نزوح 40 ألفاً بسبب معارك جبل مرة تعليق الدراسة في جامعة أم درمان الأهلية جهات عليا تتدخل وتلغي إحتفال للوطني يتعلق بعيد الحب حكومة الخرطوم تتحفظ عن الإدلاء بأية معلومات حول زيادة تعرفة المياه **

نزوح 40 ألفاً بسبب معارك جبل مرة

التغيير:الصيحة

أعلنت الأمم المتحدة ارتفاع عدد المتأثرين بالمواجهات العسكرية التي جرت مؤخراً بجبل مرة بين القوات المسلحة وحركة تحرير السودان جناح عبدالواحد نور الى نحو 40 الف نازح. واشارت النشرة الدورية لمكتب تنسيق الشئوون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “اوتشا” التي صدرت امس الى ان الشهر الحالي شهد نزوح 6 الاف اضافة لـ34 الف في يناير الماضي، مؤكداً إحصاء 21,690 في منطقة سورتوني و 14,000 في مدينة طويلة و 1,186 في كبكابية، إضافة لأعداد أخرى من النازحين الجدد. ولفتت النشرة الدورية إلى أن وكالات الإغاثة تمكنت من تقديم المساعدات للنازحين في سورتوني وغيرها من المناطق في ولاية شمال دارفور، لكن لم يتم تقديم أي مساعدات في ولاية وسط دارفور بسبب عدم مقدرتها على الوصول إليهم. وقالت إن المنظمات الإنسانية الوطنية والدولية غير قادرة في الوقت الراهن على القيام بأي عمليات تقييم لأوضاع النازحين الجدد الذين وصلوا إلى ولاية وسط دارفور.

**

تعليق الدراسة في جامعة أم درمان الأهلية

التغيير : اليوم التالي

تهجم عدد من الطلاب المحسوبين على الإتجاه الإسلامي على مكتب مدير الجامعة الأهلية، واعتدى عدد منهم على سكرتيرة المدير، عندما اعترضت دخولهم محتجة على اقتحام المكتب، كما تلاسن الطلاب مع مدير الجامعة، عبدالله الشريف الغول، وبهذا الخصوص خاطبت هيئة الأساتذة بالجامعة الطلاب مستهجنة الحادثة، وفتحت السكرتيرة بلاغاً لدى النيابة ضد الطلاب الذين اتهمتهم بالإعتداء عليها، وشهد عليهم عدد من الطلاب والأساتذة، وأكدت هيئة الأساتذة خلال المخاطبة فض الوحدة الجهادية بالجامعة فوراً ومنع لبس ” الكاكي ” ومحاسبة الطلاب على تصرفهم، وأعلنت هيئة الأساتذة والعاملون تعليق العمل لحين انعقاد الجمعية العمومية للهيئة التي من المقرر أن تنعقد الخميس المقبل، وقال شهود عيان إن طلاب الإتجاه الإسلامي توافدوا في مجموعات كبيرة إلى الجامعة وهددوا ببسط سيطرتهم على الجامعة وعدم الإعتراف بالمدير وهيئة الأساتذة.

**

جهات عليا تتدخل وتلغي إحتفال للوطني يتعلق بعيد الحب

التغيير: آخر لحظة

كشفت أمينة الفكر والثقافة بالمؤتمر الوطني ولاية الخرطوم، د. امينة التجاني عن أن جهات عليا لم تسمها تدخلت ورأت الغاء برنامج مهرجان الحب الذي كانت قد دعت له أمانتها أمس بالساحة الخضراء تحت شعار الحب للجميع وأثارت دعوة الحزب الحاكم  بالخرطوم للإحتفالية التي تم تداولها في وسائط التواصل الإجتماعي ردود أفعال واسعة، وأكدت أمينة في حديث لـ ” اخر لحظة ” بأن الغرض من الإحتفال كان تقديم برنامج يبصر الشباب بدورهم في المجتمع ونفت أن يكون هنالك خلافاً حول المنهج وإنما في الفكرة.

**

حكومة الخرطوم تتحفظ عن الإدلاء بأية معلومات حول زيادة تعرفة المياه

التغيير: الجريدة

تحفظت حكومة ولاية الخرطوم عن الإدلاء بأية معلومات حول زيادة تعرفة المياه واشتكى والي الولاية في الوقت ذاته من إرتفاع تكلفة التشغيل في قطاع المياه ولفت إلى أن رسوم المياه تغطي 51% فقط من تكلفة التشغيل. وقال الوالي الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين إن الرسوم الحالية تغطي 51% فقط من تكلفة تشغيل الكادر الموجود بالهيئة وكشف عن خطة استراتيجية للولاية للقضاء على مشكلة المياه بتكلفة 750 مليون دولار، كما نوه إلى وجود خطة أخرى اسعافية لصيف بلا قطوعات بتكلفة 330 مليار جنيه دفعت منها الحكومة الإتحادية 400 مليون وتتكفل الولاية بمبلغ 230 مليون جنيه، وأضاف الوالي في اللقاء التشاوري مع الإعلاميين بنادي الشرطة ببري أمس، أن الخطة تقوم على الإعتماد على مياه النيل فقط والإستغناء نهائياً عن الآبار، ونبه الى أن الرسوم لاتغطي تكلفة التشغيل الحالية، وذكر أنه لو تم إدخال الكادر المطلوب لتنفيذ خطة الصيف القادم دون قطوعات ستغطي أقل من 26% من تلك التكلفة، وزاد: ” لن تكفي مرتبات العاملين والصيانة “، وأعلن أن الخطة تستهدف حل المشكلة في الحضر فقط، مما استدعى لجوء حكومة الولاية للتنسيق مع وزارة الكهرباء والموارد المائية لحل مشكلة مياه الريف بالولاية، من جهته اشتكى مدير هيئة المياه بالولاية المهندس خالد علي خالد من ارتفاع عدد المهندسين الراغبين في الهجرة بسبب ضعف المرتبات.

**

الصحة تحوِّل قسم المسالك البولية من مستشفى الخرطوم إلى أم درمان

التغيير : المجهر

أعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم تحويل قسم المسالك البولية بمستشفى الخرطوم إلى مستشفى أم درمان وتعهدت بإكمال النواقص وتوفير الأجهزة التي يحتاجها وصيانة الأجهزة المتعطلة. وكشف د. أحمد الطيب اختصاصي جراحة المسالك البولية ورئيس قسم المسالك البولية بمستشفى أم درمان، عن تحويل قسم المسالك البولية بمستشفى الخرطوم إلى قسم المسالك البولية بمستشفى أم درمان، فيما تم إجراء أول عملية إزالة للمثانة والرحم بمستشفى أم درمان. وأكد د.الطيب أن تحويل القسم وإضافته إلى مستشفى أم درمان، أحدث نقلة كبيرة لتحويل كل المحتويات من غرفة العمليات وجهاز تفتيت الحصاوي وغرفة مناظير الجهاز البولي وغرفة بزل الكلى بالموجات الصوتية وغرفة استقبال العمليات بالإضافة إلى غرفة المناظير بمستشفى أم درمان. وأضاف أن المركز يحتوي على جميع المعدات لجراحة الكلى.

**

 

أكثر من “35” ألف شخص يسجلون للاستفتاء بشمال دارفور

التغيير: المجهر

كشف رئيس اللجنة العليا للإستفتاء الإداري بولاية شمال دارفور جمعة احمد فضل الله عن وجود اقبال من المواطنين على مراكز التسجيل للإستفتاء المنتشرة بمختلف محليات الولاية، حيث بلغ عدد الذين سجلوا أسمائهم للإستفتاء بالولاية حتى نهار أمس الأحد أكثر من خمسة وثلاثين ألف شخص بمختلف المحليات وقال جمعة في تصريح لـ ” المجهر” إن عملية الإستفتاء الإداري بدارفور تأتي إنفاذاً لوثيقة الدوحة مشيراً إلى أن مفوضيته قد تمكنت من توفير كافة المتطلبات من أجل إكمال عملية التسجيل، لافتاً إلى أنها واحدة من أهم القضايا باعتبارها استحقاقاً دستورياً يجب إنجازه في أقرب وقت ممكن، مناشداً جميع المواطنين إلى الإسراع لإكمال عمليات التسجيل.

**

تجمع أصحاب المخابز يقر بالتلاعب في أوزان الخبز

التغيير : اليوم التالي

أقر متحدثون باسم تجمع أصحاب المخابز، بالتلاعب في أوزان الخبزبحجة تغطية تكاليف التشغيل لتفادي الخسارة، وأرجعوا ما سموه الإشكاليات والفوضى إلى ضعف الإتحاد على حسب قولهم واتهم المتحدثون خلال مشاركتهم في منبر صحيفة الجريدة أمس الأحد بعض وكلاء توزيع الدقيق بالتلاعب في حصص المخابز، وتوزيعها بمحسوبية، وأكدوا مواصلتهم لجمع التوقيعات لسحب الثقة من الإتحاد.

**

سحب الثقة عن نقابة العاملين بالمجلس الوطني

التغيير: آخر لحظة

كشف مصدر موثوق لـ” اخر لحظة ” عن توقيع أكثر من 150 عاملاً بالمجلس الوطني على إقرارات تدعو لسحب الثقة عن نقابة العاملين بالمجلس والاستعاضة عنها بنقابة اخرى اكثر تعاوناً وجدية في التعامل مع قضايا العمال، وأكد المصدر أن هنالك الكثير من القضايا والملفات ظلت النقابة تتعامل معها بما أسماها سياسة ” الخيار والفقوس ” دون مراعاة لحقوق الاًخرين، ودعا المصدر العاملين بالمجلس إلى ضرورة التوقيع بصورة كبيرة على قرارت سحب الثقة عن النقابة القديمة والعمل على انتخاب نقابة جديدة تمثل العاملين بصورة واضحة وعادلة وتعمل على خدمة قضاياهم.

**         

وزارة الصحة تعترف بعجزها عن وقف هجرة الأطباء

التغيير: الصيحة

أقرت وزارة الصحة الإتحادية بعجزها عن وقف نزيف هجرة الأطباء مؤكدة أن وقف الهجرة ليس من سياساتها، وشددت على وجود استنزاف مستمر بهجرة الأطباء خاصة لدول الخليج واوربا وأمريكا. وأكد وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة أنه مقابل تخرج عدد كبير من الأطباء سنوياً تستمر الهجرة بشكل مستمر. وقال الوزير خلال اجتماع وزراء الصحة بالولايات ببورتسودان أمس إن وقف الهجرة لايمثل حقاً من حقوق الدولة، لكنه لحفظ حقوق الأطباء، واستنجد بحكومات الدول للوقوف مع السودان برفده بالكوادر الطبية. واعتبر أبوقردة أن ارتفاع أسعار الأدوية أحد تحديات وزارته ووعد أن يتم توفير الدواء للمرضى بأسعار معقولة في العام القادم، موضحاً أن الولايات ملزمة أن تتعامل مع الصندوق القومي للإمداد الدوائي بالقانون، ووجه وزراء الصحة بالولايات بإصلاح النظام الصحي كمطلب من ضمن سياسة الدولة الداعية للإصلاح وأكد أن مشكلة التمويل تجابه وزارته ودعا لضرورة تدارس التغطية الشاملة بالخدمات الصحية الأولية والتركيز على وفيات الأطفال والأمهات ووعد بخلق وظائف ثابتة للقابلات في كل ولايات السودان.

**

تشريعي الخرطوم يكشف عن تجاوزات في تحصيل رسوم النفايات

التغيير: الجريدة

كشف رئيس لجنة الشؤون المالية والإقتصاد والقوى العاملة بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم التجاني اودون، عن تجاوزات في تحصيل رسوم النفايات بالولاية خاصة رسوم اللواري والدفارات من قبل المحليات. وقال اودون في تصريح لـ ” الجريدة ” امس، إن محلية الخرطوم سجلت التجاوز الأكبر لوجود السوق المركزي الذي يعتبر نقطة تجمع للمركبات وأوضح أن الرسوم المجازة من قبل المجلس التشريعي بلغ 150 جنيهاً للمركبة الواحدة في العام، وكشف عن ضبط ايصالات تحصيل بمبلغ 240 جنيهاً بدلاً عن المبلغ المحدد.

**

اتحاد العمال: لامعالجات واضحة لزيادة الأجور

التغيير: السوداني

أكد أمين علاقات العمل باتحاد العمال فتح الله عبدالقادر تفاوض اتحاده مع وزارة المالية الإتحادية لتطبيق العلاوة الطبيعية للعاملين بالدولة وتضمينها في الموازنة الحالية 2016، مشيراً لتوصية قدمت لمجلس الأجور بهذا الخصوص. واستنكر عبدالقادر في حديث لـ ” السوداني ” الزيادات الأخيرة على بعض السلع الضرورية كالغاز والمياه وغيرهما وقال ” انهم سمعوا بزيادة المياه اليوم ” أمس ” وهي ترهق العاملين بالدولة خاصة ذوي الدخل المحدود لعدم مقابلتها لأية زيادة في مرتبات العامليين والمعاشيين، مشيراً إلى أن زيادة الغاز كذلك لا مبرر لها لإنخفاض البترول ومشتقاته عالمياً منذ فترة، نافياً وجود أي معالجات واضحة لزيادة الأجور، داعياً الدولة لمراعاة حق المواطنين خاصة ذوي الدخل المحدود بإنفاذ آلية رقابية على الأسواق منعآ للإنفلات في الأسعار واحتكار السلع.

**

توقيف “4” متهمين بينهم موظف بمكتب مسؤول يقومون بتزوير قضايا المواريث

التغيير: السوداني

أوقفت مباحث الأراضي 4 متهمين بينهم موظف نظامي بالمكتب التنفيذي لأحد المسؤولين وثلاثة موظفين كبار بتسجيلات الأراضي وطبقاً للمصادر، فإن الموظفين المذكورين نفذوا عمليات تزوير لقضايا ميراث وهمية، استولوا من خلالها على قطع أراضي تخص حكومة السودان، وقاموا ببيعها لغير الوارثين بملايين الجنيهات وعلمت السوداني أن معلومات توفرت لدى مباحث الأراضي بأن شبكة مكونة موظفين بتسجيلات الأراضي ونظامي ينفذون عمليات غير شرعية،  استولوا من خلالها على أموال طائلة عن طريق تزوير ملفات ميراث أحكام قضائية مزورة.