*مصطفى عثمان يساند موقف غندور بشأن إسرائيل *الخارجية: السودان لا يزال يواجه خطر التقسيم *السلطات الأمريكية تعتقل سودانياً للاشتباه في علاقته ب"داعش" *اتحاد الصيادلة يتهم المالية بالاستيلاء على تبرعات شركات الأدوية *إدارة الثراء الحرام: مادة التحلل تطبق بطريقة خاطئة    

مصطفى عثمان يساند موقف غندور بشأن إسرائيل

التغيير: الصيحة، الخرطوم- الهضيبي يس

أقر القيادي بالمؤتمر الوطني، الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، بأن السودان يعتبر ضمن أفقر ثلاثين دولة في العالم، واصفاً حديث وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور عن عدم ممانعة الحكومة في إمكانية دراسة التطبيع مع إسرائيل بالمقبول، موضحاً أن الحكومة ظلت تدرس ملف العلاقة مع إسرائيل من وقت لآخر، وتخرج في كل مرة بأن ضررها أكثر من نفعها. وأكد وجود متغيرات عديدة على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي جذبت السودان للانخراط في التحالفات الجارية حالياً في المنطقة، مشيراً لتراجع النفوذ الأمريكي وصعود دول “البريكس”، إلى جانب صعود أطراف إقليمية، قاطعاً بأن السودان استفاد من تكتلاته الجديدة.

==============================

الخارجية: السودان لا يزال يواجه خطر التقسيم

التغيير: الجريدة، الخرطوم- سعاد الخضر

أكدت وزارة الخارجية أن السودان واجه التقسيم ولا يزال يواجه خطر التقسيم. وقال مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية، د. سراج الدين حامد، إن ما يجري في الشرق الأوسط ليس وليد الصدفة وإنما فيه تدخل من قوى دولية مهيمنة. ورأى حامد في ندوة السودان والتحولات الاستراتيجية في الشرق الأوسط، بالمركز السوداني للخدمات الصحفية أمس، أن استقرار دول الخليج يشكل بعداً استراتيجياً هاماً للسودان، وذكر “لذلك فإن الدخول في أحلاف سياسية أو عسكرية مع تلك الدول هو مكسب للسودان لأنه واجه التقسيم ولا يزال يواجه خطر التقسيم”، وأشار إلى أن تلك التحالفات تعطي السودان المزيد من الدعم والتنسيق مع الأصدقاء في الساحة الدولية، ولفت إلى ضرورة تعزيز تلك الإجراءات وعدم الرجوع عنها.

السلطات الأمريكية تعتقل سودانياً للاشتباه في علاقته ب”داعش”

التغيير: اليوم التالي

أعلنت وزارة العدل الأمريكية أمس السبت، إلقاء القبض على أمريكي في مطار ريتشموند بولاية فرجينيا، بمزاعم محاولته السفر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، فيما ألقت السلطات القبض على متهم آخر حاول مساعدته، وفقاً لبيان صادر عن الوزارة. واعتقل جوزيف حسن فاروق، 28 عاماً، من ولاية فرجينيا، بعد ظهر الجمعة، في مطار ريتشموند الدولي، بينما كان يحاول ركوب طائرة متجهة إلى شيكاغو. وقال مسؤولون أن المقصد النهائي لرحلة فاروق كان سوريا. ووفقاً للبيان نفسه، فقد تم مساء نفس اليوم اعتقال “م.أ.م” مواطن من أصول سودانية مقيم دائم في الولايات المتحدة بشكل قانوني، بتهمة مساعدة وتحريض فاروق، فيما وجهت إلى الأخير تهمة توفير الدعم المادي والموارد إلى منظمة إرهابية أجنبية.

اتحاد الصيادلة يتهم المالية بالاستيلاء على تبرعات شركات الأدوية

التغيير: الصيحة، الخرطوم- ابتسام حسن

كشف رئيس اتحاد الصيادلة الدكتور صلاح الدين إبراهيم، عن فتح المجلس الاتحادي للصيدلة والسموم، 4 بلاغات ضد شركات الأعشاب، وأكد أنها تعمل بأطر غير قانونية، وتصرف دواءً واحداً لعلاج 20 مرضاً، قاطعاً بأن ذلك يعتبر تدليساً واستغلالا لأزمة غلاء أسعار الأدوية، ونفى أن يكون هناك فساداً في شركات الأدوية لافتاً لوجود ظلم واقع عليها. واستهجن صلاح في حوار مع الصيحة ينشر لاحقاً استيلاء وزارة المالية على نسبة 1% قيمة تبرعات من شركات الأدوية وإدخالها كرسم يدخل وزارة المالية عبر أورنيك 15 ووصف هذا الوضع بالشاذ، معتبراً أن التبرع كان المقصود منه تطوير المهنة وأن النسب كانت موضوعة ليتحصلها مجلس الأدوية والسموم مستهجناً تحويل التبرع إلى رسم يحول لجهة حكومية.

إدارة الثراء الحرام: مادة التحلل تطبق بطريقة خاطئة

التغيير: السوداني، الخرطوم- إيمان كمال الدين

كشف رئيس إدارة مكافحة الثراء الحرام والمشبوه، مولانا الهادي محجوب مكاوي، عن وجود خلل في تطبيق مادة “التحلل” في قانون الثراء الحرام. وقال مكاوي في حديثه لبرنامج “ينظر ويفاد”، الذي يقدمه الأستاذ بابكر حنين على إذاعة هلا، إن مادة “التحلل” تطبق بطرقة غير صحيحة، وأوضح أن المادة تعني أن يقوم أي شخص أثرى ثراءً حراماً أو مشبوهاً أو ساعد في الحصول عليه، ويريد التحلل منه أن يوضح للسلطات طريقة الحصول عليه وأن يرده قبل فتح دعوى جنائية ضده. وأضاف: “ولكن أكبر خرق لهذا القانون هو عندما تأخذ النيابة علم بالجريمة وتصل لإثباتات تدين الشخص ثم تطبق عليه مادة التحلل، هذا باب كبير يفتح لأي شخص استغلال المال العام”. من جهة ثانية، أشار مكاوي إلى وجود تداخل في الاختصاصات بين إدارة مكافحة الثراء الحرام ونيابة المال العام وقال في تصريح ل”السوداني” إن تداخل الاختصاصات بين الإدارة والنيابة السبب فيه قانوني، وهو أن اختصاصات كل إدارة غير موضحة.

============================

المؤتمر السوداني يعلن تمسكه بخيار الانتفاضة الشعبية

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم: لؤي، أسماء

أعلن حزب المؤتمر السودان عن تنصيب عمر الدقير رئيساً للحزب، خلفاً لإبراهيم الشيخ، وأعلن الحزب في بيانه الختامي بقاعة الصداقة أمس، تمسكه بخيار الانتفاضة الشعبية، ودعا لوقف الحرب وتكثيف الضغوط المحلية والدولية لتوصيل الإغاثات للمحتاجين. وفي السياق قال رئيس الحزب السابق إبراهيم الشيخ إن الأحزاب المعارضة تنصلت من وثيقة الفجر الجديد وسحبت الثقة عن الذين وقعوا إنابة عنها، وقطع بأن تضارب مواقف قوى الاجماع من قوى نداء السودان أقعد بالطرفين، وأضاف “الانتفاضة لن تتحقق إلا بتقدم الصفوف من قبل الكوادر”، وأكد دعم المؤتمر السوداني لأي مفاوضات تضع حداً للحرب، رافضاً في الوقت ذاته استفتاء دارفور المزمع إقامته في إبريل.

=================

غندور لم أفشل في إدارة الحزب ومسؤول أمريكي رفيع هنأني بتقلد منصب وزارة الخارجية

التغيير: المجهر، الخرطوم- أبو وائل

أكد البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية، أنه لم يكن ساعياً إلى أي منصب وأن تعيينه وزيراً للخارجية يمكن أن يفسر بتخفيض وظيفته حينما كان مساعداً لرئيس الجمهورية، بينما يفسر كترقية في حالة النظر إلى أهمية التكليف.

وقال من خلال برنامج فوق العادة بقناة الشروق أمس: لا أقول إنني معهم “لغاية فراش”، لكنني لن أرفض أي تكليف. وقال غندور أن مسؤولاً أمريكياً رفيع المستوى هنأني بتعييني وزيراً للخارجية، مؤكداً أن ذلك من بركات زيارته لأمريكا. ونفى غندور فشله في إدارة الحزب، مؤكداً أن زملاءه في الحزب يشهدون له، وأن التاريخ قد سجل ما أنجزه، وإن رفض البعض لسياسته يقابله رضاء كثيرين.

===================

الاتصالات تدعو الشركات الأمريكية للاستجابة لقرار فك الحظر التقني

التغيير: المجهر

طالبت وزيرة الاتصالات والعلوم تهاني عبدالله، جميع الشركات الأمريكية بفتح مبيعات منتجاتها أمام السودان، والاستجابة لقرار الإدارة الأمريكية الذي صدر مؤخراً، بفك الحظر التقني الجزئي عن السودان، مشيرة إلى تواصل عدد محدود من الشركات الأمريكية مع السودان. وأبانت وزيرة الاتصالات بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية أن فك الحظر الجزئي للتقنيات في السودان والسماح بالتصدير وإعادة التصدير للمعدات التقنية، يعتبر بادرة مبشرة للمواطن السوداني لأنه سيكفل حريات أكبر لاستخدام الانترنت وامتلاك برمجيات وأجهزة ومعدات أصلية، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على صحة البيئة. وأكدت تهاني أن فك الحظر سيجعل السودان يتمتع بمعدات أقل وأجهزة مطابقة للمواصفات العالمية.

========================

جبريل إبراهيم: هدفنا الإبقاء على وحدة البلاد وفكرة الانفصال غير واردة لدينا

التغيير: اليوم التالي،الخرطوم- سلمى معروف

اعتبر جبريل إبراهيم، زعيم حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور، أن الوقت ليس مناسباً لإجراء أي شكل من أشكال الاستفتاء في إقليم دارفور، وقال في مقابلة مع قناة الفرنسية 24 مساء أمس السبت، إذا كانت الحكومة جادة في أن يقرر الشعب كله في أمر نظام الحكم في البلاد فليس هناك حاجة للاستفتاء في دارفور. وأكد جبريل أنهم لا يسعون لانفصال دارفور والاستقلال عن السودان أسوة بجنوب السودان، ولا يسعون لانفصال أي جزء من السودان، معتبراً أن هدفهم الإبقاء على وحدة البلاد وأن يكون السودان موحداً. وأشار جبريل خلال المقابلة إلى أن فكرة الانفصال غير واردة لديهم، وقال: “لا نرفض الجلوس مع الحكومة في طاولة التفاوض إن تم الاتفاق، وإلا تفرقنا لحال سبيلنا”، متهماً الحكومة بأنها تناقض نفسها وأنها في الوقت الذي تتحدث فيه عن الحوار للوصول إلى شكل الحكم في البلاد تلجأ للاستفتاء ونظام الأقاليم ونظام الولايات. ونفى جبريل أن تكون حركة العدل والمساواة حركة إسلامية وقال إنها لم تنبثق من حركة إسلامية، ووصفها بأنها حركة جامعة لكل ألوان الطيف السوداني وغالبية أفرادها ليس لديهم انتماء سياسي، واستطرد “لكن بها أفراد كانوا ينتمون للحركة” قال إنه من بينهم وكذلك شقيقه الراحل خليل إبراهيم.

============================

توحيد فصائل جماعة الإخوان المسلمين تحت قيادة واحدة

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- أسماء سليمان

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين أمس، الوحدة بين المركز العام والإصلاح تحت قيادة واحدة، بهدف السعي للإصلاح في السودان لتجديد أمر الدين وليس تغييره. وقال المراقب العام للإخوان المسلمين علي جاويش، في منبر وكالة السودان للأنباء أمس، إن وحدة الجماعة تساعد في وحدة المسلمين، وأضاف أن الهدف من توحيد صف جماعة الإخوان المسلمين هو السعي للإصلاح في السودان، لتجديد أمر الدين في نفوس الناس، وليس تغييره، وأشار إلى سعي الجماعة لتحقيق الوحدة في المحور السياسي، من خلال البحث عن نقاط الالتقاء بين الكيانات والأحزاب في السودان، بما فيها أحزاب الحكومة وأحزاب المعارضة، وأكد أن الهدف هو تأمين وحدة البلاد والحفاظ على أمنها واستقرارها ومنع الاحتراب، إلى جانب تقديم رأينا للحكومة والمعارضة تجاه نقاط تقصيرها. إلى ذلك قال أمير جماعة الإخوان المسلمين “الإصلاح” صديق علي البشير، إن الوحدة والاندماج والدخول في مرحلة انتقالية حتى قيام المؤتمر العام بعد أربعة أو خمسة أشهر، ستبعث الأمل في النفوس لاستشراف المستقبل، ومعالجة كثير من الأوضاع في البلاد.

الشيوعي يكشف عن عقد المؤتمر الثالث لمدينة الخرطوم

التغيير: الجريدة، الخرطوم- ندى رمضان

كشف الحزب الشيوعي السوداني عن انعقاد المؤتمر الثالث لمدينة الخرطوم أمس الجمعة، وأعلن الحزب عن انتخاب قيادة جديدة للجنة مدينة الخرطوم وسط جو وصف بالرفاقي والديمقراطي طبقاً لبيان تحصلت الجريدة على نسخة منه.

ونوه البيان لمشاركة عضوية من اللجنة المركزية والمكتب السياسي ولجنة المنطقة في أعمال المؤتمر الذي قال إنه يأتي في إطار التحضير لمؤتمر الحزب السادس، وأشار البيان إلى وقوف المؤتمرين دقيقة حداداً على أرواح شهداء الجنينة. وأوضح البيان أن المشاركين أجازوا وثائق المؤتمر بعد نقاش مستفيض، حيث قدم المؤتمرون عبر لجان متخصصة مقترحاتهم وتوصياتهم النهائية على أن تضمن في وثائق المؤتمر بشكلها النهائي.

==================

تحذير من فجوة غذائية ونفوق المواشي بسبب الجوع والعطش

التغيير: الجريدة، الخرطوم- لبنى عبدالله

كشف رئيس اتحاد الرعاة بولاية الجزيرة، رئيس لجنة البحوث والاحصاء والتدريب باتحاد الرعاة الاتحادي المحلول، علي أبو الكرام الزين، عن وضع وصفه بالكارثي نتيجة النفوق العالي وسط المواشي بسبب الجوع وتراجع المراعي، وحذر من حدوث فجوة غذائية بمناطق مختلفة بولايات السودان إثر الجوع والعطش في قطاع الثروة الحيوانية. وقال الزين ل”الجريدة” أمس الأول، إن المشاريع المروية أسعفت بعض الحيوانات في الوقت الحالي بتوفير مخلفات الزراعة، ولولاها لوصلت نسبة النفوق 80%، وأضاف أنه حال عدم نجاح موسم الخريف في العام الجاري ستكون نسبة النفوق 100%. وتوقع الزين ارتفاع أسعار اللحوم والألبان في حالة عدم التفات الدولة لقطاع الثروة الحيوانية بتوفير المياه والأعلاف، وأشار إلى أن حل اتحادات المزارعين والرعاة خلف فراغاً وتسبب في جزء مما يحدث، وانتقد عدم وجود مرجعية للرعاة لمعالجة شكاواهم. وطالب الزين بعقد ورشة بصورة عاجلة تضم كل الجهات ذات الصلة لتشريح المشكلة عبر أوراق علمية لتدارك ما لا يحمد عقباه “حسب تعبيره”، وقال إن الثروة الحيوانية تساهم في الناتج القومي بنسبة 27% بما يفوق الناتج من الزراعة، وتمسك بضرورة تخصيص ميزانية للقطاع الرعوي للمساهمة في مواجهة التحديات ومن بينها شح الأعلاف وارتفاع أسعارها.

=====================

ترتيبات لإنشاء 5 سدود بولاية الخرطوم

التغيير: السوداني

أعلن وزير الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم، محمد جابر، أن الترتيبات جارية لإنشاء 5 سدود بالولاية بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والسدود والري للاستفادة من المياه المهدرة خلال فترة الخريف للإنسان والحيوان والحماية من السيول. وبحسب وكالة السودان للأنباء، فإن الاجتماع الموسع الذي تم بمباني وزارة الزراعة بالخرطوم مع معتمدي شرق النيل وأم بدة وكرري سيناقش مسألة التداخل في الأراضي بين أهالي المنطقة والسلطات التنفيذية وضرورة بسط سلطة الدولة وحماية المواطنين من التعدي على أراضيهم. من جانبهم، أشاد المعتمدون بالتنسيق مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بولاية الخرطوم الذي يساعد على تنفيذ الخطة السنوية للعام 2016، وتوحيد الجهود وتوجيه الميزانيات لتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للولاية.