تجاوزات واعتداء على المال العام بجامعة النيل الأزرق حركة العدل والمساواة الجديدة تعلق مشاركتها في الحوار جبهة الدستور الإسلامي تطالب بمحاكمة الترابي إشراقة سيد تقود مسيرة حاشدة تطالب بسحب الثقة عن الدقير السلطات ترفض التصديق للشيوعي بإقامة ندوة **

تجاوزات واعتداء على المال العام بجامعة النيل الأزرق

التغيير:  الصيحة

كشفت وثيقة رسمية، حصلت “الصيحة” على نسخة منها عن تجاوزات واعتداء على المال العام بجامعة النيل الأزرق بالدمازين. وأكد خطاب رسمي من وحدة المراجعة الداخلية بجامعة النيل الأزرق بتاريخ 10 أغسطس 2015 موجه إلى مدير الجامعة يحمل ختم وتوقيع رئيس وحدة المراجعة الداخلية بجامعة النيل الأزرق محمد حسن حسين، أكد وجود مخالفة في القرار الإداري رقم “1” الصادر من رئيس مجلس الجامعة بتاريخ 15 يونيو 2015 الخاص بتعيين أحد الأساتذة. وأوضح المراجع الداخلي أن التعيين مخالف لقانون الجامعة والنظام الأساسي وفق المادة 18 من القانون، وشدد على أنه تم دون اتباع الإجراءات والخطوات الواجب العمل بها. وأكد الخطاب أن التعيين تم بعد مباشرته العمل بدون الحصول على التصديق بالوظيفة، وبدون إجراءات التسليم والتسلم الخاصة بمباشرة مهامه، ونوه إلى أن إجراءات التعيين تمت بتاريخ أول أغسطس 2015 ما يؤكد عدم التوافق الزمني بين قرار رئيس مجلس الجامعة وإجراءات إعادة التعيين. وقطع المراجع الداخلي بأن التعيين تم بصورة مخالفة طيلة الفترة الماضية ما بين 15 يونيو 2015 إلى أول أغسطس 2015، تعتبر ممارسته للعمل بدون وجه حق بنص المادة 28-1 من قانون الخدمة المدنية لسنة 2007، ووصف الأمر بأنه اعتداء على المال العام.

**

حركة العدل والمساواة الجديدة تعلق مشاركتها في الحوار

 التغيير: الصيحة

علقت حركة العدل والمساواة جناح منصور أرباب مشاركتها في أعمال الحوار الوطني، وحملت الحكومة مسؤولية سلامة أعضاء وفدها، بيد أنها عادت وأشارت إلى أنها لا ترفض المشاركة في الحوار متى ما توفرت البيئة المناسبة. وأرجعت تعليق مشاركتها إلى قرار الأمانة العامة للحوار الوطني الذي أنهى إقامتها بفندق البصائر العالمي، بعدما بعث لإدارة الفندق خطاباً يطلب إنهاء إقامة الوفد اعتباراً من اليوم الثلاثاء. وبالمقابل رفضت أمانة الحوار طلباً تقدمت به الحركة الشعبية الديمقراطية للالتحاق بالحوار مبررة رفضها بعدم توقيع الحركة لاتفاق سلام مع الحكومة ولم تقم بالترتيبات الأمنية، وقال رئيس الحركة الفريق أول مهندس منصور أرباب يونس في بيان مقتضب تلقته “الصيحة” أمس، إنهم تفاجؤوا بخطاب صادر من الأمين العام للحوار البروفيسور هاشم علي سالم يفيد بإنهاء الإقامة في المكان المخصص للوفد، الأمر الذي دعاهم لتعليق المشاركة في الحوار.

**

جبهة الدستور الإسلامي تطالب بمحاكمة الترابي

التغيير: آخر لحظة

طالب الأمين العام لجبهة الدستور الإسلامي، البروفيسور ناصر السيد، بمحاكمة الأمين العامل لحزب المؤتمر الشعبي، الشيخ حسن الترابي، باعتباره المسؤول الأول عن الأزمة الوطنية بالبلاد، وقال ناصر لـ “آخر لحظة” أمس:”الترابي المشكلة وليس الحل”، ويجب أن تتم محاكمته قبل الآخرين، ونصح ناصر، الشيخ الترابي بالتنحي عن العمل السياسي عامة والإسلامي خاصة، بجانب التوقف عن محاولاته استعادة موقعه في السلطة، وتساءل ناصر عن المنظومة الخالفة، وقال: “يعني شنو خالفة؟ وخالفة لي منو؟”.

**

إشراقة سيد تقود مسيرة حاشدة تطالب بسحب الثقة عن الدقير

 التغيير: المجهر

قادت القيادية في الحزب الاتحادي الديمقراطي إشراقة سيد محمود، المئات من أنصارها بالخرطوم والولايات إلى مجلس شؤون الأحزاب، أمس الاثنين، وعززت مذكرة سابقة بالمزيد من التوقيعات المطالبة بسحب الثقة عن الأمين العام للحزب جلال الدقير، وإحالة ملف أموال الحزب للنيابة. ودفع تيار الإصلاح والتغيير بالحزب الاتحادي الديمقراطي بملحق توقيعات لمذكرته لدى مجلس شؤون الأحزاب لتصل إلى 1000 توقيع، تطالب بسحب الثقة عن الدقير الذي يتبوأ منصب مساعد رئيس الجمهورية، فضلاً عن إحالة ملف أموال الحزب لنيابة المال العام والمحكمة الدستورية. وتقاطر المئات من أنصار إشراقة من مختلف ولايات السودان، ورددوا هتافات مناوئة ل”الدقير” من شاكلة “ارحل ارحل ياجلال”، “علمنا يهز يا بت العز” و “معاك يا إشراقة للحد.. مبادئ الأزهري لن تنهد”. وتلت إشراقة التي خاطبت أنصارها المذكرة التي تم تسليمها للمجلس، وحوت مطالبات بسحب الثقة عن الأمين العام، وقالت إنه بات غير جدير بثقة جماهير الحزب، فضلا عن تحويل ملف أموال الحزب إلى نيابة الأموال العامة والمحكمة الدستورية.   

**

 السلطات ترفض التصديق للشيوعي بإقامة ندوة

التغيير : الجريدة

كشف الحزب الشيوعي السوداني، عن رفض السلطات المصادقة على طلب تقدم به لعقد ندوة جماهيرية بمدينة الخرطوم في ميدان الديوم الشرقية حول الراهن السياسي “الوضع الاقتصادي قضية دارفور وقضايا السدود”. واعتبر الحزب طبقاً لتعميم صحفي تحصلت “الجريدة” على نسخة منه أمس، الخطوة مناقضة لما ظلت تعلن عنه السلطات بفتح باب الحريات السياسية للقوى الحزبية وإتاحة النشاط الجماهيري، وأعلن في الوقت ذاته عن قيام ندوته بالمركز العام بالخرطوم 2، السبت المقبل، وجدد الشيوعي تمسكه بضرورة إتاحة الحريات العامة في البلاد.

**

3 ملايين و 800 ألف شخص عدد المسجلين لاستفتاء دارفور

 التغيير: المجهر

أغلقت في ولايات دارفور الخمس فترة التسجيل للاستفتاء الإداري لدارفور، وقد بلغ عدد المسجلين نحو 3 ملايين، منهم نحو 800 ألف بجنوب دارفور، وتليها شرق دارفور أكثر من 700 ألف، وغرب دارفور أكثر من 350 ألف ووسط وشمال دارفور 200 ألف لكل منهما. وأعلنت وزارة الإعلام الاتحادية عن خطة عريضة لتبصير المواطنين عبر عدد من البرامج عن حقهم في التصويت. وفي سياق متصل التأم أمس الاثنين بالجنينة الاجتماع التشاوري للجنة الإعلامية للاستفتاء الإداري برئاسة وزير الإعلام الاتحادي د. بلال عثمان، بحضور ولاة ولايات غرب ووسط وشرق دارفور، وممثلين من ولايات جنوب وشمال دارفور، ووقف الاجتماع على الترتيبات النهائية للخطة، واطمأن على نتائج الخطة الإعلامية التي وضعت، وتمكينها من أن يسجل عدد كبير من المواطنين في الاستفتاء المزمع عقده في أبريل المقبل.

**

حسبو: معظم السودانيين المنضمين إلى “داعش” يحملون جوازات أمريكية وبريطانية

التغيير: اليوم التالي

دعا حسبو محمد عبدالرحمن، نائب رئيس الجمهورية، الدعاة وأئمة المساجد إلى الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة والرد على محاولات التشكيك والهجوم على قيم الدين ومهددات الدعوة الإسلامية، فضلاً عن تنظيم حملة للتضرع والدعاء لمواجهة الحملات التي تستهدف البلاد وحماية المجتمع، وقال: “نريد توجيه أكبر قنبلة دعوية لفك الكيد والحصار الذي تضربه أمريكا على السودان”، وقال في الملتقى الأول للحفظة والأئمة أمس الاثنين، إن معظم السودانيين الذين انضموا إلى “داعش”؛ من حملة الجوازات الأجنبية من أمريكا وبريطانيا، وزاد “نحن لا نؤمن بالتطرف ولا بالإرهاب ولا بداعش”، وأكد مضي الدولة في منهج الوسطية والاعتدال، وطالب حسبو الأئمة والدعاة بتصحيح ما علق بأمر الدعوة من تشوهات.

**

نقابة المواصلات: تطبيق “المداورة” يؤدي إلى تشريد 10 آلاف عامل

التغيير: اليوم التالي 

تخوفت النقابة العامة لعمال النقل البري والجوي والمواصلات، من تشريد 10 آلاف عامل بالموانئ البرية بالسودان حال تنفيذ نظام المداورة للبصات السفرية، محذرة من مغبة نظم المداورة على العمال بالموانئ البرية، وقال يوسف جماع، نائب رئيس النقابة العامة في تصريحات محدودة، أمس الاثنين، “إن نظام المداورة لا طائل منه”، وهو حماية لأشخاص معينين- دون الإشارة إلى أي جهة.

**

الإصلاح الآن: الحكومة أفسدت كل شيء

التغيير: آخر لحظة

اتهم نائب رئيس حركة الإصلاح الآن، حسن عثمان رزق، المؤتمر الوطني بالسعي لتزوير مخرجات الحوار الوطني، وقال في حوار مع “آخر لحظة”، على الوطني أن يثبت جديته بتنفيذ كل المخرجات الخاصة بلجان الحريات وقضايا الحكم، وشدد على أن الحكومة أفسدت كل شيء، مؤكداً أن أزمات البلاد تكمن في المؤتمر الوطني الذي يحتاج إلى إصلاح حاله، حتى ينصلح حال البلاد.

**

روسيا: نسعى لإفشال العقوبات الأمريكية على تصدير الذهب السوداني

 التغيير: آخر لحظة

أكد السفير الروسي بالخرطوم، مير غياث شيرينسكي، دعم بلاده لعملية الاستفتاء الإداري لدارفور، ودعمها الكامل لوثيقة الدوحة للسلام، وقال شيرينسكي في حوار مع “سونا”، إن روسيا تدعم مبادرة رئيس الجمهورية للحوار الوطني لحل القضايا التي يواجهها السودان، وأوضح رفض بلاده للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على السودان، والتي تمثلت في تصدير الذهب ووصفها بأنها عقوبات غير شرعية، معللاً ذلك أن الجهة الوحيدة التي يحق لها فرض أي عقوبة على دولة هو مجلس الأمن. مبيناً أن روسيا الاتحادية تسعى جاهدة لإفشال هذه العقوبات.

**

تفتيش برلماني لمكاتب الاستخدام بسبب التزوير

التغيير: الجريدة

أعلن رئيس لجنة العمل بالبرلمان، عمر الشيخ بدر، عن زيارة تفتيشية مباغتة لعدد من مكاتب الاستخدام الخارجي بعد تلقي شكاوى وبلاغات باحتيال ونصب بعض المكاتب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بعقود مزورة، وتعهد بدر بإغلاق أي مكتب يثبت تورطه في غش المواطنين. وأكد بدر في تصريحات صحفية أمس، حرص البرلمان على حماية المواطن من تلاعب مكاتب الاستخدام، وأشار إلى تلقي اللجنة شكاوى ضد عدد من المكاتب فضلاً عن رصد البلاغات التي ترد في الصحف اليومية واتهام المكاتب بعدم القيام بعملها مقابل الأموال التي تتحصل عليها، وأشار إلى أن اللجنة ستوصي وزارة العمل بإغلاق أي مكتب يثبت مخالفته للوائح العمل.

**

الحكومة: مشاركتنا عسكرياً في سوريا غير مطروحة للنقاش

التغيير: السوداني

أنهى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، زيارة مفاجئة إلى الخرطوم، استمرت ساعات، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس عمر البشير، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى الأوضاع في عدد من الدول أبرزها “سوريا واليمن”. وقالت الحكومة إن المباحثات لم تتطرق لمشاركة السودان في تحالف عسكري في سوريا، وأضافت أنه أمر سابق لأوانه وغير مطروح للنقاش. لكنها أكدت أن مشاركة السودان ممكنة حال جاء ضمن التحالف الإسلامي العربي الذي تقوده السعودية لمحاربة الإرهاب. ووصف وزير الخارجية السعودي في تصريحات صحفية، مباحثاته مع الرئيس البشير، بأنها مميزة، وقال إن المباحثات تناولت الأوضاع في كل من سوريا واليمن وليبيا والصومال، وأكد تطابق وجهات النظر فيما يتعلق بالتحديات التي تواجه المنطقة.

**

172 حالة وفاة بين كل 100 حالة ولادة في البلاد

التغيير: السوداني

قالت الجمعية الطبية السودانية، إن نسبة وفيات الأمهات عند الولادة بلغت 172 حالة وفاة بين كل 100 ألف ولادة. وقال اختصاصي النساء والتوليد، محمد عبد الرحيم خلال حديثه في مؤتمر النساء والتوليد أمس، إن نزيف ما بعد الولادة يتصدر الأسباب الرئيسية المؤدية للوفيات، وأضاف: “نسبة الوفيات الناتجة عن النزيف المرتبط بالحمل والولادة تمثل 28% من نسبة وفيات الأمهات في البلاد”، لافتاً إلى أن هناك شراكة ما بين الجمعية ووزارة الصحة وصندوق الأمم المتحدة لرفع كفاءة الطبيب السوداني المعالج للتصدي لهذه المشكلة الصحية القاتلة بالتدريب وتبادل الخبرات، إلى جانب برامج تدريب القابلات، إضافة إلى تقديم الدعم الإنساني للقابلات بمعينات طبية للمستشفيات الريفية للإسهام في تقليل معدل وفيات الأمهات بالسودان.