*لجنة برلمانية تكشف عن تفشي المخدرات الرقمية بين الشباب *آلية الحوار: اللقاء التحضيري تجاوزه الزمن *أزمة مياه ببحري منذ نحو أسبوع *حسبو يطالب نواب حزبه بسحب توقيعاتهم  

لجنة برلمانية تكشف عن تفشي المخدرات الرقمية بين الشباب

التغيير: الجريدة، البرلمان- سارة تاج السر

كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان، أحمد إمام التهامي، عن تفشي ما سماها “المخدرات الرقمية” بين الشباب خاصة سائقي الركشات، وذكر: “تلقى الواحد مركب سماعات وبنطط في الشارع براهو دي كلها مخدرات رقمية”. وقال التهامي إن المخدرات الرقمية، عبارة عن اسطوانات “سي دي”، وأصوات موسيقية، لها تأثيرات مماثلة للمخدرات التقليدية، ويقوم من يسمعها بأفعال غير إرادية، وأكد صعوبة اكتشافها إلا عبر الأسرة أو المدرسة لأنها غير مرئية وأكد أنها دخلت البلد “والناس ما جايبة خبر”. وأشار التهامي إلى اتجاه السودان لمطالبة الاتحاد البرلماني خلال اجتماعه المنتظر في يومي الثامن والتاسع من الشهر الجاري بالولايات المتحدة الأمريكية، بدعم السودان بأجهزة متطورة لكشف المخدرات الرقمية، والاتصالات لمكافحة وإبادة المخدرات بمنطقة الردوم، إضافة إلى نظام “تسليم المراقبة” الذي يساعد في ضبط شبكة المخدرات وجميع المتهمين في آن واحد.

=====================

آلية الحوار: اللقاء التحضيري تجاوزه الزمن

التغيير: المجهر

قالت الآلية التنسيقية للحوار الوطني 7+7 أمس الأربعاء، إن عقد لقاء تحضيري مع الحركات المسلحة قد عفا عليه الزمن، لأن لجان الحوار فرغت من توصياتها، معلنة عن عقد اجتماع لها الأسبوع المقبل لتحديد موعد مؤتمر المائدة المستديرة. وقال عضو الآلية فضل السيد شعيب، إن توصيات لجان الحوار ستتبلور في شكل مخرجات وترفع للأمانة العامة ومن ثم إلى الآلية، مبيناً التوصيات إن لم يكن فيها أي خلاف سترفع مباشرة للآلية التنسيقية برئاسة الرئيس عمر البشير، حتى تأخذ طريقها لمؤتمر المائدة المستديرة الذي سيتم الإعلان عنه لاحقاً.

==========================

أزمة مياه ببحري منذ نحو أسبوع

التغيير: اليوم التالي

شكا سكان في أحياء بمحلية بحري ولاية الخرطوم، من استمرار انقطاع مياه الشرب منذ نحو أسبوع دون أن تعالج سلطات المياه القطوعات المستمرة في الشبكة، وتحسنها. وطالبوا عبدالرحيم محمد حسين، والي الخرطوم، للتدخل لحل الأزمة جذرياً. ونقلت “شبكة الشروق” عن مواطنين بسوق بحري، بينهم عادل سلمان وبشير علي، أن أبرز الأحياء المتضررة “السوق والميرغنية”، مما حدا بمواطنيها لشراء برميل المياه بمبلغ 15 جنيهاً، مؤكدين تضرر المواطنين والمطاعم ومحلات العصائر وبائعات الشاي بصورة أكبر. وأكد آخرون أن انقطاع المياه شمل منطقة شمبات الحلة.

=================

حسبو يطالب نواب حزبه بسحب توقيعاتهم

التغيير: آخر لحظة

التأم اجتماع عاصف لكتلة نواب الوطني بالبرلمان بنائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن، أمس الأول بقاعة الشهيد الزبير للتداول حول زيادة أسعار غاز الطبخ، ودعا عبدالرحمن بحسب مصادر “آخر لحظة” نواب حزبه بالبرلمان بالانصياع لقرار الحزب بتحرير أسعار غاز الطبخ، وطالب نواب الوطني الموقعين على سحب الثقة عن وزير المالية وإقامة جلسة طارئة بالبرلمان لمناقشة زيادة الغاز بسحب توقيعاتهم.

===========================

الخرطوم وجوبا ترتبان لإعادة تشغيل حقول بترول ولاية الوحدة

التغيير: المجهر، الخرطوم- رقية أبو شوك

وقع السودان وجمهورية جنوب السودان على اتفاق تاريخي يتم بموجبه مد محطة كهرباء كوستي أم دباكر بخام النفط من حقول عدارييل لإنتاج الكهرباء وذلك لصالح الدولتين، واتفاق آخر لمد شركة مصفاة الخرطوم بالخام من أجل زيادة السعة التكريرية. ووقع عن حكومة السودان وزير النفط والغاز د. محمد زايد عوض، وعن حكومة دولة جنوب السودان وزير النفط استيفن ديو داو. ويبلغ حجم النفط المتوقع لتشغيل المحطة 18 ألف برميل في اليوم لإنتاج 500 ميقا واط كهرباء وعشرة آلاف برميل أخرى لشركة مصفاة الخرطوم، ليصل إجمالي النفط المتفق عليه، ثمانية وعشرين ألف برميل يتم سدادها وفق جدولة محددة.

=========================

المهدي لكاشا: نزع أراضي الجزيرة أبا خطأ وخطيئة

التغيير: اليوم التالي

اعترض الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، على قرار أصدره عبد الحميد موسى كاشا، والي النيل الأبيض، قضى بتكوين لجنة متعلقة بتمليك أراضي الجزيرة أبا لسكانها. وقال المهدي في خطاب مطول إلى كاشا، حصلت “اليوم التالي” على نسخة منه أمس الأربعاء، إنه ولكي يؤسس الإجراء على أساس قابل للطعن الحقوقي، وهو نزع الأراضي دون تعويض لأصحابها كما ورد في القرار، فهو أساس قابل للطعن على أساس القانون الوضعي. وأردف: “وسوف يطعن فيه حتماً لدى قيام دولة القانون”. واعتبر النزع دون تعويض خطأ لأنه سيطعن فيه على أسس دستورية وقانونية وخطيئة لأنه يجافي عدالة الشريعة”.

===========================

لجنة التحقيق تبرئ ساحة المطيع من تجاوزات الحج

التغيير: آخر لحظة

سلمت لجنة تقصي الحقائق حول اتهامات المجلس الوطني لهيئة الحج والعمرة، التي شكلها وزير العدل، برئاسة قاضي المحكمة العليا، مولانا الأمين الطيب بشير، أمس تقريرها لوزير العدل مولانا عوض الحسن النور. وشكر الوزير اللجنة على ما قامت به من جهد والتزامها بتسليم تقريرها في الموعد المحدد. وقالت اللجنة في تلخيص تقريرها إن المطيع محمد أحمد كان متجاوباً مع اللجنة بشأن التقصي فيما نسب إليه من تجاوزات واخفاقات إدارية، وترى اللجنة أن المستندات التي قدمت إليها لا تشير إلى وجود أي اخفاقات إدارية، قاطعة بعدم وجود أي دليل على ذلك من واقع المستندات والتقصي الذي قامت به اللجنة بكل حيدة وشفافية، الأمر الذي يجعل اللجنة تقرر بكل طمأنينة، خلو طرف المتهم من أية مسؤوليات تجاوزية لمهامه الموكلة إليه وفق عمله الإداري، وخلو ساحته من أي ادعاء يدل على إهمال أو تقصير.

=======================

البشير يناقش مع وزيرين استعداد الكهرباء للصيف

التغيير: الصيحة، الخرطوم محمد جادين

ناقش الرئيس عمر البشير، مع وزيري المالية بدر الدين محمود والموارد المائية والكهرباء معتز موسى بالقصر الجمهوري أمس، موقف الإمداد الكهربائي خلال فصل الصيف المقبل. وقال محمود في تصريحات صحفية عقب لقاء البشير أمس، إن الاجتماع ناقش الاستعدادات النهائية لموقف الإمداد الكهربائي للصيف المقبل، مؤكداً بأنه لم يتطرق إطلاقاً لزيادة تعرفة الكهرباء الحالية، مشيراً إلى أنه وقف على التفاصيل الخاصة بتوفير التيار الكهربائي للقطاعين السكني والصناعي. وأوضح أن الاجتماع استعرض الصيانات التي تمت لمحطات التوليد الحراري التي كانت متوقفة في الفترة السابقة، بالإضافة إلى توفر الوقود اللازم لتشغيل المحطات. وأكد توفير قدر معقول من المخزون النفطي للمحطات الحرارية لتعمل بصفة منتظمة دون أن تتأثر بنقص في الوقود. وأكد دخول محطات أخرى إلى الخدمة بجانب التأمين على استجلاب محطات متحركة لسد أي نقص في الإمداد الكهربائي فترة الصيف المقبل.

=====================

المالية: لا اتجاه لتحرير سعر الصرف

التغيير: الصيحة،الخرطوم- محمد جادين

أكدت وزارة المالية، بعدم وجود أي اتجاه لتعويم سعر صرف الجنيه، وأغلقت الباب أمام تحريره بشكل كامل، موضحة أنها تدير سعر الصرف وفقاً لسياسة “آلية الصرف المرنة”. وقال وزير المالية، بدر الدين محمود، في تصريحات صحفية بالقصر الجمهوري عقب لقائه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، أمس، إن الخطوة الأخيرة بضخ النقد الأجنبي للمصارف تأتي ضمن حزمة من الإجراءات القصيرة بجانب أخرى لإعادة الاستقرار للنقد الأجنبي وسعر الصرف، وأضاف: “ليس هناك حديث عن تعويم سعر الصرف أو تحريره تحريراً كاملاً”.

==============

إزالة حي السلام بكسلا والشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع

التغيير: الجريدة،الخرطوم- سعاد الخضر

نفذت السلطات بولاية كسلا يوم أمس، إزالة لحي السلام بالولاية، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع بعد أن تمسك سكان الحي بعدم إخلاء منازلهم. واستنكر الأمين العام لجبهة الشرق محمد بري، في تصريح ل”الجريدة” أمس، ما تعرض له مواطنو حي السلام الذي قال إن عددهم يبلغ 50 ألف نسمة، وطالب بإيقاف عمليات الإزالة فوراً وإطلاق سراح القيادي بالجبهة سالم محمد الحسن الذي تم اعتقاله أثناء الأحداث. وأشار بري إلى أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لإجبار المواطنين للخروج من منازلهم.

==============

الجاز: نسعى لضبط العلاقات مع البلدين

التغيير: السوداني، الخرطوم- سوسن

دشن مساعد رئيس الجمهورية لشؤون الصين، د. عوض الجاز، مهامه رسمياً أمس، باجتماع في القصر الرئاسي ترأسه رئيس الجمهورية، وقال إن اللجنة التي تدير الملف، تضم وزراء من الوزارات ذات الصلة وتسعى لضبط حركة العلاقة مع بكين من خلال أولويات يتفق عليها البلدان، وتوقع أن تكّون الحكومة الصينية لجنة مشابهة.

===========

هيئة مياه الخرطوم تعد باستقرار الإمداد في الصيف

التغيير: السوداني، الخرطوم- وجدان طلحة

وعدت هيئة مياه ولاية الخرطوم، مواطني الولاية باستقرار الإمداد المائي في الصيف القادم، مشيرة للخطط والبرامج التي وضعتها لضمان انسيابها، مؤكدة توفير 11 محطة نيلية بمحليات الولاية بجانب 1667 بئراً جوفية بالولاية، فيما طالب أعضاء بمجلس تشريعي ولاية الخرطوم بتسجيل المساحات التي تقام عليها الآبار الجوفية وتحسين البيئة بمحطات المياه، مطالبين بوضع الدراسات اللازمة للاطمئنان من خلو مياه الآبار من التلوث حفاظاً على صحة وسلامة مواطني الولاية. وقال مدير الهيئة، خالد علي خالد، في اجتماع مع لجنة التخطيط بمجلس تشريعي ولاية الخرطوم أمس، إن الهيئة وضعت خططاً وبرامج مستقبلية لضمان انسياب الإمداد المائي بالصورة المطلوبة التي ترضي مواطني الولاية، مؤكداً سعي الهيئة للاعتماد على المياه النيلية وتقليل المياه الجوفية.