قطبي: الترابي فشل في تطوير حزبه اجتماعات ثلاثية في أديس أبابا بخصوص سد النهضة رئيس بعثة يوناميد الجديد يصل الخرطوم المهدي وغازي يعلنان بالقاهرة عزمهما على توحيد المعارضة **

قطبي: الترابي فشل في تطوير حزبه

التغيير: الجريدة

استبعد القيادي بالمؤتمر الوطني د. قطبي المهدي مقدرة المؤتمر الشعبي على أن يصبح بديلاً للمؤتمر الوطني خلال المرحلة المقبلة. وقال قطبي ل”الجريدة” أمس، إن الأمين العام للمؤتمر الشعبي، د. حسن عبدالله الترابي، فشل في تطوير حزبه ووصل لطريق مسدود ولم يستطع أن يبني حزباً ينافس الوطني، على الرغم من إشكالات الوطني، وأضاف: “لو نزل الشعبي الانتخابات فليس لديه فرصة أن يحل محل الوطني”. واستبعد قطبي حدوث وحدة بين الإسلاميين، وأشار إلى وجود أحزاب مشاركة في الحكومة أقرب للوطني من الشعبي، ورأى أن مشاركة الشعبي في الحوار خلقت له حراكاً. وقطع قطبي بأن الحكومة لن توافق على نيفاشا جديدة على خلفية ما أثير حول موافقة الحركة الشعبية على الدخول في الحوار الوطني.

**

اجتماعات ثلاثية في أديس أبابا بخصوص سد النهضة

 التغيير: السوداني

بدأت اللجنة الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا على مستوى الخبراء، المتخصصة بالاتفاق على دراسات بناء “سد النهضة”، اجتماعاتها في أديس أبابا، بجلسة مغلقة، ستناقش عملية التنسيق مع المكاتب الاستشارية المنفذة للدراسات الفنية حول صياغة العقود. ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر أثيوبي أمس، إن خبراء الدول الثلاث، سيبحثون كذلك المدة التي يمكن أن تحتاجها المكاتب الاستشارية لإجراء الدراسات اللازمة بخصوص سد النهضة. وكشف المصدر القريب من الاجتماعات، أن اللجنة الثلاثية ستناقش عملية التنسيق مع المكتب الإنجليزي “كوربت”، الذي سيتولى التعاملات الإدارية والمالية بخصوص السد مع المكتبين الاستشاريين “بي أر ال” و”أرتيليا” “فرنسيان”، المنفذين للدراسات الفنية له.

**

رئيس بعثة يوناميد الجديد يصل الخرطوم

التغيير: آخر لحظة

وصل الخرطوم أمس، الممثل المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي “يوناميد”، مارتن أوهومي، وانخرط فور وصوله في محادثات مع وزير الدفاع، ورئيس مكتب سلام دارفور، د. أمين حسن عمر، ومن المتوقع ترتيب لقاء للمسؤول الأممي مع وزير الخارجية، بروفيسور إبراهيم غندور، ومدير جهاز الأمن والمخابرات، ومسؤولي شؤون دارفور بوزارة الداخلية خلال الساعات القادمة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير علي الصادق للصحفيين أمس، إن اللقاءات تهدف إلى تشكيل أرضية للتعاون مستقبلاً مع بعثة اليوناميد توطئة للاتفاق على الآلية الخاصة باستراتيجية خروج اليوناميد من البلاد.

**

المهدي وغازي يعلنان بالقاهرة عزمهما على توحيد المعارضة

 التغيير: المجهر

أعلن رئيس حزب الأمة القومي، الإمام الصادق المهدي، ورئيس حركة الإصلاح الآن، د. غازي صلاح الدين العتباني، أمس الأربعاء خلال لقاء مشترك بالعاصمة المصرية القاهرة، عن عزمهما طرح مشروع لتوحيد المعارضة في السودان. وبحث اللقاء بين الرجلين –حسب بيان صحفي- آخر المستجدات والتطورات على الصعيد المحلي والدولي والوضع السياسي الراهن وضرورة العمل على توحيد قوى المعارضة لتحقيق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل، كما تطابقت وجهات النظر بين الحزبين في مجمل القضايا.

**

لجنة السلام والوحدة تطرح قضية المحكمة الجنائية للتداول

التغيير: المجهر

طرحت لجنة السلام والوحدة بمؤتمر الحوار الوطني، قضية محكمة لجنايات الدولية واتهامها لرئيس الجمهورية عمر البشير، بغية الخروج منها. وقالت بروفيسور نوال الأمين عضو اللجنة، في تصريحات الموجز الإعلامي لمؤتمر الحوار، بقاعة الصداقة أمس الأربعاء، إن اللجنة ناقشت موضوعات متعلقة بقضايا الأراضي والحواكير، وأرجأت النقاش فيها إلى حين تقديم محاضرة عنها، بجانب توفير مزيد من المعلومات عنها. وقطعت الأمين أن اللجنة في نهايات أعمالها وتبقت لها المخرجات فقط. وأشارت إلى أن اللجنة تناقش المقترحات والتوصيات التي خرجت بها خلال الجلسات السابقة، وكشفت عن انضمام قوى جديدة للجنة السلام والوحدة.

**

لقاء مرتقب بين جبريل إبراهيم ومسؤولين قطريين بالدوحة

التغيير: آخر لحظة

كشف مصدر قيادي بحركة العدل والمساواة غير الموقعة على السلام ل”آخر لحظة”، عن أن وفداً من الحركة بقيادة جبريل إبراهيم سيلتقي بمسؤولين في الحكومة القطرية في الدوحة خلال الأيام القليلة القادمة. وكان نائب رئيس مجلس الوزراء القطري أحمد آل محمود، قد دعا الحركات غير الموقعة خلال زيارته الأخيرة إلى شرق دارفور إلى الدخول في العملية السلمية، وأعلن استعداد بلاده للجمع بين أي حركة والحكومة.

**

المراجع العام يكشف عن مخالفات في “مال الوالي” بكسلا

التغيير: الصيحة

كشف تقرير جهاز المراجعة القومي، بولاية كسلا، عن وصول جملة التجاوزات وحالات الاعتداء على المال العام لثلاثة ملايين جنيه بالوحدات الاتحادية والولائية بالولاية خلال الفترة من سبتمبر 2013 إلى أغسطس 2014. وأوضح المراجع العام الذي أودع تقريره على منضدة مجلس تشريعي ولاية كسلا أمس، حدوث تجاوزات في المال المخصص للدعم الاجتماعي الذي يطلق عليه اسم “مال الوالي”، وأشار إلى أنه تم التصديق بمبلغ مليون وثلاثين ألف جنيه، دعماً اجتماعياً خصماً من ميزانية أمانة الحكومة ومبلغ من “مال الوالي” ليصبح اجمالي المبلغ مليون وخمسة وثلاثين ألف، إلا أن المراجع الداخلي كشف عن أن الصرف الفعلي لبند الدعم الاجتماعي “مال الوالي” قد بلغ ثلاثة ملايين وتسعمائة ألف جنيه، وأن الصرف تم بدون التحقق من شخصية المدفوع له عبر الأوراق الثبوتية ما يعد مخالفة لقانون الإجراءات المالية والمحاسبية.

**

برلمانيون ينتقدون عدم خضوع مؤسسة النفط للمراجعة

التغيير: الصيحة

انتقد عضو البرلمان علي أبرسي، الاتفاقيات المبرمة بين الحكومة والشركات العالمية في انتاج البترول بالبلاد، مشيراً إلى أن نصيب الشركات من البترول يبلغ 95% بينما الحكومة 5% فقط، وتساءل: “هل هذا من مصلحة السودان، أم الأفضل ترك البترول وعدم استخراجه”، فيما طالب عضو البرلمان حسن صباحي بضرورة زيادة نسبة السودان وتقليص نسبة الشركات. وكشف صباحي خلال حديثه بالبرلمان أمس عن عدم خضوع مؤسسة النفط للمراجعة من قبل المراجع القومي، وقال إن المؤسسة تقوم بتخزين الأموال دون توريدها لوزارة المالية، وتابع: “لم تخضع لمراجعة المراجع العام، وزول بيقرب ليها مافي”.

**

الشفيع خضر: الحل المتفاوض عليه يجب ألا يتحول لقسمة في الغرف المغلقة

التغيير: الجريدة

شدد القيادي في الحزب الشيوعي الشفيع خضر، ضرورة ألا يتحول الحل السلمي المتفاوض عليه إلى قسمة في الغرف المغلقة، وألا تكون له تبعات على عملية التغيير الحقيقي التي ينشدها الشعب. وقال الشفيع في ندوة حزب المؤتمر السوداني بمقر الحزب بشمبات أمس الأول: إن ما حدث من حراك خلال ال26 عاماً الماضية يعتبر جزءاً أساسياً في عملية صناعة التغيير، أو خلق الحراك السياسي والجماهيري للتغيير، وأضاف “يشمل ذلك حتى موضوع المساومة”، وزاد “لأن المساومة دون الدفع والمرجعية السياسية والجماهيرية يمكن أن تتحول إلى قسمة داخل الغرف المغلقة وتكون لها تبعاتها وامتداداتها الضارة بعملية التغيير”. وتابع “أي محاولة للخروج من عنق الزجاجة لا بد أن يسبقها عمل من درجة التقاء أو توافق من حركة المدينة وحركة الأطراف، ولم يعد مثل السابق يمكن تفجير الموضوع من الخرطوم”.

**

150 طن غاز تهرب يومياً من الخرطوم

 التغيير: السوداني

كشف وزير النفط والغاز، محمد زايد عوض، عن تهريب 150 طن غاز يومياً من حصة ولاية الخرطوم، مشيراً إلى أن العاصمة تستهلك 650 إلى 700 طن في اليوم، فيما يتم توزيع 800 طن يومياً بالخرطوم، وقال: “الباقي بمشي وين؟”. وأكد الوزير وجود عجز في الغاز بالبلاد يبلغ 27%، وشكا الوزير من شح النقد الأجنبي والموارد لاستيراد الغاز ما أسهم في تفاقم الأزمة، وأعلن الوزير في جلسة البرلمان أمس، أن البلاد تستهلك 1600 طن غاز في اليوم منها 650-700 طن تستهلك في الخرطوم، وأشار إلى أن مصفاة الخرطوم تنتج 950 إلى 1000 طن في اليوم، ما يعادل 73% من الاستهلاك، ويتم سد العجز بالاستيراد، وعزا الوزير أزمة الغاز إلى الحصار المصرفي وشح النقد الأجنبي وقال “بعض الأحيان تكون بواخر الغاز راسية في ميناء بورتسودان ولا نستطيع تخليصها بسبب الحصار المصرفي”، وأكد بأن الغاز متوفر بالعالم ويمكن إيصاله للبلاد خلال أسبوعين.

**

شكاوى من بائعات الشاي بموقف كركر من ارتفاع الرسوم

التغيير: السوداني

اشتكت بعض “ستات الشاي”، بموقف كركر، للجنة التخطيط بمجلس تشريعي ولاية الخرطوم من ارتفاع رسوم إيجار كشك ثابت لهن، وقلن إنها تتراوح ما بين 3-4 آلاف جنيه في الشهر، بجانب بيع المحلية للأواني في “دلالة”. وقلن خلال زيارة قامت بها لجنة التخطيط ووزارة البنى التحتية للموقف أمس: “نجد ملاحقة مستمرة من قبل المحلية، ويأخذون عدتنا، ونمشي نشتريها من الدلالة”.

**

وزيرة الاتصالات: الانتقال إلى خدمات الجيل الرابع خلال أيام

التغيير: السوداني

حذرت وزارة العلوم والاتصالات، من خطورة الدخول لبعض المواقع وتنزيل برامج دون معرفة هويتها، في وقت أعلنت فيه عن سياسات لمحاربة التجسس والجرائم الالكترونية، وقالت الوزيرة د. تهاني عبدالله، إنه في غضون الأيام القليلة المقبلة تبدأ إحدى شركات الاتصالات الانتقال إلى خدمات الجيل الرابع في الإنترنت، والتي شرعت في تركيب 300 موقع لبدء عملية الانتقال إلى الجيل الرابع. ولفتت تهاني في مؤتمر صحفي لها أمس الأربعاء، عن تركيب 16 برجاً خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أن تكلفة البرج تقدر بنحو 200 ألف جنيه.