الجيش يعلن أسر قيادات في حركة عبد الواحد الوطني: جهات ممولة تروج لإشاعات بنهاية الإنقاذ سبدرات يستنكر وصفه بالخروج من المِلّة 50 اختصاصي تخدير فقط يعملون بمستشفيات البلاد بعد تزايد الهجرة للخارج **

الجيش يعلن أسر قيادات في حركة عبد الواحد

 التغيير: الصيحة

أعلنت القوات المسلحة تمكنها من أسر قيادات من قوات حركة تحرير السودان جناح عبدالواحد محمد نور، فضلاً على آخرين سلموا أنفسهم، نافياً في ذات الوقت بياناً أصدرته الحركة، زعمت فيه صدها هجوماً متعدد المحاور بمنطقة بجبل مرة بدارفور. وقال المتحدث باسم الجيش العميد أحمد خليفة الشامي، في تصريحات لموقع “سودان تربيون” الإخباري إن حركة عبدالواحد تعد من أضعف الحركات في دارفور، ولا تتجرأ في الدخول في عمليات عسكرية مع الجيش، وتكتفي بنشاط سياسي في مخيمات النازحين واللاجئين، وتحريض المواطنين في نواحي جبل مرة فضلاً على نشاط إعلامي. ونفى تمكن حركة تحرير السودان من الاستيلاء على سيارات تابعة للقوات المسلحة السودانية وتحداها بأن تبرز صور الغنائم العسكرية التي استولت عليها خاصة مع توفير وسائط التواصل الاجتماعي.

**

الوطني: جهات ممولة تروج لإشاعات بنهاية الإنقاذ

التغيير: آخر لحظة

اتهم مساعد الرئيس إبراهيم محمود نائب رئيس المؤتمر الوطني، مجموعات مدفوعة وممولة من قبل جهات لم يسمها، بالعمل على إحباط الروح المعنوية للشعب وترويج إشاعات بنهاية الإنقاذ، وتصوير البلاد على بأنها على هاوية السقوط. وسخر حامد في لقاء سياسي بدار حزبه بمدينة عطبرة رصدته “اس.ام.سي”، من دعاوى التخذيل والمزايدة لنسف الحوار الوطني والعودة لمربع الحرب، وقال إن وعي الشعب السوداني واستنارة أبنائه ستقطع الطريق أمام أي محاولات لإلغاء إرادة الشعب السوداني لحل الحكومة والبرلمان وتعيين رئيس غير منتخب.

**

سبدرات يستنكر وصفه بالخروج من المِلّة

التغيير: الجريدة

دخل رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، ووزير العدل الأسبق عبدالباسط سبدرات، في مشادات بشأن الحاق مصطلح “استقامة” لمشروع قانون مفوضية مكافحة الفساد، ففي الوقت الذي اعتبر سبدرات المفردة مثاراً للسخرية، وصفها أحمد عمر بـ “مفردة قرآنية مرتبطة بالشريعة والتأصيل”. وقال أحمد عمر إن حديث سبدرات بشأنها كلام جلل وفي غاية الغرابة والخطأ وعدم فهم لمعنى التأصيل، واعتبر أن المصطلح أخذ من الطريق المستقيم، فيما استنكر سبدرات على أحمد عمر وصفه بالخروج من الملة، واتهمه بفرض مصطلح استقامة على لجنة التشريع والعدل وتوجيه البرلمان بإجازة ما يريده. واعترض سبدرات على الحاق استقامة على مفوضية مكافحة الفساد والشفافية، واقترح إضافة مفردات النزاهة، القوامة، حق اليقين، الإنصاف، البر، عين اليقين.

**

50 اختصاصي تخدير فقط يعملون بمستشفيات البلاد بعد تزايد الهجرة للخارج

التغيير: المجهر

شكت الجمعية السودانية لاختصاصيي التخدير من تزايد هجرة الكوادر النادرة في التخدير، وقالت إن ذلك سبب فجوة كبيرة في مشافي البلاد، وطالبت الحكومة بالتدخل عبر توفيق أوضاع اختصاصيي التخدير، وزيادة مخصصاتهم، بجانب تهيئة بيئة العمل. وقال رئيس لجنة المؤتمر السابع للجمعية المزمع انعقاده الاسبوع القادم د. وهداب أحمد في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، إن هجرة الاختصاصيين تشكل هاجسا لهم، وكشف عن هجرة 332 اختصاصي تخدير خلال العام الماضي، فيما تبقى في الولاية 50 اختصاصياً، هم الذين يسيرون العمل في المشافي وذكر أن هناك 90 اختصاصيا من شتى أنحاء العالم، سيشاركون في المؤتمر لمناقشة الأوراق العلمية ذات الصلة.

**

حسبو يشدد على وقف حج “البيزنس” اعتباراً من العام المقبل

التغيير: المجهر

شدد نائب رئيس الجمهورية، حسبو محمد عبدالرحمن، على ضرورة وضع سياسات لوقف حج “البزينس”، وأولئك الذين يحجون بمبلغ 500 ألف جنيه عبر وكالات تسعى للربح من خلال الحج والعمرة، وأضاف: “لا بد من مراجعة الوكالات التي تعمل في هذا المجال، وأن يحجوا زي الناس العاديين”. وقال حسبو في الورشة الرئيسية لتقييم وتقويم حج 1436هـ التي عقدت مساء أمس بالإدارة العامة للحج والعمرة، قال: “لابد من تمكين الدين بالحق وليس بالمباهاة بالرسوم العالية”. وزاد مخاطباً الوكالات: “الما عاجبو سنسحب منه الرخصة”، وأضاف: “سأتابع هذا العمل بنفسي الحج القادم”.

**

الجلال يكشف عن نقص في دقيق الخبز

التغيير: اليوم التالي

كشف بدرالدين الجلال، رئيس شعبة الدقيق، عن مشكلة في قطاع الدقيق، تتمثل في ارتفاع سعر الجوال من 127 إلى 140 جنيهاً، تتضمن كلفة الترحيل، وقال ل”اليوم التالي”، إن شركتي سيقا وويتا توقفتا عن الإنتاج، لكنه نوه إلى أن شركة سيقا تمد المخابز التابعة لها بالدقيق، مبيناً أن شركة سين تنتج بنسبة 50% فقط من طاقتها القصوى. وأوضح الجلال أن الاتحاد تواجهه مشكلة الاعتماد على الدقيق المستورد، الذي يوزع عبر الوكلاء الذين قال أنهم عجزوا عن توفير الحصص كاملة للمخابز مشيراً إلى أن ذلك أدى إلى رجوع صفوف أصحاب المخابز للحصول على أي كميات من الدقيق، وقال إن حصصهم تراجعت من 10-12 جوالاً في اليوم إلى 4 جوالات فقط في اليوم، وإن بعضهم يحصل على أقل منها وربما لا يحصل على جوال واحد.

**

مشرحة أم درمان تستقبل 1500 جثة خلال عام

التغيير: آخر لحظة

طالب الخبير في الطب العدلي، مدير مشرحة أم درمان، د. جمال يوسف، بضرورة زيادة رسوم تحنيط الجثث التي تأتي للمشرحة من قوات “يوناميد”، وقطع يوسف في حوار مع “آخر لحظة” ينشر لاحقاً، بأن تشريح الجثث يتم مجاناً، لكنه أكد بأن عمليات التحنيط تتم بمقابل نظراً لارتفاع تكاليف المواد المستخدمة فيه، مطالباً بزيادة رسوم تحنيط الجثث إلى 15 ألف جنيه بدلاً عن 10 ألف جنيه، وكشف يوسف عن استقبال المشرحة أكثر من 1500 جثة خلال العام الماضي دون تحديد أسباب دخولها للمشرحة لافتاً إلى ارتفاع حالات الحريق مؤخراً بجانب استقبال 545 جثة نتيجة للحوادث المرورية مقارنة مع العام 2014 والتي بلغت 470 جثة.

**

غداً انطلاق المفاوضات غير الرسمية حول “المنطقتين” ببرلين

التغيير: السوداني

تنطلق الجولة الثانية من المفاوضات غير الرسمية بين وفدي الحكومة والحركة الشعبية-شمال، غداً بالعاصمة الألمانية برلين، وسط أجواء إيجابية للوصول لتوافق حول القضايا العالقة يكمل النجاح الذي حققته الجولة الأولى بأثيوبيا. وأكد الوفد الحكومي المفاوض جاهزيته للمشاركة في الجولة، مبدياً تفاؤله على خلفية أن الجولة السابقة أحرزت تقدماً حقيقياً بين الطرفين. وقال المتحدث الرسمي للوفد د. حسين حمدي في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن اجتماع برلين سيضع حداً للمعاناة في المنطقتين ومعالجة القضايا العالقة بين الطرفين، بهدف التوصل إلى تسوية حقيقية تسهم في تحقيق الأمن والاستقرار. وتوقع أن تسفر الجولة المقبلة عن تسويات مع قطاع الشمال عبر تفاوض أكثر جدية في ظل ظروف محلية وإقليمية ودولية مواتية لتحقيق السلام.