*الوطني يوجه عضويته بحسم استفتاء دارفور لصالح خيار الولايات *شكاوى من ارتفاع تكاليف علاج وعمليات القلب *قرار وشيك بإلغاء كرت السفر للمغادرين إلى الخارج  *ترتيبات لتسيير أول رحلة طيران من مطار الأبيض الدولي للقاهرة  

الوطني يوجه عضويته بحسم استفتاء دارفور لصالح خيار الولايات

التغيير: اليوم التالي، نيالا- المقداد سليمان

طالب كبشور كوكو، رئيس شورى المؤتمر الوطني، أعضاء حزبه في ولاية جنوب دارفور، بالاهتمام بأمر قيام استفتاء دارفور الإداري والإعداد له مبكراً وحسمه بالتصويت لصالح خيار الولايات، وقال كوكو لدى مخاطبته أمس السبت دورة الانعقاد الثالثة لمجلس شورى الوطني في نيالا، إن الولاية ستحسم الاستفتاء بثقلها السكاني، وأضاف: لابد من الانتباه إلى خطورة إدخال مستوى رابع إلى سلطات الحكم بقيام الإقليم وهو منقصة من السلطات التي لدينا الآن في الولايات، من جانبه دعا المهندس آدم الفكي والي الولاية، مجلس شورى المؤتمر الوطني إلى التركيز على قضايا الحوار الوطني والاستفتاء المزمع إجراؤه في أبريل المقبل الذي سيقفون في مع التصويت لخيار الولايات.

=========================

شكاوى من ارتفاع تكاليف علاج وعمليات القلب

التغيير: السوداني، الخرطوم- تسنيم عبدالسيد

شكا عدد من مرضى القلب بمستشفى الشعب، من ارتفاع تكاليف العلاج بالمستشفى، حيث تتراوح كلفة قسطرة القلب بين 5-10 آلاف جنيه، فيما زادت تكاليف عمليات القلب المفتوح عن ال20 ألف جنيه. وقال أطباء بالمستشفى ل”السوداني”، إن تكاليف عمليات القلب مرهقة جداً للمرضى، ولم تعد هناك فروقات بين تكلفة العلاج في مرفق حكومي أو خاص، مطالبين وزارة الصحة بالتدخل لتخفيف العبء على المرضى. في وقت كشفت فيه جمعية القلب السودانية أن حوادث القلب بمستشفى الشعب، تستقبل يومياً “350-400” مريضاً. وقال سكرتير الجمعية: “إن مرضى القلب في زيادة، وإن هجرة الأطباء والكوادر المؤهلة هي أكبر تحد يواجه التخصص”.

ترتيبات لتسيير أول رحلة طيران من مطار الأبيض الدولي للقاهرة

التغيير: الجريدة

أعلن مدير محطة الخطوط الجوبية السودانية بولاية شمال كردفان، محمد مكي شنتوت، إن الترتيبات جارية لانطلاقة أول رحلة طيران من مطار الأبيض الدولي إلى القاهرة مباشرة خلال الصيف المقبل. وقال شنتوت في تصريح ل”سونا” أمس، إن هنالك تنسيقاً كاملاً مع حكومة الولاية وجهاز العاملين بالخارج والجوازات والجمارك والإدارة العليا لشركة الخطوط الجوية السودانية في ذلك الصدد. وأشار شنتوت إلى عودة “سودانير” بتسيير الرحلات اليومية بين الخرطوم والأبيض، وذكر أن هناك التزاماً بالوقت ودقة في المواعيد، وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد الكثير من البشريات للمواطنين في مجال النقل الجوي.

==========================

الخدمة الوطنية: قرار وشيك بإلغاء كرت السفر للمغادرين إلى الخارج

التغييير: المجهر

بشر المنسق العام للخدمة الوطنية الدكتور ياسر عثمان بقرار وشيك بإعلان وفاة كرت السفر الذي تفرضه المنسقية للمغادرين خارج البلاد وإلغائه، بجانب حزمة من الإجراءات والتدابير لانسياب الخدمات التي تقدمها والاعتماد على نظام النافذة الواحدة، مقراً بوجود تعسف في الإجراءات، قاطعاً بأن وزير الدفاع منشغل بهذا الأمر. وأعلن المنسق خلال مؤتمر صحفي عن اكتمال كافة الترتيبات لبدء أعمال المؤتمر العام الثالث للخدمة الوطنية “الاثنين” الأول من فبراير المقبل، وحتى الثالث منه، تحت شعار: “واجب الأوطان داعينا”، تحت رعاية وزير الدفاع وتشريف النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح.

======================

هيئة الإرصاد تتوقع موجة هوائية باردة اعتباراً من اليوم

التغيير: الخرطوم

توقعت الهيئة العامة للإرصاد الجوي، أن يكون شمال البلاد تأثر بمرور موجة هوائية باردة مساء السبت، تنخفض على إثرها درجات الحرارة انخفاضاً ملحوظاً بشمال وغرب البلاد، مشيرة إلى أثر هذه الموجة الباردة سينتقل إلى بقية البلاد اعتباراً من اليوم الأحد وتستمر حتى نهاية الأسبوع. وأوضح الناطق الرسمي لهيئة الإرصاد الجوية، نور البلد فضل الله بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية أن الرياح السائدة عموماً شمالية المصدر متوسطة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار وربما الأتربة خصوصاً في الشمال، بينما أن درجات الحرارة المتوقعة خلال الموجة الباردة في شمال وغرب البلاد ستصل إلى أقل من 8 درجات مئوية بينما تصل الدرجات العظمى عند الظهيرة ما بين 23-27، فيما ستصل الدرجات الصغرى في وسط البلاد من 11-16، والعظمى عند الظهيرة إلى 25-28، أما جنوب البلاد وشرق البلاد فإنها تتراوح بين 13-17 والعظمى 26-30.

======================

انتهاء المفاوضات بين الحكومة والشعبية دون التوصل لاتفاق

التغيير: اليوم التالي

الخرطوم- برلين: أميرة الجعلي

انتهت آخر جولة للمفاوضات غير الرسمية بين الحكومة والحركة الشعبية- قطاع الشمال، في العاصمة الألمانية برلين مساء أمس السبت، وفشلت المباحثات التي استمرت ليومين في الوصول لاتفاق حول القضايا، وقال إبراهيم محمود حامد، رئيس وفد الحكومة إن الحركة أصرت أن يبقى جيشها حتى بعد توقيع السلام، وطالبت بإلغاء الحوار الذي يجري الآن واستبداله بحوار آخر برعاية أجنبية، وأضاف: “لكن سنسعى للسلام وسوف يأتي رغم رفض الرافضين”. وأكد مصدر بالمفاوضات ل”اليوم التالي” أن الوفدين عقدا سلسلة اجتماعات متواصلة خلال اليومين الماضيين وناقشا مواقف كل طرف على قاعدة التفاهمات التي تم التوصل إليها في جلسة المشاورات السابقة التي عقدت في أديس أبابا، وبحسب المصدر فإن المواقف تباعدت أكثر مما كان عليه الوضع في الجلسة السابقة فيما يخص فتح الممرات الإنسانية والحوار الوطني والحل السياسي الشامل وقضية الترتيبات الأمنية بما في ذلك وقف إطلاق النار، ونوهت إلى أن الحركة الشعبية تمسكت بمواقفها المتعلقة بالترتيبات الأمنية التي اعتبرها المصدر من أصعب الملفات ونقاط الخلاف بين الجانبين.

======================

أطراف النزاع بدولة الجنوب تتعثر في تكوين حكومة وطنية

التغيير: آخر لحظة

فشل طرفا النزاع في جنوب السودان في تشكيل حكومة وحدة وطنية في الموعد الذي كان محدداً بالجمعة 22 يناير الجاري، في وقت تستمر فيه المعارك مع رفض المتمردين إعلان الرئيس سلفاكير إنشاء ولايات إقليمية جديدة، وكان مقرراً أن يتم الإعلان رسمياً عن الحكومة الجديدة في ذاك الموعد، لكن المتمردين اعتبروا قيام الرئيس كير بشكل أحادي الشهر الماضي بزيادة الولايات الإقليمية نحو ثلاثة أضعاف مساساً بركن أساسي في اتفاق تقاسم السلطة، وانتقد المتحدث باسم المتمردين مابيور قرنق أمس من أسماهم بالمتشددين في الحكومة، مؤكداً أن المفاوضات يجب أن تستند حصراً إلى النظام القديم القائم على 10 ولايات وليس 28 كما الوضع حالياً، لكنه تدارك أن المتمردين بزعامة نائب الرئيس السابق رياك مشار لا يزالون “ملتزمين بالسلام”.

=========================

بدء جولة مفاوضات غير رسمية بين الحكومة وحركات دارفور

التغيير: آخر لحظة

وصل إلى أديس أبابا أمس، وفد الحكومة برئاسة رئيس مكتب سلام دارفور د. أمين حسن عمر، للمشاركة في جولة المشاورات غير الرسمية مع الحركات المسلحة بدارفور غير الموقعة على السلام، وتأتي الجولة مواصلة لمشاورات مماثلة سابقة. وقال نائب رئيس بعثة السودان بإثيوبيا السفير حمزة عمر حسن، لوكالة الأنباء السودانية، إن جولة المشاورات غير الرسمية بدأت اليوم بمنطقة دير زيت الإثيوبية التي تبعد عن العاصمة أديس أبابا بنحو 50 كيلومتراً، وأضاف أن هذه الجولة تأتي مواصلة للمشاورات غير الرسمية التي سبق أن أشرفت عليها الآلية الأفريقية رفيعة المستوى.

=================

برلماني: اعتماد “مادة الشغب” مؤشر لزيادة أسعار المحروقات والقمح

التغيير: الصيحة،البرلمان- صابر حامد

انتقد العضو البرلماني المستقل دكتور عبد الجليل محمود عجبين، التعديلات الأخيرة على القانون الجنائي خاصة المادة 182 المتعلقة بالإتلاف الجنائي وإثارة الشغب، مشيراً إلى أن هذه المادة تعتبر ضد مصلحة المواطن، متوقعاً أن تقدم الحكومة خلال الأيام المقبلة على اتخاذ قرارات يمكن أن تؤدي إلى خروج المواطنين للشارع. وقال عجبين في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس: “في تقديري أن هذه التعديلات مؤشر لزيادة متوقعة في أسعار المحروقات والقمح”، وأضاف: “لولا الأمر كذلك إذاً لماذا العجلة في تعديل وإجازة مادة مثيرة للجدل في فترة لا تتجاوز الساعة الواحدة، حيث تم إيداع التعديل في 18 يناير وتداولته لجنة التشريع في اليوم التالي، وفي يوم 21 يناير أجيز في جلسة واحدة في مرحلة السمات العامة ومرحلة القراءة الأولى والثانية والأخيرة في أقل من ساعة”. وتساءل عجبين عن كيفية تطبيق العقوبة على الطلاب خاصة وأنهم أكثر الفئات خروجاً للشارع، مشيراً إلى أن تطبيق عقوبتي الخمس والعشر سنوات تعتبر قاسية على الطلاب، ذلك لأنها تحرمهم من مواصلة الدراسة، وأضاف: “كيف نبعد طالباً من الدراسة لنجعله لصيقاً بمجتمع النزلاء؟”.

=========================

تحالف مزارعي الجزيرة: الحكومة تسعى للسيطرة على المشروع ب”الجمعيات”

التغيير: الصيحة

أكد تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل، أن الحكومة تعمد لاستغلال قانون مهن الإنتاج الزراعي والحيواني للسيطرة على أراضي المشروع وتفكيك حالة الوحدة القائمة بين عضويتهم من المزارعين.

وقال القيادي بسكرتارية التحالف، محمد الجاك أبشمة، في تصريح صحفي أمس، إن حل اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل والاستعاضة عنه بالجمعيات، يهدف إلى استيلاء الحكومة على أرض المشروع، وضرب وحدة المزارعين القائمة منذ 1946، وقال: “تم تجريب الجمعيات في فترة سابقة، فلم نجرب المجرب؟”، وأضاف: “هذا يفتح الباب للنهب والسرقة”.

=====================

زيادة تعريفة المواصلات بمحلية مدني الكبرى

التغيير: الجريدة،مدني- مزمل صديق

أصدر معتمد محلية مدني الكبرى بولاية الجزيرة اللواء م أحمد عبد الرحمن أبو زيد، قراراً بالرقم 1 لسنة 2016، قضى بتعديل تعريفة المواصلات بالمحلية استناداً على المادة 37 من قانون الحكم المحلي لسنة 2016، وموافقة غرفة النقل ونقابة المواصلات بمحلية مدني الكبرى، ووفقاً لمقترح اللجنة المكلفة بتعديل تعريفة المواصلات وحسب متابعات الجريدة أمس، فقد استثنى القرار الخطوط داخل مدينة ود مدني حيث لم يطرأ عليها أي تعديل. في وقت تراوح معدل الزيادة لخطوط قرى شرق النيل حنتوب والأحياء الطرفية لمدينة ود مدني بين 80 قرشاً و4 جنيهات. وارتفعت تعريفة خطوط مارنجان ودار أم بلال وأم سنط وعدد من الأحياء من 1.20 جنيه إلى جنيهين، فيما ارتفعت خط مدني الشديدة من 5.50 جنيه إلى 9.50 جنيه. وثبت القرار تعريفة الخطوط الداخلية لعربات الأمجاد عند 2 جنيه، و 3 جنيهات لأحياء الكريبة وعترة، و4 جنيهات لأحياء حنتوب والتكيلات. وتراوحت الزيادة بالنسبة للخطوط خارج مدينة ود مدني بين 20 قرشاً و 7400 جنيه، حيث ارتفعت تعريفة خط مدني الكمر من 3.80 جنيه إلى 4 جنيهات، فيما ارتفعت تعريفة مدني الهدى من 12.6 جنيه إلى 20 جنيهاً.

=====================

برلماني يطالب نائب رئيس الجمهورية بالاستقالة

التغيير: الجريدة،البرلمان- سارة تاج السر

وجه النائب البرلماني المستقل، عبدالجليل عجبين، انتقادات لنائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن، على خلفية اثنائه على إدارة الحج والعمرة، واعتبرها عجبين بمثابة تدخل في قضية الإدارة مع البرلمان والتي هي قيد التحقيق من قبل وزارة العدل، وطالب نائب الرئيس بالاعتذار للمؤسسات العدلية والتقدم باستقالته من منصبه لرد كرامة دولة المؤسسات.

وأشار عجبين في تصريح أمس، إلى أن حديث نائب الرئيس يتعارض مع الدستور والقانون اللذين يحظران الخوض في القضايا أمام العدالة لعدم التأثير على مجرياتها، واعتبر تصريحات حسبو بمثابة نسف لدولة المؤسسات، بجانب عدم دستوريتها. ولفت عجبين إلى أن الواقعة تذكره ببدايات الإنقاذ الأولى وعتيان شموليتها، حيث غياب دولة المؤسسات والتدخلات السافرة في شؤون بعضها البعض.

==========================

 

العون الإنساني تحذر المنظمات الأجنبية من ممارسة أنشطة سياسية

التغيير: السوداني، الخرطوم- وجدان طلحة

حذرت مفوضية العون الإنساني، المنظمات الأجنبية من الخروج عن اختصاصاتها، وممارسة أي نشاط سياسي، أو التدخل في الشؤون الداخلية أو المساس بسيادة البلاد، وكشفت عن طرد منظمة أجنبية تعمل بدارفور مؤخراً لأسباب أمنية. وقال مفوض العون الإنساني، أحمد محمد آدم، في مؤتمر صحفي بالخرطوم أمس، إن منظمة “تيرفند” تم طردها نتيجة لمخالفتها لبعض القوانين واللوائح والمادة 2 من الاتفاقية القطرية، وأضاف أن إجراءات تصفيتها تتم وفق القانون، وقال إن المنظمات ليست منابر سياسية “ونرفض تسيس العمل الإنساني”، مشيراً إلى تغطية 66% من الخدمات التي كانت تنفذها المنظمة، مؤكداً وجود رغبة لعدد من المنظمات أن تحل محلها. من جهة ثانية قال إن الحركة الشعبية- شمال، تخلط ما بين العمل السياسي والإنساني.