برلماني: زيادة أسعار الغاز انقلاب على الموازنة مبارك الفاضل يتراجع عن إقامة مؤتمر المصالحة سلفاكير يعلن التطبيع الكامل مع الخرطوم ويطالب بفتح الحدود الدقير يعفي إشراقة .. **

برلماني: زيادة أسعار الغاز انقلاب على الموازنة

التغيير: آخر لحظة

قطع النائب البرلماني المستقل، مبارك النور، بمناهضتهم لقرار زيادة أسعار الغاز بكل السبل القانونية، وقال النور ل”آخر لحظة” أمس: “لن نسمح إطلاقاً بتمرير أي زيادة باعتبار أن الأمر يمثل انقلاباً على الموازنة التي تمت إجازتها دون زيادات على السلع الأساسية والتي جاءت مبشرة ومنحازة لصالح المواطن”، وأضاف: “المواطن ما بستحمل أكتر من ذلك”، وحمل وزارة النفط مسؤولية الفشل في توفير الغاز.

**

مبارك الفاضل يتراجع عن إقامة مؤتمر المصالحة

التغيير: المجهر

تراجعت الهيئة الشعبية لتوحيد وإعادة بناء حزب الأمة التي يقودها مبارك الفاضل، عن إقامة مؤتمر المصالحة الذي كان مقرراً عقده اليوم الثلاثاء ببيت المهدي، تزامناً مع احتفالات مؤسسات حزب الأمة بذكرى 26 يناير. بينما وجه حزب الأمة القومي الدعوة لأنصاره للاحتفال بذكرى تحرير الخرطوم في داره بأم درمان مساء اليوم، في ذات الوقت الذي وجه فيه معتمد أم درمان مجدي عبدالعزيز، الدعوة لحضور احتفال ولاية الخرطوم بمناسبة مرور 131 عاماً على ذكرى تحرير الخرطوم، بتشريف نائب رئيس الجمهورية حسبو عبدالرحمن، مساء اليوم الثلاثاء في مسرح الطابية والبوردين بشارع النيل بمحلية أم درمان.

**

سلفاكير يعلن التطبيع الكامل مع الخرطوم ويطالب بفتح الحدود

التغيير: السوداني

أعلن رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، التطبيع الكامل مع السودان، وسحب جميع القوات العسكرية التابعة لبلاده، من الحدود معها، لمسافة 5 أميال جنوباً وفقاً لحدود عام 1956، وتفعيل جميع اللجان المشتركة التي تم تشكيلها بعد انفصال بلاده في يوليو 2011، في وقت طالب فيه الخرطوم بفتح الحدود مع بلاده، وقال كير في بيان صحفي، أمس الاثنين، في العاصمة جوبا، بحسب “الأناضول”: قررت بعد عطلة الكريسماس “أعياد الميلاد”، تطبيع العلاقات مع إخوتنا في جمهورية السودان المجاورة، لذلك قمت بإيفاد مبعوث خاص إلى الخرطوم، نهاية ديسمبر المنصرم، لمناقشة المسائل المتعلقة بتطبيع العلاقات الثنائية ومناقشة قضايا الحدود. وأشار رئيس جنوب السودان في بيانه إلى أن هناك مجموعة كبيرة من مواطني البلدين يعيشون في المناطق الحدودية، ومسؤوليتنا المشتركة تحسين العلاقات من أجل رفع مستوى الأوضاع المعيشية لهم. وأضاف: “لدي قناعة أن أخي الرئيس السوداني عمر البشير سيستجيب لرسالتي الهادفة إلى التطبيع من أجل تحسين العلاقات المشتركة، وأنا واثق من أنه سيقوم كذلك بفتح الحدود المشتركة مع بلادنا، أمام حركة التجارة والمواصلات من أجل الشعبين الشقيقين”.

**

الدقير يعفي إشراقة ..

التغيير: المجهر

تصاعدت الأحداث بصورة حادة داخل أروقة الحزب الاتحادي الديمقراطي، بعد التراشقات التي احتدمت مؤخراً بين مجموعة التغيير والإصلاح التي تتزعمها مساعد الأمين العام بالحزب، إشراقة سيد محمود، والأمين العام للحزب بسبب اتهامات مجموعة الإصلاح لـ “الدقير” بتعطيل قيام المؤتمر العام للحزب، حيث أصدر الأمين العام للحزب الاتحادي الديمقراطي الدكتور جلال يوسف الدقير أمس الاثنين، قرارا أعفى بموجبه كلا من مساعد الأمين العام لشؤون التنظيم إشراقة سيد محمود، ومساعد الأمين العام لشؤون المجتمع البروفيسور علي عثمان محمد صالح، من منصبيهما كمساعدين للأمين العام.

**

الحكومة ترفع الدعم عن الغاز وتحدد 75 جنيهاً للأسطوانة

التغيير: اليوم التالي

رفعت وزارة المالية، الدعم نهائياً، عن سلعة الغاز، ودخل قرار تحريره حيز التنفيذ ابتداءً من أمس الاثنين، بعد أن أصدرت وزارة النفط قراراً برفع سعر الأسطوانة زنة 12.5 كيلو، من 25 جنيهاً إلى 75 جنيهات للمستهلك، مقابل سعر المستودع أربعة جنيهات و 80 قرشاً للكيلو، على أن تكون مصروفات الربح وهوامش الشركات في حدود واحد جنيه و 20 قرشاً للكيلو، وكشف منشور صادر من وزارة النفط، حصلت اليوم التالي على نسخة منه، أن القرار يأتي وفقاً لقرار صادر من وزارة المالية موقع باسم وزير المالية.

**

الشرطة تفرق مصريين تظاهروا أمام سفارة بلادهم

التغيير: اليوم التالي

فرقت الشرطة، العشرات من أفراد الجالية المصرية، تجمعوا أمام مقر سفارة بلادهم في الخرطوم، للاحتفال بذكرى ثورة 25 يناير، واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين الذين تجمعوا قبالة البوابة الرئيسية للسفارة، وهم يحملون لافتات تمجد ثورة 25 يناير، ويرددون هتافات مناوئة للرئيس المصري.

**

رفع جلسة تشريعي الخرطوم لغياب الوزراء والمعتمدين

التغيير: اليوم التالي

رفع صديق محمد علي الشيخ، رئيس المجلس التشريعي بولاية الخرطوم، جلسة أمس الاثنين التي كانت مقررة لمناقشة الرد على خطاب الوالي، نظراً لغياب وزراء ومعتمدين حكومة ولاية الخرطوم، وأبدى صديق محمد علي الشيخ، استياءه لغياب أعضاء حكومة الولاية عن الجلسة، ووصف الغياب “بغير المقبول”، وقال: “الخطابات التي يقدمها الوالي في المجلس ليست مراسمية أو تشريفية”، وأضاف: “أنها خطابات تعني بمواجهات وخطط وأداء الجهاز التنفيذي وعليه أن يحضر مناقشتها”، وقال الشيخ: “سوف نقوم بإخطار الوالي بغياب حكومته عن جلسة رد النواب على الخطاب ليلزم أعضاء حكومته بحضور الجلسة المقبلة”.

**

وفد الحوار يزور حلايب لتفقد الأوضاع

 التغيير: آخر لحظة

توجه وفد من لجنة العلاقات الخارجية بمؤتمر الحوار الوطني إلى مدينة حلايب، لتفقد الأوضاع في إطار سودانية المنطقة، في حين يبدأ وفد آخر من لجنة الاقتصاد اليوم زيارات للمعابر الحدودية للسودان مع دول الجوار. وقال رئيس الوفد لحلايب، عمر فضل، طبقاً ل اس ام سي، إن الهدف من الزيارة الوقوف على أوضاع المواطنين بالمدينة في إطار سودانية المنطقة. مشيراً إلى أن الوفد سيقوم بتنوير المواطنين بما تقوم به لجان الحوار الوطني لمعالجة أوضاع المناطق الحدودية المختلف حولها، وكشف عن مشاورات لزيارة مرتقبة لوفد من العلاقات الخارجية لمنطقة أبيي، مبيناً أن الوفد ضم 6 من أعضاء اللجنة.

**

الحكومة وحركتي جبريل ومناوي تقر استمرار اللقاءات

 التغيير: الصيحة

أقرت الحكومة وحركتا العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم، وتحرير السودان برئاسة مني أركو مناوي، استمرار اللقاءات غير المباشرة بين الطرفين، ورفض الوفد الحكومي في ختام مفاوضات مصغرة بدبرزيت الإثيوبية، مطالب الحركات بوقف استفتاء دارفور والعمليات العسكرية بجبل مرة. وقال بيان مشترك للطرفين أمس إنهما عكفا على دراسة الوثيقة التي قدمتها الوساطة في نوفمبر 2015 وتم تحديد نقاط الخلاف ودار حولها نقاش مستفيض وجاد للوصول إلى تفاهمات حول هذه القضايا. وأكد الطرفان استمرارية المفاوضات واللقاءات غير الرسمية وصولاً إلى اتفاق يفضي إلى سلام في دارفور والذي يسهم في سلام مستدام في السودان عبر المشاركة في الحوار الوطني.

**

**

برلماني يطالب بإسقاط عضوية طه وقوش والجاز والفاتح عز الدين

التغيير: الجريدة

طالب النائب البرلماني المستقل، ممثل الدائرة “7” عد الفرسان، ولاية جنوب دارفور، محمد الطاهر عسيل، رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، بتطبيق لائحة الانضباط واسقاط عضوية النواب المتغيبين من الحزب الحاكم دون إذن مسبق أو عذر، كعلي عثمان محمد طه، صلاح قوش، عوض الجاز، الفاتح عز الدين. واتهم عسيل رئاسة البرلمان بتمرير القوانين وإجازة بيانات الوزراء دون اكتمال النصاب القانوني، وأضاف: “أحياناً بنكون أقل من ال100″، وأشار إلى أن نسبة حضور النواب خلال الدورة الماضية 54% فقط، بينما شكل الغياب بإذن 21%، والغياب دون إذن 25%، وفقاً لإفادات أحمد عمر في آخر جلسة.

**

أبو عيسى: الحكومة ستضع وثيقة حوار قاعة الصداقة في المتحف

التغيير: الجريدة

أبدى رئيس الهيئة القيادية لقوى الإجماع الوطني، فاروق أبو عيسى، عدم استغرابه من فشل جولة المفاوضات غير الرسمية التي أجريت بين الحكومة والحركة الشعبية قطا الشمال ببرلين مؤخراً. وقال أبو عيسى في حوار مع “الجريدة” ينشر لاحقاً إن الحكومة تهدف لتضييع الزمن وشغل الناس وتتويه القضايا الرئيسية المتمثل في الأزمة الاقتصادية التي ستأتي بأجلها، ولا يوجد حوار جاد، وأي حوار سيفشل. وأضاف: “حتى حوار قاعة الصداقة سيتحول لوثيقة تضعها الحكومة في المتحف”. ولفت إلى أن المعارضة متفقة بنسبة 100% على الحل السياسي الشامل ولا خلاف بينها على ذلك، خاصة بعد الاجتماع الأخير لقوى الإجماع الوطني الذي تم بعد عودته لرئاسة الهيئة القيادية، ووصف ذلك الاجتماع بالناجح، ولفت إلى أنه قد صدرت عنه وثيقة تؤكد إنهم مع الانتفاضة، لكنهم لا يرفضون الحوار بالاشتراطات المعلنة، بالإضافة لعدم ثقتهم في أن الحكومة تدير حواراً لمصلحة الشعب السوداني.