المهدي: عودتي للسودان وشيكة مشاركون في الحوار يقاطعون وجبة الغداء .. 7 تنظيمات سياسية بشرق السودان تشكل تحالفاً إدانة لبابة الفضل بتهمة موالاة حركة العدل والمساواة **

المهدي: عودتي للسودان وشيكة

التغيير: الجريدة

قطع رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، بعدم تسلمه أية دعوة رسمية من قبل رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي، للمشاركة في اللقاء التحضيري المحدد له منتصف يناير الجاري.

 وأعلن المهدي عن عودة وشيكة للبلاد لانتهاء برنامجه الفكري والسياسي بالخارج.

وقال المهدي في مداخلة في مؤتمر صحفي لحزب المستقلين القومي التلقائي، بشرق النيل أمس، “لم يبعث لنا أمبيكي بأية دعوة رسمية للمشاركة في اللقاء التحضيري، وسبق أن سلمناه رؤيتنا للطريقة الصحيحة لعقد اللقاء التحضيري”.

 واضاف: ” لكن مساعده العبدول أبلغنا بأن الآلية الأفريقية تدرس الأمر وتستعد للدفع بتقرير لمجلس السلم والأمن الأفريقي قريباً”، وأشار المهدي إلى أنه لا يدري ما إذا كانت الدعوة ستستصحب شروطه أم لا.

**

مشاركون في الحوار يقاطعون وجبة الغداء ..

 التغيير: الصيحة

قاطع العشرات من المشاركين في جلسات الحوار الوطني وجبة الغداء يوم أمس، احتجاجاً على تصريحات مدير إدارة الفندقة بقاعة الصداقة. ووصفه تكاليف ضيافة المتحاورين بالمليونية، ولم تفلح الأمانة العامة للحوار في إثنائهم عن قرار المقاطعة رغم تعهداتها بإخضاع الأمر للتحقيق.

 وكشف عضو لجنة العلاقات الخارجية بمؤتمر الحوار، أسامة النور ل”سودان تربيون” أن 100 من المشاركين في الحوار قاطعوا أمس، وجبة الغداء وأعادوها إلى المسؤولين عن الضيافة، احتجاجاً على التصريحات الخاصة بكشف أرقام تكلفة الوجبات، وقال إن تصريحات المسؤول بقاعة الصداقة أثارت جدلاً كثيفاً واحتجاجات عارمة وسط المشاركين، باعتبارها “غير لائقة”.

**

7 تنظيمات سياسية بشرق السودان تشكل تحالفاً

 التغيير: السوداني

كونت سبعة من تنظيمات سياسية بشرق السودان تحالفاً أطلقت عليه “مبادرة قضايا شرق السودان”، وتمثلت في تنظيمات “مؤتمر البجا، حزب الشرق الجهة الثورية الديمقراطية شرق السودان، المنبر الديمقراطي القومي جبهة شرق السودان، حزب المؤتمر الديمقراطي شرق السودان، الأسود الحرة”، بجانب سبعة من الشخصيات القومية. وقال رئيس حزب جبهة الشرق الديمقراطية، علي إدريس أكد، ل”السوداني”، إن لدى التحالف هدفين، أحدهما مرحلي لإنجاح الحوار، والآخر استراتيجي يسعى لتكوين حزب سياسي، وكشف عن قيام تحالف آخر أطلق عليه “قوى نداء السودان أولاً”، يشمل 12 تنظيماً سياسياً وحركات مسلحة بنفس الهدفين السابقين سيتم الإعلان عنه لاحقاً، وأضاف أن التحالف لديه الرغبة في تغيير ممثلي المعارضة في آلية 7+7.

**

إدانة لبابة الفضل بتهمة موالاة حركة العدل والمساواة

 التغيير: آخر لحظة

قضت محكمة الصحافة والمطبوعات، بإدانة القيادية بحزب المؤتمر الشعبي، د. لبابة الفضل، بتهمة موالاة حركة العدل والمساواة وتوقع عقوبة الغرامة بمبلغ 5 آلاف جنيه، و10 آلاف جنيه على صحيفة ألوان، بجانب الغرامة 5 آلاف جنيه على الصحفية واصلة عباس في ذات القضية.

 وكانت لبابة الفضل في حوار صحفي مع صحيفة ألوان قد مجدت قائد حركة العدل والمساواة خليل إبراهيم عقب مقتله، مما دفع جهاز الأمن لتدوين بلاغ في مواجهة لبابة والصحيفة ومحررة الحوار بتهمة تقويض النظام الدستوري، وعبرت لبابة ل”آخر لحظة” عن رضائها بالحكم وعدم نيتها استئنافه.

**

وحدة واندماج كامل بين فرقاء جماعة الاخوان المسلمين في السودان

التغيير: المجهر

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين بقيادة الشيخ علي جاويش، الوصول لاتفاق نهائي بالوحدة مع جماعة الإخوان “الإصلاح” المنشقة عن الجماعة في 1991 بقيادة الشيخ صديق علي البشير، وأجازت مؤسسات الطرفين القرار. وأفاد مصدر مطلع داخل الجماعة “المجهر” أمس، بأن ترتيبات الاندماج تمت بعد جهد وترتيب خلال فترة امتدت عام ونصف العام منذ يونيو 2014. وأكد المصدر أن الطرفين اتفقا على بقاء الشيخ جاويش مراقباً عاماً للجماعة الموحدة، وإحلال الشيخ صديق علي البشير نائباً للمراقب العام، بجانب إعادة هيكلة جميع مؤسسات الجماعة أفقياً وراسياً ووفق قرار الادماج.

**

وزير الدفاع: مليشيات مزودة بسلاح أمريكي قتلت مواطنين بدارفور

 التغيير: المجهر

اتهم وزير الدفاع مليشيات خارجية بأنها اعتدت على مواطنين بشمال دارفور قبل أن يتصدى لها جنود من الفرقة السادسة مشاة المتمركزين بمنطقة انكا بمحلية كتم. وأكد أن التصدي أدى إلى مقتل جندي وإصابة أربعة آخرين في مطلع ديسمبر الماضي، واستيلاء جنود الفرقة السادسة على سيارة لاندكروزر مزودة بمدفع أمريكي. وقال الوزير خلال إجابته أمس الاثنين بالبرلمان، عن السؤال المقدم إليه من البرلمانية عن حزب التحرير والعدالة سهام حسن، حول اعتداء قوات مجهولة ترتدي زياً عسكرياً على المواطنين بمنطقة انكا وامراي ودونكي الحوش، قتلت منهم 9 وخلفت عدداً من الجرحى، قال الفريق أول عوض إن القوات المسلحة ليست مليشيات أو قوات غير معروفة، وأضاف: “الوزارة لديها علم بالحادث”، وقال الوزير في رده على أسئلة النواب: “تعدد القوات المسلحة لا ينقص من هيبة الدولة”. ودافع عن القوات المسلحة وقال: “في حال تجاوز القوات المتمردة أية منطقة هذا لا يعني أن القوات المسلحة لا تقوم بدورها”.

**

طرد السفير الإيراني  

التغيير: اليوم التالي

أعلنت الحكومة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، تضامناً مع المملكة العربية السعودية، جراء حادثة الاعتداء الذي وصفته بالغاشم، على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، واستدعى السفير دفع الله الحاج، وكيل وزارة الخارجية بالإنابة، عصر أمس الاثنين، القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالخرطوم، وأبلغه بقرار الحكومة قطع علاقاتها مع إيران، وتم إمهاله اسبوعين لمغادرة البعثة مع كامل طاقمها. وقال السفير علي الصادق الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية ل”اليوم التالي” إن وكيل الخارجية بالإنابة أجرى اتصالاً بالسفير عادل إبراهيم، سفير السودان في إيران، وأبلغه بالقرار ووجهه بالإسراع في إغلاق البعثة السودانية بإيران والعودة إلى البلاد مع كامل البعثة.

**

اجتماع طاريء للجامعة العربية يوم الأحد بشأن أزمة الرياض وطهران

 التغيير: اليوم التالي

يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً طارئاً، الأحد القبل، في القاهرة بناء على طلب الرياض “لإدانة انتهاكات إيران لحرمة سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد”، وقال أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية أمس الاثنين، إن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تلقت مذكرة رسمية من الوفد السعودي الدائم لدى الجامعة طلب فيها عقد اجتماع غير عادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، وذلك لإدانة الانتهاكات الإيرانية لحرمة سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، وإدانة التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية الداخلية.

**

7 مليار دولار الخسائر التجارية بسبب إغلاق الحدود مع الجنوب

التغيير: آخر لحظة

كشف وزير الدولة بالخارجية، كمال إسماعيل أن إغلاق الحدود مع دولة الجنوب تسبب في خسائر تجارية للبلاد تصل إلى 7 مليار دولار، وقال: “لكن يجب أن نوازن بين هذه الخسائر والقضايا الأمنية التي تهدد وجودنا”. وقطع إسماعيل في جلسة البرلمان أمس أن عمل الخارجية يسير وفق ما هو مخطط له، وأضاف “نحن أكثر دولة تتعامل بالمثل، والمرونة لم تكن على حساب مصالحنا ورعايانا”. وزاد: “لا نبيع مواقفنا، ولا نخضع للضغوط، ولا نبكي على اللبن المسكوب”.

**

وزير الدفاع لا علم لي بإلغاء قانون الخدمة الوطنية للعام 1992

التغيير: الصيحة

أقر وزير الدفاع الفريق أول ركن عوض محمد أحمد ابنعوف، بفرض إدارة الخدمة الوطنية رسوماً على الطلاب في جميع العمليات التي تقوم بها، يتم تحصيلها بموجب أورنيك 15 المالي وفقاً للمادة 3/16 من قانون الخدمة الوطنية للعام 1992 كاشفاً عن تحصيل الخدمة الوطنية على نحو مليار جنيه، خلال العام الماضي، في وقت عبر فيه نواب البرلمان عن استيائهم عن حديث الوزير وعدم علمه بإلغاء هذه المادة بتعديل القانون منذ العام 2013. وكشف أبنعوف خلال استجوابه بالبرلمان أمس حول فرض إدارة الخدمة الوطنية على رسوم بطريقة غير قانونية، عن تحصيل الإدارة مبلغ 994943 جنيهاً من الطلاب في العام الماضي، أنه لا يعلم أن قانون الخدمة الوطنية للعام 1992 تم تعديله في العام 2013.

**

المراجع العام يكشف عن تبديد المال العام بديوان الزكاة بولاية الخرطوم

التغيير : الجريدة

كشف تقرير المراجع القومي لولاية الخرطوم للعام 2013-2014 عن تبديد للمال العام بديوان الزكاة بالولاية، ولفت التقرير إلى أن رصيد العهد بلغ 5.5 ملايين جنيه، ونوه إلى أن الشيكات المرتدة شكلت نسبة 81% من الرصيد بمبلغ 4.4 ملايين جنيه تضمنت شيكات مرتدة منذ أعوام، واعتبر التقرير ذلك تبديداً للمال العام لعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الشيكات وبالسرعة المطلوبة. وأوضح التقرير الذي تحصلت الجريدة على نسخة منه، أن الحسابات المقدمة من ديوان الزكاة ولاية الخرطوم لا تعكس صوراً صادقة وعادلة عن الموقف المالي للديوان، لعدم تضمين الحساب الختامي للمشروعات بالحساب الموحد لديوان الزكاة، وتمسك بأهمية أن يتضمن الحساب الموحد كل حسابات الولاية حتى تعبر الحسابات عن صدق الموقف المالي.

**

اجتماع غير رسمي بين الحكومة وحركات دارفور بأديس أبابا

 التغيير: السوداني

أعلنت الحكومة عن تسلمها دعوة من الاتحاد الأفريقي لحضور اجتماع غير رسمي مع مسلحي دارفور بأديس أبابا، وجددت تأكيداتها أن وثيقة الدوحة هي المرجعية الاساسية لأي تسويات سلمية تتم في قضية دارفور. وقال مدير مكتب سلام دارفور، د. أمين حسن عمر، في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن الوساطة لم تحدد موعداً لقيام الاجتماع الذي سيضم حركتي تحرير السودان جناح مناوي، والعدل والمساواة، موضحاً أن الاجتماع غير الرسمي سيتم خلاله تبادل الحديث حول إمكانية إيجاد نقاط مشتركة يمكن الاتفاق عليها بين الحكومة ومسلحي دارفور.