إيران تنسحب من المشاركة في معرض الخرطوم الدولي تجاوزات لمسؤول بديوان المراجعة القومي البشير: "والله عيب نجيب أكل وقمح من برا" انفجار الأوضاع بحزب "الدقير".. علي الحاج: لم يعد هناك ما يمنع عودتي .. **

إيران تنسحب من المشاركة في معرض الخرطوم الدولي

التغيير: اليوم التالي

كشف صلاح محمد الحسن، وزير التجارة الخارجية، عن إجازة قطاع التنمية بمجلس الوزراء، خطة الدولة التي دعت إلى إنشاء مناطق حرة في 16 ولاية حدودية، لافتاً إلى إجازة منطقة حرة في منطقة القلابات مع إثيوبيا ومنطقة أخرى في الجنينة مع تشاد لخدمة أبناء المنطقتين وتحقيق الاستقرار والإيرادات والتنمية، مشيراً إلى بسط الأمن بجانب مكافحة التهريب واعتبره أصبح مصدر انفلات أمني مقلق وأشار خلال حديثه في منبر سونا أمس الأحد إلى مشاركة 195 شركة في معرض الخرطوم الدولي. وأشار إلى انسحاب دولة إيران من المشاركة في الدورة 33 لمعرض الخرطوم الدولي.

**

تجاوزات لمسؤول بديوان المراجعة القومي

التغيير: آخر لحظة

كشف محامو الدفاع عن المدانين في قضية الأقطان، عن وجود تجاوزات للمراجع الذي تمت الاستعانة به في سير القضية التي أسدل ستارها مؤخراً، حيث لم ينل أي تدريب على الكمبيوتر أو نظم المعلومات، رغم أنه يشتغل منصب مدير إدارة مراجعة نظم المعلومات بديوان المراجع العام، وأنه ليس بمراجع أصلاً. وقطع المحامي المعروف د. عادل عبدالغني في تقرير المرافعات الختامية للدفاع عن المتهمين الذي تحصلت عليه “آخر لحظة”، قطع بأن لدى مناقشتهم للمراجع اتضح أنه لا يملك “زمالة” سواء محلية أو خارجية للمراجعة أو المحاسبة، كما أنه ليس لديه قيد بسجل المراجعين المحاسبين القانونيين وليس لديه أي ترخيص لممارسة المراجعة، بجانب اكتشافهم أنه منذ تخرجه في العام 1980 لم ينل أي شهادة أعلى من أي جامعة أو معهد، فضلاً عن أنه لم ينل أي تدريب مهني يمنح بموجبه شهادة ولم يحضر أو يشارك في أي دراسات أو سمنار أو ورش عمل، وبحسب المرافعات فإن المراجع مجرد موظف بديوان المراجعة القومي ولم يراجع أي شركة تجارية خاصة وتعمل بنظام الاعتمادات. وتشير الصحيفة إلى أن المراجع أوكلت له مراجعة ملف قضية الأقطان والذي يحوي أكثر من مائة مليون دولار.

**

البشير: “والله عيب نجيب أكل وقمح من برا”

التغيير: السوداني

قال رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، إن الدولة عازمة على المضي في التوسع في الصناعات التحويلية، وعدم تصدير أي مواد خام، خاصة القطن، وقال خلال مخاطبته لقاءً جماهيرياً بمدينة الحصاحيصا أمس، عقب افتتاح مصنع “سور” للغزل والنسيج، إن الجزيرة مؤهلة لتأمين الغذاء لكل أهل السودان، وتحقيق الأمن الغذائي العربي، وقال: “والله عيب نجيب أكل وقمح من برا” مع توفر كل مقومات الإنتاج. وأشار إلى دور الجزيرة في تحقيق عزة وكرامة السودان وتصديها لأمريكا بزراعة القمح، وقال إن الجزيرة جمعت كل أهل السودان في بوتقة واحدة لأنهم أهل عز وكرامة.

**

انفجار الأوضاع بحزب “الدقير”..

التغيير: المجهر

انفجرت الأوضاع بصورة كبيرة داخل أروقة الحزب الاتحادي الذي يقوده الدكتور “جلال الدقير”، بعد أن دفعت قيادات أطلقت على نفسها “الإصلاح والتغيير”، بمذكرة لمسجل الأحزاب السياسية تطالب بالتدخل لقيام المؤتمر العام للحزب الذي لم ينعقد منذ 13 عاماً، وإعمال المحاسبة والشفافية في أمر المال، وملء منصب رئيس الحزب بتكوين جسم رئاسي يتحمل مسؤولية انعقاد المؤتمر العام. ووقع على المذكرة نحو 160 قيادياً وعضواً بالحزب يتقدمهم اثنان من مساعدي الأمين العام. في وقت أعلن فيه القيادي بالاتحادي المسجل، أسامة هلال، عن اجراءات عقابية داخلية سوف تطال المجموعة التي وصفها بالمتفلتة تصل حد الفصل، لجهة كونها سلكت منهجاً يؤطر إلى تفتيت الحزب وإضعاف دوره الوطني بحسب تعبيره، خاصة أن قواعد الحزب قاطعت ما تقوم به هذه المجموعة المعزولة التي تقودها “إشراقة سيد محمود”.

**

علي الحاج: لم يعد هناك ما يمنع عودتي ..

التغيير: المجهر

أعلن نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض بالسودان، د. علي الحاج، لم يعد هنالك أي مانع من العودة إلى السودان، سوى اختيار الوقت المناسب، معرباً عن امتنانه للدعوة التي تلقاها من الرئيس عمر البشير للعودة. وأكد الحاج في حديث مع وكالة “قدس بريس” الاخبارية، بثته أمس الأحد، أنه لا بديل أمام السودانيين في الحكم والمعارضة عن الحوار. ودعا إلى ضرورة تهيئة المناخ المناسب لإنجاح الحوار المطلوب بين الحكومة والمعارضة بشقيها السياسي والمسلح. وقال الحاج الذي يقيم في ألمانيا منذ عدة سنوات، إنه يعيش في ألمانيا لارتباطات شخصية.

**

توقعات بفشل المشاورات غير الرسمية بين الحكومة وحركات دارفور

التغيير: اليوم التالي

توقعت مصادر “اليوم التالي”، فشل المشاورات غير الرسمية بين الحكومة وحركات دارفور، في مدينة “دبرزيت” الإثيوبية، التي بدأت أعمالها مساء أمس الأول السبت، ومن المقرر أن تنتهي صباح اليوم الاثنين، وقالت إن المشاورات لم تسفر عن أي تقدم واستبعدت حدوث أي تطورات إيجابية فيما تبقى من وقت قبل نهاية الاجتماعات، وربطت بين فشل المفاوضات في برلين وآثارها السلبية على مناخ التفاوض بين الحكومة والحركات، خاصة بعد غياب جبريل إبراهيم وتفويضه لأحد قادة حركته في الاجتماعات.

**

مدير الأمن: الحروب والنزاعات أهدرت موارد ضخمة

التغيير:  آخر لحظة

أعلن جهاز الأمن والمخابرات الوطني دعمه اللامحدود لمكونات المجتمع المدني بولاية وسط دارفور، في وقت أكد فيه رغبته الجادة لتحقيق الأمن والاستقرار بالسودان عامة ودارفور على وجه الخصوص، مبيناً أن الحروب والنزاعات أهدرت مجهودات وموارد ضخمة كان يمكن أن تذهب للتنمية والخدمات، مشيراً إلى أن البلاد غنية بمواردها البشرية. وقال المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول أمن مهندس محمد عطا المولى عباس، خلال مخاطبته مكونات المجتمع المدني بالولاية، والذي رصدته اس ام سي، قال إن تحقيق السلام والاستقرار هو مسؤولية المجتمع بالشراكة مع القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى، مؤكداً أن مهمتهم واحدة ومحدودة ولن يقصر الجهاز في أدائها مؤكداً أن قوات الأمن ستكون سنداً للقوات المسلحة والشرطة، مطالباً الضباط وضباط الصف والجنود بالانصهار مع مجتمع دارفور، ودعا عباس للصبر على الذين تمردوا، وأضاف: “هم أولادنا ولا بد من الصبر عليهم حتى يعودوا إلينا”. وقدم مدير الجهاز دعماً مادياً بلغ في جملته 300 ألف جنيه لمكونات مجتمع الولاية.

**

الوطني يتهم جهات أجنبية بإفشال مفاوضات برلين

 التغيير: الصيحة

اتهم حزب المؤتمر الوطني، جهات أجنبية لم يسمها، بإفشال المفاوضات الأخيرة بين الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال، في العاصمة الألمانية برلين. وقال القيادي بالمؤتمر الوطني، د. مصطفى عثمان إسماعيل، في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية أمس، إن ما حدث في هذه الجولة من المفاوضات غير الرسمية ببرلين، يعكس مدى ارتباط قطاع الشمال بالقوى الأجنبية، مشيراً إلى أن السودان حاول تجنب هذه الارتباطات من خلال مبادرة الحوار الوطني والتي ترفض الإسناد إلى أي دعم أجنبي.

**

سعر جديد لغاز الطهي وآخر للمدعوم

التغيير: الصيحة

كشفت رئيسة لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان، د. حياة أحمد الماحي، عن تشكيل لجنة من وزارتي المالية والنفط والشركات الخاصة العاملة في مجال الغاز للاتفاق على تحديد سعر لأسطوانة غاز الطهي بعد موافقة الشركات باستيراده، وكشفت عن تقديم وزارة النفط مقترحاً لتوفير سلعة الغاز مدعوماً للشرائح الفقيرة بواقع أسطوانة واحدة خلال كل شهرين، وأشارت إلى أن الوزارة أكدت وجود آلية لتنفيذ هذا المقترح. وقالت في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس، أن الشركات ستقدم خلال اجتماعها مع وزارتي النفط والمالية اليوم مقترحها حول تحديد سعر أسطوانة الغاز بعد الاستيراد، مؤكدة تحرير سلعة الغاز.

**

عبدالرحمن الصادق يعلن وقف إطلاق النار طوال فترة الحوار الوطني

التغيير: الجريدة

أعلن مساعد رئيس الجمهورية، عبدالرحمن الصادق المهدي، استمرار وقف إطلاق النار طوال فترة الحوار الوطني لتهيئة الأجواء، وقال مساعد الرئيس في ختام فعاليات الحوار المجتمعي بمحلية أمبدة أمس، إن رئيس الجمهورية المشير عمر البشير مدد وقف إطلاق النار بالتزامن مع تجديد أجل الحوار الوطني، وأكد استمراره طوال فترة الحوار لتهيئة الأجواء، وشدد على ضرورة أن يفضي الحوار لاتفاق وتحقيق دولة القانون، ونوه إلى أن الحكومة تسعى لتحقيق أهداف الحوار بإشراك الجميع دون عزل أحد. من جهته كشف معتمد محلية أمبدة فضيلي جماع عن مسيرة مليونية حاشدة في فبراير المقبل لتسليم رئيس الجمهورية توصيات لجان الحوار المجتمعي.

**

مؤتمر الاختصاصيين: قصور في خدمات التخدير و 8 ولايات بلا طبيب في بالمجال

التغيير: الجريدة

كشف مؤتمر اختصاصيي التخدير، عن قصور في خدمات التخدير في السودان، ولفت إلى أن المجلس الطبي السوداني سجل حتى بداية العام الحالي، 247 اختصاصي تخدير فقط. وكشف التقرير الإحصائي لوزارة الصحة الاتحادية للعام قبل الماضي، طبقاً لرئيس جمعية اختصاصيي التخدير، بروفيسور أحمد الصافي في كلمته في فاتحة المؤتمر أمس، عن وجود 57 اختصاصي تخدير فقط يعملون في وظائف ثابتة بكل المستشفيات الحكومية في السودان، 43 منهم أي 75% في الخرطوم، 4 في الجزيرة، 3 في كسلا، 2 في القضارف، وواحد في كل من البحر الأحمر، ونهر النيل، وشمال دارفور، ونوه الصافي إلى أن التقرير أشار إلى 8 ولايات ليس بها أي طبيب تخدير.

**

مشار يلتقي موسفيني اليوم بكمبالا

التغيير: السوداني

تلتئم اليوم الاثنين بالعاصمة اليوغندية اجتماعات ثنائية بين الرئيس اليوغندي يوري موسفيني وزعيم المعارضة بدولة جنوب السودان د. رياك مشار، يناقش خلالها الطرفان الأوضاع في دولة جنوب السودان، وقال مشار في مؤتمر صحفي أمس عقده بمقر إقامته بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا وسط إجراءات أمنية مشددة، قال إن هذا الاجتماع على درجة عالية من الأهمية بالنسبة إليه، واعتبره بداية لخلق علاقة جديدة مع كمبالا، لافتاً إلى أنها المرة الأولى التي يلتقي فيها موسفيني على انفراد عقب اجتماعهما بالخرطوم العام الماضي. فيما أبدى مشار تحفظه على إعلان حكومة جنوب السودان لتقسيم البلاد لعدد 28 ولاية، واعتبره انتهاكاً للاتفاق الأخير بين الطرفين المتنازعين بجنوب السودان، والذي أوصى بعشرة ولايات فقط، مبدياً قلقه بأن السلام لن يكون حاضراً حين تقسيم البلاد إلى قطع صغيرة. وأضاف مشار إلى أنه طلب عدة مرات لقاء رئيس حكومة دولة جنوب السودان، لمناقشة هذه التحفظات، إلا أنه لم يعط أي مؤشر إلى أنه قد يجلس لمناقشتها.