حكومة وفاق وطني لأربع سنوات بعد اعتماد توصيات الحوار البرلمان يحقق في إجراء معاينات لعمل سودانيات بالخارج تشريعي القضارف: 70% من مزارعي الولاية مهددين بالسجون مصر تطالب السودان بمنح مواطنيها حق تملك الأرض .. علماء السودان: مؤتمر مكافحة الإرهاب بالخرطوم خارطة طريق لأفريقيا **

حكومة وفاق وطني لأربع سنوات بعد اعتماد توصيات الحوار

التغيير: آخر لحظة

قالت لجنة قضايا الحكم بمؤتمر الحوار، إن توصياتها دعت لتشكيل حكومة وفاق وطني مدتها أربع سنوات، تبدأ بعد ثلاثة أشهر من اعتماد التوصيات من قبل الجمعية العمومية، وطبقاً للجنة فإن حكومة ما بعد الحوار ستمهد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وتفوض رئيس الجمهورية لتكوين آلية لتنفيذ مخرجات الحوار. وقال رئيس اللجنة، بركات موسى الحواتي، في تصريحات للصحفيين أمس، إن لجنته أنهت أعمالها وأجازت توصياتها النهائية توطئة لرفعها للأمانة العامة للحوار الوطني، وأضاف أن من أبرز توصيات اللجنة أن يرشح رئيس الجمهورية رئيساً للوزراء، على أن تعتمده الهيئة التشريعية، وأن يكون لرئيس الجمهورية كامل الصلاحيات في تعيينه ومحاسبته.

**

البرلمان يحقق في إجراء معاينات لعمل سودانيات بالخارج

التغيير: الصيحة

كشف مدير أحد مكاتب الاستخدام الخارجي عن موافقة وزارة العمل على سفر فتيات للعمل في وظيفة حارسات أمن بدولة قطر، بطلب من شركة G4S القطرية. واتهم الوزارة بتجاوز القانون من خلال تعاملها بصورة مباشرة مع مواطنين وإجراء معاينات لهن خارج البلاد. وقال مدير مكتب “البدين” للاستخدام، حسن آدم خلال زيارة تفتيشية قامت بها لجنة العمل والإدارة والمظالم بالمجلس الوطني لعدد من مكاتب الاستخدام أمس، إن وزارة العمل وافقت على طلب الشركة وتبقى فقط إكمال الإجراءات لإعلان الوظائف، موضحاً أن عقود العمل في الخارج تأتي فقط عبر مكاتب الاستخدام الخارجي التي تبلغ 500 مكتب. وعزا ارتفاع تكاليف سفر السودانيين للعمل بالخارج لاسيما السعودية لتعامل الجهات المختصة بالمملكة بالدولار وليس الريال السعودي فضلاً عن عدم وجود حساب بالسفارة السعودية بالخرطوم للدفع فيه، الأمر الذي يتطلب إرسالها للسعودية بالدولار. من جانبه أكد رئيس لجنة العمل والمظالم والحسبة بالبرلمان عمر عبدالرحيم بدر، أن لجنته سوف تقوم بإجراء تحقيق مع وزارتي الصحة والعمل حول عملية إجراء معاينات لتوظيف سودانيين بالخارج.

**

تشريعي القضارف: 70% من مزارعي الولاية مهددين بالسجون

التغيير: الجريدة

أعلن المجلس التشريعي لولاية القضارف عن ارتفاع نسبة التعسر بين مزارعي الولاية إلى 70%، واستنجد بالبرلمان القومي لحث الجهات العليا على إرجاء سداد مديونيات المزارعين إلى العام المقبل. وقال رئيس لجنة الزراعة بالمجلس التشريعي بولاية القضارف الصافي العوض ل”الجريدة” أمس، إن 70% من مزارعي القضارف مهددين بالحبس ومصادرة ممتلكاتهم، لعجزهم عن سداد ديونهم بسبب فشل الموسم الزراعي. ودفع العوض بمذكرة رسمية لرئيس لجنة الزراعة والغابات بالبرلمان عبدالله علي مسار، لإجراء سداد مديونيات المزارعين بالقضارف للعام المقبل. وعزا المسؤول الولائي ارتفاع نسبة التعثر لشح الإنتاج الذي لم يتجاوز 30%، وأعرب عن أمله في استجابة نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن مع غير المنتجين في القضارف، وتفهم البنك الزراعي بتأجيل السداد وتمويل المعسرين حتى يدخلوا دائرة الإنتاج ويسددوا ما عليهم من ديون، وأضاف: “نحن ما دايرين نخش في موضوع الإعسار واستخراج شهادات غارمين وحاجات زي دي، نحن بننتج ونسدد”.

**

مصر تطالب السودان بمنح مواطنيها حق تملك الأرض ..

التغيير: المجهر

كشف وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغني النعيم، عن مطالبة الحكومة المصرية بمنح مواطنيها المتواجدين في السودان، حق تملك الأراضي والمنازل أسوة بما يجده السودانيون المتواجدون بمصر من حق يتيح لهم تملك المنازل والأراضي. في وقت أعلن فيه عن استرجاع ممتلكات المعدنين السودانيين لدى السلطات المصرية خلال أسبوعين. وقال السفير عبد الغني النعيم، في تصريح عقب اجتماع اللجنة القنصلية بين السودان ومصر إنهم طالبوا الحكومة المصرية بتعويض أسر ال22 شخص الذين قتلتهم السلطات المصرية أثناء تسللهم إلى دولة إسرائيل، مبيناً أن هناك اختلافاً في وجهات النظر حول هذا الموضوع سيما وأن مصر تعتقد أن المتسللين كانوا في منطقة تنشط فيها الجماعات الإرهابية.

**

علماء السودان: مؤتمر مكافحة الإرهاب بالخرطوم خارطة طريق لأفريقيا

 التغيير: السوداني

أكدت هيئة علماء السودان، أن المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب والتطرف المزمع عقده بالخرطوم في غضون الأيام القليلة المقبلة بمشاركة ممثلين لدول عربية وإفريقية سيكون له ما بعده في وضع خارطة لمكافحة الآفات والانحرافات الفكرية في أفريقيا. وأشار رئيس الهيئة أ.د. محمد عثمان صالح في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إلى مساندة وتأييد الهيئة لهذا المؤتمر الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع وزارة الإرشاد والأوقاف، وقال إن المؤتمر سيقدم أباحثاً من قبل علماء أجلاء من أفريقيا والعالم الإسلامي ستكون من صميم المعالجات بعد عرض الأسباب والمسببات. وأوضح أن الهيئة ستسهم في هذا المؤتمر بعدد من البحوث التي تدعو لتبني خيار الوسطية والاعتدال في الدين بعيداً عن الانحرافات الفكرية.

**

انعقاد الجمعية العمومية للحوار الوطني أبريل القادم

التغيير: المجهر

توقعت آلية 7+7 انعقاد الجمعية العمومية لمؤتمر الحوار أبريل القادم، لإجازة توصيات اللجان. وأوضحت أن اجتماعها المرتقب مع رئيس الجمهورية المشير عمر البشير متوقف على تسلمها التوصيات من الأمانة العامة. وقال عضو الآلية، الأمين السياسي لحزب العدالة بشارة جمعة أرور، ل”المجهر” أمس الأحد، قال إن الآلية سوف تتسلم توصيات اللجان من الأمانة العامة ومرفق معها تقريرها خلال أسبوع. وأوضح أن بعد ذلك سوف ينخرطون في اجتماعات لمناقشتها.

**

سقوط مئذنة في شمبات يودي بحياة ثلاثة عمال

التغيير: اليوم التالي

لقى ثلاثة عمال مصرعهم بسبب سقوط مئذنة مسجد عليهم أثناء عملهم في صيانتها وترميمها في شمبات شمالي بحري أمس الأحد، وبحسب شهود عيان فإن أعمال صيانة وتوسعة وترميم كانت تجري في المسجد، وأن عمال البناء وزملاءهم كانوا يقومون برفع المئذنة لتثبيتها في الأعلى إلا أنها انفلتت وسقطت على العمال الثلاثة ليلقوا حتفهم في الحال، وفور وقوع الحادث تم إبلاغ الشرطة التي هرعت إلى المكان واتخذت الإجراءات اللازمة ودونت بلاغاً تحت المادة 51 إجراءات، وأحالت جثث المتوفين للمستشفى، وحسب قرار الطبيب الذي أجرى الكشف فإن المصابين متوفون، وقد أمر بإحالتهم للمشرحة، وأضاف مصدر قريب من التحريات أن تقارير تشريح جثث العمال المتوفين أثبتت أن سبب الوفاة الكسور التهشمية المتعددة في الجسم.

**

48 مليون دولار كلفة التعداد السكاني للعام 2018

التغيير: اليوم التالي

كشف يس الحاج عابدين، المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء، عن الوثيقة الأولى للتعداد السكاني والمساكن للعام 2018 لافتاً إلى أن كلفة التعداد بلغت 48 مليون دولار، منوهاً إلى أن التعداد السابق الذي شمل جنوب السودان بلغت كلفته 110 ملايين دولار، وقال خلال اجتماع اللجنة الفنية العليا للتعداد السكاني والمساكن السادس أمس الأحد باتحاد المصارف السوداني، إن هذا التعداد أوسع وأشمل من حيث دقة البيانات والتي تشمل تعداد 38 مليون نسمة ل 5 ملايين أسرة وشدد على أهمية التعداد للسكان لتوفير الخدمات منوهاً لأهمية النظر لأهداف التنمية المستدامة. وفي السياق أوضح مصطفى حسن علي رئيس التعداد السكاني والمساكن السادس، أن وثيقة التعداد جاءت في 10 فصول وأنها أوضحت مراحل التعداد وحددت الأنشطة المطلوبة التي ترتبط بالبرامج الوطنية ومعالجة الفقر واحتياجات التنظيم الاستراتيجية الوطنية وشملت 52 موضوعا أساسياً.

**

ايقاف الدعم العالمي لبرنامج التحصين 2020

التغيير: آخر لحظة

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، عن قرار بتوقف الدعم العالمي الداعم لبرنامج التحصين بحلول العام 2020، ودعا الوزير بحر إدريس أبو قردة، في مؤتمر صحفي للتنوير حول الاجتماع الوزاري للتحصين في أفريقيا، الدولة بتحمل مسؤوليتها كاملة عقب ذلك التاريخ المحدد، منوهاً إلى أن المكون المحلي الداعم لبرنامج التحصين يمثل 17% فقط، مطالباً الحكومة للقيام بدورها تجاه المراقبة والمتابعة بعد العام 2020 لأمراض الطفولة المستهدفة بالتحصين وناشد أبو قردة المجتمع الدولي باستدامة التمويل المخصص للتحصين.

**

3 من تلاميذ الأساس يؤدون الامتحان بالمستشفى و7 داخل السجن بالجزيرة

التغيير: الجريدة

بدأت امتحانات شهادة الأساس بولاية الجزيرة صباح أمس، حيث قرعت وزيرة التربية والتعليم بالولاية د. نادية العاقب الجرس بمدرسة صديق فرح بالعشير إيذاناً ببداية الامتحانات، بحضور معتمد مدني الكبرى اللواء حقوقي “م” أحمد أبو زيد، وأدى 3 تلاميذ جلسة القرآن الكريم من داخل المستشفى، بالإضافة إلى جلوس 7 تلاميذ للامتحان داخل سجن ود مدني. وأكدت الوزيرة في تصريح ل”الجريدة” أن اليوم الأول شهد استقراراً كاملاً بجميع مراكز امتحانات مرحلة الأساس لهذا العام البالغ عددها 454 مركزاً، وكشفت عن غياب 170 تلميذاً وتلميذة عن مادة القرآن الكريم، وأوضحت أن 3 تلاميذ أدوا الامتحان من داخل مستشفيات الذرة والجراحة وحوادث العظام.

**

القوات السودانية تشارك في “رعد الشمال” وسط حفاوة سعودية

 التغيير: السوداني

دشنت القوات السودانية مشاركتها في مناورات “رعد الشمال” التي انطلقت في شمال السعودية السبت وسط حفاوة سعودية، واعتبر المتحدث الإعلامي للقوات الرائد حسن إبراهيم محمد، المناورات هي الأكبر في العالم من حيث ترسانة الأسلحة والتكتيكات العسكرية. وشكر الرائد إبراهيم عبر “شبكة الشروق”، حكومة خادم الحرمين الشريفين على استضافتها وتوفير سبل الراحة للقوات السودانية وكل القوات المشاركة، وأكد أن القوة السودانية وجدت حفاوة كبيرة وترحيباً من الشعب السعودي الموجود في منطقة المناورات.