وقفة احتجاجية بالخرطوم الخميس المقبل لرفض إقامة سدود الشمالية محكمة الإرهاب تصدر أمر قبض في مواجهة شاهد دفاع السفير الأمريكي: السلام ووصول المساعادات شرط التفاهم مع الخرطوم المركزي يسمح للقطاع الخاص باستيراد المشتقات البترولية **

وقفة احتجاجية بالخرطوم الخميس المقبل لرفض إقامة سدود الشمالية

التغيير: الجريدة

أعلنت اللجنة الشعبية لمناهضة سد كجبار تنظيم وقفة احتجاجية بعد غد الخميس أمام فندق السلام روتانا بالتزامن مع توقيع الحكومة عقود تمويل السدود مع المملكة العربية السعودية، وحذر عضو المكتب التنفيذي للكيان النوبي المهندس محمد أوشي الحكومة من إنشاء سدي كجبار ودال لجهة أنهما يهددان بإهدار 4 مليارات متر مكعب من مياه السودان عن طريق التبخر، وشدد على أن دراسات الجدوى الخاصة بالسدود ينبغي أن تكون للتنمية وليس للإقصاء والتشريد. وطالب أوشي في المؤتمر الصحفي الي نظمته اللجنة الشعبية الشبابية لمناهضة سدي كجبار ودال، واللجنة المناهضة لسد الشريك والكيان النوبي باستفتاء أهل الشمالية في المشاريع التي تعتزم الحكومة إقامتها، وأشار إلى أهمية تحقيق التنمية المستدامة وليس الاستثمار الأجنبي. ولفت أوشي إلى مخاوف تهجير السكان الأصليين وإبدالهم بسكان آخرين. من جهته تحدى ممثل لجنة مناهضي سد الشريك أحمد حسن عبدالجليل الحكومة بإثبات فائدة واحدة للسد، وقال إن الحكومة عجزت عن إثبات ذلك وطالبها بتقديم دراسات جدوى، ونوه إلى تحويل المنتجين  لمستهلكين وكشف عن عزمهم تصعيد المواجهة بالخرطوم وقال أن النظام لن يرعوي إلا بالمواجهة في المركز. وفي السياق قطع ممثل تحالف مزارعي مشروع الجزيرة بعدم قبولهم تفكيك المشروع او بيعه لشركات وقال إن النظام اعتدى على المشروع ودمر القطاع المروي، وشدد على المراهنة على وحدة قوى الريف لتحقيق التغيير اللازم بدلاً من الاعتماد على المركز.

**

محكمة الإرهاب تصدر أمر قبض في مواجهة شاهد دفاع

التغيير: آخر لحظة

أصدرت محكمة مكافحة الإرهاب بالخرطوم برئاسة القاضي د. صلاح الدين عبد الحكيم أمس أمر قبض في مواجهة شاهد دفاع في قضية رجل أعمال يواجه الإتهام بتقويض النظام الدستوري والإتجار بالبشر وأمرت المحكمة بإعادة إعلان شاهد المتهم الأول للمرة الثانية بعد تغيبه عن الجلسات،  جاء ذلك بعد موافقة المحكمة على الطلب الذي تقدم به ممثل دفاع الأول، والتمس فيه من هيئة المحكمة إعطائه مهلة لإحضار الشاهد الذي تعذر الوصول إليه ويذكر أن الوقائع أن معلومة وردت إلى جهاز الأمن والمخابرات الوطني أفادت بأن المتهم الأول يدعو لتقويض النظام واثارة الحرب ضد الدولة، بجانب تهمة الإتجار بالبشر بمعاونة أجنبي، وتم القبض عليه وبحوزته منشورات دفع بأنها متوفرة من الإنترنت ونفى إعداده لها، بالإضافة الى عدد من الإستمارات التي تشير إلى دعوته للإطاحة بالنظام عبر حزب غير مسجل بمسجل الأحزاب، كما عثر بحوزته على عدد من الجوازات الأجنبية بغرض تسفير أجانب إلى خارج البلاد عبر التهريب وانتحال شخصيات الغير وتم تقديمه الى المحاكمة ومعه ثلاثة أجانب برأت المحكمة أحدهم لعدم كفاية البيانات الإتهامية.

**

السفير الأمريكي: السلام ووصول المساعادات شرط التفاهم مع الخرطوم

التغيير: اليوم التالي

قال جيري لانير، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالخرطوم، إن وقف الحرب والسلام ووصول المساعدات الإنسانية، شرط التفاهم مع الحكومة السودانية، بعد غياب دام لأكثر من عشرين عاماً، ونوه إلى أن تحسين العلاقة بين البلدين يحتاج إلى الثقة والمسامحة والفهم، وأضاف ” أتمنى أن أرى تغييراً حقيقياً وتطوراً في العلاقات خلال العام الجاري”، وشجع جيري خلال حديث عن تكريمه من قبل مبادرة رجل الأعمال عصام الشيخ بمنتجعه بسوبا، أمس الاثنين شجع زيارة الوفود الشعبية إلى امريكا بغية تقوية العلاقات وأبدى السفير استعداده لمساعدة أي وفد يريد أن ينظم رحلات شعبية إلى أمريكا، وأهدى السفير الأمريكي عصام الشيخ العلم الأمريكي كدعوة الصداقة والدبلوماسية الشعبية.

**

المركزي يسمح للقطاع الخاص باستيراد المشتقات البترولية

التغيير: المجهر

سمح بنك السودان المركزي للقطاع الخاص بالشروع في استيراد المشتقات البترولية بأنواعها المختلفة وبجميع طرق الدفع بما في ذلك الإستيراد بدون تحويل القيمة، وتم توجيه المصارف بالحصول على المستندات كافة المشتملة على الضوابط والمواصفات الفنية والقياسية الصادرة من وزارة النفط والغاز عند تنفيذ عمليات استيراد المشتقات البترولية، ووجه سلطات الجمارك بأن تقوم بإصدار استمارة الإستيراد ” IM ” للمشتقات البترولية المستوردة على أساس الإستيراد بدون تحويل قيمة. من ناحية اخرى، سمح بنك السودان المركزي للمصارف التجارية بتدابير اضافية لإنسياب الخدمات للجمهور بتمديد ساعات العمل بعد ساعات العمل الرسمية ” الفترات المسائية “، ” ويقصد بالعمل الإضافي المسائي التعامل مع الجمهور بعد ساعات العمل الرسمية المحددة”، وكذلك مزاولة العمل المصرفي في العطلات الرسمية وفقاً لما تقرره مجالس إدارات تلك المصارف وذلك بعد اتخاذ التحوطات وإجراءات السلامة والامن والتأمين اللازمة وإخطار بنك السودان المركزي بذلك.

**

  مليون و300  مواطن سجلوا للإستفتاء في ولايات دارفور حتى الآن

التغيير: المجهر

كشف المؤتمر الوطني عن إحصائية عدد المسجلين للإستفتاء الإداري في ولايات دارفور، وقال إنها فاقت المليون و 300 مواطن، في وقت قال فيه أن مخرجات الحوار الوطني ليس بمقدور حزب واحد تبنيها، وقال نائب رئيس القطاع السياسي بالحزب د. عبد الملك البرير في تصريحات صحفية عقب اجتماع للقطاع بالمركز العام للحزب، أمس الاثنين قال ان حزبه ملتزم بمخرجات الحوار وعلق على احصائية التسجيل بأنها تنم عن وعي انسان الإقليم، واعلنت اللجنة العليا للإستفتاء الإداري بولاية شرق دارفور عن شروعها في انشاء مراكز تسجيل جديدة بالولاية نسبة لإزدياد عودة النازحين بجانب الوحدات الإدارية الجديدة بالولاية، في ذات الوقت كشف فيه عن أن نسبة التسجيل بالولاية خلال يومها الثامن فاقت الـ”  70%” من العدد المستهدف، فيما أعلنت لجنة التسجيل بشمال دارفور أن نسبة التسجيل قاربت الـ” 50% ” من الأعداد المستهدفة.

**

300 حالة إصابة جديدة بالسرطان بالجزيرة خلال العام الحالي

التغيير: آخر لحظة

أفصح مدير مستشفى الجزيرة لعلاج السرطان د. أحمد الحاج عن إكتشاف “300” حالة إصابة جديدة بالسرطان للعام الحالي ، وقطع الحاج لـ ” آخر لحطة بأن المقاطعة أثرت سلباً على مرضى السرطان بالبلاد.

**

أزمة الدقيق تعطل 60 مصنعاً للمعجنات والنشويات

التغيير: الصيحة

توقف أكثر من 60 مصنعاً للبسكويت والمعجنات والنشويات نتيجة لإنعدام الدقيق المخصص للإنتاج داخل البلاد وقال رئيس غرفة الصناعات الغذائية، عبدالرحمن عباس لـ”الصيحة” أمس، إن توقف هذه المصانع كارثة تهدد بتشريد آلاف العمال وأسرهم، وأشار إلى رفض وزارة المالية والإقتصاد الوطني المصادقة على إدخال 15 ألف طن دقيق تساهم في استمرار عمل المصانع.

**

والي الخرطوم يقر بمشكلات تواجه القطاع الزراعي بالولاية

التغيير: الصيحة

رهن والي الخرطوم الفريق أول ركن مهندس عبدالرحيم محمد حسين زيادة الإنتاج بالولاية بتطبيق قانون تنظيمات أصحاب مهن الإنتاج الزراعي والحيواني وقال إن المساحة المستغلة حالياً تمثل نسبة 22% فقط من الأراضي الصالحة للزراعة، وأقر بوجود مشكلات تواجه الزراعة في الولاية. وجدد الوالي خلال الإحتفال بتدشين جمعيات مهن الإنتاج الزراعي والحيواني بالخرطوم أمس انحياز حكومة الولاية إلى الريف، كاشفاً عن ارتفاع ميزانية الزراعة بالولاية إلى13% وشدد على أهمية القرار بعدم تحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية وقال” أرض الزراعة ستظل مخصصة للزراعة” وأشار إلى ضرورة كهربة المشاريع وإنشاء الطرق وتوفير التعليم والصحة.

**

مواطنو الحامداب يشتكون من تهجيرهم لمنطقة زحف صحراوي

التغيير: الجريدة

اشتكى مواطنو الحامداب بالولاية الشمالية، من استمرار تعطل البيارة الرئيسية للمشروع منذ العام 2005 وحملوا مسئولية ذلك لإدارة السدود لجهة أن البيارة متوقفة بسبب خطأ فني، وقال ممثل لجنة الحامداب طارق عوض في المؤتمر الصحفي للتكوينات الشعبية المناهضة للسدود بدار حزب الأمة القومي بأم درمان امس، إن البيارة الرئيسية التي تروي المشروع تعطلت تماماً منذ العام 2005 وانتقد تهجيرهم لمنطقة زحف صحراوي واستنكر طارق إقامة سدود جديدة قبل اكتمال معالجات آثار سد مروي، وكشف عن لجوئهم إلى النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه الذي شكل لجنة برئاسة مدير مشروع القمح وممثل وزارة الري، وممثل لإدارة السدود، وممثل للجنة وزارة الشؤون الاجتماعية، إلا أن ممثل لجنة السدود تغيب عن الاجتماعات باستثناء اجتماع واحد، وأشار طارق إلى أن اللجنة اكتشفت فيما بعد أن البيارة تعطلت بسبب خطأ فني، على الرغم من أن عمرها الافتراضي 25 عاماً، وقطع عوض بامتلاكه تقارير تؤكد أن منطقة الحامداب أفقر منطقة في ولاية الشمالية، وبها أكبر أعداد من المواطنين يتلقون الزكاة.

**

إغلاق مستشفيين خاصين بالخرطوم

التغيير: السوداني

علمت السوداني أن وزارة الصحة بولاية الحرطوم، أغلقت اثنين من المستشفيات الخاصة، بسبب عدد من المخالفات. وقال مصدر مطلع بالوزارة الولائية، لـ”السوداني” إن إدارة المؤسسات العلاجية أغلقت مستشفيين مؤقتاً هما ” إمبريال” و “الأطباء” وفرض غرامة على “إمبريال” قدرها 100 ألف جنيه، وأوضح أن إغلاق مشفى “إمبريال” لوجود عدد من المخالفات أبرزها إعتراض ادارة المشفى فرق تفتيش تابعة للوزارة للتقصي حول شكاوي مواطنين بتلاعب المشفى في أسعار الأدوية إضافة إلى وجود نقص في الكوادر ببعض الأقسام ومخالفات بمجمع العمليات. ومشفى الأطباء على خلفية مخالفات تهدد صحة المرضى من بينها ضبط 40 زجاجة دم منتهي الصلاحية.