لجنة العلاقات الخارجية بالحوار تدعو لعلاقة مشروطة مع إسرائيل المؤتمر السوداني يلوح بترك تحالف المعارضة والي جنوب دارفور يطالب بالرقابة على الوقود والدقيق السفير السعودي: الطبخة في طريقها للنضج **

لجنة العلاقات الخارجية بالحوار تدعو لعلاقة مشروطة مع إسرائيل

التغيير: الصيحة

كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية إبراهيم سليمان عبدالرحمن أن معظم أعضاء اللجان متفقون على علاقة طبيعية مشروطة مع إسرائيل مع الأخذ في الاعتبار المصالح الوطنية، مشيراً إلى أن هناك القليل من الأعضاء يرفضون العلاقة مع إسرائيل لأسباب عقائدية. وذكر أن اللجنة أكملت مناقشة أكثر من 88 ورقة وتعكف حالياً على دراستها وإعداد توصياتها النهائية. وأشار إبراهيم في تصريحات صحفية بالمركز الإعلامي للحوار أمس، إلى أن اللجنة سوف تناقش العلاقة مع دولة جنوب السودان وقضية المحكمة الجنائية الدولية. وفي موازاة ذلك قال رئيس لجنة الهوية البروفيسور علي عثمان محمد صالح إن اللجنة اتفقت وبدرجة عالية على تسمية السودانوية وستواصل الجنة إعدادها للتوصيات والمخرجات النهائية بعدما رغت من أعمالها بنسبة 90%.

**

المؤتمر السوداني يلوح بترك تحالف المعارضة

التغيير: اليوم التالي

لوح عمر الدقير، رئيس حزب المؤتمر السوداني، بمغادرة الحزب تحالف الاجماع الوطني، وأشار في حوار مع اليوم التالي إلى حالة التناقض والمواقف الملتبسة والارتباك والسيولة السياسية بين مكونات التحالف تجاه وثيقة نداء السودان، وقال إنه حال استمر التحالف على حاله سيغادرون، وقال إن قوى سياسية بالتنظيم تشاركهم الرؤية ذاتها. ورد الدقير على انتقادات من حسن الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي، وأمين حسن عمر القيادي في الوطني بقوله: إن الحركة الإسلامية لم تنتج غير محاصيل الشقاء والعناء.

**

والي جنوب دارفور يطالب بالرقابة على الوقود والدقيق

التغيير: السوداني

طالب والي جنوب دارفور آدم الفكي محمد، معتمدي المحليات بإحكام الرقابة على سلعة الدقيق والوقود في المحليات والأسواق التي تهرب منها إلى دول الجوار. ووجه الفكي في اجتماع مع المعتمدين أمس بنيالا بغرض تنفيذ موجهات موازنة 2016 بضبط الوقود، والمواد التموينية خاصة في محليات كأس، أم دافوق والردوم، وتابع: “برميل الوقود بدخل دولة الجنوب بستة آلاف جنيه تهرب من أم دافوق عبر أفريقيا الوسطى”، موجهاً المعتمدين بإعمال أوامر محلية للعربات التي تهرب البترول والدقيق إلى جانب استخدام الحس الأمني في إدارة شؤون الدولة. وأشار الوالي إلى وجود مشكلة في المناطق الحدودية وتعهد بحلها وأعلن الفكي حملات الانتقال بالأمن إلى المحليات من الأسبوع المقبل لمطاردة المتفلتين في الأسواق والقبض عليهم.

**

السفير السعودي: الطبخة في طريقها للنضج

التغيير: المجهر

كشف سفير المملكة العربية السعودية بالسودان، فيصل بن حامد معلا، عن عمل اقتصادي واستثماري كبير بين المملكة والسودان في المستقبل، وقال إن الزيارات بين الدولتين مستمرة وستستمر للترتيب لعمل يدخل السرور لأهل السودان والمملكة، وأضاف قائلاً: “هناك طبخة في طريقها للنضج”. واعتبر السفير في تصريحات أمس الاثنين علاقات المملكة بالسودان راسخة واستراتيجية في وضعها الطبيعي، مبيناً أن حكومة المملكة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين، يثمنون عالياً مشاركة السودان في عاصفة الحزم، مشيداً في هذا الصدد بالدور الكبير الذي لعبه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في هذا الاتجاه. وحول ما إذا كانت هناك جهود تقودها المملكة لرفع العقوبات عن السودان، أبدى السفير السعودي أمله في أن ترفع العقوبات عن السودان مبيناً أن بلاده لها دور كبير في العمل العربي المشترك بما في ذلك العمل الثنائي مع السودان بيد أنه لم ينف أو يؤكد قيادة المملكة لجهود لرفع العقوبات عن السودان.

**

السلطات تفرج عن شيخ الأمين وتبقي على إغلاق زاويته

التغيير: المجهر

أطلقت السلطات الأمنية نهار أمس الاثنين سراح شيخ الأمين عمر الأمين بعد توقيفه الخميس المنصرم بمطار الخرطوم عقب عودته مبعداً من دولة الإمارات العربية. في وقت أبقت فيه على قرار إغلاقها لزاويته بمحلية أم درمان. ونقل مصدر ل”المجهر” أن شيخ الأمين أفرج عنه نهار أمس، بعد إخضاعه للتحقيق من قبل السلطات الأمنية لمدة 5 أيام حول اتهامات لم يتم الكشف عنها.

**

رئيس القضاء يصدر قراراً بتأسيس محكمة لحماية المستهلك

التغيير: اليوم التالي

أصدر حيدر أحمد دفع الله، رئيس القضاء، قراراً قضى بتأسيس محكمة خاصة بحماية المستهلك، وكشف عوض سكراب، مدير الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، عن تسلمهم خطاباً من رئيس القضاء يفيد بأمر تأسيس محكمة خاصة بحماية المستهلك، واعتبر في تصريحات صحفية أمس الاثنين الخطوة انتصاراً لإرادة المستهلك والحفاظ على حقوقه ضد المتلاعبين بقوته، وامتدح جهود لجنة شؤون المستهلكين في تحقيق ذلك، ونوه إلى أن الهدف من المحكمة تعزيز الإجراءات القانونية وسرعة الفصل في قضايا المستهلك، وأعلن العام الجاري عاماً للمستهلك.

**

البشير: الشمالية قادرة على إنقاذ العالم من الجوع

التغيير: آخر لحظة

قال رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، إن الشمالية أكثر ولاية مهيأة للاستثمار، وأضاف أن أول عمليات التعدين الذي عرفته البشرية كانت بالولاية. وأردف: “صحارينا الكنا قايلنها فاضية لقيناها كلها دهب”. مشدداً على أن الولاية الشمالية قادرة على إنقاذ العالم والأمتين العربية والأفريقية من الجوع والفقر عبر توفير الغذاء، وزاد: “الناس تتحدث عن الأمن الغذائي ونحن عندنا ما ينقذ الأمة الأفريقية والإسلامية وقادرين على توفير كل المأكل لهم”. وتعهد البشير بتوفير الخدمات في الحضر والريف، وقال: “ناس الصحة بيقولوا المياه غير صحية وإنها سبب رئيسي لكثير من الأمراض فلا بد من توفير مياه نقية للمواطنين”، وأضاف: “الناس عندنا سواسية ما عندنا زول درجة أولى وآخر درجة تانية” وأردف: “سنحول تعليم الأساس إلى إجباري”، معلناً العزم على وضع خطة إسعافية عاجلة لمنع حالات كساد المنتجات الزراعية بالأسواق. في سياق آخر قال البشير لدى خاطبته ختام الملتقى الاستثماري الأول بمروي، إن الدولة ستعمل على دعم الصادر، مؤكداً عزم الحكومة على إعادة تشغيل السكة حديد خاصة خط بورتسودان أبو حمد، مشيراً إلى أن مستشفى مروي سيكون مرجعياً ويرفع عن أهل الولاية عبء السفر للخرطوم والخارج طلباً للعلاج.

**

7+7 تطالب الحكومة ب”أتعاب” لأعضاء الحوار

التغيير: آخر لحظة

استنكر عضو آلية الحوار الوطني، فضل السيد شعيب، خطوة إعلان قيمة الوجبات الغذائية الخاصة بأعضاء الحوار. وطالب شعيب في حوار مع “آخر لحظة”، الدولة بأن تصرف على السلام مثلما صرفت على الحرب، مطالباً بميزانيات مفتوحة تدفع للمتحاورين ك”أتعاب”، نظير وجودهم بالحوار الوطني.

**

نواب بالبرلمان يطالبون بإلغاء عقد الجرافات المصرية

التغيير: الصيحة

رفض البرلمان أمس، إجابة وزير الثروة الحيوانية والسمكية موسى تبن حول العقد المبرم بين حكومة ولاية البحر الأحمر وشركة مصرية لصيد الأسماك ب”الجرافات” قدمه العضو علي عوض الله، وإجابة وزير البيئة والموارد الطبيعية حسن عبدالقادر هلال حول علاقة الوزارة بالعقد ومدى تأثيره على صحة وسلامة بيئة البحر الأحمر. وأشار رئيس البرلمان البروفيسور إبراهيم أحمد عمر، إلى ضرورة إحالة الإجابتين إلى اللجان المختصة حتى يتسنى للمجلس اتخاذ القرار المناسب في هذا الأمر، على أن تقوم لجان الزراعة والاقتصاد والبيئة والسكان ولجنة التشريع والعدل بإعداد تقرير حول الإجابتين في أسرع وقت.

**

وقفة احتجاجية للجمهوريين ومذكرة لوزارة العدل

التغيير: الجريدة

نظم الحزب الجمهوري وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العدل بالخرطوم، لتسليم مذكرة للوزير، لكن السلطات الأمنية اعترضت على الوقفة وطالبت المتجمعين بفض التجمع والمغادرة وتقديم مذكرتهم للوزارة في وقت آخر، دون الإعلان عن وقفة. وقال الأمين العام للحزب الجمهوري الأستاذة أسماء محمود محمد طه خلال الوقفة أمس، إن السبب من تنظيم الوقفة هو تقديم مذكرة لوزير العدل لرفع المظالم التي يعانون منها وحرمانهم من الحقوق التي كفلها لهم الدستور، وأضافت أن وسائل إعلام حكومية مفتوحة لتشويه صورة الفكر الجمهوري.

**

تشريعي الخرطوم يكشف عن رسوم شهرية على “الدرداقات”

التغيير: الجريدة

كشف رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم، التيجاني أودون، عن فرض رسوم على “الدرداقات”، بمحليات الولاية بلغت 15 جنيهاً شهرياً، ونفى أن تكون تلك الرسوم لليوم الواحد. وقال أودون في حوار مع الجريدة ينشر لاحقاً، “إن رسوم الدرداقات بالمحليات بلغت 15 جنيهاً شهرياً، وهي ليست يومياً” وأضاف: “أي زول يدفع أكثر من ذلك يكون ارتكب خطأ”. وشدد رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالمجلس، على ضرورة عدم تجاوز ذلك الرسم، وتعهد بمتابعة أي قرار تتخذه اللجنة المالية، وزاد: “ربنا بيسألنا عن رفع العبء عن المواطن”.

**

نواب بالبرلمان يطالبون المركزي بشراء الذهب للحد من التهريب

 التغيير: السوداني

طالب نواب بالبرلمان بإلزام البنك المركزي بشراء أي كميات من الذهب وتصديره دون أي تفريط مهما كانت أسعاره للحد من عمليات التهريب، وانتقدوا تجاهل الوزارة للمعادن الأخرى واهتمامها بالذهب، في وقت توقع فيه وزير المعادن دخول شركات جديدة في مجال التعدين لزيادة الإنتاج خلال المرحلة المقبلة. وكشف عن تطويرهم وإنشائهم ل12 معملاً مرجعياً لافتاً إلى أن كثيراً من العينات تبعث للخارج، وأضاف: “وفي ذلك مضيعة للوقت وللعملة الصعبة”.