التغيير : الخرطوم  انتظمت في العاصمة السودانية الخرطوم يومي الجمعة والسبت حملات شبابية لتنظيف الخرطوم ، وحث المواطنين علي تغيير سلوكهم والتعامل بشكل أفضل مع المخلفات. 

وشارك المئات من الشباب في حملة “حقك علينا يا وطن” التي بدات عمليات نظافة واسعة في محطة المواصلات الرئيسة في الخرطوم والذي يعرف بموقف “جاكسون” حيث تم تنظيف أماكن الانتظار والمحال التجارية ووضع سلال لوضع المخلفات عليها بشكل ثابت.  كما انتظم شباب آخرون في رسم جداريات ضخمة في عدد من الشوارع الرئيسة والأماكن العامة لتجميل العاصمة وتقليل “مساحة القبح”. 

وقال هيثم مكاوي احد منظمي المبادرة ان الهدف منها هو حث المواطنين علي الاهتمام بنظافة الإماكن العامة وترسيخ ثقافة النظافة في الأحياء. وقال ان المبادرة ليست حكرا علي احد وليس لها اي ارتباطات سياسية وانما مجموعة من الشباب والشابات آمنوا ان التغيير يمكن ان يتم في مجالات اخري غير السياسة، فيما شنَ ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعى هجوماً على السلطات وأتهموها برفع يدها عن تقديم الخدمات للمواطنين وتشجيعها المتطوعين للقيام بذلك نيابة عنها “لتقوم هى بعد ذلك بسرقة الاضواء وإختطاف مجهودات الشباب”.