تجاوزات في عقد بقيمة 21 مليون جنيه بولاية الخرطوم مواطنون يقاطعون والي الخرطوم ويهتفون "الغاز الغاز" ارتفاع توقيعات النواب لسحب الثقة عن وزير المالية إلى 106 برلماني يعتدي بالعصا على ضابط شرطة **

تجاوزات في عقد بقيمة 21 مليون جنيه بولاية الخرطوم

التغيير: اليوم التالي

كشفت مستندات حصلت عليها “اليوم التالي” عن تجاوزات تتعلق بإبرام وتنفيذ عقد حصرية إعلان في طرق وشوارع المحلية، قيمته أكثر من 21 مليون جنيه. وقال مصدر في محلية الخرطوم إن العقد تسبب في خلافات في المحلية منذ توقيعه في فبراير 2014، بسبب عدم التزام شركة الفجر للتنمية بعدد من بنوده، وتجاهلها توجيهات ومطالبات المحلية أكثر من مرة منذ 2014، بتصحيح عدد من المخالفات من بينها عدم إنجازها للخريطة الهيكلية المتفق عليها ضمن شروط الحصول على امتياز حصرية الإعلان، بجانب عجزها عن سداد مبالغ العقد وأقساطه في الوقت المحدد بحسب المصدر، الذي قال إن شركة الفجر، تقاعست عن تحصيل أموال إعلان تخص المحلية، وأن عماد الدين الخضر المدير التنفيذي السابق للمحلية، وجه وفق المستندات بإلغاء العقد مع شركة الفجر، غير أن سلطات عليا في المحلية تدخلت في بداية 2015.

 وكشفت المستندات عن أن المحلية وافقت على تجديد حصرية الإعلان لشركة الفجر على الرغم من توجيه المدير التنفيذي وقتها، بأن الشركة لها شيكات مرتدة منذ 2014 قيمتها أكثر من مليون و700 ألف جنيه. وأن الشركة تجاهلت توجيهات المحلية المتكررة بإزالة اللوحات التي تم تركيبها من قبل الشركة دون الحصول على تصديق لتركيبها، كما انتقد مسؤولون في المحلية تخفيض معتمد محلية الخرطوم السابق، عمر نمر، قيمة العقد لصالح شركة الفجر بعد إبرامه، وعلمت وزارة العدل بالتجاوزات في إبرام وتنفيذ العقد، فوجه وزير العدل عوض الحسن النور في 19 يناير من العام الجاري، أحمد علي عثمان أبو شنب، معتمد محلية الخرطوم، بإحالة العقد وما اعتور تنفيذه غلى المراجع العام بولاية الخرطوم، للبت فيه.

**

مواطنون يقاطعون والي الخرطوم ويهتفون “الغاز الغاز”

التغيير: الجريدة

هتف عدد من مواطني ولاية الخرطوم في وجه نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن، خلال ختام فعاليات الحوار المجتمعي أمس، حيث قاطعوا كلمة والي الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين بالقول: “الغاز الغاز”، في وقت أكد حسبو عدم تطبيع الحكومة مع الكيان الإسرائيلي، وذلك رداً على هتافات أخرى تطالب برفض التطبيع مع إسرائيل.

 وقال نائب الرئيس في ختام فعاليات الحوار المجتمعي، للمواطنين، “قيادتكم لن تخذلكم ولن تطبع مع إسرائيل ولن نخون الشعب”، بينما اكتفى بالرد على الذين هتفوا للغاز بقوله: “لنكون أكثر وضوحاً وشفافية بأن الحوار سيعمل على حل مشكلة معاش الناس ومعالجة الخلل الاقتصادي والإداري والخدمي” وجدد تمسك الحكومة بالحوار في الداخل باعتبار أن القضايا التي تم طرحها سودانية ويجب أن تحل في السودان، داعياً لترجمة الحوار إلى سلوك للقضاء على العنف الجسدي واللفظي الذي قال إنه طال حتى المنابر العلمية والجامعات، وشدد على محاربة مشكلة انتشار المخدرات والاثنيات والجهوية، وأكد حسبو التزام الحكومة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

 من جانبه قال والي الخرطوم، عبدالرحيم محمد حسين، رداً على الهاتفين للغاز ومخاطباً النائب: “هذا هو شعب الخرطوم يعرف حقوقه ويعرف محل وجعو”، مؤكداً مناقشة جميع القضايا داخل الحوار المجتمعي، مضيفاً أن مواطني الولاية حددوا بوضوح وبدون مجاملة مواقع الخلل ووقفوا على أزمة المياه في الصيف الماضي ولفت إلى أن استفحال أزمات البلاد يتسبب في تمدد الولاية.

**

ارتفاع توقيعات النواب لسحب الثقة عن وزير المالية إلى 106

التغيير: آخر لحظة

ارتفعت أعداد توقيعات نواب البرلمان الداعية لسحب الثقة عن وزير المالية إلى 106، على خلفية زيادة أسعار الغاز، وفي الأثناء أعلن النواب رفضهم القاطع لقرار رئيس البرلمان الي أقر فيه زيادة أسعار الغاز. وقطع نواب بأن قرار رئيس المجلس الوطني، الذي اقر فيه بزيادة اسعار الغاز، أفقد البرلمان هيبته. وقال النائب المستقل عبد الجليل عجبين في تصريحات أمس، إن البرلمان فشل في الدفاع عن الموازنة والتشريعات المصاحبة لها التي أجازها، ووصف قرار رئيس البرلمان بالمقيد للجهاز التشريعي، وأكد مواصلة الأعضاء في جمع التوقيعات لعقد جلسة طارئة لسحب الثقة عن وزير المالية بدر الدين محمود، وأشار عجبين إلى أن التوقيعات وصلت إلى 106 توقيع بينما تتطلب عقد الجلسة الطارئة توقيعات ثلث أعضاء البرلمان، في السياق انتقدت النائبة عن حزب التحرير والعدالة سهام حسن موقف رئيس البرلمان، وقالت: “لا يعقل أن يتحول قراره من رفض الزيادات إلى القبول بها في غضون 24 ساعة”.

**

برلماني يعتدي بالعصا على ضابط شرطة

 التغيير: السوداني

اعتدى النائب البرلماني، عمر دياب، بالعصا، على مسؤول جهاز المخالفات بأم درمان، برتبة ملازم شرطة أثناء تأدية مهامه في السوق، واعترضه البرلماني أثناء إزالة مخالفات ل”بترينات عرض موبايلات” تخصه، وقام بتحريض المواطنين على الضابط، وضربه بالعصا في رأسه، وتم قصف عربة الضابط بالحجارة. وتدخلت شرطة العمليات لفض الشغب. ودونت الشرطة 5 بلاغات في مواجهة البرلماني وشرعت في إجراءات رفع الحصانة عنه. يذكر أن دياب كان مسؤول ملف مخالفات هيئة الحج والعمرة بالبرلمان، وتقدم باستقالته من رئاسة الجمهورية.

**

القمة الأفريقية تطالب مجلس الأمن بإلغاء إحالة قضية السودان إلى المحكمة الجنائية

 التغيير: المجهر

عاد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير إلى البلاد مساء أمس بعد مشاركته في أعمال القمة الأفريقية ال26 التي عقدت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وخصصت هذا العام بالتركيز على حقوق المرأة. ووصف وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور في تصريحات صحفية عقب عودة رئيس الجمهورية القمة بأنها متميزة أكدت بجلاء وحدة قرار القارة في وحدة قرارات قياداتها من الرؤساء والزعماء. وأن أفريقيا تمضي في الاتجاه الصحيح. وأوضح غندور أن القمة ناقشت عدداً من القضايا واتخذت فيها قرارات واضحة على رأسها قضية المحكمة الجنائية، حيث طالبت مجلس الأمن بإلغاء إحالته لقضية السودان ضد الرئيس البشير إلى المحكمة الجنائية وإلغاء طلب محاكمة نائب الرئيس الكيني، وذلك بعد الاستماع لتقرير لجنة الوزراء التي تم تكوينها عقب قمة جنوب أفريقيا.

**

لجنة بوزارة العدل تحقق اليوم مع مدير الحج لاتهامه برلمانيين بالفساد

التغيير: المجهر

يمثل مدير إدارة الحج والعمرة، المطيع محمد أحمد، اليوم الاثنين أمام لجنة التحقيق بوزارة العدل في قضية الاتهامات المتبادلة مع نواب بالبرلمان التي تفجرت عقب موسم الحج الماضي. ونقل مصدر مطلع ل”المجهر” أن المطيع تم إعلانه بالمثول أمام اللجنة المكلفة للتحقيق معه حول اتهامه لنواب برلمانيين بالفساد، في وقت فرغت فيه لجنة مماثلة من التحقيق مع نواب من البرلمان بشأن اتهامهم ل”المطيع” بالفساد. يذكر أن مدير إدارة الحج والعمرة قد اتهم بعض نواب البرلمان بالفساد، فيما وجه النواب اتهامات مماثلة ل”المطيع”، وتصاعدت وتيرة الخلاف حتى تدخلت وزارة العدل وشكلت لجنتين للتحقيق في القضية.

**

تورط وكيل وزارة في اختلاس مليارات

التغيير: آخر لحظة

أحالت نيابة الأموال العامة أمس، وكيل وزارة اتحادية واثنين من الموظفين إلى محكمة مخالفات المال العام بتهمة اختلاس أكثر من 3 مليارات جنيه ومخالفة القانون الجنائي وقانون الإجراءات المالية والمحاسبية وقانون الشراء والتعاقد. وعلمت آخر لحظة أن التحقيقات أشارت إلى أن الوكيل والمتهمين قاموا بالتعاقد، بصفتهم وزارة لشراء أجهزة خاصة بالرصد البيئي واتضح بعد إحضارها بأنها تقليدية “مغشوشة” بجانب وجود خلل في عقد الشراء الذي تم به استيراد الأجهزة مما أدى لإلحاق خسارة غير مشروعة للوزارة، التي دونت بلاغاً ضد الوكيل والموظفين لدى نيابة الأموال العامة، وبعد اكتمال التحريات أحيلت أوراق الدعوى إلى محكمة مخالفات المال العام بالخرطوم. وأودع الملف أمام قاضي المحكمة مولانا د. صلاح الدين عبد الحكيم وحددت جلسة لبدء السير في الإجراءات.

**

أزمة خبز حادة بكسلا

التغيير: آخر لحظة

شهدت مدينة كسلا، خلال الأيام الماضية، أزمة خبز حادة، واشتكى عدد من المواطنين من الأزمة التي قالوا إنها تتفاقم يوماً بعد يوم، وعزا بعض أصحاب المخابز الأزمة إلى قلة كميات الدقيق الواردة للولاية، ورصدت الصحيفة صفوف المواطنين في المخابز بالأحياء، بجانب التدافع لدى بائعات الكسرة. في الأثناء كشف مصدر مطلع بالولاية ل”آخر لحظة” عن وصول كميات مقدرة من الدقيق قال إنها ستوزع اليوم على المخابز.

**

رفع الحصانة عن برلماني متهم بالاحتيال

التغيير: الصيحة

أصدر المدعي العام بوزارة العدل، صلاح الدين عبدالله محمد، قراراً برفع الحصانة عن عضو البرلمان “ع ك ك” ممثل إحدى دوائر أم درمان القومية، توطئة لاتخاذ الإجراءات الجنائية ضده، في البلاغ تحت المادة “179/أ” شيكات. وحصلت “الصيحة” على نسخة من قرار أمر بالقبض على عضو البرلمان صادر من نيابة الخرطوم وسط بتاريخ السادس والعشرين من يناير الماضي، وكلفت النيابة الشرطة بالقبض على المتهم وتسليمه قسم شرطة الرميلة.

**

السجن للمتهمين باختلاسات جهاز الإحصاء

التغيير: الصيحة

أصدرت محكمة المال العام، برئاسة القاضي صلاح الدين عبد الحكيم، حكماً بالسجن ثلاث سنوات ودفع غرامة قدرها 500 ألف على المتهمين الأول والثاني في اختلاسات الجهاز المركزي للإحصاء، وفي حالة عدم الدفع السجن ستة أشهر على المتهم الأول بعد إدانته بتهمة “خيانة الأمانة”. وأدانت الثاني بتهمة استلام مال مسروق، فيما برأت المحكمة المتهم الثالث لعدم وجود بينات كافية لإدانته.

**

الجزيرة ترفع سعر أسطوانة الغاز إلى 87 جنيهاً

التغيير: الجريدة

أعلنت حكومة ولاية الجزيرة عن تطبيق الأسعار الجديدة لسلعة الغاز بواقع 6.96 جنيهاً للكيلو تماشياً مع الإجراءات الجديدة القاضية بزيادة أسعار الغاز، في وقت كشفت جولة ل”الجريدة” بسوق مدينة ود مدني عن عودة صفوف الخبز أمام عدد من المخابز والتي عزاها البعض لندرة سلعة الغاز بجانب شح دقيق المخابز. وأصدر وزير المالية والاقتصاد الوطني بالولاية، خالد حسين، قراراً بالرقم 5 للعام 2016 قضى بتحديد أسعار غاز الطهي بواقع 87 جنيهاً للأسطوانة زنة 12.5 كجم للمستهلك، وذلك بعد أن عقدت الوزارة اجتماعاً بهذا الخصوص ضم إدارة المواد البترولية والجهات ذات الصلة.

**

وزير الدفاع يلغي 14 رسماً للخدمة الوطنية

التغيير: السوداني

أصدر وزير الدفاع الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، قراراً أمس، ألغى بموجبه 14 رسماً من الرسوم المفروضة من الخدمة الوطنية. وقرر الوزير في الوقت ذاته تخفيض قيمة 7 رسوم أخرى. وأمن الوزير على القرار الصادر في وقت سابق من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والخاص باستخراج الشهادات الجامعية للطلاب فور التخرج باعتباره استحقاقاً أكاديمياً.