*توقف عمليات غسل الكلى في مستشفى مدني *استقالة مدير"إبراهيم مالك" احتجاجاً على تدهور المستشفى *تعطل 71 مصنعاً بالنيل الأبيض *الوطني: من الممكن أن نحكم البلاد 50 عاماً *الحكومة تبلغ ألمانيا برغبتها في تسوية شاملة مع قطاع الشمال *هولندا: لا نستطيع إيقاف راديو "دبنقا"  

توقف عمليات غسل الكلى في مستشفى مدني

التغيير: اليوم التالي، مدني- عبدالوهاب السنجك

أدى انقطاع المياه من الخط الرئيسي لتوقف عمليات غسل الكلى بمستشفى ود مدني، وقال مصدر-فضل حجب اسمه، إن انقطاع المياه لا مبرر له حيث لم تكن هناك كسورات في المنطقة، وعلمت “اليوم التالي” أنه تمت الاستعانة بعربات الدفاع المدني لإحضار كميات من المياه حتى يتم تشغيل أجهزة المستشفى، وأن 360 مريضاً يتلقون علاجاً دورياً على 25 ماكينة للغسل الكلوي. وفي سياق متصل أصدرت الهيئة النقابية بالمستشفى بياناً أعلنت فيه تركها إضراباً كانت تعتزم تنفيذه موضحة أن وزارة المالية بالولاية قد قامت بدفع شيك بمرتبات العاملين أمس الأحد.

استقالة مدير “إبراهيم مالك”  احتجاجاً على تدهور المستشفى

التغيير: الصيحة، الخرطوم- محجوب عثمان

دفع مدير مستشفى إبراهيم مالك التعليمي، د. خالد حسن بخيت، باستقالته من العمل، وذلك بعد ثلاثة أشهر فقط من استلامه مهامه، معللاً الاستقالة بعشرة أسباب. وذكر بخيت أن الأسباب التي دفعته لتقديم استقالته سعة المستشفى التي لا تلبي استقبال حالات المرضى فضلاً عن عدم كفاية العلاجات المقدمة من وزارة الصحة بولاية الخرطوم للمستشفى وعدم الإيفاء باستحقاقات المتعاقدين الشهرية، وعجز الوزارة عن توفير مستهلكات المعامل وبنك الدم، كاشفاً عن تجاهل إدارة المستشفيات بولاية الخرطوم لتسريب مائي أسفل مباني مستشفى إبراهيم مالك مجمع الطوارئ والإصابات الأمر الذي يشكل خطراً على المباني والمرضى.

=======================

تعطل 71 مصنعاً بالنيل الأبيض

التغيير: الجريدة، كوستي- تقوى موسى

كشف المفوض العام للاستثمار بولاية النيل الأبيض، مصطفى يوسف، عن وجود 71 مصنعاً متعطلاً بالولاية، ولفت إلى أنها تحتاج إلى تشغيل. وقال المفوض إن زيادة تكلفة الإنتاج والكهرباء من المشاكل التي تواجه الصناعة بالبلاد، وأوضح في تصريح ل”الجريدة” أمس الأول أن مصنع سكر كنانة يوفر ما يزيد عن 600 ألف طن، وأضاف أن هناك حاجة إضافية لما يزيد عن 100 طن سنوياً، وأشار إلى أن هناك حوجة للتوسع في إنتاج السكر. ونوه يوسف إلى توفر مساحة 9 ملايين فدان بالولاية، المستقل منها 7 ملايين فدان، وأن هناك حوالي 2 مليون فدان غير مستقلة، ولفت لحوجتها للاستثمار.

==================

الوطني: من الممكن أن نحكم البلاد 50 عاماً

التغيير: آخر لحظة

أكد المؤتمر الوطني إمكانية حكمه للبلاد 50 عاماً، وقال: “إذا ارتضانا الشعب سنأتي من جديد للحكم، ليس فقط ل 25 عاماً بل من الممكن 50 عاماً، ولكن بكل تأكيد في إطار قبول الشعب في المرحلة المقبلة”. وقال الأمين السياسي للمؤتمر الوطني حامد ممتاز، في حوار نشرته صحيفة “القدس العربي”، إن حزبه كالأحزاب الأخرى، تنافس على الحكم. في سياق مغاير قطع ممتاز بأن السودان لم يكن حليفاً لإيران، مؤكداً التزامهم بالتحالف مع السعودية، وأضاف: “وهذه هي قبلتنا الأولى والعلاقة بين السعودية والسودان تقوم على أساس الأخلاق والدين”.

=====================

الحكومة تبلغ ألمانيا برغبتها في التوصل لتسوية شاملة مع قطاع الشمال

التغيير: السوداني، الخرطوم- سوسن

نقلت الخرطوم رغبتها في التوصل لتسوية شاملة مع الحركة الشعبية قطاع الشمال وأبلغ وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور أمس الأحد مبعوث المركز الألماني ثيومير الذي يرعى مفاوضات غير رسمية بين الحكومة  وقطاع الشمال في برلين حرصهم للتوقيع على اتفاقية لوقف العدائيات والترتيبات الأمنية مع الجيش الشعبي وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين في المنطقتين، وكان ثيومير قد أحاط غندور بنتائج جولة المفاوضات السابقة بين الحكومة وقطاع الشمال فضلاً عن الترتيبات الجارية لاستئناف جولة جديدة لم يحدد لها بعد.

=================

هولندا: لا نستطيع إيقاف راديو “دبنقا” لأن قوانيننا تسمح بحرية التعبير

التغيير: المجهر، الخرطوم- نزار سيد أحمد

التأمت بوزارة الخارجية أمس الأحد، جولة مباحثات مشتركة بين وزارتي خارجية السودان ونظيرتها الهولندية بعد انقطاع دام ل10 سنوات، قدم خلالها الجانب السوداني لوفد الحكومة الهولندية شرحاً لكافة الأوضاع الداخلية والإقليمية والدور الذي لعبه في تحقيق الأمن والاستقرار.

وكشف مدير إدارة العلاقات الثنائية بوزارة الخارجية السفير دفع الله الحاج علي، في تصريحات أمس الأحد، أنهم أثاروا عدداً من الموضوعات من خلال جلسة المباحثات من بينها استضافة هولندا لراديو “دبنقا” الذي ينشط في بث الكثير من المعلومات المغلوطة عن السودان ويساهم في عدم الاستقرار والسلام بالبلاد – حسب قوله، مبيناً أن الجانب الهولندي رد على هذا الأمر بأن قوانينهم المحلية تسمح بحرية التعبير وبالتالي لا يستطيعون إيقاف بث الإذاعة.

=========================

انطلاق مناورات “رعد الشمال” خلال 48 ساعة بمشاركة قوات سودانية

التغيير: المجهر ، الرياض- وكالات

تنطلق خلال ال 48 ساعة القادمة، مناورات برية واسعة في مناطق المملكة الشمالية، خاصة المناطق الحدودية مع العراق، حيث تم اطلاق اسم “رعد الشمال” عليها، وتستمر 18 يوماً، على أن يكون مركز المناورات محافظة “حفر الباطن” تحت قيادة المملكة العربية السعودية، وبمشاركة قوات عسكرية من السودان وعدد من الدول العربية والإسلامية منها “مصر، الإمارات، الأردن، الكويت، قطر، البحرين، اليمن وعمان”، إضافة لحضور بعض الدول العربية والإسلامية المشاركة في التحالف الإسلامي بصفة مراقبين في المناورات بدعوة مباشرة من المملكة. وتأتي المناورات تفعيلاً للتحالف الإسلامي المكون من 34 دولة إسلامية ومقره الرياض الذي هدفت المملكة بإعلانه، لتكون الدول العربية والإسلامية يداً ضد أي اعتداء يهدد أمن واستقرار الوطن العربي والإسلامي.

=======================

مقتل لاجئ سوداني بعد طعنه جندياً اسرائيلياً

التغيير: آخر لحظة

أعلنت الشرطة الإسرائيلية أمس، مقتل لاجئ سوداني متأثراً بجراحه بعد تنفيذه عملية طعن لجندي إسرائيلي في عسقلان، وتعرضه لملاحقة وإطلاق نار، مضيفة أن المشتبه به نفذ هجومه فيما يبدو تضامناً مع الفلسطينيين، وكان اللاجئ السوداني قد أصيب بجروح بليغة، في وقت سابق الأحد، بطلق ناري خلال ملاحقة الشرطة له بعد تنفيذه عملية الطعن، وكان جندي إسرائيلي قد أصيب بجروح جراء طعنه في حافلة ركاب، وسارع الشاب السوداني إلى الهروب إثر ذلك، إلا أن الشرطة تمكنت من اللحاق به. وأشارت متحدثة باسم الشرطة إلى جهود التعرف على المشتبه به “حتى الآن”، توصلت فقط إلى أنه سوداني من دون أن تفصح عن المزيد من التفاصيل، عن ما كان يفعله في إسرائيل.

======================

قرار وشيك بزيادة تعرفة مياه الشرب

التغيير: الصيحة

رجحت مصادر “الصيحة” صدور قرار وشيك بزيادة تعرفة مياه الشرب، وذلك لمقابلة الزيادة الكبيرة في كلفة إنتاج المياه، وأشارت المصادر إلى أن حكومة ولاية الخرطوم تعاني من تمدد شبكة المياه، ما يجعلها في حاجة إلى استحداث مداخيل جديدة. وفي موازاة ذلك، نفى مكتب والي ولاية الخرطوم الحديث الذي نسب لوالي الولاية الفريق أول مهندس ركن عبدالرحيم محمد حسين، حول عدم وجود أي زيادة في تعرفة المياه. وأكد مكتب الوالي في بيان تلقت “الصيحة” نسخة منه أمس، بأن حسين لم يتطرق في لقائه مع بعض رؤساء التحرير وقادة الأجهزة الإعلامية إلى رسوم المياه، وإنما أوضح أنه لا جديد في زيادة رسوم النفايات.

====================

تحركات من أصحاب أفران لسحب الثقة عن اتحاد المخابز

التغيير: الجريدة، الخرطوم- لبنى عبدالله

اشتكى مجموعة من أصحاب المخابز بالخرطوم، من ضعف الحصص المخصصة لهم من الدقيق، واحتجوا على تناقص الحصة إلى 3 جوالات يوم أمس بمركز العشرة الذي يغذي 314 مخبزاً، في وقت كشفت متابعات “الجريدة” عن تحركات لسحب الثقة عن اتحاد المخابز. واضطر بعض أصحاب المخابز لاستلام حصتهم البالغة 3 جوالات أمس، بعد أن رفضوا استلامها أولاً باعتبار أنها لا تغطي تكاليف التشغيل وحوجة المواطنين، مما يسبب لهم إشكالات، وأشاروا إلى أن حصتهم قبل حدوث الأزمة كانت تتراوح بين 10-20 جوالاً حسب حجم المخبز وموقعه.

=========================

لجنة السلام بالحوار توصي بتجريد جهاز الأمن من السلاح

التغيير: الجريدة

الخرطوم- سعاد الخضر

أجازت لجنة السلام والوحدة بالحوار الوطني، توصية بتجريد جهاز الأمن والمخابرات الوطني من السلاح، باستثناء السلاح الشخصي، وذلك بعد تصويت 74 حزباً بالموافقة، واعتراض المؤتمر الوطني و10 أحزاب أخرى، وامتناع 4 أحزاب عن التصويت. في وقت أعلنت فيه اللجنة رفع توصياتها للأمانة العامة للحوار الوطني، تمهيداً لرفعها للجمعية العمومية.

=====================

سكان “فشودة” يستنجدون بالبرلمان لوقف قرار إزالة المنطقة

التغيير: الجريدة، البرلمان- سارة تاج السر

أصدر مدير عام حماية الأراضي الحكومية بولاية الخرطوم، قراراً بإزالة منطقة فشودة التابعة لمشروع قدامى المحاربين وجرحى العمليات بالريف الجنوبي لأم درمان، وحدد مهلة 72 ساعة للسكان انتهت أمس، لنقل جميع ممتلكاتهم، وهدد باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ القرار بعد انتهاء المهلة وتحميلهم نفقات الإزالة، في وقت استنجد مواطنو المنطقة بالبرلمان ودفعوا رسمياً بشكوى ضد الجهاز التنفيذي لحماية الأراضي، لإيقاف قرار الإزالة الذي قالوا إنه سيشرد نحو 4 آلاف مواطن.

======================

ولاية الخرطوم تسلم الرئيس اليوم مخرجات الحوار الوطني

التغيير: السوداني

أعلن والي الخرطوم، الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين، أن ولايته ستسلم اليوم الاثنين مخرجات الحوار الوطني لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير أمام القصر الجمهوري. وأشار إلى أن الولاية ستنظم لقاءً جماهيرياً حاشداً بحدائق الشهداء لذلك. وكشف الوالي أن جملة المشاركين في الحوار المجتمعي، بلغوا 1.277.775 مواطناً شاركوا في الحوار من خلال عشرين لقاء فئوي، و 105 لقاءات على مستوى الأحياء. وأشار عبدالرحيم لدى حديثه في تنوير إعلامي أمس ببيت الضيافة بالولاية إلى أن أغلب الذين شاركوا لم تكن لهم انتماءات سياسية، وأن النقاش تركز بصورة أساسية على قضايا المواطن الحيوية من مياه ونظافة ومعاش وتعليم وصحة، مشيراً إلى أن الحوار أتاح فرصة للتعرف على قضايا المواطن عن قرب.