مسار: لا بديل للمؤتمر الوطني في حكم البلاد صديق الهندي: المعارضة والحكومة في أضعف حالاتهما الكاروري: قانون الطفل مخالف للدستور المؤتمر الوطني يفشل في إعادة التداول حول منصب رئيس الوزراء **

مسار: لا بديل للمؤتمر الوطني في حكم البلاد

التغيير: آخر لحظة

قطع رئيس حزب الأمة الوطني، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، عبدالله مسار، بأنه لا بديل للمؤتمر الوطني في حكم البلاد إلا المؤتمر الوطني، وقال: “إذا سقط النظام الحاكم من هو البديل”؟ وقطع بانفراط الأمن وحدوث فوضى عارمة بالبلاد حال حدثت انتفاضة شعبية، وأضاف: “أن الفوضى التي تحدث ستقود للتصفيات العرقية والاثنية”، وسخر مسار ممن تصريحات تحالف المعارضة الجديد بقيادة حركة الإصلاح الآن، وأكد أنه لن يحقق الهدف الذي قام من أجله، وحذر مسار من مغبة انتشار السلاح بصورة كبيرة في أيدي المواطنين، وطالب الحكومة بضرورة بسط هيبة الدولة للمحافظة على الأمن بالصورة المثلى، مشيراً إلى أن معاناة البلاد من أزمات في المعاش والاقتصاد والعلاقات الخارجية، وطالب الحكومة بضرورة العمل على إذابة جليد التوتر بينها وأمريكا والمجتمع الغربي.

**

صديق الهندي: المعارضة والحكومة في أضعف حالاتهما

 التغيير: اليوم التالي

أقر صديق الهندي، رئيس الحزب الوطني الاتحادي، عضو تحالف المعارضة، بفشل المعارضة في الاستفادة من اخفاقات الحكومة في خطتها لإسقاط النظام، ورأى صديق الهندي، أن الموقف الحالي مجرد إعلان ضد الحكومة ولا يرقى لعملية نضالية، وطالب الأحزاب المعارضة باتخاذ إجراءات حقيقية، وأضاف في تصريح لـ “اليوم التالي” أمس الجمعة “لابد من تطوير الموقف وفق برنامج جديد للمعارضة، ولفت الهندي إلى أن الحكومة تعيش أضعف حالاتها والمعارضة كذلك، ورأى أن الحكومة ارتمت في أحضان الخارج عبر تحالفات لإطالة عمرها”. ونادى بضرورة تبني مشاريع وطنية لحل الأزمة السياسية لا الخضوع للأجنبي.

**

الكاروري: قانون الطفل مخالف للدستور

التغيير: المجهر

شن أئمة وعلماء هجوماً عنيفاً على الدول الغربية واتهموها بتسييس القوانين التي تحدد النسل، لمنع زيادة أعداد المسلمين في أوربا التي تعاني من تناقص أعداد السكان. وقال خطيب مسجد الشهيد بالخرطوم دكتور عبد الجليل النذير الكاروري، أمس إن الغرب يخشى من زيادة أعداد المهاجرين خوفاً من ارتفاع أعداد المسلمين في أوربا، لا سيما التي تعاني من تناقص مستمر بسبب ما أسماها الحرية الجنسية وتحديد النسل. وأضاف أن المملكة المتحدة تعيش في جدل عقب نشر صور لثلاث شقيقات تتراوح أعمارهن بين 14-11 سنة، حملن سفاحاً وانجبن أطفالاً فضلاً أن أكثر من مليون فتاة في أمريكا يحملن سفاحاً و 56% منه ينتهي بالإجهاض، رغم أن الإجهاض ممنوع بقوانينهم. وتابع أن الأطفال بدون عائل في تزايد مستمر في بريطانيا. وانتقد الكاروري قانون الطفل السوداني لمخالفته لنصوص صريحة في الدستور. واعتبر تحجج بعض أولياء الأمور بعدم تزويج بناتهم قبل التخرج في الجامعة بأنه مخالف للدين. وشدد على ضرورة زواج الفتيات متى ما بلغن سواء أن كن في سن 14 أو 17 سنة دون الالتفات إلى القوانين، بيد أنه أقر بوجود فتوى تمنع الانجاب، إن كانت الفتاة في الدراسة، فلا غضاضة في استخدامها “لمانع الحمل” للراغبات في ذلك.

**

المؤتمر الوطني يفشل في إعادة التداول حول منصب رئيس الوزراء

التغيير : الجريدة

فشل المؤتمر الوطني وشركاؤه في الحكومة في إعادة التداول حول منصب رئيس الوزراء. وأجازت لجنة الحكم وإنفاذ مخرجات الحوار توصية بخلق منصب رئيس الوزراء في مطلع الشهر الحالي، لكن اعضائها اختلفوا حول صلاحيات رئيس مجلس الوزراء، عندما وصل الخلاف حول صلاحيات المنصب إلى طريق مسدود علق أعضاء التداول حولها إلى ما بعد الانتهاء من القضايا الأساسية، والبعض كان يرى أن رئيس مجلس الوزراء يعينه الرئيس ويحاسبه، والبعض الآخر يرى يعينه الرئيس ويحاسبه البرلمان. وقالت مصادر مطلعة إن المؤتمر الوطني وحلفاءه حاولوا إعادة التداول حول وجود المنصب من عدمه، لكن أعضاء اللجنة رفضوا إعادة التداول لأن إجازته مسجلة بمحاضر اللجنة.

**

تراجع نسبة تغطية التأمين الصحي بالقطاع الخاص لـ 15%

التغيير: المجهر

كشف الصندوق القومي للتأمين الصحي عن ضعف التغطية التأمينية للقطاع الخاص والتي بلغت 15% مقارنة مع القطاع العام والذي بلغت نسبة التغطية فيه 100%، في وقت بلغ عدد المشتركين في القطاع الخاص 57 ألف أسرة. وأكد مدير إدارة القطاع المنظم بالصندوق محمد الكاشف، وجود ترتيبات لإدخال 47 ألف أسرة للعام 2016 موزعين على ولايات السودان. وقال إن الصندوق يرتب لقيام ورشة القطاع الخاص من قبل المديرين التنفيذيين ومؤسسات القطاع الخاص تستهدف إيجاد آليات تكفل إدخال القطاع الخاص. وأشار إلى وجود عاملين في القطاع الخاص غير قادرين على تكاليف العلاج وليس لديهم خدمة تأمينية، منوهاً إلى أن القانون يلزم القطاع الخاص بإدخال منسوبيه في التأمين. وأكد أنه سيتم تطبيق القانون للوصول للتغطية الشاملة 2020.

**

الصين توافق على توسعة مصفاة الخرطوم

التغيير: اليوم التالي

وافقت الصين على تحديث وتوسعة مصفاة الخرطوم بإنشاء ثلاث وحدات إضافية للمصفاة، أعلن ذلك محمد زايد عوض، وزير النفط والغاز، الذي يقود مباحثات نفطية مهمة بالعاصمة الصينية بكين، وقال في تصريحات صحفية أمس الجمعة عقب لقائه رئيس الشركة الصينية الوطنية للبترول CNPC إن الشركة ستدخل الاستثمار في مربع 8 بولاية سنار لإنتاج الغاز، وتوقع أن يشهد شهر مايو المقبل توقيع اتفاقية قسمة الإنتاج، إضافة إلى زيادة الإنتاج في مربعي 4.2 ومربع 6 بولاية غرب كردفان، وثمن رئيس الشركة جهود السودان، الذي قال إنه ظل يقدم العون الفني في مجال النفط وخدماته للحقول الكائنة بدولة جنوب السودان مع الشركات العاملة، مؤكداً على أهمية التعاون المشترك للدفع بالإنتاج النفطي.

**

 

مياه الخرطوم: لا قطوعات بعد زيادة التعريفة

 التغيير: آخر لحظة

قطعت الهيئة القومية للمياه بولاية الخرطوم، أن زيادة تعرفة المياه التي تم إجازتها أخيراً تمثل حلاً جذرياً لكافة مشاكل المياه والقطوعات، خصوصاً المستمرة في بعض المناطق بالولاية، بسبب قلة الآبار وبعض الأعطال في الشبكات. وأكد مدير وحدة مياه الشرب والصرف الصحي بالهيئة المهندس محمد حسن عمار، طبقاً ل”سونا” اهتمام الهيئة بإنشاء المزيد من المحطات لمواكبة حاجة الولاية من المياه، بجانب التخطيط لزيادة مصادر المياه النيلية للشرب لتكون الآبار الجوفية مخزوناً استراتيجياً، وأضاف أن هذه الجهود تصب لتلبية آمال وتطلعات المواطنين بتوفير إمداد مائي مستقر ومستدام للمواطنين كافة، وذلك من خلال تصميم وتنفيذ شبكات مياه بطرق حديثة.

**

المنتدى العربي الروسي يدعو لرفع العقوبات عن السودان

 التغيير: الصيحة

دعا البيان الختامي للمنتدى العربي الروسي، الذي انعقد بموسكو، أمس الجمعة، إلى رفع العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على السودان منذ العام 1997. وبحسب البيان فإن العقوبات الأحادية أضرت بالمواطن في جوانب عديدة، مطالباً بالعمل على رفع تلك العقوبات التي وصفها بأنها “غير إنسانية”. وأعلن السودان خلال الملتقى استعداده لاستضافة المنتدى الاقتصادي العربي الروسي والذي سيعقد خلال العام الحالي بالخرطوم. وثمن البيان الختامي مبادرة الحوار الوطني التي ابتدرها الرئيس عمر البشير، وأكد دعمه لمخرجات الحوار والعمل على كل ما من شأنه استقرار وسلام السودان. وطالب وزير الخارجية الدكتور إبراهيم غندور باتفاق دولي لتعريف الإرهاب، منوهاً إلى أن ذلك لا يتأتى إلا في ظل نظام دولي عادل، وبين جهود السودان في العمل على استقرار ليبيا واليمن والصومال. وأشار وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، في الجلسة الافتتاحية التي شارك فيها عدد من وزراء الخارجية العرب بجانب الأمين العام للجامعة العربية، إلى أهمية تعزيز الشراكة الروسية العربية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

**

السويسري إنفانتينو رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم

التغيير: الصيحة

نجح السويسري جياني إنفانتينو، في حسم سباق رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بعد تفوقه على جميع المتنافسين بالانتخابات التي أجريت مساء أمس وتربعه على عرش أكبر إمبراطورية في العالم. وحصل إنفانتينو على 115 صوتاً من أصل 207 أصوات، متفوقاً على جميع المرشحين ومنهم الأمير البحريني حسين بن علي والشيخ سلمان. ويصبح بذلك المحامي السويسري رئيساً للفيفا خلفاً لمواطنه سيب بلاتير، والذي شغل المنصب لمدة 17 عاماً قبل أن يستقيل في أكتوبر الماضي وسط شبهات التورط بالفساد والرشوة.

**

منع استخدام مكبرات الصوت بالمحال التجارية وسط الخرطوم

 التغيير: الجريدة

أصدر معتمد محلية الخرطوم، الفريق ركن أحمد علي عثمان أبو شنب، قراراً بمنع استخدام مكبرات الصوت للترويج في جميع المحال التجارية بمنطقة وسط الخرطوم لتسببها في الضوضاء بمركز المدينة. وقال المعتمد عقب جولة تفتيشية مفاجئة لمحاور موقف مواصلات السكة حديد إن المحلية قررت حظر وضع الملصقات وكافة الإعلانات الترويجية في غير المناطق المصرح بها واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين للقرار. وأشار أبو شنب في حديثه للمركز السوداني للخدمات الصحفية إلى ضرورة إعادة تنظيم حركة المرور بشارع الطابية وعلى مداخل الموقف الثلاث ومنع وقوف جميع المركبات على امتداد الموقف الخارجي وإلزام جميع الحافلات بالتوقف في المواقع المصرح بها.

**

إحصائية: وفاة 69 شخصاً بالملاريا العام الماضي بالجزيرة

التغيير: الجريدة

كشفت إحصائية لإدارة مكافحة الملاريا بولاية الجزيرة، عن وفاة 69 شخصاً بمرض الملاريا خلال العام 2015 بنسبة انخفاض بلغ 12.9% مقارنة بالعام 2014 الذي بلغ فيه عدد الوفيات 112 حالة بنسبة 15.4، بينما أقرت الوزارة بعدم رش مدن الولاية بالمبيد، منذ العام الماضي، نتيجة لعدم توفر المبيد.