اتجاه لتشكيل حكومة عريضة الشهر المقبل برلماني يتهم وزارة الإرشاد بالاستيلاء على فائض أموال الحجاج غندور يلتقي السيسي ويؤكد أن نزاع حلايب لا يحل بوضع اليد شركة تنفيذ "سد النهضة": سننهي البناء خلال 6 أشهر **

اتجاه لتشكيل حكومة عريضة الشهر المقبل

التغيير: اليوم التالي

قال قيادي في حزب المؤتمر الوطني، إن الاتجاه الغالب أن يوافق الحزب على تشكيل حكومة عريضة في فبراير المقبل، يشارك فيها عدد كبير من الأحزاب، منوهاً إلى أن المشاركة في البرلمان ستكون عبر توسيع دوائر التمثيل النسبي لإدخال المشاركين مع الإبقاء على الدوائر الجغرافية دون تعديل. وأشار إلى أن الأمر يستغرق شهراً من نهاية أجل الحوار الوطني. وأبلغ القيادي، الذي فضل حجب اسمه، اليوم التالي، بتشكيل حكومة المؤتمر الوطني للجان مهمتها الاتصال بالقوى السياسية والحركات المتمردة في إطار حزبي، لعقد تفاهمات سياسية لدعم نتائج الحوار الوطني.

**

برلماني يتهم وزارة الإرشاد بالاستيلاء على فائض أموال الحجاج

التغيير: الجريدة

كشف الناطق الرسمي باسم النواب المستقلين بالبرلمان مبارك النور، عدم إجازة المجلس الوطني تكلفة الحج في ميزانية 2015، وعدم إيداع وزارة المالية التكلفة الموسم المقبل في ميزانية 2016. واتهم النور الوزارة بالاستيلاء على فائض أموال الحجاج، ولفت إلى تضارب أقوال الإدارة والوزارة بشأن التصرف في تلك الأموال، فيما نفى وزير الدولة بوزارة الإرشاد والأوقاف نزار المكاشفي وجود أموال فائضة، وقال: “الأموال الموجودة في حساب إدارة الحج والعمرة والبالغة 53 مليون ريال سعودي عبارة عن أموال للحكومة السعودية فشل بنك السودان المركزي في تحويل قيمتها لريالات فوضعت في حساب الإدارة لحين سحبها وتحويلها إلى السعودية”.

**

غندور يلتقي السيسي ويؤكد أن نزاع حلايب لا يحل بوضع اليد

 التغيير: آخر لحظة

نقل وزير الخارجية، إبراهيم غندور، أمس رسالة من الرئيس عمر البشير إلى نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، بينما قطع غندور خلال لقاءه مع قادة سياسيين مصريين، بأن النزاع حول مثلث حلايب لن يحل عبر وضع اليد أو فرض الأمر الواقع. واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس إبراهيم غندور، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وسفير السودان بالقاهرة. وحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف، فإن غندور، نقل تحيات الرئيس البشير إلى الرئيس السيسي مؤكداً عمق العلاقات التي تجمع بين شعبي البلدين، وحرص بلاده على تعزيز مسيرة التعاون الممتدة.

** شركة تنفيذ “سد النهضة”: سننهي البناء خلال 6 أشهر

 التغيير: السوداني

قالت الشركة الإيطالية المسؤولة عن بناء سد النهضة الإثيوبي “ساليني أمبريجيرو”، أنها ماضية في بناء السد، معلنة أن موعد الانتهاء من بنائه سيكون في غضون 6 أشهر، وأكدت عدم وجود أي إمكانية لإجراء أي تعديلات في بناء جسم السد. وأضافت الشركة في رسالة أوردتها وسائل الإعلام المصرية أمس، أن التعديلات التي طلبتها مصر بشأن تخصيص فتحتين للطواريء في جسم السد يستحيل تنفيذها، وأن التصميم الحالي هو النهائي للسد ولن يتم إجراء أي تعديلات عليه. وبحسب موقع الشركة الإيطالية فإنه من المقرر أن يكون ارتفاع السد نحو 170 متراً بما يستوعب أكثر من 10 ملايين متر مكعب من المياه، فيما يستوعب خزان المياه الواقع خلف السد نحو 63 مليار متر، وتصل مساحة البحيرة إلى 1800 كيلو متر مربع.

**

مقتل وجرح 14 شخصاً في احتجاجات بالجنينة بولاية غرب دارفور

التغيير: المجهر

اقتحمت أمس الأحد، أعداد كبيرة من النازحين مباني أمانة حكومة غرب دارفور وتمكنوا من إحداث خسائر في الزجاج وأثاثات مكاتب الموظفين، وذلك على خلفية الأحداث الأخيرة التي وقعت يوم الجمعة بمنطقة مولى التابعة لمحلية الجنينة على بعد ثلاث كيلومترات جنوباً إثر مقتل مواطن، حيث تمكنت مجموعات مسلحة من حرق القرية. وفي الأثناء وقعت مصادمات مع الأجهزة النظامية خلال تمركزهم داخل أمانة حكومة الولاية ما اسفر عن مقتل 4 أشخاص فيما أصيب 10 آخرون بجروح متفاوتة وحرق مخيم لحراسات منزل الوالي أثناء المصادمات. وقد تم نقل الجرحى لتلقي العلاج بمستشفى الجنينة التعليمي. وقال مراسل الصحيفة: تعرضنا لاقتحام من قبل المحتجين عندما أخرج مراسل “الإنتباهة” هاتفه للتصوير حيث تعرض للضرب وفقد الموبايل، مما اضطرنا للانسحاب. وأضاف أن المحتجين كانت بحوزتهم قنابل القرنيت.

**

حكومة البحر الأحمر تلغي عقود 17 جرافة مصرية وسفن شانشيلا

التغيير: اليوم التالي

كشفت مصادر مطلعة ل”اليوم التالي” عن إلقاء القبض على إحدى الجرافات المصرية لمخالفتها اتفاقية الصيد في المياه الإقليمية السودانية، القاضية بالصيد على بعد 5 أميال بحرية من الساحل، ونوهت إلى أن الجرافة محملة بما يقارب الطن من أسماك الجمبري، وقالت المصادر أنه تم تغريم الجرافة 39 ألف جنيه، في وقت أعلنت فيه حكومة البحر الأحمر عن إلغاء عقود 17 جرافة مصرية وسفن شانشيلا لفشلها في سداد رسوم الصيد البالغة 2800 دولار للجرافة في الرحلة الواحدة، بجانب عدم التزام الشركة المصرية التي رسا عليها العطاء العام الماضي بسداد رسوم كل الجرافات البالغة 25 جرافة وشانشيلا بواقع 6 آلاف دولار للواحدة.

**

جوبا تطلب من الخرطوم تخفيض نسبتها من عائدات نفط الجنوب

التغيير: آخر لحظة

كشف وزير خارجية دولة جنوب السودان، برنابا بنجامين، عن تقديم بلاده طلباً لحكومة السودان لتخفيض النسبة التي يتحصلها السودان من عائدات نفط الجنوب نظير استخدام المنشآت النفطية السودانية. وعزا بنجامين في مقابلة مع برنامج “فوق العادة” الذي بثته فضائية الشروق، الخطوة لانخفاض الأسعار العالمية للنفط.

**

إلغاء تعيين قريبي سفيرين بالخارجية وإحالة قنصل للقضاء

التغيير: الصيحة

كشف وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور، أن وزارته اتخذت قرارات حاسمة بشأن حالات محسوبية وقعت في سفارة وقنصلية بالخارج وتجاوزات مالية وإدارية بقنصلية أخرى تمت إحالتها للقضاء، ودافع عن التعيين السياسي لبعض السفراء واعتبره طبيعياً ولم يتجاوز 3%. وقال غندور ل”الصيحة” إن قيادة وزارة الخارجية ألغت عقد تعيين سفير السودان في السويد محجوب عثمان زوج كريمته مديراً لمنزله، كما ألغت أيضاً عقد تعيين قنصل السودان في دبي السابق السفير حمدي حسب الرسول، نجله موظفاً بالقنصلية، وأحالت ملف تجاوزات قنصل السودان بالاسكندرية السابق أيمن زكريا إلى القضاء بعدما أدانته لجنة تحقيق في الوزارة بمخالفات مالية وإدارية.

**

مستوردو الأدوية: عدم توفير النقد الأجنبي وراء ارتفاع أسعارها

التغيير: الصيحة

كشف اتحاد الصيادلة عن فجوة في توفير فاتورة الدواء الحكومية بنسبة 40%، مؤكداً لجوء شركات الأدوية لتوفير القدر المستطاع من تلك الفجوة من السوق الموازي للعملات، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الأدوية بنسبة كبيرة، واعتبر أن الاحتمالات مفتوحة أمام ندرة أو اختفاء أنواع بعينها من السوق إذا لم يتم سد الفجوة.

**

أحزاب بالحوار تشكل لجنة للاتصال بالممانعين وتبتدر الاتصالات بالشيوعي

التغيير: الجريدة

دفعت مجموعة من الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني بمبادرة لتشكيل لجنة للاتصال بالأحزاب المقاطعة للحوار، وتضم اللجنة رئيس الجبهة القومية سليمان حسين عثماناب، وحزب مؤتمر البجا، والناشطة حواء جديد كباشي. وقال عثماناب ل”الجريدة” أمس، أن اللجنة ستباشر مهامها غداً بالاتصال بالحزب الشيوعي، وبقية أحزاب قوى الإجماع الوطني، والأحزاب التي علقت مشاركتها في الحوار ومن بينها الناصري، الإصلاح الآن، منبر السلام العادل، وتحالف قوى الشعب العاملة.

**

وزير المالية: تطبيق نظام الدفع الإليكتروني والتخلص من “مرتبات الأموات”

التغيير: السوداني

أعلن وزير المالية، بدر الدين محمود، عن تطبيق نظام الدفع الإليكتروني للمرتبات لكل مستحق أجر بالقطاع العام، خلال العام الحالي، والتخلص من ما يعرف ب”مرتبات الأشباح” أي الأموات، التي ظلت تدفع لغير مستحقيها، وبذلك بتحديد هوية الموظف والرقم الوطني، وقال أمس بقاعة الصداقة في الملتقى الثاني لتقييم التحصيل الإليكتروني، إن هذا النظام سينهي مشكلة “مرتبات الأشباح”.