منظمات مدنية تحذر الحكومة من تقسيم أراضي الجزيرة أبا بدء عمليات التسجيل لاستفتاء دارفور الاسبوع المقبل نقص حاد في الأطباء العمومين والكوادر المساعدة في الولايات تاجر ذهب بأم درمان يصيب 4 باعة جائلين بالرصاص **

منظمات مدنية تحذر الحكومة من تقسيم أراضي الجزيرة أبا

التغيير: الجريدة

وصفت منظمات المجتمع المدني بولاية النيل الأبيض، أراضي مشاريع الجزيرة أبا ، بأنها خط أحمر، وأعلنت رفضها القاطع لقرار الحكومة الاتحادية وحكومة الولاية الذي يقضي بتقسيم الأرض على المزارعين.

وأكد ممثل المنظمات، الشيخ عبد الرحمن الصديق، في تصريح لـ “الجريدة”، أمس، أن الأراضي ملك لأهل الجزيرة أبا، وما تنويه الحكومة يعتبر تدخلاً لإشعال الفتنة والحرب بين أبناء المنطقة، وتحويل الجزيرة أبا إلى دارفور أخرى – حسب قوله- ونفى الصديق وجود إشكالات سابقة وسط أبناء الولاية فيما يختص بملكية الأرض، ورحب في ذات الوقت بزيارة رئيس الجمهورية لولاية النيل الأبيض، إلا أنه عاد ليؤكد ضرورة رفع الحكومة يدها عن أملاك المواطنين، والابتعاد عن أرض المشروع.

**

بدء عمليات التسجيل لاستفتاء دارفور الاسبوع المقبل

التغيير: الصيحة

أكدت مفوضية استفتاء دارفور، اكتمال كل الترتيبات لانطلاقة عمليات التسجيل في الثامن من الشهر الجاري، في وقت كشفت فيه أن عدد مراكز الاقتراع والتصويت للاستفتاء الإداري تبلغ1400 مركزاً بإقليم دارفور. وقال نائب رئيس المفوضية، اللواء ركن عبدالعزيز السماني، في تصريح ل”المركز السوداني للخدمات الصحفية”، أمس، إن جميع معينات الاستفتاء وصلت لدارفور، مشيراً إلى الترتيبات الإدارية والفنية اكتملت وأن مراكز التسجيل سيتم تهيئتها في السادس والثامن من فبراير الجاري قبل بدء التسجيل. وأكد السماني أن المفوضية أكملت تدريب ضباط مراكز الاستفتاء وقامت بتوزيعهم بشكل جيد، حيث تم إشراكهم في إضافة عدد المراكز مؤخراً بمناطق تمركز السكان بالولايات الخمس.

**

نقص حاد في الأطباء العمومين والكوادر المساعدة في الولايات

التغيير: اليوم التالي

كشفت وزارات الصحة بالولايات عن نقص حاد في أعداد الأطباء العموميين والكوادر المساعدة، وعزت النقص إلى هجرة الكوادر للعمل في الخارج، واعتبر وزراء الصحة الهجرة أكبر التحديات التي تواجههم بالإضافة إلى عدم التزام الولايات بدفع 50% من الميزانية المخصصة للصحة وتدني بيئة العمل وانعدام وسائل الحركة والإشراف وعدم الاهتمام بالتدريب والبنى التحتية. في وقت وجه بحر إدريس أبو قردة وزير الصحة الاتحادي، الأطباء بالتزام أخلاقيات المهنة وعدم العمل بالعيادات الخاصة أثناء ساعات الدام الرسمية بالمستشفيات، وطالب خلال مخاطبته الاجتماع التخطيطي الأول لمديري الطب العلاجي بالولايات أمس الثلاثاء بالنظر في كافة المشاكل الصحية وتشخيصها وتبني خطة محددة ووضع رؤية واضحة لاستقبال الكوادر، واعترف الوزير بوجود مشاكل حقيقية في مجالات سلامة المرضى والمعامل وبنوك الدم، معلناً عن اجراءات جديدة لاستقبال الأطباء العموميين والكوادر الوسيطة وذلك عقب موافقة رئاسة الجمهورية على برنامج الاستبقاء لعدد 200 اختصاصي، مشيراً إلى تخصيص ميزانيات لإدارات الطب العلاجي بالولايات.

**

تاجر ذهب بأم درمان يصيب 4 باعة جائلين بالرصاص

التغيير: السوداني

أصيب أربعة من الباعة المتجولين بسوق أم درمان مساء أمس، إثر تعرضهم لإطلاق نار من قبل أحد أشهر تاجر ذهب ومجوهرات بسوق أم درمان. وطبقاً للمصادر فإن التاجر المتهم حضر بسيارته لإيقافها في الموقف المحدد الذي اعتاد إيقافها فيه، وفي تلك الأثناء تصادف وجود باعة جائلين كانوا يفترشون بضائعهم ودون قصد دهس أحد لساتك سيارته بضاعة أحد الباعة الذي تذمر ودب نقاش بين الطرفين أدى إلى أن قام الباعة بقذف التاجر بالحجارة فاستخرج مسدسه وأطلق عليهم النار ما أدى لإصابة أربعة منهم نقلوا لتلقي العلاج بالمستشفى، وقام المتهم بتسليم نفسه للشرطة ودونت بلاغ في مواجهته بقسم سوق أم درمان.

**

رئيس الجمهورية يجتمع اليوم بوزيري المالية والكهرباء

التغيير: المجهر

علمت المجهر من مصادر واسعة الاطلاع أن رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، سيجتمع اليوم الأربعاء بوزيري المالية بدر الدين محمود، ووزير الكهرباء معتز موسى. وحسب المصدر فإن الاجتماع ربما يتطرق إلى بحث جملة من المعالجات للشرائح الضعيفة بعد قرارات رفع الدعم عن سلعة غاز الطبخ، وتوقع المصدر أن يناقش الاجتماع بعض المقترحات بزيادة أسعار الكهرباء، خاصة وأن وزير الكهرباء ألمح أكثر من مرة إلى أن فاتورة الكهرباء الحالية تحتاج إلى مراجعة وذلك لمواكبة الاحتياجات المتواصلة على السلعة.

**

الكويت تطلب أطباء سودانيين بمختلف التخصصات

 التغيير: المجهر

أبدت دولة الكويت رغبتها في التعاقد مع أطباء سودانيين بمختلف التخصصات الطبية وفق ما تتيح اللوائح والقوانين السودانية، كما أكدت حرصها على تعزيز التعاون المشترك مع السودان في المجالات الصحية وتبادل الخبرات الطبية. وبحث وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة مع سفير دولة الكويت لدى الخرطوم، طلال منصور الهاجري، سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الصحية. وأكد السفير الهاجري رغبة الكويت في التعاقد مع أطباء سودانيين في مختلف الاختصاصات بما يتماشى مع القوانين واللوائح المعمول بها في السودان.

**

المركزي يوفر 100 مليون دولار للمصارف

التغيير: اليوم التالي

أعلن بنك السودان، عن توفير 100 مليون دولار، للمصارف السودانية المحتفظة بمقاصة للعملات الأجنبية بالبنك، لتعزيز أرصدتها الخارجية، وتمكينها من مقابلة التزامات عملائها بتوفير النقد الأجنبي للاستيراد. ووجه نائب المحافظ بإضافة تلك الأرصدة إلى حسابات البنوك المحفوظة مع البنوك الخارجية بغرض تعزيز احتياطاتها وتنشيط حركتها الخارجية. واعتبر حازم عبد القادر، الناطق الرسمي باسم البنك، عقب اجتماع التأم في المركزي ترأسه الجيلي محمد البشير، نائب محافظ البنك، مع مديري 13 مصرفاً، مبلغ ال100 مليون دولار، خطوة في اتجاه الاستمرار في تغطية أرصدة المصارف وتحويلها لحساباتها بالخارج خاصة في إطار سياسة ترشيد استخدامات النقد الأجنبي، وحسن توظيف الموارد، بعد أن تيسر للبنك المركزي تعزيز احتياطاته وأرصدته الخارجية من الودائع الاستثمارية من بعض الدول الشقيقة التي تسلمها والتي يتوقع تسلمها قريباً.

**

وزير النفط إلى جوبا لمراجعة رسوم عبور البترول

 التغيير: آخر لحظة

يصل وزير النفط محمد زايد، إلى جوبا عاصمة جنوب السودان، اليوم، لإجراء مباحثات مع نظيره الجنوب سوداني استيفن داو، حول مراجعة رسوم عبور النفط الجنوبي للأراضي السودانية. وقال سفير جنوب السودان لدى الخرطوم، ميان دوت، ل”سودان تربيون”، إنه سيرافق زايد إلى جوبا، لإجراء مشاورات مع وزير البترول والمعادن في جنوب السودان حول مراجعة رسوم عبور النفط، ويجري الوزيران مباحثات حول استئناف تدفق نفط حقول ولاية الوحدة “بانتيو” عبر أنابيب النفط السودانية نحو موانئ التصدير على البحر الأحمر.

**

تربية الخرطوم تؤكد استعدادها لامتحان شهادة الأساس

التغيير: الصيحة

أكدت وزارة التربية والتعليم في ولاية الخرطوم، استعداداتها لانطلاق امتحان شهادة الأساس في الأول من مارس المقبل، مشيرة إلى اقترابها من طباعة وتسليم أرقام جلوس الطلاب إلى المحليات. وأوضح المدير العام للتعليم الدكتور فتح الرحمن فضل المولى ل”الصيحة”، أن عدد الطلاب الذين سجلوا للامتحان حتى يوم أمس، بلغ أكثر من 139 ألف طالب وطالبة، تقوم الوزارة بتوزيعهم على عدد 786 مركزاً، مؤكداً اقتراب وزارته من طباعة وتسليم أرقام جلوس الطلاب إلى المحليات، كما تقوم الوزارة برصد كشوفات العاملين والكنترول، وقال إن الاستعدادات وصلت إلى مرحلة طباعة الامتحانات.

**

تطعيم بلهارسيا يصيب 18 تلميذة بالتسمم

التغيير: الجريدة

أصيبت 18 تلميذة بمدرسة عباد الرحمن الأساسية بنات، بالحاج يوسف منطقة التكامل، بحالة اغماء وتسمم، بعد تلقيهن تطعيم من قبل فتاة حضرت إلى المدرسة. وقال والد التلميذة آلاء عبدالرحيم أحمد، إن ابنته أصيبت بحالة إغماء نقلت على إثرها إلى المركز الصحي المجاور للمدرسة. وقال والد التلميذة ل”الجريدة”، أمس، إن إدارة المدرسة أخبرته أن فتاة جاءت إلى المدرسة وقالت إنها تريد تطعيم البنات من البلهارسيا، مشيراً إلى أنه ذهب إلى نيابة الأسرة والطفل لفتح بلاغ لتعرض ابنته للإغماء، وأضاف: “نريد أن نعرف مدى صلاحية التطعيم الذي أعطته الفتاة للتلميذات”، وذكر أنهم لم يعثروا على الفتاة التي أعطت التلميذات هذه الجرعة.

**

وفد بقيادة رئيس البرلمان يبحث اليوم بواشنطن سبل تطبيع العلاقات

التغيير: السوداني

يناقش وفد برلماني بقيادة رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر في واشنطن، سبل تطبيع العلاقات بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية، واصفاً الخطوات التي تمت في هذا الجانب “بالطيبة” وإن لم ترق لمستوى الطموح، ومن المقرر أن يلتقي الوفد اليوم، بأعضاء من الكونغرس وبعض الشخصيات المعروفة، وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، محمد المصطفى، ل”السوداني”، إن لقاءاتهم مع الجانب الأمريكي ستتواصل حتى العاشر من فبراير وأن الزيارة تأتي في إطار خطة مع عدد من أعضاء الكونغرس ستستمر إلى حين وصول الطرفين إلى تفاهمات. مضيفاً أنه استكمال لجهود سابقة تمت، تهدف لتوضيح رؤى السودان حول بعض القضايا المهمة، وقال مصطفى أنهم أوضحوا للجانب الأمريكي –خلال اللقاءات التي عقدت أمس- موقف السودان.