التغيير : الخرطوم   تنطلق في العاصمة السودانية الخرطوم يوم   الجمعة المقبل  النسخة الثالثة من مهرجان السودان للسينما المستقلة بمشاركة كبيرة من المهمتين بصناعة السينما في البلاد.  

وقال رئيس المهرجان طلال عفيفي خلال مؤتمر صحافي بالخرطوم الاثنين “ان هذه النسخة ستشهد مشاركة ٩٢ فيلما من ٣٠ دولة عربية وافريقية واوربية”. واضاف “ان نسخة هذا العام تتميز بتنافس ٦ أفلام سودانية على جائزة حسين شريف ” الفيل الأسود” لأول مرة”. مشيرا الى “ان ثيمة المهرجان هي المقاومة الثقافية وان ضيف الشرف ستكون دولة فلسطين”. موضحا  ان الأفلام الفلسطينية التي ستعرض ستعكس ثقافة المقاومة في فلسطين.  

وذكر ان المهرجان سيشهد عرض فيلم “ديب” الأردني والفلسطيني “السلام عليكم” والمرشحان لجائزة الأوسكار لهذا العام. وقال “ان حفل الافتتاح سيكون بجزيرة توتي على ان يكون حفل الختام بملاعب كمبوني فيما تعرض الأفلام في عدة مراكز بمدن العاصمة الثلاث.  

ونوه  عفيفي إلى “أن  المهرجان ما تزال تواجهه العديد من التحديات بالرغم من مرور ثلاث سنوات على انطلاقته مثل شُح الموارد وان العمل في مجمله يكون طوعيا”.  معتبراً  المهرجان فرصة للمشاهدة ومحاولة ” لتغيير الواقع الثقافي المتكلس“.  على حد تعبيره.