المحبوب عبدالسلام: مؤسسات الشعبي الحالية غير شرعية القبض على عصابة سودانية في نيروبي فريق تفتيش خارجي يحقق في إجراءات السلامة بمطار الخرطوم جبريل إبراهيم ومناوي يتوجهان إلى الدوحة..   **

المحبوب عبدالسلام: مؤسسات الشعبي الحالية غير شرعية

التغيير: الصيحة

قطع القيادي بالمؤتمر الشعبي المحبوب عبدالسلام بعدم شرعية مؤسسات المؤتمر الشعبي الحالية، مؤكداً أن استمرار قادة الحزب في مواقعهم يخالف توجيهات مجلس شؤون الأحزاب الداعية لعقد المؤتمر العام للحزب. وقال المحبوب لـ “الصيحة” إن القيادة الموجودة حالياً في المؤتمر الشعبي مرضية لأعضاء الحزب ولكنها ليست شرعية بالنسبة لمسجل شؤون الأحزاب، بما فيها استمرار الدكتور حسن الترابي أميناً عاماً، مشيراً إلى أن مسجل شؤون الأحزاب بعث بخطاب إلى قيادة الشعبي طالب فيه بضرورة عقد المؤتمر العام للحزب.

**

القبض على عصابة سودانية في نيروبي

التغيير: السوداني

القت الشرطة الكينية القبض على ثلاثة أشخاص قالت إنهم سودانيون يحملون أوراقاً مزيفة ويدعون أنهم يعملون في الأنتربول، وهم: أحمد إسماعيل الدومة آدم، محمد المعتصم أحمد، هيثم أحمد المكاشفي. وقالت الشرطة الكينية أن المتهمين يختطفون الأجانب ويهددونهم ثم يطالبون بفدية، وكشفت الشرطة أنهم يحملون سلاحاً وأصفاداً، ووثائق مزورة تشير إلى أنهم يعملون بالأنتربول، وحذر رئيس شرطة كيليماني في نيروبي العاصمة الكينية بيتر كاتام الأجانب والكينيين من أن يقعوا ضحية لهؤلاء.

**

فريق تفتيش خارجي يحقق في إجراءات السلامة بمطار الخرطوم

التغيير: المجهر

أبلغت مصادر مطلعة المجهر عن وصول فريق تفتيش خارجي إلى مطار الخرطوم بعد ظهور خمسة مخاوف أمنية أبدتها 13 من شركات الطيران. وحصلت المجهر على نص الخطاب المرسل من بيروت في شهر ديسمبر الماضي بتوقيع الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي عبدالوهاب تفاحة إلى وزير النقل والطرق والجسور مكاوي محمد عوض جاء فيه: “علمنا من شركات الطيران الأعضاء التي تشغل إلى مطار الخرطوم الدولي أن نتائج التدقيق الأمني الدوري الذي أجرته شركات الطيران في مطار الخرطوم الدولي أسفرت عن عدد من المخاوف الأمنية الخطيرة فيما يتعلق بتطبيق التفتيش الأمني على الموظفين والركاب والبضائع”.

**

جبريل إبراهيم ومناوي يتوجهان إلى الدوحة..  

التغيير: المجهر

يتوجه رئيسا حركتي العدل والمساواة جبريل إبراهيم وتحرير السودان مني أركو مناوي يوم بعد غد الاثنين إلى العاصمة القطرية الدوحة في ظل مساع جديد تبذلها الوساطة لإحياء العملية السلمية في دارفور. وأبلغ مصدر مطلع المجهر أنه من المتوقع أن يتوجه قيادات من الحكومة إلى الدوحة في ظل التأكيد على أهمية وضع اتفاقية الدوحة كمرجعية لعملية السلام بعد أن ظلت إحدى النقاط التي تعقد الوصول إلى تفاهمات مع حركات دارفور خلال الجولات السابقة للتفاوض. ولم يستبعد المصدر أن يتوجه الطرفان إلى عقد جولة غير رسمية في أديس أبابا خلال الشهر الجاري أسوة بتفاهمات الحكومة مع قطاع الشمال الأخيرة.

**

مقتل شاب سوداني في صفوف داعش بليبيا

التغيير: الوطن

قتل شاب سوداني يدعى عبدالرحمن خليل من القضارف ضمن صفوف تنظيم “داعش” بليبيا، ونشر التنظيم أسماء وصور لعناصره الذين نفذوا الهجوم الدامي على بوابة السدرة الاثنين الماضي، وأعلن أن كل من عبدالرحمن خليل وكنيته أبو معاذ القرعاني، سوداني الجنسية، وأبو عبدالله الأنصاري وعبدالرحمن المهاجر هم من نفذوا الهجوم على بوابة السدرة. وفي القضارف تلقت أسرة عبدالرحمن النبأ في وقت مبكر من أمس الأول الخميس، وأقامت العزاء بحي المعمورة بالقضارف، وعبدالرحمن طالب في إحدى جامعات السودان، التحق بصفوف داعش بليبيا في رمضان الماضي، وقالت مصادر للوطن أن عبدالرحمن كان يتصل على أسرته كل خميس، وأن آخر خميس قبيل مقتله الاثنين الماضي اتصل على أحدهم بالمنزل لكن المكالم فصلت.. قبيل أن يعلن لهم النبأ في وقت مبكر من صباح الخميس الماضي.

**

مركز ليبي: 455 سودانياً في صفوف “داعش” بليبيا

 التغيير: الصيحة

أكدت إدارة المركز الليبي لدراسات الإرهاب أن أعداد المقاتلين الأجانب في ليبيا قد تزايد وأن أغلبهم قصد ليبيا لسبب القتال إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”. ووفقاً للمركز الليبي لدراسات الإرهاب تؤكد البيانات إلى أن 10 آلاف مقاتل في ليبيا، حيث احتلت تونس الصدارة في عدد المقاتلين داخل تنظيم داعش في ليبيا إذ يقدر بحوالي 3200، بعد ذلك مالي 699، ثم السودان 455، ثم مصر 111، بالإضافة إلى جنسيات خليجية وأفريقية أخرى.

**

أحزاب المعارضة ترفض نثرية المشاركين في الحوار

 التغيير: الصيحة

رفضت أحزاب المعارضة بآلية الحوار النثرية التي اقترحتها الحكومة للمشاركين بالحوار باعتبارها ضعيفة ولا تناسب الجهود التي بذلها المشاركون في الحوار خلال الفترة الماضية، وحذرت أحزاب المعارضة من أن الخلاف حول النثرية قد يؤدي إلى انهيار الحوار. وأبلغت مصادر الجريدة أن النثرية التي دفعت بها الحكومة 600 جنيه للعضو الأساسي و 300 جنيه للعضو المناوب. ودعت الأحزاب إلى دفع نثرية تتناسب مع الحد الأدنى لجهود المشاركين لأن الدولة ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية لها عرف لتخصيص مبلغ يومي محدد لكل فعالية. وكان آخر اجتماع لآلية الحوار 7+7 أمن على دفع نثرية للمشاركين في الحوار الذين يبلغ عددهم 600 مشارك.

**

هيئة الارصاد تتوقع ارتفاع درجات الحرارة

 التغيير: الصيحة

توقعت الهيئة العامة للإرصاد الجوي حدوث انخفاض طفيف في درجات الحرارة يومي الجمعة والسبت في معظم أنحاء البلاد، قبل أن تعاود درجات الحرارة الارتفاع التدريجي حتى نهاية الأسبوع. وأوضح الناطق الرسمي لهيئة الإرصاد الجوية، نور البلد فضل الله، أن الرياح السائدة عموماً شمالية المصدر خفيفة إلى متوسطة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار، مبيناً أن ولاية الخرطوم يسود فيها طقس حار نسبياً إلى حار نهاراً  معتدل مائل للبرودة بتقدم الليل حتى الأحد ثم يتحول إلى حار نهاراً مائل إلى للاعتدال ليلاً اعتباراً من الثلاثاء والرياح شمالية في سرعات خفيفة إلى متوسطة.