إبرهيم محمود: استلمنا الحكومة والناس بتقسم الصابونة صحفيو "التيار" يعتزمون الدخول في إضراب عن الطعام الحكومة ترفض المشاركة في لقاء أديس التشاوري القوات السودانية تصل السعودية للمشاركة في مناورات "رعد الشمال" معتمد شعيرية: مساعد طبي وممرضان لعلاج 280 ألف مواطن **

إبرهيم محمود: استلمنا الحكومة والناس بتقسم الصابونة

التغيير: الجريدة

أكد حزب المؤتمر الوطني وجود معوقات تعترض طريقه في الحكم. وأبان مساعد رئيس الجمهورية، نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني إبراهيم محمود حامد، إن ولاية الجزيرة متقدمة على ولايات السودان في العديد من المجالات، ولفت إلى أن الجزيرة من الولايات الرئيسية التي يعتمد عليها في إقتصاد السودان. واعتبر محمود خلال مخاطبته اللقاء النوعي لحزبه بقاعة اتحاد المزارعين بمدني مساء أمس، أن طريق المؤتمر الوطني ملئ بالابتلاءات والزلزلة، وزادلكننا نسير فيه ونحن متيقنون من نصر الله سبحانه وتعالىوأشار إلى أن أمريكا قررت في وقت سابق شل السودان من أطرافه ومدت دول الجوار بالمال والسلاح وقالت لقوى المعارضة إستعدوا لحكم السودان، وأردف: ” لكن نحن نقول اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن شاء“. استلمنا الحكومة والناس بتقسم الصابونة والسكر بالوقية، وفي العام 1996 1997- وفي عز الضيق كانت ميزانيتنا 80 مليون، والآن وبعد انفصال الجنوب بنتحدث عن أكثر من 10 مليارات جنيه، ودعا لعدم نسيان نعمة الله.

**

صحفيوالتياريعتزمون الدخول في إضراب عن الطعام

التغيير:  الصيحة

قرر صحفيو صحيفة التيارالدخول في إضراب عن الطعام ابتداءً من مطلع مارس المقبل، إحتجاجاً على تعليق صدور الصحيفة، لحين معاودة صدورها، فيما أعلن رئيس إتحاد الصحفيين السودانيين مساندته للقرار. ونفذ عشرات الصحفيين أمس وقفة داخل مقر الصحيفة إحتجاجاً على إيقافالتياربمشاركة رؤساء تحرير ورموز سياسية ومنظمات مدنية. وأبدى مالك الصحيفة ورئيس تحريرها عثمان ميرغني أسفه على تماطل الحكومة في الرد على المحكمة الدستورية التي طلبت توضيح أسباب التعليق، وقال أن الحكومة ردت على المحكمة بعد مرور 65 يوماً من قرار التعليق بإعطائها مهلة للرد، من جهته رفض رئيس اتحاد الصحفيين السودانيين الصادق الرزيقي القمع التي تتعرض له الصحف السودانية لا سيماالتياروقالعندما تقمع الصحافة ويوضع عليها ميسم السلطة يراد منها صحافة خانعة“. وأعلن الرزيقي تضامن الإتحاد مع الصحيفة قائلاً بهذا التضامن نعني أننا أقوى من سيف السلطان قبل أن يطالب بتوحيد الصف. وتابعيجب أن نقاتل معاً أو نموت معاً، ومهما كان التسلط يجب أن نكون كما نحن“.

**

الحكومة ترفض المشاركة في لقاء أديس التشاوري

التغيير: اليوم التالي

نفى أحمد بلال عثمان وزير الإعلام، تسلم الحكومة أي دعوة من الآلية الإفريقية، بقيادة ثامبو أمبيكي للقاء تشاوري استراتيجي مع الحركة الشعبية قطاع الشمال، والحركات المسلحة الدارفورية، وحزب الأمة القومي. وأبدى بلال، وفقاً للمركز السوداني للخدمات الصحفية، استعداد الحكومة لحضور اللقاء حال تقديم الدعوة إليها في نطاق التفاوض، مؤكداً أن موقف الحكومة وأجندتها للتفاوض ثابتة مشيراً إلى عدم تسلمها حتى الآن ما يفيد بقيام هذا اللقاء وزاد بلال: إن كانت الدعوة في نطاق الحوار الوطني فهذا يخص آلية 7+7.

**

القوات السودانية تصل السعودية للمشاركة في مناوراترعدالشمال

التغيير: السوداني

أعلنت السعودية وصول قوات سودانية أمس الثلاثاء إلى شمالي المملكة للمشاركة في مناوراترعد الشمالضمن 20 دولة عربية وإسلامية في مناورات تستمر 3 أسابيع، وتعد الأكبر من نوعها في المنطقة. وقال وزير الدولة بالخارجية كمال إسماعيل، في تصريحات صحفية، أمس إن مشاركة السودان العسكرية في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلاميةداعشفي سوريا ستكون حسب المقتضيات وتقديرات قيادة الدولة وأفاددرع الوطنالحساب الرسمي الخاص بتغطية مناوراترعد الشمالعلى موقع التواصل الإجتماعيتويتربوصول قوات 8 دول مشاركة في التمرين.

معتمد شعيرية: مساعد طبي وممرضان لعلاج 280 ألف مواطن

التغيير: المجهر

كشف معتمد محلية شعيرية بولاية شرق دارفور صديق عبدالنبي عن تدهور الخدمات الصحية بالمنطقة، وأن الولاية لاتملك غير مستشفى واحد تحت إدارة مساعد الطبي وممرضين وبلا فني معمل أوعربة إسعاف. وأكد لدى مخاطبته المؤتمر الصحفي، أمس، بمركز “أبو هيام للخدمات الصحفية” عبر الإتصال المباشر أن ميزانية ولايته مليون جنيه لم يتحقق مها سوى 675 ألف جنيه لعدد مواطني الولاية البالغ عددهم 280 ألف مواطن. وقال إن الاعتداءات المسلحة  التي حدثت بالمنطقة أثرت سلباً على مسيرة التنمية ودمرت البنيات التحتية، وأن المحلية قامت بإصلاحات على الكهرباء حيث شهدت المنطقة إنارة وتوصيل للشبكة بعد انقطاع دام لسنوات داعياً إلى تدخل المركز لتوفير مولد إضافي، وقال إنه تم تأهيل 5 آبار فيما كشف عن تصدير خزان جديد بالمحلية، وقال إن هنالك عودة طوعية للأسر بلغت حوالي 10 ألف أسرة من النزوح.

**

تأجيل مفاجئ لقمة البحيرات ولا تقصير في سفر نائب الرئيس

التغيير: المجهر

كشفت الحكومة عن حقائق جديدة متعلقة بمشاركتها في قمة البحيرات وتأجيل القمة على نحو مفاجئ على الرغم من وصول نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن إلى العاصمة الأنغولية، وأرجع وزير الدولة بوزارة الخارجية السفير كمال الدين إسماعيل، في مؤتمر صحفي عقد خصيصاً لهذا الأمر، أرجع تأجيل القمة إلى ما سماه بالأسباب الخلافية بين بعض الدول أدت لتأجيل مفاجئ مبيناً أن الحكومة الأنغولية تلقت الأمر قبل 12 ساعة إبان إجتماع وزارء الخارجية وعد وزير الدولة بالخارجية التأجيل بالأمر المؤسف.

**

مصدرون يشكون من مشاكل فنية تعرقل الصادر

التغيير: اليوم التالي

شكا مصدرون من برامج جديدة يقوم بها بنك السودان المركزي قالو أنها تعرقل عملية الصادر، وكشفت شعبة الخضر والفاكهة عن إدخال البنك المركزي لبرنامج تقني جديد لم تستطع سلطات الجمارك الولوج إليه بسبب سوء الشبكة، أدى إلى عرقلة حاويات موز أسبوعاً عن موعد مغادرتها البلاد، وقال عوض الله علي محجوب، رئيس الشعبة أن المركزي والجمارك يقومان بسن برامج فنية تعمل على عرقلة حركة الصادر، لافتاً إلى أن هنالك عدداً من الحاويات المتوقفة بسبب هذه البرامج، مما يتسبب في خسائر للمصدرين خاصة صادر الخضر والفاكهة الذي يرتبط بمواعيد معينة وتجاوزها يعني إتلاف الشحنة. وأبان محجوب لـ “اليوم التالي” أن شحنة الموز كادت تتلف لو لا تدخل وزارة التجارة، مندداً بالسياسات التي تتخذها الحكومة تجاه الصادر وعلمت “اليوم التالي” أن المركزي تدخل مساء أمس وأصدر قراراً بتصدير شحنة الموز.

**

الشعبي:الحكومة سحقت المواطن

التغيير: آخر لحظة

أعلن المؤتمر الشعبي رفضه القاطع للزيادات التي تفرضها الحكومة لاسيما على السلع الأساسية التي يتأثر بها المواطن، وقال نحن ضد أي زيادة سواء كانت سابقة أو لاحقة، وأضاف: “نحن منحازون انحيازاً كاملاً للمواطن ولا توجد أي مبررات للزيادة خاصة الأخيرة المتعلقة بالغاز والماء، وتابع المواطن سحق ولاتوجد مراعاة ورأفة به في أبسط مقومات الحياة، وأنه تبقى له الموت فقط” وقطع الأمين السياسي للحزب كمال عمر عبدالسلام في تصريح لآخر لحظة بالأمس بتزايد الأعباء على كاهل المواطن واصفاً الجهاز التشريعي الذي مرر الزيادة من قبل الجهاز التنفيذي بأنه جزء من الأزمة.

**

الخرطوم لـ”واشنطن” لا نقبل بإي شروط ونضع مصالحنا أولاً

التغيير: آخر لحظة

وصفت وزارة الخارجية الشروط التي دفع بها القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم جيري لانير والتي تمثلت في وقف الحرب وإحلال السلام والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية للتسوية مع الخرطوم بأنها “رهن عقاري” مؤكدة بأن السودان لايقبل أي شروط وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال إسماعيل في تصريحات أمس نحن في حوارانا مع الولايات المتحدة أو أي دولة أوروبية نضع قضايانا ومصالحنا أولاً وحول تعاون السفارة الأمريكية مع الطرق الصوفية تسائل إسماعيل قائلاً “متى صاروا من أهل الله”.

**

ضبط مخالفات في أوزان الخبز والغاز بدنقلا

التغيير: الصيحة

كشفت هيئة المواصفات والمقاييس بالولاية الشمالية وجود مخالفات في أوزان الخبز والغاز بمدينة دنقلا، وأكدت خلال حملة نفذتها مؤخراً توقيف العديد من المخالفين للقانون، وقال مدير هيئة المواصفات بالولاية الشمالية طارق عبد السلام، إن ستة مخابز خالفت الأوزان المحددة للخبز، مؤكداً توجيه إنذار لها، وقال في تصريح لـالصيحةإنه قد تم إلزام الأفران بتوفير مقياس ميزان وقال أن الحملة قد كشفت لهم عن عن وجود خلل في عدد من أسطوانات الغاز لإنتهاء صلاحية بعضها ولفت إلى أن هذا أسهم في إنقاص كمية الغاز.

**

المؤتمرالسوداني: ولاية الجزيرة تشهدتردياً مريعاً في الخدمات

التغيير: الجريدة

اعتبر رئيس حزب المؤتمر السوداني بولاية الجزيرة سامر صلاح، أن القصد من قانون مشروع الجزيرة لسنة 2005 وتعديلاته، هو تفتيت ومضاعفة المعاناة المفروضة على المزارع في مسلسل وصفه بالممنهج لقلب الإقتصاد السوداني المتمثل في مشروع الجزيرة. وأكد صلاح في تصريح لـ”الجريدة” أمس، دعم حزبه الكامل لسكرتارية تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل بإعتبارها الشريحة الحقيقية التي تمثل أصحاب المصلحة في الإنتاج وأنها تدرك جيداً حلقات ذلك المسلسل. وأضاف إن قانون جمعيات مهن الإنتاج الزراعي والحيواني الهدف منه تجريد المزارعين من حواشاتهم بواسطة تلك الجمعيات من خلال التمويل، ومن ثم العجز عن السداد لأسباب مدروسة ورأى أن ولاية الجزيرة تشهد تردياً مريعاً في الخدمات الصحية والتعليمية وإرتفاعاً في أسعار السلع والخدمات خاصة الغاز، بجانب تردي الأوضاع الاقتصادية، وأرجع  ذلك لانهيار مشروع الجزيرة مما انعكس سلباً على اقتصاد السودان. وتابع أن ذلك الوضع ضاعف المعاناة على كاهل المواطن، وانتتقد النظر للمواطن بإعتباره مورداً للجباية.

**

مستشفى الأطباء: ماتعرضنا له تشهير وتدمير

التغيير: السوداني

وجه المدير العام لمستشفى الأطباء، انتقادات حادة لإدارة المؤسسات العلاجية الخاصة بوزارة الصحة، لقرارها بإغلاق المستشفى لأسبوعين واعتبر القرار يهز ثقة المريض في مؤسسات الدولة العلاجية واعتبر ما تعرض له المشفى ” تشهيراً وتدميراً” وقال د.أحمد عبدالوهاب لـ”السوداني”، إن الجريمة التي أوقف بسببها المشفى هي وجود زجاجات دم منتهية الصلاحية، مشدداً على أنها كانت معزولة وليست للإستعمال وفي رف منفصل، وأضاف:” حسب الإجراءات بنك الدم المركزي يحضر كل أسبوع لأخذها، ولكنهم لم يحضروا لأكثر من ثلاثة أسابيع، وإمكانيات بنك الدم لاتسمح بمتابعة هذا الموضوع”.