برطم يطالب أعضاء البرلمان بتقديم استقالات جماعية ضبط عصابة يقودها نظامي متهمة بابتزاز المواطنين ولاية الخرطوم تتجه لمراجعة اللجان الشعبية إغلاق 12 مدرسة في ولاية كسلا لنقص المعلمين **

برطم يطالب أعضاء البرلمان بتقديم استقالات جماعية

التغيير: الصيحة

تراجع عدد من أعضاء حزب المؤتمر الوطني بالبرلمان عن توقيعات النواب المطالبة بعقد جلسة طارئة مناهضة لقرار وزير المالية بمضاعفة أسعار غاز الطهي، وسحب الثقة منه، وذلك عقب استدعائهم من قبل كتلة الحزب بالمجلس لمساءلتهم عن توقيعاتهم، وعزا النواب تراجعهم لقبول حزبهم القرار. في وقت واصل النواب جمع التوقيعات التي بلغت حتى أمس 110 توقيعاً، مشددين على ضرورة عقد الجلسة ورفض القرار. وكشفت مصادر ل”الصيحة” أن قيادات المؤتمر الوطني التي وقعت من قبل طالبت بسحب توقيعاتها، مشيرة إلى أن رئيسة إحدى الإدارات بالحزب طالبت بسحب اسمها وعزت الأمر إلى أنها تحتل موقعاً رفيعاً في الحزب ولا تريد أن تخسره. فيما طالب عضو البرلمان المستقل أبو القاسم برطم النواب الذين لم يوقعوا بتقديم استقالاتهم من المجلس لعدم مدافعتهم عن المواطنين ورفض قرار زيادة أسعار الغاز، وأضاف: “أي نائب لم يوقع عليه أن يقدم استقالته ويذهب إلى منزله لأنهم لا يستحقون هذه الصفة”.

**

ضبط عصابة يقودها نظامي متهمة بابتزاز المواطنين

التغيير: اليوم التالي

تنظر محكمة جنايات الامتداد اليوم الثلاثاء، في بدء اجراءات محاكمة ضابط نظامي وعدة أفراد بتهمة قيادة “شبكة إجرامية”، بعد أن وجهت إليهم النيابة تهماً تتعلق بالاشتراك في النهب والابتزاز وانتحال صفة النظاميين والرشوة واعتياد الإجرام. وضبطت قوة من الشرطة المجموعة التي يتزعمها ضابط نظامي برتبة ملازم أول، على خلفية بلاغ من صاحب صالة أفراح شهيرة اتهمهم بإبراز هويات قوة نظامية، وتوقيف عربته أثناء مروره في الشارع الرئيسي بالقرب من جامعة أفريقيا بالخرطوم، وتفتيشها والاعتداء عليه بالضرب، واختطافه بعربة صالون مظللة إلى جهة أخرى بعد تهديده بإشهار السلاح، ومطالبته بدفع مبلغ 20 ألف جنيه لإخلاء سبيله، وقال إنهم تمكنوا من أخذ 3 آلاف جنيه منه قبل أن يفروا، ما دفعه لتدوين بلاغ تحت الرقم 439 لدى الشرطة. وبالبحث والتحري تمكن رجال المباحث من القبض على 7 متهمين من معتادي الإجرام يقودهم نظامي في الخدمة. وأشارت التحريات غلى علاقة المجموعة ب12 بلاغاً في جرائم مماثلة، وتوصلت التحريات إلى استقلال المتهمين أربع سيارات بينها اثنتان بلوحات مسروقة وأخرى بلوحة مزورة لتنفيذ العمليات. ووجهت النيابة تهماً للمجموعة تحت المواد “21/81/88/176/93” وتتعلق بالاشتراك في النهب والابتزاز وانتحال صفة النظاميين والرشوة واعتياد الإجرام.

**

ولاية الخرطوم تتجه لمراجعة اللجان الشعبية

التغيير: السوداني

علمت السوداني، أن والي الخرطوم الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين، يعتزم مراجعة اللجان الشعبية بالأحياء السكنية مع وزير الحكم المحلي حسن إسماعيل، في غضون الأيام القليلة المقبلة، خاصة وأن فترة انتخاب اللجان الحالية انتهت منذ العام 2012. في وقت أكد فيه إسماعيل أن الأيام القادمة ستشهد صدور قرار بشأنها، خاصة وأن كشوفات عضويتها تشتمل على موتى وآخرين سقطت أسماؤهم، مؤكداً اهتمامه باللجان باعتبارها تمثل مستوى رابع في الحكم. وقال إسماعيل ل”السوداني” أمس إن عضوية بعض اللجان الشعبية تحتوي على 3 أشخاص فقط، مؤكداً أن الفترة القادمة ستشهد تعيينات انتقالية إلى حين انتخاباتها.

**

إغلاق 12 مدرسة في ولاية كسلا لنقص المعلمين

التغيير: اليوم التالي

أطلقت حكومة ولاية كسلا، مبادرة لتنمية وتطوير المحليات الشمالية “أروما، همشكوريب، تلكوك، ومحلية شمال الدلتا”، في وقت كشفت فيه أوراق عمل قدمها مختصون في مؤتمر لتنمية المحليات الشرقية أمس الاثنين في أروما، عن ارتفاع نسبة الفقر إلى 80% في المحليات الشمالية، فضلاً عن إغلاق 12 مدرسة في محليتي تلكوك وهمشكوريب بسبب نقص المعلمين، ودعا المشاركون إلى توفير مياه الشرب لاستقرار المواطنين. ودعا فيصل حسن إبراهيم، وزير الحكم الاتحادي إلى نشر التعليم كوسيلة أساسية لنهضة وتنمية المحليات والمناطق الريفية، وحث الأسر على الدفع بأبنائها إلى المدارس، مشدداً على أهمية محو الأمية، وتعهد بنقل توصيات المؤتمر إلى رئاسة الجمهورية.

**

اكتشاف آثار سودانية تعود للألفية الثانية قبل الميلاد بمنطقة كرمة

التغيير: المجهر

أعلنت البعثة الأثرية السويسرية الفرنسية السودانية لكرمة- دكي جيل “الولاية الشمالية- السودان”، عن اكتشافات أثرية استثنائية، متمثلة في اكتشاف البوابة والبوابة الأمامية الشمالية الغربية للمدينة الاحتفالية كرمة- دكي جيل، بنيت من الطوب الأخضر “اللبن” لأول مرة بواسطة الشعوب النيلية في الألفية الثانية قبل الميلاد. وقالت البعثة إن الفرعون تحتمس الأول “1480 ق.م” قام بتسوية وتغطية الهياكل الدفاعية بمجموعة بناء غير مسبوق، الذي قامت بعد ذلك بترميمه ابنته الملكة حتشبسوت الشهيرة.

**

البنك المركزي ينفي الاتجاه لتغيير سعر الصرف

 التغيير: المجهر

أعلن بنك السودان المركزي، البدء رسمياً في تطبيق سياساته التي أعلنها للعام 2016 وفقاً للخطة الاستراتيجية له، موضحاً بأن لا تغيير في سياسات العام الجديد، نافياً وبشدة ما يتردد في المواقع الاسفيرية وبعض أجهزة الإعلام بوجود اتجاه لتغيير سعر الصرف. وأشار المتحدث الرسمي باسم البنك، حازم عبد القادر، وفقاً لوكالة الأنباء السودانية، أمس الاثنين، إلى أن البنك ظل يتابع كل ما يتردد في المواقع الإسفيرية وما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي وبعض أجهزة الإعلام، من معلومات مغلوطة وغير صحيحة، وأضاف: “سبق أن نسب للبنك المركزي إصداره لمنشور يحظر فيه استيراد بعض السلع، كما نشر أيضاً إصدار البنك المركز لمنشور إعادة تطبيق الإعلان عن العملة عند القدوم بموانيء البلاد وقد أوردنا في حينه نفياً لتلك الأخبار الكاذبة”.

**

اجتماع بين البشير وكتلة الوطني بالبرلمان بشأن زيادة الغاز اليوم

التغيير: آخر لحظة

يلتئم اليوم، اجتماع بين رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، وكتلة نواب المؤتمر الوطني بالبرلمان، للتفاكر حول قرار زيادة أسعار غاز الطهي وإنفاذه، وتحمل كتلة الوطني رؤية لتجميد تنفيذ قرار الزيادة حتى شهر أبريل المقبل موعد انعقاد الجلسة البرلمانية.

**

400 تاجر بسوق أم درمان يدخلون السجن بسبب الإزالة

 التغيير: آخر لحظة

نفذ الفريشة بسوق أم درمان تظاهرة سلمية أمام البرلمان أمس، احتجاجاً على تشريد سلطات المحلية ل12 ألف تاجر، بعد إلغاء تصاديقهم المؤقتة، وسلموا البرلمان مذكرة رسمية تندد بما أسموه التعامل الفظ لمحلية أم درمان والمتمثلة في فرض غرامات باهظة تصل 1200 جنيه للمخالفات المضبوطة، وانفض المتظاهرون طوعاً عقب تلقيهم وعداً من نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان أزهري وداعة الله بإيصال مذكرتهم لرئيس البرلمان ومن ثم معالجة قضيتهم. وكشف المسؤول بلجنة السوق أحمد عمر أحمد للصحفيين عن دخول 300-400 تاجر السجن بسبب إزالة متاجرهم المؤقتة.

**

لجنة الحريات بالحوار توافق على تعديل قانون الأمن

التغيير: الجريدة

وافقت لجنة الحريات والحقوق الأساسية على تعديل وثيقة الحقوق في دستور 2005، وتعديل قانون الأمن الوطني، وقال رئيس لجنة إسناد الحوار عمار السجاد في تصريحات صحفية أمس: “وقفت على إلغاء المواد 25 و50 و52 و83 من قانون الأمن الوطني، بجانب إلغاء سلطات الأمن في التفتيش والحجز والقبض والاعتقال والحصانات الممنوحة لأعضاء جهاز الأمن على أن تنحصر مهمة الجهاز في جمع المعلومات”.

**

وزير الخارجية المصري : نعامل السودانيين بمصر كمواطنين

التغيير: السوداني

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن ما تعرض له بعض السودانيين من تعذيب على يد الشرطة والمباحث الجنائية وزجهم بالحراسات يعد تصرفات فردية وظروف استثنائية لا يمكن تعميمها على كل القطاعات. وأوضح في تصريح ل”السوداني” أن السلطات المصرية تعامل السودانيين كما تعامل المواطنين المصريين، مؤكداً أن السودانيين الموجودين بمصر بأعداد وفيرة –على حد تعبيره- مرحب بهم دوماً، وأن مصر –شعباً وحكومة- يكنون للشعب السوداني كل المحبة.