*أسرة المعتقل عماد الصادق تكشف عن حاجته لصورة مقطعية في الرأس *شركات أجنبية تتوقف عن تصدير أدوية منقذة للحياة إلى السودان *وزير المالية : مستمرون في تحرير المنتجات والسلع *إبراهيم محمود: حزبنا الأقوى وحكومتنا الأكثر استقراراً في المنطقة      

أسرة المعتقل عماد الصادق تكشف عن حاجته لصورة مقطعية في الرأس

التغيير: الجريدة، الخرطوم- إبراهيم عبدالرازق

كشفت أسرة المعتقل عماد الصادق، عن حاجته لصورة مقطعية في الرأس، بعد تعرضه لحالات من الإغماء وعدم التوازن. وقالت زوجة شقيق المعتقل تبيان عبدالله ل”الجريدة”، بعد زيارته في سجن كوبر، إن إدارة السجن رفضت السماح له بإجراء الصور المقطعية وسمحت فقط بعمل كشف لقياس النظر لاستبدال النظارة، وتم ذلك بعد نقله إلى محكمة الخرطوم شمال. وأضافت أن عماد تعرض لإشكالات في النظر عقب اعتقاله السابق لمدة 39 يوماً في العام 2012. وتستأنف محكمة الخرطوم شمال النظر في قضية عماد وشقيقه عروة في جلسة بعد غد الثلاثاء، ويواجه المتهمان تهماً تتعلق بتقويض الدستور والمعاونة وإشانة السمعة.

===============================شركات أجنبية تتوقف عن تصدير أدوية منقذة للحياة إلى السودان

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- خضر مسعود

اطلع الصندوق القومي للإمدادات الطبية، وفد مجلس اللوردات البريطاني، على توقف شركات أجنبية عن تصدير أدوية منقذة للحياة خوفاً من تبعات الحصار الأمريكي، خاصة عدم قبول البنوك للتحويلات. وسجل الوفد البريطاني زيارة إلى الصندوق قبل مغادرته البلاد خلال اليومين الماضيين. وقال جمعة خلف الله، مدير عام الصندوق، إنهم أطلعوا الوفد على تأثير الحصار الاقتصادي على البلاد في الوفرة الدوائية. وأوضح أن الوفد أكد أن الزيارة تأتي بغرض تحسين العلاقات بين السودان وبريطانيا.

وزير المالية ل”الصيحة”: مستمرون في تحرير المنتجات والسلع

التغيير: الصيحة، الخرطوم- عاصم إسماعيل

كشف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، بدر الدين محمود، عن قرارات مرتقبة لتحرير عدد كبير من المنتجات والسلع في إطار سياسة الحكومة والتوجه الإصلاحي للدولة. وأكد محمود في تصريح خاص ل”الصيحة” أمس، سعيه لإفساح المجال للقطاع الخاص، وتابع: “كيف للحكومة المتاجرة في منتجات هي من صميم عمل القطاع الخاص”، وسخر من أحاديث انهيار الموازنة عقب زيادات أسعار الغاز ووصفها بأنها توقعات ليست في محلها، ولا علاقة لها بزيادة أسعار الغاز. وأوضح محمود أن الحكومة تعد حالياً قانوناً للشراكة مع القطاع الخاص لتهيئة المناخ له لتغيير وتعديل كثير من التشريعات، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد تقديم قروض ومنح وضمانات لحل أزمة القطاع الخاص وإنشاء مشروعات استراتيجية. ودعا القطاع الخاص إلى رفع الإنتاج، وقال إن السودان يأتي في طليعة الدول الجاذبة للاستثمار في مجال الزراعة والتصنيع الزراعي، ما يفتح الباب لجذب أكبر عدد من الشركات الاستثمارية خلال المرحلة المقبلة.

إبراهيم محمود: حزبنا الأقوى وحكومتنا الأكثر استقراراً في المنطقة

التغيير: السوداني

نفى نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني، ومساعد رئيس الجمهورية، إبراهيم محمود، دخول حزبه في أزمة استدعت استشعاره بالخطر، وقال: “لم نشعر بالخطر في أي لحظة، وشعورنا أننا أقوى حزب، وأن حكومتنا أكثر حكومة مستقرة في المنطقة”. وكشف محمود في تصريح ل”السوداني” عن حصول السودان على التزام محدد من دولة الجنوب بطرد الحركات المسلحة السودانية من أراضي الجنوب، وأضاف: “هناك التزام محدد بطرد هذه الحركات، وهذا أيضاً جزء من الاتفاق الذي وقعوه مع مشار بطرد الحركات”. ورهن مشاركة الحكومة في الاجتماعات التي دعت لها الوساطة الأفريقية في أديس أبابا، بتحقيق بعض الأهداف المرجوة –لم يحددها- وقال إن رئيس الآلية الأفريقية ثامبو أمبيكي أرسل دعوة للحكومة لحضور اجتماعات استراتيجية حول السلام والحوار الوطني، وشدد على عدم انعقاد أي حوار بالخارج، وأضاف: “الحوار هنا، ومن أراد اللحاق فألف مرحب”.

=====================

وزير الإعلام: العالم الحالي مجنون و90% من العرب يعانون من اضطرابات

التغيير: المجهر السياسي، الخرطوم- نهلة مجذوب

قال وزير الإعلام د. أحمد بلال عثمان، ممثل رئيس الجمهورية في المؤتمر العلمي الدولي الأول حول قضايا التنوير الذي ينظمه مركز التنوير المعرفي، تحت شعار “نحو تنوير معرفي متجدد”، إننا في عالم مضطرب تجتاحه الحروب وتسيل منه الدماء، وأضاف “لا تسمع خبراً مفرحاً وأنت تنظر إلى التلفاز” مشيراً إلى أن الأرقام هي التي تتحدث فقط، وأن ما يلفت الانتباه هو ذكر عدد من الأطفال والنساء لشد المشاهد. ووصف الوزير العالم الحالي بالجنون لما يحدث فيه من اضطراب سياسي وحروب ودماء، كاشفاً أن الوطن العربي والإسلامي على وجه التحديد، يمثل 90% من هذه الاضطرابات والدماء التي حرم الله قتلها وإزهاقها. وأعلن بلال شراكة رئاسة الجمهورية القائمة مع المركز في كل ما ينتجه من فكر رصين وتمليكه للرأي العام والوسائل، وتحويله إلى واقع العمل وليس الأكاديمية التي تقبع في الأضابير، مؤكداً إلى ضرورة الشراكة مع الإعلام في تطبيق الفكر.

==============================

الارصاد تتوقع مرور جبهة هوائية باردة اعتباراً من اليوم

التغيير: المجهر، الخرطوم- المجهر

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن تتأثر البلاد بمرور جبهة هوائية باردة مساء الأحد اليوم، تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة في معظم أنحاء البلاد، ليزداد نشاط الرياح الشمالية المثيرة للغبار وربما الأتربة. وأوضح الناطق الرسمي باسم هيئة الإرصاد الجوية، نور البلد فضل الله، أن الطقس سيعاود الاستقرار يوم الخميس المقبل وتقل حدة الموجة، فيما ظل الطقس أمس السبت ونهار الأحد حار نسبياً إلى حار، والليل معتدل مائل للبرودة عند الفجر، والرياح شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة تنشط في المساء وآخر الليل.

======================

نائب الرئيس: تنفيذ توصيات الحوار ليس مسؤولية الرئاسة وحدها

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- آدم محمد آدم

قال حسبو عبدالرحمن، نائب رئيس الجمهورية، إن تنفيذ توصيات الحوار الوطني ليس مسؤولية رئاسة الجمهورية وحدها، وإنما يتم بوقفة الجميع ودعمهم لها، منوهاً إلى أن تنفيذ التوصيات تقابله مشاكل وتحديات، لافتاً إلى أن الحوار ليس لتصفية الحسابات، وإنما لتحقيق الاجماع، وتوقع خلال كلمة له أمام لقاء نظمه في منزله بكافوري مساء أمس السبت، أن تفرغ الأمانة العامة مع آلية الحوار من صياغة النتائج قريباً، وتخرج بوثيقة وطنية جامعة، وجدد دعوته للرافضين، لكنه قال إن البلاد لا تنتظرهم، مبيناً أن علاقة الخرطوم بجوبا مهمة، وأن اللجنة العليا برئاسة البشير تعمل على تنفيذ اتفاقيات التعاون مع الجنوب. من جانبه قال عبدالرحمن الصادق المهدي، مساعد رئيس الجمهورية إن وجود القوى السياسية والرغبة الأكيدة يمثلان ضماناً لتنفيذ مخرجات الحوار، وأضاف “لا نغرق أنفسنا في شبر موية بصراعات السلطة”، منوهاً إلى أن الحوار لم ينته ولكن لجان الحوار أكملت هدفها.

=======================

إشراقة ترتب لمظاهرة نسائية داخل مقر الاتحادي

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- علي الدالي

كشف مصدر مطلع ل”آخر لحظة” عن تحركات مكوكية لإشراقة سيد محمود، لحشد مائة امرأة من كافة ولايات البلاد للتظاهر داخل مقر الأمانة العامة للحزب الاتحادي الديمقراطي، وقال المصدر إن إشراقة ختمت تحركاتها أمس بولاية نهر النيل، ودخلت في مشادات كلامية وملابسات مع أحد قيادات الحزب بالولاية أدخلتها في حالة هيستيرية “وعايرته” بصرف أموالها عليه في الانتخابات الماضية. في وقت كسبت إشراقة توقيعات رئيس الحزب بالولاية عبدالعزيز منصور والأمين العام بابكر العوض على المذكرة التي دفعت بها إلى مسجل الأحزاب، في الأثناء فشلت محاولات عديدة لوالي ولاية نهر النيل محمد  حامد البله للتوسط بين الدقير وإشراقة لتسوية القضية بيد أن الأخيرة رفضت الرد على مكالمات البله.

===============

تكوين لجنة تحقيق في خلافات اتحاد الصحفيين ومنع التراشق الإعلامي

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- عبدالباقي الظافر

علمت “آخر لحظة” بأن المؤتمر الوطني تدخل في أزمة اتحاد الصحفيين بانخراط عدد من لجانه في اجتماعات نهار ومساء أمس وامتدت حتى وقت مثول الصحيفة للطبع، وبدأت الأزمة باتهامات وجهها الأمين الاجتماعي المقال من منصبه، رحاب طه، لرئيس الاتحاد الصادق الرزيقي وأمينه العام صلاح عمر الشيخ، حول تجاوزات صاحبت تمويل رحلة الأول لأمريكا والثاني للصين بجانب اتهامات أخرى لرئيس المجلس الأربعيني للاتحاد راشد عبدالرحيم. وحسب مصادر تعود الخلافات إلى شهر أكتوبر، وتم تنوير أجهزة الحزب في أمانة الإعلام وأمانة العاملين ورجحت مصادر أن الخلافات أدت إلى تأخير إصدار التقرير المالي للاتحاد للعام المنصرم حتى هذه اللحظة، ووفقاً لمصدر مطلع فإن الأجهزة التنظيمية في الحزب الحاكم أصدرت توجيهات تم بموجبها تجميد البلاغات التي كان اتحاد الصحفيين بصدد تدوينها ضد الأمين الاجتماعي المقال على أن يلتزم رحاب الدين طه بالكف عن إثارة الأمر في الأجهزة الإعلامية على أن تتولى أجهزة الحزب إجراء تحقيق أولي شفاف يلتزم بنتائجه الجميع.

======================

الأمم المتحدة: سلفاكير ومشار يتحدثان عن السلام ويقتلان المدنيين

التغيير: الصيحة

قالت الأمم المتحدة أن طرفي النزاع في جنوب السودان وهما الحكومة والمعارضة المسلحة يقتلون ويخطفون ويشردون المدنيين ويدمرون الممتلكات على الرغم من النبرة التصالحية من الطرفين، في وقت أدانت فيه الولايات المتحدة الأمريكية المواجهات التي جرت في معسكر للأمم المتحدة بجنوب السودان، ودعت السلطات في جوبا إلى التحقق في الهجوم الذي قال شهود إن جنوداً تابعين للحكومة شاركوا فيه. ومن المقرر أن يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس المقبل إلى جوبا للقاء الرئيس سلفاكير ميارديت. وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إيفان سيمونوفيتش: “لا يمكن تحمل أن يعلن القادة بيانات في جوبا بينما تستمر الأعمال القتالية والهجمات على المدنيين وتتصاعد في أنحاء البلاد”. وأبلغ مجلس الأمن الدولي أن الصراع يهدد الاستقرار في المنطقة بأكملها موضحاً أن القوات الحكومية في ولاية أعالي النيل في جنوب السودان قامت بشكل متكرر بمحو قرى كما انتشر العنف الجنسي وإساءة معاملة الأطفال على نطاق واسع.

================

لجنة المعلمين: كشوفات انتخابات النقابة ضمت موتى ومسافرين

التغيير: الجريدة، الخرطوم- ندى رمضان

كشف رئيس لجنة المعلمين يس عبدالكريم، عن تعرض لجنة المعلمين لاستفزازات وصفها بالكبيرة، وأبدى تحسره على غياب النقابات ودورها المناهض لسياسات الحكومة وللزيادات التي طالت المياه والكهرباء وغاز الطبخ. ولم يستبعد يس دخول اللجنة في تحالفات مع النقابات واللجان الديمقراطية في الفترة القادمة للتصدي لخروقات النقابات القائمة واسترداد نقاباتهم التي وصفها بالشرعية والديمقراطية. وأعلن رئيس اللجنة خلال مؤتمر صحفي أمس بدار حزب المؤتمر السوداني، انعقد لتوضيح ما يتعلق بانتخابات نقابة عمال التعليم من إجراءات وطعون، أعلن رفض اللجنة لنقابة المنشأة التي قال إنها كرست للحزب الواحد وسلبت حقوق العاملين بالدولة، ولفت لوجود تجاوزات وصفها بالواسعة في الانتخابات تمثلت في ضم الكشوفات لمعلمين موتى ومسافرين واتهم في الوقت ذاته إدارات بعض المدارس بالتآمر مع نقابة المعلمين ضد اللجنة من الترشح. وأشار يس لوجود مرشحين غير متواجدين بالمدارس عند مرور اللجان المحايدة والتي قال إنها تعمدت الحضور للمدارس في وقت باكر، وطالب المعلمين بالتمسك بالحقوق وانتزاعها وخوض الانتخابات رغم الخروقات، والمشاركة في الجمعيات العمومية وخطاب الدورة باعتبار أن ذلك حقاً أصيلاً. وفي السياق كشف ممثلو المحليات باللجنة عن تعرض عدد من المعلمين لتهديدات من مدراء بالإدارات التعليمية وصلت حد الفصل عن العمل والنقل وعدم المشاركة في أعمال الامتحانات. ورأت اللجنة أن الإجراءات الأولية للانتخابات اتسمت بالتعتيم وتغييب المعلمين.

=================