*إمام مسجد يدعو البشير لتوثيق العلاقة مع الله *ود ابراهيم: بات الفشل حليفا للإنقاذ *مريض لم يجد سريراً بالعناية المكثفة بمستشفيات الخرطوم *تمليك نواب البرلمان سيارات بالأقساط وبإعفاءات من الضرائب والجمارك *الشرطة تفض تظاهرة لمواطنين بجبرة 

إمام مسجد يدعو البشير لتوثيق العلاقة مع الله

دفع الله حسب الرسول: عداء أمريكا لنا “لمبايعتنا للرئيس بالشريعة”

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- صبري جبور

طالب إمام وخطيب مسجد الخرطوم الكبير، الشيخ دفع الله حسب الرسول، بالتمسك بتطبيق الشريعة الإسلامية في الحكم وكافة المناحي المختلفة، وقال إن أسباب عدائنا مع الغرب ولا سيما أمريكا وأوربا وإسرائيل، هو لأننا بايعنا رئيس الجمهورية المشير عمر البشير من أجل الشريعة. ونصح حسب الرسول في خطبة الجمعة أمس رئيس الجمهورية والمسؤولين بتوثيق العلاقة مع الله سبحانه وتعالى، وتطبيق شرعه.

مريض لم يجد سريراً بالعناية المكثفة بمستشفيات الخرطوم

التغيير: الجريدة، الخرطوم- ندى رمضان

اشتكت أسرة المريض جمال بشير من انعدام الخدمات العلاجية بمستشفى إبراهيم مالك ومستشفى أم درمان التعليمي، وقالت ل”الجريدة” إن الأطباء بمستشفى إبراهيم مالك حولوه إلى مستشفى أم درمان لعدم توفر الامكانيات اللازمة لعلاجه، وكشفت عن معاناة ابنهم من كسور في الظهر والرقبة إثر سقوطه أمس الأول من سقالة بناء بمنطقة العسيلات ونقل إلى إبراهيم مالك الذي عجز عن تقديم الخدمة بسبب عدم توفر المعينات واكتظاظ العناية المكثفة ليتحول إلى مستشفى أم درمان، وأشارت الأسرة إلى تعثر أمر علاجه أيضاً بمستشفى أم درمان، وكشفت عن ترك المريض على نقالة رغم وضعه الصحي الذي وصفته بالحرج، وأشارت إلى عدم توفر سرير خال بغرفة العناية المكثفة بسبب التردد العالي للمرضى بحسب حديث الأطباء لهم بالمستشفى.

تمليك نواب البرلمان سيارات بالأقساط وبإعفاءات من الضرائب والجمارك

التغيير: السوداني، البرلمان- عبد الباسط إدريس

دفع البرلمان بكشف أسماء جميع النواب لإحدى الشركات الكبرى العاملة في مجال صناعة وبيع السيارات، وأبلغت مصادر برلمانية –رفضت ذكر اسمها- ل”السوداني” أن قراراً بتمليك جميع النواب سيارات من خلال فترة سماح مدتها 48 شهراً ودون قسط أولي، وإعفاء نسبة 40% التي تحصل لصالح الضرائب والجمارك، وأكد أن الأقساط ستخصم شهرياً من مرتبات النواب لصالح الشركة، وأوضح أن أسعار السيارات متفاوتة وأنها ستحدد بحسب نوع السيارة التي سيختارها النائب. ويتقاضى النواب راتباً شهرياً مقداره 4.900 جنيه، منها مبلغ 3.900 جنيه راتب شهري و1000 جنيه عبارة عن حوافز حضور جلسات ومخصصات أخرى.

======================

ود ابراهيم: بات الفشل حليفا للإنقاذ

ود إبراهيم يطالب بنظام انتقالي لرد السلطة للشعب

التغيير: الصيحة، الخرطوم- الهضيبي يس

دعا العميد “م” محمد إبراهيم عبد الجليل “ود إبراهيم”، إلى تأسيس نظام انتقالي بالبلاد، يعمل على إعادة السلطة للشعب. واعتبر “ود إبراهيم” الذي يعد أحد قادة المحاولة الانقلابية الأخيرة في حوار مع “الصيحة”، أن نسبة الفشل في أداء حكومة الإنقاذ في الوقت الراهن ارتفعت إلى 80%، رغم أنها كانت قد حققت نجاحاً في الماضي يصل إلى 70%. واعتبر “ود إبراهيم” تراجع النسبة نابعاً من تردي الأوضاع السياسية والأمنية بالبلاد. وقال: “بات الفشل حليفاً للإنقاذ”، محملاً الفشل في الحكومة لحزب المؤتمر الوطني الذي اتهمه بالتخلي عن جنوب السودان في مقابل الحفاظ على السلطة. ونبه “ود إبراهيم” إلى أن غياب المحاسبة والصدق كان أحد أسباب تفشي الفساد.

================

الشرطة تفض تظاهرة لمواطنين بجبرة احتجاجاً على انقطاع الكهرباء

التغيير: المجهر،جبرة- محمد أزهري

خرج نحو مئات من المواطنين بحي جبرة جنوب الخرطوم ليلة الخميس المنصرم في تظاهرة احتجاجاً على قطوعات متكررة للتيار الكهربائي الأيام الماضية، ما استدعى تدخل الشرطة لفضها. ونقل مصدر ل”المجهر” أن مواطني حي جبرة خرجوا في تظاهرة سلمية بمربع 15 احتجاجاً على قطوعات متكررة ظل يشهدها الحي، وأضاف المصدر أن المواطنين طالبوا باستقرار التيار الكهربائي، وأوضح أن عددهم يقارب ال400 شخص، وكشف عن أن الشرطة تدخلت بنحو ثلاث سيارات وتمكنت من فض التظاهرة وطوقت المكان.

غندور ل”اليوم التالي”: ندعم ونؤيد قرار سلفاكيد بتعيين مشار نائباً أول

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- أميرة

أعلن إبراهيم غندور، وزير الخارجية، دعم وتأييد حكومة السودان الكامل للقرار الذي اتخذه سلفاكير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان بتعيين رياك مشار نائباً أول، باعتبار السودان إحدى دول إيقاد الداعمة لاتفاقية السلام في الجنوب، وواحدة من ثلاث دول تعمل في إطار الترويكا لدعم السلام بجانب أنها دولة شقيقة كانت الجنوب جزءاً منها. وقال غندور ل”اليوم التالي” أمس الجمعة، نؤيد القرار ونعتبره خطوة مهمة في سبيل تحقيق السلام في دولة الجنوب. وأعرب عن أمله في أن يكون التعيين بداية لإكمال كافة الاجراءات المتعلقة بتنفيذ الاتفاقية.

=================

حكومة “جوبا” تتسلم خلال أيام توصيات الحوار بإعادة النظر في وحدة البلدين

التغيير: المجهر، الخرطوم- طلال إسماعيل

كشف رئيس لجنة السلام والوحدة بالحوار الوطني محمد الأمين خليفة، عن ترتيبات لتسليم حكومة جنوب السودان توصيات ومخرجات الحوار خلال الأيام القادمة، بعد أن دعا إلى توحيد الدولتين في إطار بلد واحد كبير. وأضاف خليفة: اللجنة درست انفصال الجنوب بكل أبعاده وخرجت بتوصية ورؤية بأن الذي حدث في جنوب السودان مع احترامنا أولاً لحق الأخوة في جنوب السودان بتقرير مصيرهم، ولكن ما حدث هو انفصال سياسي وليس انفصالا اجتماعياً ونحن نسعى إلى إعادة اللحمة إلى السودان الكبير، وسنسلم مخرجاتنا إلى اخوتنا في جنوب السودان، والتطورات الذاهبة الآن مشجعة وترمي إلى احلال السلام، خاصة بعد أن وجه الرئيس البشير بفتح كل الحدود بين السودان وجنوب السودان، وهذا ما سيسهل لنا العمل بعد هذه المخرجات أن يعود السودان الكبير إلى سيرته الأولى.

مسؤول باتحاد المصارف: تركنا الزراعة وغشنا البترول فحدثت فجوة كبيرة في الاقتصاد

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- أماني خميس

أرجع سراج الدين عثمان، مساعد الأمين العام لاتحاد المصارف، أسباب مشكلة الاقتصاد السوداني، إلى البحث في اقتصاد الظل وترك الأصل، وترك الزراعة، وسوء إدارة الاقتصاد، بجانب كسل الشعب السوداني وعدم احترامه للوقت في العمل، وتكافله أكثر مما يجب وعدم وجود طموحات له-على حد قوله. وقال سراج الدين في تصريحات صحفية محدودة أمس الأول الخميس، إن السودان قطر زراعي يعمل 80% من شعبه في القطاع الزراعي والحيواني، وأن اقتصاد البلاد كان الأول عندما كان يعتمد على الزراعة، ضارباً مثلاً بمشروع الجزيرة، وأردف: “تركنا الزراعة، وغشنا البترول، ومضى مع الانفصال وأصبح انتاجنا منه أقل من 25% وأحدث انهياراً وفجوة كبيرة في الاقتصاد”، وطالب الدولة تحريك الطاقات العاطلة.

==================

إثيوبيا: لن نتوقف عن بناء السد ولو للحظة

التغيير: آخر لحظة

أكدت إثيوبيا أنها لن تتوقف عن بناء سد النهضة ولو للحظة، وستواصل العمل فيه خلال فترة إجراء الدراسات الفنية والمقدرة بنحو عام، وقال وزير المياه الإثيوبي موتوا باسادا خلال مقابلة مع بي بي سي، إن بلاده ستعمل على افتتاح السد رسمياً في موعده المحدد 2017، مشيراً إلى أنه لا يوجد سبب لتأجيل افتتاح السد، ونفى الوزير الإثيوبي الاتهامات الموجهة لبلاده بالمماطلة والتسويف في المفاوضات المتعلقة بالسد حتى تصبح أمراً واقعاً، وقال: “نحن لسنا السبب في التأخير وإنما الخلافات بين الأطراف حول الشركات التي ستجري الدراسات وغيرها من القضايا”.

والي كسلا: مشروع القاش الزراعي يحتضر

التغيير: الصيحة، الخرطوم- محمد جادين

قال والي كسلا آدم جماع، إن مشروع القاش الزراعي يحتضر، وأن حكومته تحاول إخراجه من غرفة الإنعاش إلى دائرة الإنتاج. وشدد جماع في مقابلة بالإذاعة السودانية في برنامج “مؤتمر إذاعي” أمس، على أن نجاح التنمية في المنطقة يعتمد على إحياء مشروع القاش الزراعي، مشيراً إلى أن مساحته 750 ألف فدان ويحتاج إلى جهد كبير لإعادته إلى سيرته الأولى. وكشف الوالي عن خطوات لتشكيل مؤسسة لإدارة المشروع، ومساعي لتطهير القنوات وتوزيع الأراضي على الروابط.

الارصاد تتوقع ارتفاع درجات الحرارة الاسبوع الجاري

التغيير: الجريدة

توقعت الهيئة العامة للإرصاد الجوي ارتفاع درجات الحرارة بشقيها العظمى والصغرى ارتفاعاً تدريجياً في معظم أجزاء البلاد، وذلك نسبة لتعمق منخفض السودان الحراري خلال هذه الفترة وانقطاع الهواء البارد تدريجياً من ناحية الشمال خصوصاً في وقت الظهيرة. وأوضح الناطق الرسمي لهيئة الإرصاد الجوية نور البلد فضل أن الرياح السائدة عموماً شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة تنشط عند الليل وحتى الصباح الباكر مثيرة للغبار في بعض الفترات خاصة في شمال وغرب البلاد، وأكد أن ساحل البحر الأحمر يحتفظ بالأجواء الغائمة ودرجات الحرارة المعتدلة والرياح شمالية شرقية متوسطة السرعة إلى نشطة نهاراً تتحول إلى شمالية غربية متوسطة السرعة خلال الأسبوع. وقال للمركز السوداني للخدمات الصحفية إن درجات الحرارة المتوقعة خلال الأسبوع في شمال وغرب البلاد تتراوح درجاتها الصغرى بين 20-10 بينما تصل الدرجات العظمى ما بين 37-26.

====================

نقابة المحامين: قانون التحكيم الجديد يهزم الاستثمار

التغيير: السوداني، الخرطوم- السوداني

أعلنت نقابة المحامين، رفضها لقانون التحكيم 2016 واعتبرته يناقض مبدأ أساسياً من مبادئ التحكيم التجاري الخارجي والداخلي المتمثل في نهائية حكم التحكيم، ويضع التحكيم تحت ولاية القضاء إلى آخر الدرجات، مما يؤدي إلى الإطالة والمشقة والتكاليف العالية، وعلى عدم الاعتراف بالتحكيم ويقود إلى عدم إمكانية تنفيذ حكم التحكيم الصادر في السودان أو الصادر تحت قانون التحكيم. وقال بيان للنقابة أمس إن القانون يهزم تماماً موقف البلاد أمام المستثمرين الأجانب الذين يبحثون عن الطمأنينة تجاه الآليات الوطنية لتسوية النزاعات التجارية والاستثمارية وأهمها آلية التحكيم.