبير القانوني أ. عمر حميدة.

**

المراجع يكشف عن تبديد للمال العام بمفوضية العمل الطوعي

التغيير: الجريدة

كشف تقرير المراجع القومي لولاية الخرطوم للعام 2013، عن تبديد للمال العام بمفوضية العمل الطوعي والإنساني بالولاية، ولفت إلى صرف مبالغ بالمفوضية في غير الأوجه المخصصة للصرف، واعتبر ذلك مخالفاً لقانون الإجراءات المالية والمحاسبية، ووجه بتحصيل المبالغ من مفوض مفوضية العمل الطوعي والإنساني السابق أسامة الباهي الطيب. ونبه التقرير الذي تحصلت الجريدة على نسخة منه إلى أن وزارة المالية تحملت دفع تلك التكاليف. حيث طالبت منظمة شؤون اللاجئين بالمستندات ولم تعترف المنظمة بما تم صرفه بالمخالفة للغرض، ونوه إلى أن وزارة المالية تحملت دفع المبالغ خوفاً من فقدان دعم المنظمة مستقبلاً، وطالب التقرير بصرف المبالغ الممولة من المنظمات الأجنبية في الأوجه المخصصة لها والالتزام بذلك. وكشف المراجع في تقريره عن صرف مبالغ دون وجه حق بالمفوضية فيما يتعلق بصرف مستحقات العاملين من بدل وجبة وحوافز وبدل سكن وطبيعة عمل ودعم اجتماعي، ووجه التقرير بتحصيل ماتم صرفه دون وجه حق. وأشار التقرير إلى عدم الالتزام بتكملة المستندات المتعلقة بعمليات الشراء بالمفوضية، واعتبر أن ذلك يضعف الرقابة على الأصناف الواردة ويتيح فرص التلاعب وضياع المال العام.

**

والي الخرطوم: أزمة الغاز “قدر” ونحن راضون به

التغيير: آخر لحظة

أقر والي الخرطوم، الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين بأن أمة المواصلات تعتبر واحدة من المشاكل الحقيقية التي تواجه الولاية، مشدداً على أن النيل يمثل عائقاً لحركة النقل، وكشف عن خطة إسعافية لحل الاختناقات والازدحامات بافتتاح كبري الدباسين وسوبا، وعزا حسين في حوار مفتوح بثته قنوات فضائية بالتزامن أمس، عزا أزمة الغاز بولايته إلى عدم توفر مواعين لتخزين الغاز رغم أن توفيره مسؤولية اتحادية، وأضاف: “ما حدث من أزمة في الغاز هو قدر ونحن راضون به”.

**

جرائم المعلوماتية تحقق مع مدير قروب واتساب

 التغيير: السوداني

في سابقة هي الأولى، استدعت نيابة جرائم المعلوماتية أمس، مدير قروب “آخر خبر” في الواتساب، هو الزميل الصحفي رمضان محجوب في بلاغ تقدم به الأستاذ بجامعة العلوم الطبية د. حافظ حميدة، في مداخلة في القروب اعتبرها حميدة إشانة لسمعته

 وقال رمضان إنه تم التحري معه وصاحب المداخلة في التحقيقات الجنائية ببحري وأطلق سراحهما بالضمان العادي. وأشار رمضان إلى أن حافظ حميدة ليس عضواً في القروب الذي يديره، وقال إن بلاغه أشار إلى ما تعرض له في موقع إليكتروني وليس قروب تواصل اجتماعي.
**

الوطني ينفي مناقشة مقترح حكومة انتقالية بمؤتمر الحوار

التغيير: المجهر

نفى حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان يوم الأحد، مناقشة مؤتمر الحوار الوطني خلال جلساته مقترح تشكيل حكومة انتقالية لعامين، مبيناً أن المقترح فقط يبين رؤية حزب المؤتمر الشعبي بزعامة الدكتور حسن الترابي. وقال ممثل الحزب بلجنة قضايا الحكم بمؤتمر الحوار، صلاح آدم، في تصريحات أوردها المركز السوداني للخدمات الصحفية، إن مقترح الحكومة الانتقالية طرح من قبل ممثل المؤتمر الشعبي ولكن لم تتم مناقشته داخل جلسات الحوار الوطني.

**

كمال عمر: 7+7 لن تشارك في لقاء أديس ابابا التحضيري

التغيير: اليوم التالي

قال كمال عمر، الناطق الرسمي باسم آلية 7+7، إن الآلية لم تصلها أي دعوة للمشاركة في لقاء تحضيري في أديس ابابا، وجدد تمسك الآلية بموقفها الرافض للقاء التحضيري، وقال: “الآلية لن تشارك لو وصلتها دعوة من الوساطة الأفريقية”. وأكد كمال ل”اليوم التالي” أمس الأحد تمسكهم بقرار رئيس الجمهورية الأخير بتمديد الحوار شهراً. وجدد الدعوة للأحزاب الممانعة للمشاركة في الحوار بالداخل.

**

اتحاد الصيادلة يدخل على خط الأزمة بين الصحة ومجلس السموم

التغيير: آخر لحظة

دخل اتحاد الصيادلة طرفاً في الصراع الدائر بين وزارة الصحة ولاية الخرطوم والمجلس القومي للأدوية والسموم بشأن تداخل الاختصاصات بين الطرفين، ووجه اتحاد الصيادلة عضويته بالتريث في تجديد تراخيص الصيدليات إلى حين حسم الصراع الدائر بين الصحة ومجلس السموم، فيما كشفت مصادر موثوقة لآخر لحظة عن توجيه من الرئاسة بتشكيل لجنة لإزالة التعارض وتداخل الاختصاصات بين الطرفين، واستعجل رئيس اتحاد الصيادلة د. صلاح إبراهيم في تصريحات بحل المشكلة وحسم الصراع، وأبدى مخاوفاً من مغبة انتقال مثل هذه المشاكل إلى الولايات وحدوث فوضى جراء ذلك، مؤكداً تضرر الصيادلة في المقام الأول، وقال: “ما يهمنا هم الصيادلة وقد أصبحوا الآن ضحية للخلاف وفي موقف حرج وحيرة من أمرهم”، ودعا إلى احترام القوانين، لافتاً إلى أن الصراع أصبح الآن دون مرجعيات.

**

مبادرة لتشكيل حكومة مهام وطنية بتمثيل حزبي

 التغيير: الصيحة

يتوقع أن تدفع مجموعة محايدة بمبادرة إلى رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، تقترح تكوين حكومة مهام وطنية من تكنوقراط لإدارة البلاد خلال المرحلة المقبلة كحل وسط بين المطالبات بتفكيك الحزب الحاكم وإصرار النظام على الإبقاء على الشكل الحالي. وقال أحد أعضاء المبادرة ل”العربي الجديد”، إن المقترح يقضي بتمثيل رمزي للأحزاب على أن تكون الحكومة من شخصيات قومية تعمل في مهام قضايا السلام والعلاقات الخارجية والضائقة المعيشية وإصلاح الخدمة المدنية، فضلاً عن التوافق على دستور دائم وتهيئة المناخ لإجراء انتخابات عامة إلى جانب إسناد مهام تنفيذ مخرجات الحوار.