*البشير: الحوار قطع الطريق على مرتزقة الفنادق بالخارج *أمريكا تسعى لمنع تصدير الذهب السوداني بقرار من مجلس الأمن *هجرة 14 ألف طبيب ومهندس وأستاذ جامعي خلال أربع سنوات *ايقاف استقبال الحالات الحرجة بمستشفى الخرطوم  

البشير: الحوار قطع الطريق على مرتزقة الفنادق بالخارج

التغيير: السوداني ، الخرطوم- محمد محمود

اتهم رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، المخابرات الأمريكية والإسرائيلية بالصرف على المتمردين في عدة عواصم خارجية، وأكد أن التوصيات التي قدمتها لجان الحوار الوطني والمجتمعي وضعت حلولاً لكل مشاكل البلاد وقطعت الطريق على المرتزقة فيما يخص معالجة أزمات السودان. وقال البشير لدى تسلمه التوصيات النهائية للحوار المجتمعي بولاية الخرطوم أمس الاثنين أمام القصر الجمهوري، “إن مخرجات الحوار هي أوامر الشعب السوداني وسننفذها”. وأضاف: “نقول للمرتزقة الموجودين بره في الفنادق وتصرف عليهم المخابرات الأمريكية والإسرائيلية ولكل الموجودين في فنادق واشنطن وباريس وتل أبيب أنتم الآن أصبحتم مشطوبين من حسابات الشعب السوداني”، وتابع: “نقول لكل العالم وكل القوى الاستعمارية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، نحن في السودان أحرار لن نركع ولن نسجد إلا لله سبحانه وتعالى”.

=====================

أمريكا تسعى لمنع تصدير الذهب السوداني بقرار من مجلس الأمن

التغيير: المجهر السياسي، نيويورك-

كشفت مصادر مطلعة ل”المجهر” من نيويورك، أن مندوب الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي، طرح مشروع قرار في طور المشاورات لحظر تصدير الذهب من السودان، في إطار حزمة العقوبات الأممية المفروضة عليه باعتبار أن التعدين يقع في منطقة نزاعات.

وقالت المصادر إن دول روسيا، فنزويلا، الصين، ماليزيا، أنغولا ومصر رفضت مشروع القرار. ويأتي مشروع القرار استناداً إلى مطالبات بمنع تصدير الذهب السوداني يقودها “جون برندر قاست” رئيس منظمة “كفاية” القريبة من اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة.

هجرة 14 ألف طبيب ومهندس وأستاذ جامعي خلال أربع سنوات

التغيير: الصيحة، الخرطوم- صابر حامد

طالب الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، حاج ماجد سوار، حكومتي البلاد ومصر بضرورة تطبيق اتفاقية الحريات الأربعة، ورأى أن عدم تطبيقها يؤدي لتفاقم أوضاع رعايا الحكومتين بالبلدين لا سيما بعد الأحداث الأخيرة لبعض السودانيين بالقاهرة. وأقر سوار عدم وجود إحصائيات دقيقة للسودانيين في السجون الخارجية، وأكد مغادرة ألفي أستاذ جامعي في الأربع سنوات الماضية بمعدل 500 في العام، وأربعة آلاف طبيب بمعدل ألف في العام، و8 آلاف مهندس بمعدل ألفين في العام. وأقر سوار في تصريحات صحفية بأن هجرة الكفاءات باتت أمراً مزعجاً، ونوه إلى أن الدولة لا تستطيع منعهم باعتبار أن الهجرة حق مكفول لكل مواطن، مطالباً الحكومة بوضع سياسات واضحة لاستبقاء الكفاءات في كل المجالات.

ايقاف استقبال الحالات الحرجة بمستشفى الخرطوم

التغيير: الجريدة، الخرطوم- ندى رمضان

أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، توقف خدمة استقبال الحالات الحرجة بمستشفى الخرطوم التعليمي اعتباراً من يوم أمس، وذلك طبقاً لتوجيهات إدارة الطب العلاجي بالوزارة. وأشارت التوجيهات إلى استمرار العمل بالوحدات الجراحية المختلفة للحالات الباردة والعيادات المحولة والإقامة الطويلة بالعنابر.

==================

اغتيال سوداني من قادة “داعش” على يد “ثوار درنة” بليبيا

التغيير: المجهر،الخرطوم

اغتالت قوات تابعة لمجلس شورى ثوار درنة في ليبيا، القيادي السوداني المنتمي لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، الفاتح أحمد جابر، الذي كان يشغل منصب القاضي والمسؤول الشرعي الأول بمنطقة النوفلية شرق ليبيا، في عملية تصفية جسدية وصفت بالبشعة استهدفت أبرز عناصر السلفية الجهادية المؤيدة لتنظيم “داعش” فرع ليبيا. ومجلس شورى ثوار درنة هو اتحاد لمجموعة فصائل مختلفة من الثوار الليبيين بمنطقة درنة –شرق ليبيا- على خلاف مع مجاهدي تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا.

======================

الحكومة تحدد 400 جنيه سعراً تركيزياً لشراء جوال القمح

التغيير:اليوم التالي، الخرطوم- نازك

حددت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، بعد التشاور مع وزارة الزراعة، أسعار التركيز التشجيعية لشراء الإنتاج المحلي للقمح من المزارعين لموسم 2015-2016 الحالي بسعر 400 جنيه للجوال الذي لا يقل عن 100 كيلوغرام خال من الشوائب حسب المواصفات التجارية، عبر البنك الزراعي، تسليم مخازن البنك الزراعي، موضحة بحسب إعلان الوزارة أمس الاثنين، أن الهدف الأساسي من سعر التركيز دعم المنتج للاستمرار في العملية الزراعية وبناء مخزون كاف من الحبوب واحتياطي للمطاحن بهدف تقليل الاستيراد وتوطين إنتاج القمح محلياً مما يؤثر على الميزان التجاري إيجاباً.

=================

توصيات الحوار المجتمعي تؤجل امتحانات الطلاب

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- عرفة وداعة الله

أجلت إدارة المرحلة الثانوية بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، الجلسات الأولى في امتحانات النقل النهائي لطلاب الصفين الأول والثاني، للمشاركة في احتفالات تسليم توصيات الحوار المجتمعي، التي تم تسليمها إلى رئيس الجمهورية أمس الاثنين. وقالت المعلمة سميرة علي، بمدارس طحنون الثانوية بنين الحكومية، ل”اليوم التالي” إنه تم إلغاء الامتحان الأول من امتحانات الفترة النهائية والمتمثل في مواد التاريخ واللغة الفرنسية والتربية الإسلامية، بقرار من وزارة التربية والتعليم، للمشاركة في الاحتفالات.

=================

سالم: لا علاقة لنا بالحوار المجتمعي

التغييرالخرطوم- عبدالباقي الظافر

أكد الأمين العام للحوار الوطني، بروفيسور هاشم صالح، في تصريح ل”آخر لحظة”، أن الأمانة العامة للحوار لا علاقة لها بأعمال الحوار المجتمعي، وأنهم كأمانة عامة اقتصرت مسؤوليتهم على الحوار الدائر في قاعة الصداقة في مسائل تتعلق بالسياسة والاقتصاد والعلاقات الخارجية، فيما يقود الحوار المجتمعي لجنة يرأسها البروفيسور حسين أبو صالح، وأشار في رده على سؤال من الصحيفة حول كيفية تنفيذ مخرجات الحوار المجتمعي أو دمجها في توصيات الحوار الوطني، أشار سالم إلى عدم علمه بالآلية التي سيتم بها تنفيذ التوصيات.

==========================

القوات المسلحة تعلن سيطرتها على منطقة جبل مرة

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- آخر لحظة

أعلنت القوات المسلحة بسط سيطرتها على منطقة جبل مرة وتأمين كل الطرق والممرات والمواقع المهمة، ودعت كافة المواطنين بالمنطقة للعودة إلى قراهم وديارهم وممارسة حياتهم الطبيعية وتفويت الفرصة على المتربصين. وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة عميد د. أحمد خليفة الشامي في بيان أمس، “إن المواطنين تابعوا ما جرى في الأيام الماضية من أحداث في منطقة جبل مرة وتعرض قواتنا للاعتداءات والكمائن المتكررة، الأمر الذي حتم على القوات المسلحة تطهير جيوب التمرد وإزالة القيود التي تفرضها على حركة المواطنين”. وأسفرت العمليات التي قامت بها القوات المسلحة عن تطهير 17 موقعاً كانت تمثل مصادر تهديد للأطواف الإدارية وتقييد حركة المواطنين، وأضاف أن القوات المسلحة لا زالت تواصل جهودها في المنطقة لاستكمال تطهير الجيوب الصغيرة المتبقية، قائلاً: “إن ثمرة هذا الجهد كان الاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والأجهزة والمعدات والعتاد الحربي وتكبيد المتمردين خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، فضلاً عن إشاعة روح الأمن والاستقرار وفتح الطرق أمام حركة المواطنين لممارسة أنشطتهم الاقتصادية والاجتماعية بسهولة ويسر”.

==================

أهالٍ غاضبون يغلقون الطريق القومي “القضارف-مدني”

التغيير: الصيحة، القضارف- عمار عوض

أغلق أهالٍ غاضبون الطريق القومي “القضارف- مدني” صباح أمس بمنطقة الخياري، وأضرموا النيران وسط الاسفلت مما أدى لتوقف حركة المركبات والبصات السفرية لأكثر من ستة ساعات قبل أن تتدخل الشرطة وتفرق المحتجين بالغاز المسيل للدموع. وأعادت مصادر مطلعة الاحتجاجات إلى خلافات حادة نشبت بين إدارة التعليم بمحلية أم القرى التابعة لولاية الجزيرة والمتاخمة للقضارف وأحد المعلمين بقرية الخياري بعد أن تم نقله وتعيين مدير للمدرسة خلفاً له إلا أن المعلم رفض تنفيذ خطاب النقل وقام بتمزيق أوراق الامتحانات التجريبية التابعة لإدارة تعليم المحلية. وأكد المصدر أن إدارة التعليم أبلغت السلطات والتي قامت باقتياد المعلم مما دفع بتلاميذ القرية والأهالي للاحتجاج والتظاهر بإغلاق الطريق القومي. وفي ذات الأثناء عقدت لجنة أمن المحلية اجتماعاً عاجلاً لوضع عدد من الترتيبات الأمنية والإدارية وتم استدعاء عدد من قيادات القرية بجانب الافراج عن المعلم المحتجز.

====================

تعطل حركة المرور بالخرطوم بسبب مسيرة الحوار المجتمعي

التغيير: الجريدة، الخرطوم- سعاد الخضر

تعطلت حركة المرور بالخرطوم لما يقارب الخمس ساعات بسبب المسيرة التي نظمتها اللجنة العليا للحوار المجتمعي أمام القصر الجمهور أمس، لمشاركة أكثر من 100 حافلة وبص من منطقة السلمة و40 حافلة من جبل أولياء، إلى جانب حافلات من بحري وشرق النيل وأم بدة، ما أدى إلى إغلاق شارع الجمهورية والمك نمر والبلدية ودفع المواطنين للسير على أقدمهم لمسافات طويلة، في وقت أغمى على امرأة نتيجة التدافع بين المشاركين في المسيرة وتم اسعافها. وتدافع العشرات من مجندي ومجندات الخدمة الوطنية عقب نهاية المسيرة نحو عربة تابعة للخدمة الوطنية لاستلام استمارات المتابعة الشهرية، وقال مجند –فضل حجب اسمه- ل”الجريدة” إنه طلب منهم المجيء للاحتفال لاستلام الاستمارات عقب نهاية البرنامج.

======================

هيئة النازحين في دارفور ترفض اجراء الاستفتاء الإداري

التغيير: الجريدة، نيالا- الجريدة

أعلنت هيئة النازحين واللاجئين في دارفور، رفضها لعملية الاستفتاء الإداري المزمع اجراءه في الإقليم للتصويت على خيار الإقليم الواحد أو الإبقاء على نظام الولايات الخمس الحالي، وبررت الهيئة اعتراضها بعدم الصلة باتفاق الدوحة الذي أقر العملية، واعتبرته خطوة انصرافية في ظل استمرار الحرب وتوالي عمليات النزوح. وقال نائب رئيس هيئة النازحين واللاجئين في دارفور، آدم عبدالله إدريس، ل”سودان تربيون” أمس، إن النازحين نظموا مسيرات سلمية داخل المعسكرات بولايات دارفور الخمس، وسلموا البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور “يوناميد” مذكرات تعبر عن رفضهم للاستفتاء.  

====================

تشريعي الخرطوم يكشف عن تجاوزات في الترقيات

التغيير: السوداني، الخرطوم- وجدان طلحة

كشف مجلس تشريعي ولاية الخرطوم، عن تجاوزات وانتهاكات تتعلق بالترقيات والتعيينات بالخدمة المدنية، وقال إن مجالس المحاسبة أظهرت كثيراً من الانتهاكات لقانون 2008، وطالب بنشر الوعي بهذه القوانين وسط العاملين، وبزيادة الدعم المخصص لديوان العدالة للعاملين بالخدمة المدنية ليتمكن من تحقيق أهدافه. وقال رئيس لجنة التشريع والحكم المحلي بالمجلس علي أبو الحسن في تقرير لجنته حول تقرير أداء ديوان العدالة للعاملين بالخدمة المدنية أمس، إن الديوان أنجز كافة الطعون المقدمة إليه وعددها 92 طعناً، وطالب الديوان بمتابعة وتنفيذ القرارات ليطمئن العاملين على عدالته.

===============

تزامناً مع الاستفتاء.. موسى هلال يطالب بإعلان ولاية جديدة بدارفور

: التغيير: السوداني، الخرطوم- شمائل النور

في تطور لافت، طالب الزعيم القبلي رئيس مجلس الصحوة موسى هلال، بتقسيم شمال دارفور إلى ولايتين لإنهاء ما وصفه ب”التهميش” والتقصير الإداري، وتضم المناطق التي طالب هلال بإعلانها ولاية جديدة، المحليات الشمالية والغربية لشمال دارفور بينها كتم وكبكابية، وتعد تلك المحليات مناطق نفوذه، وفي تصريحات ل”السوداني” أطلق هلال نداء لمواطني دارفور للتصويت لصالح بقاء الولايات بدلاً عن الإقليم الواحد خلال الاستفتاء الإداري المنتظر إجراؤه أبريل المقبل على وضع ولايات دارفور الإداري، وقال هلال إن مجلس الصحوة ليس ضد عملية الاستفتاء باعتباره أحد التزامات اتفاقية الدوحة الموقعة في مايو 2011 لكنه ينصح بأن يكون لصالح بقاء نظام الولايات.