طه: حقائق كثيرة كانت غائبة عني مزارعو الجزيرة يحذرون من أزمة في مياه الري بسبب خلافات الوزارة الوطني يدعو لإنشاء هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جدل قانوني يجبر رئيس البرلمان الاعتذار لـ "سبدرات" الحكومة تتمسك برسوم عبور نفط دولة جنوب السودان **

طه: حقائق كثيرة كانت غائبة عني

 التغيير: آخر لحظة

قال النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية، القيادي البارز بالمؤتمر الوطني علي عثمان محمد طه، إن العامين اللذين أمضاهما بعد تنحيه عن الموقع الرسمي أضافتا إليه الكثير وأنه رأى أثر السياسات والإجراءات التي يتحدث عنها الناس وأثرها وواقعها في حياتهم سواء كان في معاشهم أو الأداء الإداري لدواوين الدولة.

وأقر طه في حواره مع آخر لحظة أنه اكتشف الآن حقائق ومعلومات جديدة عن حياة الناس ومعاشهم كانت غائبة عنه. وتمنى لو ناقش المتحاورون بمؤتمر الحوار مؤشر أداء الأعمال وتحديد السلم الإداري الذي يسرع من وتيرة عمل الخدمة المدنية.

**

مزارعو الجزيرة يحذرون من أزمة في مياه الري بسبب خلافات الوزارة

التغيير: الصيحة

تصاعدت حدة الخلافات داخل وزارة الري بصورة غير مسبوقة، على خلفية أيلولة إدارة المياه في مشروع الجزيرة إلى وزارة الموارد المائية والري والكهرباء بدلاً من وزارة الزراعة، بعدما كان ذلك حادثاً منذ العام 2010 بناء على قرار رئيس الجمهورية. في وقت شكا فيه عدد من مزارعي مشروع الجزيرة من أزمة حادة في مياه الري بالعروة الشتوية، على خلفية الصراعات داخل الموارد المائية والري والكهرباء، وشددوا على ضرورة اتخاذ اللازم حتى لا يخرج الموسم من دائرة الإنتاج المتوقعة.

**

الوطني يدعو لإنشاء هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 التغيير: السوداني

دعت نائبة رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني، د. بدرية سليمان إلى إصدار قانون أشمل من قانون النظام العام الساري الآن وإنشاء هيئة تعنى بالرقي الاجتماعي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إصلاحاً بين الناس. وقالت د. بدرية في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، عقب تقديمها الورقة للجنة الحريات والحقوق الأساسية “يجب أن تتوفر في عضوية الهيئة الصفات التي تجعلها مقبولة وسط المجتمع”، كاشفة عن مطالبات داخل لجنة الحريات بإلغاء القانون موضحة أن نصوص قانون النظام موجودة في الدستور وأوضحت أن النظام العام أشمل بأن يكون في المعاملات المدنية والتجارية وأداء الشعائر والامتناع عن ما يشكل جريمة جنائية أو مخالفة إدارية وهو مسؤولية الفرد والمجتمع والدولة.  

**

جدل قانوني يجبر رئيس البرلمان الاعتذار لـ “سبدرات”

التغيير: آخر لحظة

أجاز البرلمان، أمس، مشروع قانون الصندوق القومي للتأمين الصحي بالأغلبية في مرحلة العرض الثاني “السمات العامة”، بعد جدل قانوني كثيف ومداولات ساخنة. ودخل وزير العدل الأسبق عبد الباسط سبدرات في ملاسنات وجدل قانوني مع رئيس البرلمان البروفيسور إبراهيم أحمد عمر انتهت باعتذار الأخير بسبب صحة ما ذهب إليه سبدرات. وطعن سبدرات في قانونية طرح قانون كامل للتأمين الصحي، وقال الصحيح أن تطرح تعديلات في القانون لجهة أن القانون “بايت” وطرح في البرلمان السابق، لكن رئيس البرلمان تدخل وقاطع سبدرات في الحديث وطالبه بالكف عنه، وحدثت ملاسنات حادة بينهما، غير أن رئيس البرلمان تراجع لاحقاً وأقر بأن الوثيقة الموزعة على النواب بشأن القانون قديمة وينبغي إعطاؤهم واحدة جديدة، واعتذر لسبدرات.

**

الحكومة تتمسك برسوم عبور نفط دولة جنوب السودان

التغيير: المجهر

أكد وزير المالية والاقتصاد، بدر الدين محمود، تمسك السودان بالاتفاقية الخاصة برسوم عبور نفط دولة الجنوب، مشدداً على عدم وجود أي تعديل أو تفاوض بشأن الاتفاقية المبرمة ضمن اتفاق التعاوني بين البلدين. وأوضح الوزير محمود في حوار مع صحيفة الراية القطرية، أن سعر نقل بترول دولة جنوب السودان مقسوم على جزئين، وهو 9.5 دولار رسوم عبور، و 15 دولاراً ترتيبات مالية انتقالية، والإجمالي هو 24.5 دولار لكل برميل، مضيفاً: “دولة الجنوب تنتج 160 ألف برميل يومياً”.

**

المرور 1662 وفاة بالحوادث المرورية 2015

التغيير: المجهر

كشفت الإدارة العامة للمرور بالسودان أن حوادث الوفاة في العام 2015م قد انخفضت بنسبة 3%، حيث كانت 1662 حادثة مقارنة ب 1711 في العام 2014، كما أكدت انخفاض في الحوادث المرورية الواقعة على الإنسان بنسبة 24%. وأبان مدير عام المرور اللواء عمر مختر حاج النور، أن جملة الحوادث التي وقعت في العام 2015 بلغت 1248 حادثة مقارنة ب 1295 حادثة في العام 2014. فيما انخفضت نسبة الوفاة إلى 30% والحوادث الخطرة إلى 7% والإصابات بالأذى الجسيم إلى 20.2%.  

**

تسجيل صوتي يبريء خمس صحف سياسية من شكوى لوزير البيئة

التغيير: اليوم التالي

برأ تسجيل صوتي ساحة رؤساء تحرير 5 صحف سياسية، من شكوى تقدم بها حسن هلال، وزير البيئة، إلى المجلس القومي للصحافة والمطبوعات، اتهم فيها الصحف بتحريف حديث أدلى به في البرلمان حول الصرف الصحي ومياه الشرب. وكان رؤساء تحرير صحف اليوم التالي، والسوداني، والصيحة، وآخر لحظة، والوطن قد مثلوا أمس الأحد أمام لجنة الشكاوى الخاصة بالصحافة في المجلس بخصوص شكوى وزير البيئة. وطلب الأستاذ مزمل أبو القاسم رئيس تحرير اليوم التالي من اللجنة الاحتكام إلى التسجيل الصوتي لحديث الوزير، فاستجابت للطلب، وتم تشغيل مكبر الصوت بقاعة بشيرمحمد سعيد بالمجلس-مكان الجلسة، وأكد التسجيل عين ما نشرت الصحف وجاء فيه نصاً “التلوث حقيقة ولا بد من محاربة التلوث في الأرض والماء والهواء، من دون صرف صحي لا يمكن محاربة التلوث، إذا تكلمتم عن الأمراض كلها مائية يجلبها الماء قبل الهواء، أين تذهب مياه الصرف الصحي؟ في أم درمان الكبرى لا يوجد صرف صحي في الخرطوم 10%، بحري 7%، أين تذهب مياه الصرف الصحي؟ تذهب إلى باطن الأرض، المياه الجوفية والسطحية، ويشربها الناس”. وفي ختام جلسة لجنة الشكاوى طلب ممثلو الصحف من اللجنة أن تصدر إفادة تبريء بها ساحة الصحف وتؤكد صحة ما نسبته للوزير.

**

إستاد المريخ يضيق بالحوّاتة في الذكرى الثالثة لمحمود عبدالعزيز

التغيير:  اليوم التالي

احتشد معجبو الفنان الراحل المقيم محمود عبدالعزيز بإستاد المريخ الذي امتلأ عن آخره إحياء للذكرى الثالثة للفنان، مساء أمس الأحد، وقدر مراقبون “الحواتة” داخل الاستاد ب50 ألف حواتي، ظلوا يرددون أغنيات الراحل. وشهدت الليلة تكريم مجموعة من الذين شاركوا في إحياء الذكرى من بينهم مزمل أبو القاسم، رئيس تحرير صحيفة اليوم التالي.

**

إجراءات جديدة لمراقبة وتوفير الدواء

التغيير: الصيحة

كشف وزير الصحة الاتحادي، بحر إدريس أبو قردة، عن طباعة أسعار الدواء على العبوة الخارجية في الأيام المقبلة الأمر الذي يسهل عملية الرقابة الذاتية على الأسعار من قبل المواطنين، مشيراً إلى زيادة أسعار الأدوية “غير المنقذة للحياة” أمر لا مفر منه في ظل الوضع الراهن، مقراً بفشل سياسة تخصيص 10% من حصيلة الصادر لاستيراد الدواء قاطعاً باتجاههم لمراجعتها في الأيام المقبلة، كاشفاً عن ترتيبات لإعفاء الأدوية المستوردة والمواد الخام من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة بغية توفير الدواء.

**

العمل 100 ألف مهاجر سنوياً

التغيير: الجريدة

كشفت وزارة العمل والإصلاح الإداري عن زيادة عدد المهاجرين إلى 100 ألف مهاجر سنوياً، وأعلنت زيادة نسبة المهاجرين في العام الماضي إلى 15%، وبالمقابل ارتفعت معدلات العمالة الأجنبية الوافدة للسودان لتبلغ 50 ألف أجنبي في وظائف رسمية، للزيادة في المشاريع الاستراتيجية. وقال مدير الإدارة العامة للاستخدام والهجرة بالوزارة، أحمد الطيب السماني، في مؤتمر صحفي بالمركز السوداني للخدمات الصحفية أمس، إن الوزارة رفضت عدداً من الوظائف التي طلبتها بعض الدول التي لم يسمها، وأرجع ذلك إلى ضعف الرواتب وتحقيقاً لأمن وسلامة الموظف السوداني. وكشف مدير الإدارة العامة للاستخدام والهجرة عن طلبات من المملكة العربية السعودية لأول مرة في تخصصات طبية كالتمريض وأشار إلى إجراء المعاينات وبرر السماني زيادة معدلات الهجرة بتراجع معدل النمو العالمي والتطور التكنولوجي، ووصف العام 2016 بأنه الأسوأ في الاقتصاد العالمي.

**

السلطات تفرق وقفة احتجاجية لتضامن نساء السودان وسط الخرطوم

التغيير: الجريدة

فرقت السلطات بالقوة وقفة احتجاجية لعشرات النساء السودانيات وسط الخرطوم تنديداً بانتهاكات طالت النساء في مناطق النزاعات بالبلاد مؤخراً. واحتشد عشرات النساء في محطة مواصلات جاكسون وسط العاصمة ورفعن لافتات تندد بالعنف ضد النساء السودانيات في مناطق النزاعات ورددن هتافات تدعو للعدالة والمساواة والعدالة الاجتماعية. وأعلن النساء المحتجات في وقفتهن والتي دعا لها تضامن نساء السودان، مناصرتهن للنساء ضحايا العنف في المناطق المضطربة بدارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق. وقال شهود ل”الطريق الإليكترونية” أمس، أن المحتجات نفذن مخاطبة عامة تفاعل معها الحضور قبل أن تتدخل السلطات لتفريق التجمع ونزع اللافتات من السيدات.