المعارضة: جبهة عريضة لإسقاط النظام وإعادة هيكلة الدولة الرئاسة تحسم صراع التراخيص لصالح مأمون حميدة السفير السعودي: موقف السودان يمثل التطور الأكبر لعلاقات البلدين علماء السودان: ارتداء ملابس عليها صور فنانين أو لاعبي كرة حرام شرعاً **

المعارضة: جبهة عريضة لإسقاط النظام وإعادة هيكلة الدولة

التغيير: الصيحة

اعتبر عضو الهيئة المركزية بالحزب الشيوعي السوداني، د. الشفيع خضر، أن السودان بلغ مرحلة “اللا دولة” بعد تسرب الإحساس لدى المواطن بأنه بات غير موجود بعدما سلبت البلاد سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، لافتاً إلى أن المواطن يحس بأن الفترة منذ الاستقلال وحتى اليوم مرحلة انتقالية. وقطع الشفيع الذي كان يتحدث في ندوة سياسية بدار حزب المؤتمر السوداني أمس بضرورة ذهاب النظام وانفجار الأوضاع في كافة المجالات، مشيراً إلى أن الطريق أمام التغيير مايزال متاحاً من أجل إعادة هيكلة الدولة التي تقوم على أسس التعدد والتنوع في ظل وجود مشروع وطني لا مجال فيه لإقصاء أحد. ونوه الشفيع إلى أن المشروع يستدعي القيام بمقاربة بين قضايا المركز والهامش فضلاً عن توحيد الآليات الاجتماعية والسياسية لقيام جسم يعمل على تحقيق التغيير والاستفادة من الطاقات والإمكانيات. وأضاف “ذلك يتطلب تكوين جبهة عريضة تجمع بين السودانيين في المركز والأطراف والسياسيين والنخب والمثقفين لإعادة هيكلة الدولة وبناء مشروع سوداني مشترك”.

**

الرئاسة تحسم صراع التراخيص لصالح مأمون حميدة

التغيير: المجهر

حسمت رئاسة الجمهورية الصراع الدائر بين وزارة الصحة ولاية الخرطوم والمجلس الاتحادي للأدوية والسموم لصالح الصحة الولائية. وأكدت وزارة الصحة الخرطوم أن إجراءات تراخيص الصيدليات سلطة ولائية، وأقرت بوجود خلاف بين السلطتين الولائية والاتحادية إلا أنه ليس بالكبير. وقال وزير الصحة د. مأمون حميدة في مؤتمر صحفي أمس، حول الأسس الخاصة بالتصديق للمؤسسات الطبية والعلاجية والصيدليات بولاية الخرطوم، قال إن رئاسة الجمهورية حسمت الجدل بين السلطتين لصالح وزارة الصحة الولائية، ووجهت بتشكيل لجنة للنظر في قانون الصيدلة بولاية الخرطوم بالمقارنة مع القانون الاتحادي وإزالة التضارب بين القانونين، واصفاً السلطتين بأنهما وجهان لعملة واحدة.

**

السفير السعودي: موقف السودان يمثل التطور الأكبر لعلاقات البلدين

 التغيير: السوداني

وصف سفير المملكة العربية السعودية لدى الخرطوم، فيصل بن حامد معلا، موقف السودان تجاه الاعتداء الغاشم على السفارة السعودية وقنصليتها في إيران، بأنه يمثل عالمياً التطور الأكبر في العلاقات بين الخرطوم والرياض في المجالات كافة. ورحب السفير معلا في تصريح له أمس بالموقف الشجاع بالوقوف مع المملكة، واصفاً إياه بالموقف القوي والصادق تجاه الاعتداء الغاشم على السفارة السعودية وقنصليتها في إيران، الذي مثل انتهاكاً واضحاً للأعراف الدبلوماسية والمواثيق الدولية.

**

علماء السودان: ارتداء ملابس عليها صور فنانين أو لاعبي كرة حرام شرعاً

التغيير: الوطن

اعتبرت هيئة علماء السودان إن ارتداء الملابس التي طبعت عليها صور الفنانين ولاعبي الكرة لا تجوز شرعاً، في وقت شدد فيه عضو الهيئة، الشيخ محمد أحمد حسن، على أهمية ارتداء الزي الإسلامي الساتر خاصة عند شريحة الشباب “الأولاد” وطالبهم بالتزام ارتداء الملابس الوطنية السودانية المعروفة “السروال- الجلابية- العمامة” أو البنطلون والقميص الواسع الذي يستر الكعب فما فوق، واستنكر حسن البنطلون الطويل الذي يحمل النجاسة لملامسته الأرض. واعتبر القميص القصير الذي يكشف الظهر عند الركوع لا يجوز شرعاً، واشار إلى أن الشباب أصبحوا يقلدون لاعبي الكرة والفنانين غير المسلمين في زيهم وسلوكهم واخلاقهم واعتبره تشبه بالكفار، مؤكداً أن ذلك لا يجوز في الدين.

**

غندور يشارك في الاجتماع الطاريء للجامعة العربية بالقاهرة

التغيير: المجهر

دعت المملكة العربية السعودية الجامعة العربية لقمة وزارية طارئة لمناقشة الأزمة الأخيرة التي نشبت بينها والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك في العاشر من يناير الحالي، في وقت أعلن السودان مشاركته في الاجتماع الطاريء برئاسة وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور الذي سيغادر إلى القاهرة يوم التاسع من يناير للمشاركة في الاجتماع، لعقد مباحثات ثنائية مع نظيره المصري سامح شكري، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير علي الصادق في تصريح أمس الثلاثاء، إن لقاء غندور بشكري يتعلق بمناقشة العلاقات الثنائية من جهة وللترتيب لاجتماعات اللجنة العليا بين البلدين.

**

مواطنون بالمتمة يحتجون على توقف عربة المطافيء

التغيير: اليوم التالي

احتج مواطنون بمدينة المتمة، حاضرة المحلية بولاية نهر النيل، على توقف عربة المطافيء عن العمل، وقال عدد من المواطنين لـ “اليوم التالي” أمس الثلاثاء، إن صبياً معوقاً شب فيه حريق أدى لوفاته بسبب توقف عربة المطافيء عن العمل. وتعطلت العربة التابعة لمحلية شندي أثناء سيرها من مدينة شندي إلى المتمة لإطفاء الحريق، وشدد المواطنون على أهمية إصلاح عربة المطافيء وتوفير أكثر من عربة بكل من محليتي المتمة وشندي.

**

قرار بإزالة مساكن عشوائية بمحلية أم درمان

التغيير: اليوم التالي

أصدر حسن صالح عمر، وزير التخطيط العمراني بولاية الخرطوم، عدداً من القرارات التخطيطية والتنظيمية لدى زيارته محلية أم درمان، شملت إزالة المباني العشوائية من مسار كوبري الدباسين من ناحية أم درمان عند بدايته على النيل حتى حدوده غرباً في مسار المطار الجديد. كما وجه الوزير بإزالة السكن العشوائي بمربع 64 أبو سعد وتسليم أصحاب شهادات البحث مواقعهم وكذلك إزالة العشوائي في مدينة النور والعشوائي بمربعات 18،19،32،58.

**

عجز شركة مواصلات الخرطوم عن حل أزمة المواصلات

التغيير: آخر لحظة

أقر مصدر بشركة مواصلات ولاية الخرطوم، بعجز الشركة عن حل أزمة المواصلات واعترافها بزيادة تكلفة تشغيل البصات العاملة في النقل الداخلي، وعزا الأمر لزيادة أسعار المحروقات وقطع الغيار ومدخلات التشغيل الأخرى، وقال المصدر ل”آخر لحظة”، إن الشركة اعترفت بعجزها عن تغطية التشغيل، وكشف عن أن جملة الخسارة في عامها الأول بلغت 4726393 مليون جنيه، مصروفات التشغيل، وأشار إلى أن إيرادات البصات بلغت 4809637 مليون جنيه فقط، وقطع باستمرار الولاية في استجلاب بصات نقل كبيرة لتغطية كل الخطوط العامة والتوسع في فتح خطوط جديدة لتسهيل حركة المواطنين بالولاية، وأقر بتعطيل عدد كبير من البصات وعدم صلاحيتها للاستعمال، وقال إن تقرير اللجنة الفنية للكشف عن البصات أكد صلاحية البصات للتشغيل في الولاية بعد أن استلمها المهندسون بعد الصيانة، إلا أنه قال بعد تشغيلها ولفترة وجيزة تعطل معظمها.

**

وزير النقل: إجراءات لإنقاذ “سودانير”

التغيير: آخر لحظة

كشف وزير النقل والطرق والجسور، مكاوي محمد عوض، عن إجراءات إدارية يقوم بها مجلس الإدارة لإنقاذ وإعادة سودانير، لافتاً إلى أن الحصار على البلاد أثر بصورة كبيرة على الناقل الوطني، في وقت طالب فيه نواب برلمانيون بضرورة مراجعة العمل الإداري الذي تسبب في تعثر سودانير، فضلاً عن ضبط الشركات لا سيما بشأن أسعار تذاكر الطيران التي وصفوها بالمتساوية داخلياً وخارجياً. وأعلن الوزير في جلسة البرلمان أمس عن فراغ أعمال الصيانة من طائرتين نهاية الشهر الجاري، مشيراً إلى وجود اتفاق مع الشركات لتأسيس طيران جديد حتى تعود سودانير لعهدها القديم.

**

لجنة بالحوار تطالب بإنشاء وزارة للمغتربين وشؤون الجاليات

 التغيير: الصيحة

طالب أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمؤتمر الحوار، بمراجعة علاقة السودان مع أمريكا، وأهمية استمرار الحوار معها الذي يقوم على الندية في طرح الرؤى والأفكار في وقت كشف فيه أعضاء اللجنة عن جهود مكثفة لمواجهة المحكمة الجنائية، مؤكدين أنها موجهة للنيل من زعماء القارة الأفريقية. وقال رئيس اللجنة السفير عمر بريدو في تصريح صحفي، إن هناك مطالبات للأحزاب والحركات المشاركة بضرورة زمن محدد لرسم الحدود مع دولة جنوب السودان، كاشفاً عن مناقشة تقرير عن السودانيين في دول المهجر قدمه السفير حاج ماجد سوار الذي أكد اهتمام الدولة بالسودانيين بالخارج والعمل على الاستفادة من خبراتهم. وأعلن بريدو عن مقترح تقدم به عدد من الأعضاء بإنشاء وزارة مختصة للمغتربين وشؤون الجاليات بالإضافة لوجود حل نهائي للأزمات العالقة في الحدود بين السودان ودول الجوار خاصة قضية حلايب والفشقة وترسيم الحدود مع جنوب السودان.

**

وزير العدل: النيابة ستصبح سلطة مستقلة عن الجهاز التنفيذي

التغيير: السوداني

قال وزير العدل، عوض الحسن النور، إن ارتباط النيابة العامة بالجهاز التنفيذي، خلق حالة من عدم الرضا، خاصة مع تأثير قرارات النيابة على تقييد حرية الإنسان في ماله ونفسه، وشدد على أن مشروع قانون النيابة العامة الجديد هدفه تنظيم وضع النيابة العامة كسلطة مستقلة برئاسة النائب العام، وتحمي من أي تدخل أو تأثير من أية جهة، وتتمتع بالحياد اللازم لممارسة اختصاصاتها. وأكد عوض خلال حديثه في محاضرة حول استقلال النيابة العامة من واقع التجربة القطرية قدمها النائب العام القطري أمس، التزام الوزارة بإنفاذ عدد من الإصلاحات التشريعية، أهمها الدستور وفصل منصب النائب العام عن وزير العدل مهنياً وإدارياً ومالياً.