أبو عيسى: "ما يغشونا بحكومة انتقالية مرة واسعة ومرة ضيقة" السفير الإثيوبي: نتحوط لتعرض سد النهضة لضربة عسكرية قمتان للبشير مع السيسي وسلفاكير في أديس أبابا البشير: لا تراجع عن سياسة تحرير الغاز **

أبو عيسى: “ما يغشونا بحكومة انتقالية مرة واسعة ومرة ضيقة”

التغيير: المجهر

سخر رئيس قوى الإجماع الوطني، فاروق أبو عيسى، من خيار الحكومة الانتقالية أو حكومة الوفاق الوطني التي تدعمها لجان الحوار الدائر الآن، وقال: “نحن قفلنا باب الحوار دا في التحالف والحكومة الانتقالية أو الوفاق الوطني دي كذبة كبيرة والوطني بدل أحمد ح يجيب حاج أحمد”. وتابع “ما كل مرة يغشونا بحكومة انتقالية، مرة واسعة ومرة ضيقة”. واعتبر أن الحوار الدائر بقاعة الصداقة لن يأتي بأية فائدة. وقال ل”المجهر” إنهم فقدوا الأمل في هذا الحوار. وجدد أبو عيسى موقفهم وقال إنهم لن يشاركوا بالحوار كقوى التحالف، ما لم تنفذ الحكومة شروطهم، وأبرزها تفتيت سياسة الحزب الواحد الحاكم والعودة إلى الديمقراطية.

**

السفير الإثيوبي: نتحوط لتعرض سد النهضة لضربة عسكرية

التغيير: الصيحة

أكد السفير الإثيوبي لدى الخرطوم، أبادي زومو، أن بلاده تتحوط لكافة الاحتمالات بما فيها تعرض سد النهضة لضربة عسكرية، مؤكداً امتلاك بلاده وثائق تثبت أحقية امتلاكهم مليون فدان متنازع عليها بين السودان وإثيوبيا، غير أنه عاد وقال إن هذه الأراضي، أن كانت لإثيوبيا أو السودان فإن هناك مفوضية قد خصصت لهذا الشأن وهي التي تحكم في الأمر، كاشفاً عن تخصيص 250 مليون دولار لمشاريع تنموية مشتركة بين حكومتي السودان وإثيوبيا على حدود البلدين لتخفيف حدة التوترات والاشتباكات الأهلية.

**

قمتان للبشير مع السيسي وسلفاكير في أديس أبابا

التغيير: اليوم التالي

علمت “اليوم التالي”، أن المشير عمر البشير رئيس الجمهورية، سيعقد قمتين مصغرتين على هامش قمة الاتحاد الأفريقي التي تبدأ أعمالها اليوم السبت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مع كل من عبدالفتاح السيسي الرئيس المصري، وسلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان. وكشفت مصادر ل”اليوم التالي” أمس الجمعة أن القمة التي ستجمع الرئيس البشير والسيسي تعد الأولى بعد الأحداث التي تعرض لها السودانيون في مصر مؤخراً، وأوضحت أنها ستناقش العلاقات الثنائية بين البلدين ووسائل تعزيزها والاتصالات الأخيرة التي تمت في هذا الشأن.

**

 البشير: لا تراجع عن سياسة تحرير الغاز

التغيير: آخر لحظة

قطع رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، بأن الحكومة لن تتراجع عن الزيادة التي قررتها وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي على سلعة غاز الطبخ. وقال البشير في تصريح خاص ل”سونا”، إن القرار تم بناءً على سياسة الدولة لتحرير السلع وخروجها عن البترول والغاز، مشيراً إلى أن القرار تمت فيه مراعاة الشرائح الضعيفة، من خلال التدابير الفاعلة بوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي والأخرى التي ستعلن تباعاً خلال المرحلة المقبل.

**

الأمة القومي: المؤتمر الوطني لا يفي بوعوده ولن نشارك في الحوار

 التغيير: المجهر

جدد حزب الأمة القومي، عدم مشاركته في الحوار الوطني القائم هذه الأيام. وقال نائب رئيس الحزب، فضل الله برمة ناصر، ل”المجهر” بأن المشكلة الأساسية بالوطن هي الحرب، وليس الحوار الذي اعتقد بأنه بين الوطني والأحزاب الموالية. وسخر برمة من الوطني وقال: “إنهم لا يلتزمون بالوعود”، مستدلاً بأن البرلمان قد أجاز الميزانية ووعد بعدم وجود أية زيادة، غير أن الحكومة لم تلتزم بذلك، وزادت سعر غاز الطهي وحررت المواد البترولية. وتابع هذه الحكومة غير جديرة بالمشاركة معها أي شيء حتى الحوار. وجدد برمة تأكيده على أن المعارضة تمضي في أنشطتها، ساخراً من الأقاويل التي تقول بأن المواطن فقد فيها الثقة.

**

فقدان 12 شخصاً بغرق جرافة مصرية في مياه البحر الأحمر

التغيير: اليوم التالي

كشفت مصادر عليمة ل”اليوم التالي”، عن غرق إحدى الجرافات المصرية في ولاية البحر الأحمر. وقالت المصادر، إن الجرافة كان على متنها 14 راكباً سودانياً، ما يزال 12 منهم في عداد المفقودين، وأضافت أن صيادين تمكنوا من انقاذ اثنين من الركاب. وأبانت المصادر أن الجرافة أطلقت نداء استغاثة بالقرب من جزيرة ترينكيتات، مساء أول من أمس الأربعاء، وأضافت أن قارب إنقاذ، تحرك إلى مكانها، لكنه عاد دون أن يجد لها أثراً، ورجحت أن تكون قد غاصت في البحر. ونوهت المصادر إلى أن الجرافة، مصرية لكنها ليست ضمن الجرافات العاملة في الولاية، موضحة أن أحد السودانيين استأجرها، وأنها كانت في طريقها للعمل بدولة إرتريا.

**

العون الإنساني: 428 ألف عائد من دول الجوار

التغيير: آخر لحظة

كشفت مفوضية العون الإنساني، عن أن توطين النازحين يعتبر من أكبر التحديات التي تواجه العمل الإنساني بالبلاد، كاشفة عن الشروع في استطلاع حول الحلول المستدامة التي وضعتها الدولة بهذا الصدد، والتي تراعي رغبات النازحين، وقال مفوض العون الإنساني أحمد محمد آدم ل”اس ام سي”، إن تدفقات النازحين واللاجئين التي بلغت نحو 428 ألف عائد من دول الجوار تطرح تحديات كبيرة أمام المفوضية لتقديم المساعدات اللازمة إليهم، مبيناً أن تلك التدفقات تشمل ولايات دارفور والنيل الأبيض والنيل الأزرق وسنار.

**

انضمام 1500 من أبناء أبيي بالجيش الشعبي لقوات عقار

التغيير: الجريدة

أعلن 1500 مسلح من أبناء أبيي بالجيش الشعبي لدولة جنوب السودان، انسلاخهم وانضمامهم للجيش الشعبي للحركة الشعبية شمال تحت قيادة مالك عقار. وكشف قائد المجموعة الجنرال أيول كير “حسب راديو تمازج”، أن مجموعته من مشيخات دينكا نوك التسع بأبيي، بينهم حوالي 20 ضابطاً برتب مختلفة أعلنت انضمامها أمس الأول الخميس لقوات عقار بعد أن تأكد لها تهاون سلفاكير وتنكره لقضية أبيي قائلاً أنهم يتبعون لدولة السودان. وفي الإطار ذاته أكد ل”الجريدة” مصدر رفيع من أبناء أبيي فضل حجب اسمه، أن رئيس دولة جنوب السودان أطاح بأبناء أبيي حيث أقال مؤخراً كل من مفتش عام الشرطة، بينق دينق كوال، وعين بدلاً عنه ضابطاً من أبناء بحر الغزال، كما أقال فرانسيس دينق المبعوث الدائم لدولة جنوب السودان بالأمم المتحدة، وعين أكول بونا ملوال من التوج بدلاً عنه، كما رفض تعيين دينق ألور وزيراً بالخارجية لذات الأسباب، ولا يستبعد المصدر اتفاقاً بين البشير وسلفاكير لتسوية قضية أبيي.

**

الصين ترحب بإعلان السودان فتح حدودها مع جنوب السودان

التغيير: الجريدة

أعربت الصين أمس، عن ترحيبها بإعلان الرئيس عمر حسن أحمد البشير فتح حدود بلاده مع جنوب السودان، عقب إعلان رئيسها سلفاكير ميارديت تطبيع العلاقات بين البلدين. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشان بينغ، في تصريح صحفي، إن هذه الخطوة والتي تحدث لأول مرة منذ انفصال جنوب السودان عن السودان في العام 2011، ستساعد في تحسين العلاقات بين البلدين. وعبرت هوا عن أمل الصين في أن يواصل البلدان جهود تحسين العلاقات بينهما وأن يحققا الصداقة القائمة على حسن الجوار والتنمية المشتركة. 

**

غندور: قرار فتح الحدود مع الجنوب سينعش حركة التجارة

التغيير: السوداني

أكد وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور، أن قرار رئيس الجمهورية بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان، يسمح لحوالي 14 مليون مواطن يعيشون على الحدود بين البلدين بالحركة وهذا ما وضع في الاعتبار حين تم اتخاذ القرار بفتح الحدود إلى جانب سريان الحركة التجارية. وقال في حديثه ل”السوداني” إن هذا القرار ثمرة مباحثات مستمرة بين البلدين منذ ديسمبر 2012، وأنه قرار نتج عن تشاور كل المستويات ابتداءً من مستوى أجهزة الأمن والدفاع والخارجية واللجان السياسية، وأوضح أنهم يتطلعون للتوصل لحلول في كل ما يتعلق بترسيم الحدود والقوات العسكرية.

**

تسليم توصيات الحوار المجتمعي للرئاسة  في فبراير المقبل

التغيير: السوداني

أعلنت لجنة الحوار المجتمعي بولاية الخرطوم، عن تسليم توصياتها لرئيس الجمهورية في لقاء حاشد قبل نهاية النصف الأول من شهر فبراير المقبل. وقال رئيس اللجنة المهندس عمر البكري أبو حراز، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن الحوار المجتمعي انطلق بولاية الخرطوم منذ شهرين بدءاً بالأحياء والمحليات والمناطق الإدارية، وعقد 20 لقاء مع شرائح المجتمع، مشيراً إلى أن التوصيات ستصعد على مستوى المحليات السبع وستجمع في كتيب واحد وسترفع لرئيس الجمهورية في لقاء جامع يسبق ختام جلسات الحوار الوطني، مشيراً إلى أن التوصيات ستشمل المعيشة والغلاء والخدمات بجانب المحاور الستة التي تناقش الآن في جلسات الحوار الوطني. يذكر أن اللجنة عقدت عدداً من اللقاءات على مستوى الأحياء ويجري الآن عقد لقاءات على مستوى 105 وحدة إدارية بالتزامن مع 7 لقاءات أخرى على مستوى المحليات حتى تكتمل المنظومة بمؤتمر الولاية المزمع عقده قريباً.